King Saud University
  Help (new window)
Search


Guidelines_English_Final
تحميل الدليل التدريبي

أسئلة شائعة


 

تاريخ الجزيرة العربية القديم (141 ترخ)
المستوى الأول – قسم التاريخ
وصف المقرر موزعاً على أسابيع الدراسة

الأسبوع الأول: مقدمة حول التاريخ القديم والآثار.

الظروف الجغرافية والاقتصادية لشبه الجزيرة العربية.

الأسبوع الثاني: مصادر دراسة تاريخ الجزيرة العربية القديم.

الأسبوع الثالث: السكان واللغة.

الأسبوع الرابع: البحث العلمي الحديث في تاريخ العرب القديم.

الأسبوع الخامس: دولة معين.

الأسبوع السادس: دولة حضر موت.

الأسبوع السابع: دولة قتبان. ( اختبار منتصف الفصل الدراسي «1»).

الأسبوع الثامن: دولة سبأ.

الأسبوع التاسع: دولة الأنباط.

الأسبوع العاشر: دولة تدمر.

الأسبوع الحادي عشر: دولة الغساسنة.

الأسبوع الثاني عشر: مملكة كندة (اختبار منتصف الفصل الدارسي «2»).

الأسبوع الثالث عشر: بعض ملامح من حضارة الجزيرة العربية القديمة.

العلاقات الخارجية (علاقات سياسية – علاقات اقتصادية).

الحياة الاجتماعية.

الأسبوع الرابع عشر: الإدارة والمؤسسات السياسية.

الأسبوع الخامس عشر: مراجعة عامة ونماذج للاختبار النهائي.

 

تاريخ الجزيرة العربية القديم (141 ترخ)
نماذج للأسئلة وعناصر الإجابة النموذجية

السؤال الأول:

أشرح مستعيناً بالأمثلة الظروف الجغرافية والاقتصادية لشبه الجزيرة العربية.

عناصر الإجابة النموذجية:

-               موقع شبه الجزيرة العربية – مساحتها.

-     تكوين شبه الجزيرة العربية جيولوجيا من دارات وصحاري، والصحاري من ثلاثة أنواع هي النفود والدهناء والحرات (يشرح الطالب كل نوعية ويعطي أمثلة عليها).

-               التقسيم القديم لشبه الجزيرة إلى: عربية صحراوية – عربية سعيدة – عربية صخرية.

-               التقسيم الحديث إلى: تهامة – نجد – الحجاز – العروض – اليمن.

-               الموارد الاقتصادية لشبه الجزيرة العربية.

السؤال الثاني:

اكتب عن مصادر دراسة تاريخ شبه الجزيرة العربية القديم مع الاستشهاد بالأمثلة كلما أمكن ذلك.

عناصر الإجابة:

-     المصادر الأثرية: من أهمها النقوش والمخربشات داخل شبه الجزيرة العربية، وخارج شبه الجزيرة العربية. عمارة المعابد (معبد العوام)، عمارة السدود (سد مأرب)، النحت (مدينة البتراء عاصمة الأنباط ومغاور شعيب في شمال غرب شبه الجزيرة العربية.

هذا بالإضافة إلى النحت والفخار والعملة.

-   المصادر الكتابية: كتابات كلاسيكية (يونانية ورومانية).

كتابات يهودية (التوراة والتتلمود).

كتابات مسيحية (يوسبيوس – بروكوبيوس).

الوثائق البردية (برديات نيسانا).

كتابات عربية: القرآن الكريم – الحديث الشريف.

كتاب التاريخ الإسلامي مثل عبيد بن شريه، وهب بن منبه، هشام بن السائب، الهمذاني، الطبري.

(يطالب الطالب بإعطاء مثال واحد على الأقل لكل من المصادر الأثرية والكتابية مع نقده للمصدر الذي يعرضه سواء سلباً أو إيجاباً).

السؤال الثالث:

كانت سبأ من أهم الدول التي ظهرت في جنوب شبه الجزيرة العربية. علق على ذلك.

عناصر الإجابة:

-               ذكر سبأ في النصوص السومرية والمصادر الكلاسيكية والكتابات السبأية والكتب المقدسة.

-               أصل السبأيين واستقرارهم في اليمن.

-               مراحل التاريخ السبأي طبقاً للنقوش أربعة مراحل هي:

أ-مرحلة المكاربة من حوالي 800 إلى 650 ق. م.

ب-مرحلة ملوك سبأ من 650 إلى 115 ق. م.

جـ-مرحلة ملوك سبأ وذي ريدان من 115 ق. م إلى 300 م.

د- مرحلة ملوك سبأ وذي ريدان وحضرموت ويمنت من 300-525م.

-               سياسة سبأ الداخلية والخارجية.

-               سد مأرب.

-     انتشار اليهودية ثم المسيحية في اليمن واحتلال الأحباش لليمن في 525 حتى الفتح الإسلامي في القرن السابع الميلادي.

السؤال الرابع:

استعرض علاقات العرب الخارجية بالقوى المحيطة بهم.

عناصر الإجابة:

-     علاقة العرب بمصر حيث لم تقع الجزيرة العربية تحت التأثير المباشر للحضارة المصرية إلا أنها لم تستطع التخلص من تأثيرها غير المباشر وساعد على ذلك التماس بين ساحل أفريقية وساحل شبه الجزيرة العربية في الشمال وبخاصة في سيناء.

-     علاقة العرب بالسومريين والبابليين والآشوريين، حيث اتصل العرب ببلاد الرافدين عن طريق الجزء الشمالي الشرقي من شبه الجزيرة العربية.

-     علاقة العرب بالكلدانيين والفرس حيث كان لملوك الكلدانيين علاقات مع واحة تيماء في شمال الحجاز، كما يبدو أن قمبيز الملك الفارسي قد عقد تحالفات مع عرب شبه الجزيرة العربية.

-               علاقة العرب بالعبرانيين كانت علاقة تجارية رغم توتر هذه العلاقة في الكثير من الأحيان.

-     علاقة العرب باليونان والرومان قامت على أساس استيراد اليونان والرومان للمنتجات العربية من اللبان والطيوب والمنتجات التي كان العرب يعملون كوسطاء لها كالبخور والقرفة وغيرها.

 
King   Saud University. All rights reserved, 2007 | Disclaimer | CiteSeerx