Skip Navigation Links
Skip navigation links
CV السيرة الذاتية
Skip navigation links
الصفحة الرئيسية
السيرة الذاتية
السيرة بالعربية
قائمة الأبحاث
مكتبة الصور
المقررات الدراسية
توصيفات المقررات ومراجعها
توزيع مفردات المقرر خلال الفصل
نماذج من اختبارات سابقة

     خطة مقرر التحرير العربي ( 103 عرب)

 

أهداف المقرر :

يهدف المقرر إلى رفع الكفاءة الكتابية لدى الطالب في العربية ؛ وذلك بتدريسه القواعد الكتابية المتفق عليها في اللغة العربية .

 

المنهجية العلمية :

يبدأ المقرر بأصغر الأجزاء التي تدخل في القواعد الكتابية ، فيبدأ المقرر بالقواعد الإملائية ، ثم يتناول اللفظة واضعًا إياها في باب يختمه يدرَّب فيه الطالب على التعامل مع المعاجم اللغوية ، ثم يتناول كلاّ من الفقرة والمقالة مبيِّنًا أجزاء كلّ منهما وأنواعه .

 

عناصر المقرر  :

يحتوى المقرر على ثمانية دروس  ، هي محور للآتي :

1-  القواعد الإملائية : وينقسم هذا الدرس إلى شقّين : قواعد كتابة الهمزة ، والقواعد الإملائية الأخرى . وقواعد كتابة الهمزة يتفرَّع إلى : الهمزة الابتدائية والهمزة المتوسطة والهمزة المتطرِّفة . والقواعد الإملائية الأخرى هي : التاء المربوطة والألف اللينة وتنوين النصب وزيادة الحروف وحذفها في الكلمات والوصل والفصل في الكلمات .

2-      اللفظة : تنحصر الأهمية العملية في هذا الفصل في الاشتغال على المعجم وإكساب الطالب كفاءة في استخراج المفردات منه .

3-      الجملة ( درس بلاغي ) : هذا الدرس يريد أن يؤسس لدى الطالب الروابط المعنوية التي على أساسها يقوم الطالب ببناء الجملة وبالتأليف بين الجمل ؛ لذا يفصِّل الدرس في أجزاء الجملة ( انطلاقًا من المسند والمسند إليه ) وفي أنواع الجمل.

4-      علامات الترقيم : هذا الدرس الأصل أنه جزء من الدرس التالي ( من الفقرة إلى المقالة ) ، باعتبار أن علامات الترقيم نوع من العلاقات بين الجمل في الفقرة ، لكنه أعطي درسًا مستقلاّ بسبب اتساعه .

5-      من الفقرة إلى المقالة : وضع هذا الدرس على أنه باب مستقل في المقرر ، وطرح هذا الدرس العلاقات التي تربط الجمل في الفقرة ، وعناصر الفقرة وعيوبها وعناصر المقالة وعيوبها .

6-      الكتابة الوظيفية : يطبِّق هذا الدرس على بعض أشكال المقالة ، مع ذكر أجزائها : التلخيص ، والرسالة الإدارية

King   Saud University. All rights reserved, 2007 | Disclaimer | CiteSeerx