King Saud University
  Help (new window)
Search


Guidelines_English_Final
تحميل الدليل التدريبي

أسئلة شائعة


 

توصيف المقرر وخطة الدراسة

                                   لمادة الاحصاء التربوى (2)

 الهدف من المادة

دراسة بعض معاملات الاحصاء الوصفى و الاستدلالى ، وتطبيقها فى المجال التربوى .

وحدات المقرر:

ü     مراجعة العمليات الحسابية الأساسية ( جمع ، طرح ، كسور ، قسمة ،...) واستخدام الالة الحاسبة وقراءة نواتجها بشكل صحيح.

ü     دراسة تمهيد عن بعض المفاهيم النظرية فى الاحصاء الوصفى و الاستدلالى .

ü     معاملات الارتباط  ( فاى ، كندال ، التوافق )

ü     تحليل بيانات عينة واحدة : النسبة الحرجة ، اختبار مربع كاى  .

ü     تحليل بيانات رتبية لعينتين مستقلتين أو مرتبطتين : اختبار " ت " لعينتين مستقلتين ومترابطتين، اختبار مان وتنى ، ويلكوكسن.

ü     تحليل بيانات عدة عينات مستقلة أو مترابطة : تحليل التباين أحادى الاتجاه ، المقارنات المتعددة " إل اس دي ، اختبار كروسكال واليس ( مستقلة).

مرجع للمادة، :

ü     مبادئ الاحصاء فى العلوم النفسية والتربوية ، عبد اللطيف جاسم الحشاش، دار  الابداع الثقافى 1997.

ü     عبد الرحمن عدس : الاحصاء فى التربية وعلم النفس، الجزء الثانى.

ü     صلاح علام (1993): الأساليب الإحصائية الاستدلالية البارمترية واللابارمترية فى تحليل بيانات البحوث النفسية والتربوية ، القاهرة ، دار الفكر العربى .

كيفية تقييم الطالبة:

ü     أربعة اختبارات فصلية مخصص لكل اختبار منها عشرة درجات.

ü     بالنسبة للاختبارات البديلة فلا يوجد اختبار بديل ، إلا فى حالات الظروف الخاصة والتي تقدرها دكتورة المادة. والتي تكون مشفوعة بأوراق من جهات حكومية فقط.

ü     يخصص للواجبات عشرون درجة وهي مجموعة من التمارين على مووعات المقرر.

ü     الدرجة النهائية للامتحان النهائى ستبلغ أربعون درجة فقط

ü     لا يرصد لحضور المحاضرات أيه درجات، على أن  تتعرض الطالبة للحرمان فى حال تغيبها نسبة 25% من محاضرات على مدار الفصل الدراسى ، على ان تراعى ذوات الأعذار المقبولة، وذلك بحسب تقدير أستاذة المادة لأسباب التغيب.

كيفية التواصل من استاذة المادة

ü     http://faculty.ksu.edu.sa/73337/default.aspx

ü     Sshalaby@ksu.edu.sa

ü     Shalaby_sawsan@yahoo.com

ü     مكتب 151 مبنى (1)

 

الموضوعات المقترحة للمادة موزعة حسب الأسابيع الدراسية للفصل الدراسي الأول 1432-1433

الأسبوع

الموضوع المقترح

الأسبوع الأول

مراجعة على بعض المبادئ الحسابية  .

الأسبوع الثانى

معاملات الارتباط  ( فاى ، كندال ، التوافق )

 

الأسبوع الثالث

تابع معاملات الارتباط  ( فاى ، كندال ، التوافق )

الأسبوع الرابع

اختبارات الفروض+ النسبة الحرجة+ تمارين

الأسبوع الخامس

الاختبار الفصلى الأول+ مربع كاى

الأسبوع السادس

تمارين على تحليل بيانات عينة واحدة .

الأسبوع السابع

الاختبار الفصلى الثانى + اختبار ت (مستقلتين ، مرتبطتين)

الأسبوع الثامن

 الاحصاء اللامعلمى + اختبار ويلكوكسون+ اختبار مان وتنى

الأسبوع التاسع

تمارين عامة على اختبارات فروض مجموعتين + الاختبار الثالث

الأسبوع العاشر

تحليل التباين الاحادى الاتجاه+ اختبار ال اس دي

الأسبوع الحادى عشر

الاختبار الشهرى الرابع

الأسبوع الثانى عشر

 اختبار كروسكال واليس

الأسبوع الثالث عشر

تمارين على اختبارات فروض ثلاث مجموعات

الأسبوع الرابع عشر

مراجعة عامة

 

 

 

 

 

 

التخطيط العام لمادة مقاييس  الذكاء (341 نفس)

   

التخطيط العام لمادة مقاييس  الذكاء (341 نفس)

الهدف من تدريس المقرر

تعريف الطالبة بمفاهيم الذكاء والقدرات المختلفة ، وما يرتبط بها من مفاهيم أخرى ، باعتبار الذكاء أحد المفاهيم المحورية فى علم النفس .

محتوى المقرر:

ü     التعرض لمفهوم الذكاء ومحاولة تعريفه من قبل وجهات النظر العلمية والفلسفية المختلفة.

ü      دراسة الجهود المختلفة التى سعت الى وضع نظرية متكاملة حول الذكاء مع مراعاة عرض النظريات على نحو يبرز التطور الذى طرأ على نظريات الذكاء منذ نشأتها وحتى الآن .

ü     تناول القدرات العقلية المختلفة على نحو تفصيلى يبرز ويوضح مكوناتها .

ü     تناول تصنيفات اختبارات الذكاء والقدرات العقلية .

ü     تناول مراحل التطور التى مر بها مقياس بينيه الى ان وصل الى صورته الحالية .

ü     تناول بعض التطبيقات العملية لقياس الذكاء.

مراجع للمادة، :

ü     سليمان الخضرى ، الفروق الفردية فى الذكاء .

ü     جابر عبد الحميد جابر ، الذكاءات المتعددة .

ü     خليل معوض ، القدرات العقلية .

ü     فؤاد أبو حطب ، القدرات العقلية

ü     سيد محمد خير الله ، محمد مصطفى زيدان ، القدرات العقلية ومقاييسها

ü     جابر عبد الحميد جابر : قياس الذكاء

تقويم الطالبة:

ü       ثلاثة اختبارات فصلية بإجمالي 30 درجة.

ü      واجب عن اختبار بينيه، يخصص لها عشرة درجات.

ü      تضاف الدرجة التى تحصل عليها الطالبة فى مادة المعمل ( أ.        ) ( من عشرون درجة) إلى مادة مقاييس الذكاء والقدرات لتصبح بذلك إجمالى الدرجات المرصودة لأعمال السنة هى ستون درجة

ü     بالنسبة للاختبارات البديلة فلا يحق للطالبة سوى دخول اختبار واحد فقط من عشرة درجات، إلا في حالات الظروف الخاصة والتي تقدرها دكتورة المادة.

ü     الدرجة النهائية للاختبار النهائى تبلغ أربعون درجة فقط.

 

 

 

الموضوعات المقترحة للمادة موزعة حسب الأسابيع الدراسية للفصل الدراسي الأول من العام الجامعى  1432-1433 

الأسبوع

الموضوع المقترح

الأسبوع الأول

يبدأ في 18 من ربيع الأول

مقدمة لمفهوم الذكاء ، وتعريفه من قبل وجهات النظر المختلفة .

الأسبوع الثانى

تابع المقدمة

الأسبوع الثالث

نظرية سبير مان

الأسبوع الرابع

نظرية ثرستون

الأسبوع الخامس

الاختبار الشهرى الاول +نظرية جيلفورد

الأسبوع السادس

  القدرات الطائفية

الأسبوع السابع

تابع القدرات الطائفية

الأسبوع الثامن

الاختبار الشهرى الثانى+ تصنيفات الاختبارات العقلية  

الأسبوع التاسع

نظرية الذكاءات المتعددة

الأسبوع االعاشر

تابع نظرية الذكاءات المتعددة

الأسبوع الحادى عشر

نظرية الذكاء الانفعالى

الأسبوع الثانى عشر

الاختبار الشهرى الثالث

الأسبوع الثالث عشر

 اختبار بينيه

الأسبوع الثالث عشر

تابع اختبار بينيه

الأسبوع الرابع عشر

مراجعة عامة

 
 
 
 
 

التخطيط العام لمادة مبادئ البحث التربوى (113 نفس)

 

الهدف من تدريس المقرر

التعرف على طبيعة العلم والمفاهيم الاساسية للمنهج العلمى ، مع التركيز على تحليل المشكلة ، ووضع فروض البحث وتحديد ادواته ، والتعرف على مناهج البحث ( الوصفى والتجريبى ) المستخدمة فى مجال الدراسات النفسية . هذا مع التركيز على الجانب التطبيقى لتلك المفاهيم النظرية من خلال زيارة مكتبة الكلية .

 

محتوى المقرر:

ü     تقديم فرشة نظرية حول المقصود ببعض المفاهيم المرتبطة بالبحث العلمى عامة.

ü     التعرض لخطوات اعداد البحث ، وكذلك مبادئ كتابة التقرير العلمى الاكاديمى.

ü     تنفيذ بعض الواجبات العملية المرتبطة بالجوانب النظرية للمقرر .

 

مراجع للمادة، :

¨     ذوقان عبيدات ، عبد الرحمن عدس،  كايد عبد الحق . البحث العلمى ، مفهومه ، أدواته، أساليبه. ، دار الفكر للنشر والتوزيع.

 

¨     علي عسكر ، حسن جامع ، فاروق الفرا، وليد هوانه، مقدمة في البحث العلمي ،  مكتبة الفلاح  ،1998

 

تقويم الطالبة:

ü      ثلاثة اختبارات فصلية لكل منهما 15درجات.

ü     نشاط عملى خمس عشر درجة.

ü     بالنسبة للاختبارات البديلة فلا يوجد اختبار بديل ، إلا فى حالات الظروف الخاصة والتى تقدرها دكتورة المادة. ةو لابد وان تكون مشفوعة بمستندات من جهات حكومية.

التواصل مع استاذة المادة

من خلال موقع استاذة المادة والبريد الالكتروني و الساعات المكتبية كالآتي:

 

ü     http://faculty.ksu.edu.sa/73337/default.aspx

ü     Sshalaby@ksu.edu.sa

ü     Shalaby_sawsan@yahoo.com

ü     مكتب 151 مبنى (1)

الموضوعات المقترحة للمادة موزعة حسب الأسابيع الدراسية للفصل الدراسي الثاني 1431- 1432

 

 

الأسبوع

الموضوع المقترح

الأسبوع الأول يبدأ في

18من ربيع ثاني 1432

مقدمة ، العلم والبحث العلمى.

الأسبوع الثانى

مشكلة البحث

الأسبوع الثالث

فروض البحث

الأسبوع الرابع

الاختبار الاول

الأسبوع الخامس

ادوات البحث ( الاستبيان والملاحظة)

الأسبوع السادس

 ادوات البحث ( المقابلة).

الأسبوع السابع

البحث الوصفى  والبحوث المسحية

الأسبوع الثامن

الاختبار الفصلي الثاني

الأسبوع التاسع

بحوث العلاقات والبحوث والدراسات النمائية

الأسبوع االعاشر

البحث التجريبى.

الأسبوع الحادى عشر

الاختبار الفصلى الثالث

الأسبوع الثانى عشر

خطة البحث

الأسبوع الثالث عشر

 تقرير البحث والمراجع.

الأسبوع الرابع عشر

مراجعة عامة

 

 

مع اطيب امنياتى بالنجاح ...والتفوق

د/ سوسن شـلبـــى

  

التخطيط العام لمادة مقاييس  الشخصية(342 نفس)

الهدف من تدريس المقرر

تعريف الطالبة بطرق ومناحي قياس الشخصية ، وأهم المشكلات التي يواجهها القياس النفسي وكيفية التغلب عليها. وتوضيح أهم وسائل القياس وأساليب استخدامها في المجالات التطبيقية والمهنية وتدريب الطلاب على اكتساب مهارات استخدام مقاييس الشخصية واسخلاص النتائج وكتابة التقرير النفسي .

محتوى المقرر:

ü     دراسة التطور التاريخي لموضوع قياس الشخصية والمناحي النظرية التي تستند إليها.

ü     التعرف على أهم وسائل القياس النفسي بالتفصيل ( الاختبارات ، المقابلة ، الاستخبارات ، قوائم التقدير والمراجعة )

ü     التدريب العملي على  عدد من وسائل قياس الشخصية الجاهزة والتي تقابل وسائل القياس التي تم تناولها نظريا

ü     تدريب الطالبات على إعداد وسائل قياس للشخصة ( مقابلة ، اختبار، قوائم تقدير وقوائم مراجعة )

ü     التدريب العملي على استخدام وتصحيح وتفسير نتائج المقاييس ، وكيفية المفاضلو بينها.

ü     الاختبارات الإسقاطية ، مع تناول أسسها النظرية ، مع تناول بعض منها ، والتعرف على الفروق بينها وبين المقاييس الموضوعية .

ü     http://faculty.ksu.edu.sa/73337/default.aspx

ü     Sshalaby@ksu.edu.sa

ü     Shalaby_sawsan@yahoo.com

 

مراجع للمادة، :

أحمد عبد الخالق: قياس الشخصية

محمد شحاتة ربيع : قياس الشخصية

أحمد عبد الخالق : استخبارات الشخصية.

سيد غنيم وهدى برادة : الاختبارات الإسقاطية.

لويس كامل مليكة وآخرون : الشخصية وقياسها.

صفوت فرج : القياس النفسي.

تقويم الطالبة:

ü      ثلاثة اختبارات فصلية بإجمالى ثلاثون درجة.

ü     عشرة درجات تخصص للواجبات العملية التي تطلب في المحاضرة.

ü     تضاف الدرجة التى تحصل عليها الطالبة فى مادة المعمل ( أ.        ) ( من عشرون درجة ) إلى مادة مقاييس الشخصية لتصبح بذلك إجمالى الدرجات المرصودة لأعمال السنة هى ستون درجة

ü     بالنسبة للاختبارات البديلة فلا يحق للطالبة سوى دخول اختبار واحد فقط من عشرة درجات، إلا فى حالات الظروف الخاصة والتي تقدرها دكتورة المادة.

ü     الدرجة النهائية للاختبار النهائى تبلغ أربعون درجة فقط.

الموضوعات المقترحة للمادة موزعة حسب الأسابيع الدراسية للفصل الدراسي الاول من العام الجامعى 1432-1433

الأسبوع

الموضوع المقترح

الأسبوع الأول

مدخل للقياس النفسي، تناول بعض الطرق غير العلمية لقياس الشخصية، وأبعاد الشخصية.

الأسبوع الثانى

المقابلة

الأسبوع الثالث

تابع المقابلة

الأسبوع الرابع

مقاييس التقدير

الأسبوع الخامس

 تابع مقاييس التقدير +الاختبار الشهرى الاول

الأسبوع السادس

قوائم الصفات والمشكلات

الأسبوع السابع

تابع مقاييس الصفات والمشكلات+ الاختبار الشهري الثاني

الأسبوع الثامن

الاستخبارات

الأسبوع التاسع

تابع الاستخبارات

الأسبوع االعاشر

الاختبارات الموضوعية للشخصية.

الأسبوع الحادى عشر

تابع الاختبارات الموضوعية للشخصية

الأسبوع الثانى عشر

 الاختبارات الإسقاطية.

الأسبوع الثالث عشر

تابع الاختبارات الاسقاطية + الاختبار البديل

الأسبوع الرابع عشر

 الاختبار الشهري الثالث

 

  

التخطيط العام لمادة الإحصاء التربوي(503 نفس)

دراسات عليا

الهدف من تدريس المقرر

يهدف المقرر إلى دراسة أهم الأساليب الإحصائية المتقدمة التى تتعلق بتوصيف البيانات ، وأنواع الاختبارات الإحصائية البارامترية واللابارامترية  وكذلك تطبيقاتها فى البحوث النفسية والتربوية باستخدام البرنامج الإحصائى SPSS 0

محتوى المقرر:

    (1) مراجعة بعض المفاهيم الإحصائية : تعريف الإحصاء وأنواعه – المتغيرات وأنواعها –    

       مستويات الدلالة الإحصائية – خطأ النوع الأول (ألفا) ، وخطأ النوع الثانى(بيتا) - قوة الاختبار الإحصائي.

(2) وصف البيانات : المتوسط – الوسيط – المنوال – الانحراف المعيارى – معامل الالتواء – معامل التفلطح من الدرجات الخـام - الحكم على اعتدالية توزيع البيانات – التحقق من تجانس المجموعات .

(3) الفروق بين متوسطات درجات مجموعتين :اختبار ت للمجموعات المستقلة والمرتبطة – اختبار مان ويتنى – اختبار مربع كا – اختبار ولكوكسن 0

(4) الفروق بين متوسطات درجـات أكثر من مجموعتين : تحليل التباين أحادى الاتجاه – كروسكال واليز – فريدمان المقارنات المتعددة ( شيفية – توكى ) .

(5) العلاقات بين المتغيرات : معامل ارتباط بيرسون – معامل ارتباط سبيرمان – الارتباط الجزئى - الانحدار الخطى البسيط 0

(6) تطبيقات على الاختبارات الإحصائية التى تم تدريسها باستخدام  SPSS 0

 

مراجع للمادة، :

1.    صلاح مراد (2005) 0 الأساليب الإحصائيـة فى العلوم النفسية والتربوية والاجتماعية ، القاهرة ، الانجلو المصرية 0

2.    عبد الجبار توفيق (2000) 0 التحليل الإحصائى فى البحوث التربوية والنفسية والاجتماعية " الطـرق  اللامعلمية " ، الكويت ، مؤسسة الكويت للتقدم العلمى ، إدارة التأليف والترجمة 0

3.    السيد أبو هاشم (2004) 0 الدليل الإحصائى فى تحليل البيانات باستخدام SPSS ، الرياض ، مكتبة الرشد

 تقويم الطالبة:

1.    الأعمال الفصلية (60) درجة ويتم توزيعها على النحو التالى :

2.    (10) درجات مشاركة وواجبات

3.    (25) درجة اختبار تحريرى(1)

4.    (25) درجة اختبار تحريرى (2)   0 

5.    ثانياً : اختبار نهائى (40) درجة 0

 

ü     اختباران شهريان بإجمالي خمسون  درجة.

ü     عشرة درجات تخصص للواجبات العملية التي تطلب في المحاضرة.

ü     بالنسبة للاختبارات البديلة فلا يحق للطالبة سوى دخول اختبار واحد فقط من خمس وعشرون درجة فقط ، إلا فى حالات الظروف الخاصة والتي تقدرها دكتورة المادة فيمكن للطالبة دخول الاختبارين بمجموع خمسون درجة. وموعده هو الأسبوع الثالث عشر.

ü     الدرجة النهائية للاختبار النهائى تبلغ أربعون درجة فقط

الموضوعات المقترحة للمادة موزعة حسب الأسابيع الدراسية للفصل الدراسي الاول من العام الجامعى  1432-1433

 

الأسابيع

الموضوع المقترح

الاسبوع الأول

مراجعة بعض المفاهيم الإحصائية

الأسبوع الثاني

وصف البيانات

الأسبوع الثالث

الفروق بين متوسطات درجات مجموعتين: اختبار "ت"

الأسبوع الرابع

تابع: الفروق بين متوسطات درجات مجموعتين: اختبار "ت"

الأسبوع الخامس

اختبار كا2

الأسبوع السادس

اختبار مان ويتنى

الأسبوع السابع

اختبار ولكوكسون

الأسبوع الثامن

الاختبار الفصلي الأول

الأسبوع التاسع

تحليل التباين أحادى الاتجاه

الأسبوع العاشر

المقارنات البعدية

الأسبوع الحادى عشر

اختباركروسكال واليس  + فريدمان

الأسبوع الثانى عشر

العلاقات بين المتغيرات

الأسبوع الثالث عشر

تحليل الانحدار الخطى

الأسبوع الرابع عشر

الاختبار الفصلي الثاني

الأسبوع الخامس عشر

الاختبار البديل

ملاحظة: جميع الموضوعات يتم تدريسها نظرياً وتطبيقياً على برنامج SPSS

 

 

مع أطيب أمنياتي بالنجاح والتفوق

                                                   د/ سوسن شلبي

 

التخطيط العام لمادة مناهج البحث(461 نفس

الهدف من تدريس المقرر

إكساب الطالبة المعرفة اللازمة بالأسس العامة للمنهج العلمي و التطبيقات الفرعية لذلك المنهج في مجال علم النفس

محتوى المقرر:

¨     تعريف العلم وأهدافه وخصائص التفكير العلمي

¨     مسلمات الطريقة العلمية وخصائص البحث العلمي

¨     محتويات خطة البحث وتحديد المشكلة

¨     الفروض العلمية وأنواعها  وخصائصها

¨     أدوات البحث العلمي والعينات

¨     الاستبيان أشكاله وصياغته وعيوبه

¨     المقابلة والملاحظة

¨     الاختبارات وصفاتها القياسية

¨     أساليب البحث الأسلوب الوصفي

¨     الأسلوب التجريبي

¨     الدراسات المسحية والارتباطية

¨     كتابة البحث ومعايير تقويمه

اهداف المقرر:

¨     أن يدرك الطالب أهمية البحث العلمي في تطور علم النفس ومجالاته.

¨     أن يلم الطالب بتعريف العلم وخصائص التفكير العلمي.

¨     أن يتعرف الطالب أساسيات البحث العلمي .

¨     اختيار مشكلة البحث ووضع خطة بحثية.

¨     صياغة الفروض

¨     التعرف على الأدوات البحثية ومناهج البحث المختلفة.

¨       كتابة البحث العلمي،ومحكات الحكم علي جودته.

مراجع للمادة، :

1- علي عسكر ، حسن جامع ، فاروق الفرا، وليد هوانه، مقدمة في البحث العلمي ،  مكتبة الفلاح  ،1998

2- جابر عبد الحميد و أحمد خيري كاظم ،  مناهج البحث في التربية و علم النفس ، مكتبة الأنجلو المصرية ، 1998.

تقويم الطالبة:

ü       ثلاثة اختبارات  فصلية بمجموع 45 درجة.

ü     خمسة عشر درجات تخصص لإعداد خطة بحث كاملة في أحد الموضوعات المرتبطة بتخصص  الطالبة. ليصبح مجموع درجات الاعمال الفصلية 60 درجة.

ü     بالنسبة للاختبارات البديلة فلا توجد اختبارات بديلة  إلا فى حالات الظروف الخاصة والتي تقدرها دكتورة المادة، والتي يدعمها تقرير طبي من مستشفي حكومي فقط .

ü     الدرجة النهائية للاختبار النهائى تبلغ أربعون درجة فقط.

للتواصل معي :

   http://faculty.ksu.edu.sa/73337/default.aspx

ü     Sshalaby@ksu.edu.sa

ü     Shalaby_sawsan@yahoo.com

 مكتتب 151 مبنى (1) و ذلك في الساعات المكتبية المحددة في الجدول الدراسي على المكتب.

الموضوعات المقترحة للمادة موزعة حسب الأسابيع الدراسية

للفصل الدراسي الاول من العام الجامعى 1432-1433

الأسبوع

الموضوع المقترح

الأسبوع الأول

ما هو العلم ، أهداف العلم ، الطريقة العلمية ومسلماتها ، البحث العلمي وخصائصه، أنواع البحوث ، البحث العلمي في العلوم الطبيعية و العلوم الاجتماعية ، الجوانب الأخلاقية في البحث.

الأسبوع الثانى

أساسيات البحث العلمي :  المشكلة  تطبيقات عملية على خطة البحث واختيار موضوعات من قبل الطالبات لخطط البحث

الأسبوع الثالث

تابع أساسيات البحث العلمي الدراسات السابقة ، تدوين المعلومات والفروض ) تطبيقات عملية على خطة البحث واختيار موضوعات من قبل الطالبات لخطط البحث

الأسبوع الرابع

تابع أساسيات البحث العلمي ، العينة، أدوات البحث ، معالجة البيانات . خطة البحث. تطبيقات عملية على خطة البحث واختيار موضوعات من قبل الطالبات لخطط البحث

الأسبوع الخامس

مناهج البحث وتصنيف البحوث ( أساسية ، تطبيقية ، موقفية )+ المنهج الوصفي

الأسبوع السادس

الاختبار الشهري الاول

الأسبوع السابع

تابع المنهج الوصفي

الأسبوع الثامن

المنهج التجريبي

الأسبوع التاسع

تابع المنهج التجريبي

الأسبوع االعاشر

الاستبيان والمقابلة

الأسبوع الحادى عشر

الملاحظة والاختبارات

الأسبوع الثانى عشر

الاختبار الشهري الثاني

الأسبوع الثالث عشر

تقرير البحث

الاسبوع الرابع عشر

مراجعة واستلام الواجبات

 

King   Saud University. All rights reserved, 2007 | Disclaimer | CiteSeerx