King Saud University
  Help (new window)
Search


Guidelines_English_Final
تحميل الدليل التدريبي

أسئلة شائعة


  الكلية : التربية

القسم : التربية ورياض الأطفال

1 -     رقم ورمز المقرر: 101 ترب

2 -     اسم المقرر: أصول التربية الإسلامية

3 -     اسم عضو هيئة التدريس المسؤول عن تدريس المقرر: د. محمد عبد الله اليحيى

4 -     المؤهلات المطلوبة لتدريس المقرر:

5 -     عدد الوحدات : الساعات الدراسية للمقرر: إجمالي الساعات  3 ساعات

6 -     المستوى الدراسي الذي يقدم فيه هذا المقرر:

7 -     متطلبات المقرر السابقة:

8 -     المتطلبات المصاحبة لهذا المقرر:

9 -     الهدف العام للمقرر الدراسي:

-   تزويد الدارسين بالمفاهيم الأساسية للتربية

-   تزويد الدارسين بأسس التربية الإسلامية

-   تزويد الدارسين بأهم الآراء التربوية لدى علماء المسلمين

10 -  توصيف مختصر لهذا المقرر:

          يعنى هذا المقرر بتبيان مفهوم التربية عموما عند المجتمعات المختلفة ومفهوم التربية الإسلامية ومصادرها وأسسها وخصائصها وأساليبها وجوانبها وأعلامها.

11 -  الموضوعات الرئيسة التي يغطيها المقرر الدراسي:

1 -     مفاهيم التربية وطبيعتها عند المجتمعات المختلفة

2 -     أهمية التربية ووظائفها والفرق بينها والتعليم

3 -     مفهوم التربية الإسلامية

4 -     أهداف التربية الإسلامية     

5 -     مصادر التربية الإسلامية

6 -     أسس التربية الإسلامية (الفكرية – التشريعية – التعبدية)

7 -     خصائص التربية الإسلامية

8 -     أساليب التربية الإسلامية

9 -     جوانب التربية الإسلامية

10-   وسائط التربية الإسلامية ومؤسساتها (المسجد، الأسرة، المدرسة، المجتمع).

11-   مشكلات التربية الإسلامية ومعوقات تطبيقها في العالم الإسلامي.

12-   أعلام التربية الإسلامية، سماتهم، آراؤهم، انتاجهم الفكري.

13-   ابن جماعة

14 -  الغزالي


 

12-   مصادر التعليم

أ –     الكتاب أو الكتب المقررة (المذكرات)

                    القرآن الكريم والسنة النبوية

محمد شحات الخطيب وآخرون: أصول التربية الإسلامية

عبد الرحمن عبد الخالق الغامدي، مدخل إلى التربية الإسلامية

ب -     المراجع الإضافية

          - محمد عطية الابراشي:      التربية الإسلامية

                   - محمد منير مرسي :          أصول التربية الإسلامية

                   - عمر الشيباني :               فلسفة التربية الإسلامية

ج –    المصادر الإلكترونية

                   الانترنت

          د  -    التجهيزات المساندة

جهاز عرض الشرائح

البوربوينت 

  

نموذج اسئلة مقرر 101 ترب ( اصول التربية الاسلامية )

         

بسم الله الرحمن الرحيم

 

جامعة الملك سعود                                     نموذج ( أ )                      الاسم : ------------------------

كلية التربية                                           المقرر 101 ترب                  الرقم الجامعي :

قسم التربية                                        أصول التربية الإسلامية             الشعبة :

                                                        الفصل ------  العام                            

 

 

أولاً : رجاء وضع إشارة صح أمام العبارة الصحيحة وإشارة خطا أمام العبارة الخاطئة .

 

1- نظراً لأهمية التربية والتعليم فان الأمم عندما تصاب بالنكبات فان أول الأمور التي تلجا لها مراجعة نظامها التربوي التعليمي (    )

2- ان الدافع هو المحصلة التي انبثقت عن السلوك وتوصل إليها الكائن الحي سواء تحقق الهدف أو لم يتحقق (  )

3- ان التربية الإسلامية تربية واقعية يمكن تطبيقها إذا توفرت الإمكانيات والطاقات (    )

4- ان تحديد الوسائل والأساليب عامل مهم يسهم في تحديد الأهداف التربوية ووضوحها (     )

5- القياس يعني إلحاق واقعة لا نص على حكمها بواقعة ورد نص بحكمها لتساوي الواقعتين في علة الحكم (    )

 

ثانياً : رجاء وضع دائرة حول الإجابة الصحيحة :

 

6- يقول الله تعالى ( وابتغ فيما آتاك الله الدار الآخرة ولا تنس نصيبك من الدنيا ) أن المدلول التربوي لهذه الآية أن التربية الإسلامية :

 

أ – التربية الربانية                              ب- تربية متوازنة                              جـ - تربية متجددة

 

7- يقول النبي صلى الله عليه وسلم ( فان من فارق الجماعة شبراً فمات إلا مات ميتة جاهلية ) ان المدلول التربوي لهذا الحديث يشير إلى اهتمام التربية الإسلامية بالجانب :

 

أ- الاجتماعي                                     ب- الديني                                         جـ - الأخلاقي

 

8- ان قيمة المعرفة في نظر الإسلام ينبغي أن تؤدي إلى :

 

أ- الابتكار                                       ب – المحاكاة                                   جـ - تعديل السلوك    

 

ثالثاً : رجاء إكمال الآتي :

 

9- ان العبادة في الإسلام لا تعني التبتل والانقطاع بل تشمل عدة مظاهر هي :

المظهر ........ والمظهر ............. والمظهر..................... والمظهر

           

10- عرض بدر الدين بن جماعة منهجاً للمعلم كي يزيد ثقافته فاوجب عليه ان :

أ- .......................................................................................

ب- ....................................................................................

جـ- ....................................................................................

 

رابعاً : رجاء الإجابة على الآتي :

11- يمكن تصنيف علماء التربية في الإسلام إلى عدة فئات هي :

أ- ..................................................................................

ب- ...............................................................................

جـ- ...............................................................................

 

12- تتعدد الاتجاهات في تحديد أهداف التربية ، ما ابرز الاتجاهات في ذلك ؟

أ- .........................................................................................

ب- ......................................................................................

جـ- ......................................................................................

 

---------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

جامعة الملك سعود

   كلية التربية

 

نموذج توصيف مقرر دراسي

 

الكلية : التربية

القسم : التربية ورياض الأطفال

1 -     رقم ورمز المقرر: 242 ترب

2 -     اسم المقرر: التعليم الابتدائي

3 -     اسم عضو هيئة التدريس المسؤول عن تدريس المقرر: د. محمد عبد الله اليحيى

4 -     المؤهلات المطلوبة لتدريس المقرر:

5 -     عدد الوحدات : الساعات الدراسية للمقرر   إجمالي الساعات : 2 ساعتان

6 -     المستوى الدراسي الذي يقدم فيه المقرر: دورة مديري المدارس الابتدائية

7 -     متطلبات المقرر السابقة:

8 -     المتطلبات المصاحبة لهذا المقرر:

9 -     الهدف العام للمقرر الدراسي

يهدف هذا المقرر إلى تحديث معارف وخبرات مديري المدارس الابتدئية، وصقل مهاراتهم وتنمية اتجاهاتهم نحو التفاعل المثمر مع العملية التربوية والتعليمية إدارياً وأكاديمياً بكافة عناصرها (المعلم، الطالب، المنهج، الإدارية، البيئة المدرسية).

10 -  توصيف مختصر لهذا المقرر:

         يهدف هذا المقرر إلى تزويد الدارسين بالمعارف والخبرات في مجال التعليم الابتدائي نشأته وأهدافه وواقعه، ومشكلاته، ومستقبله.

11 -  الموضوعات الرئيسة التي يغطيها المقرر الدراسي:

1 -  مفهوم التعليم الابتدائي

2 -  فلسفة التعليم الابتدائي

3 -  العوامل المؤثرة في التعليم الابتدائي

4 - أهداف التعليم الابتدائي العامة

5 - أهداف التعليم الابتدائي في المملكة العربية السعودية

6 - نظرة تقويمية لأهداف التعليم الابتدائي

7 -  نشأة التعليم الابتدائي في المملكة العربية السعودية (بنين)

8 -  نشأة التعليم الابتدائي في المملكة العربية السعودية (بنات)

9 -  الطفل في المرحلة الابتدائية وخصائص نموه.

10- معلم المرحلة الابتدائية (إعداده، مؤسسات إعداده).

11 -   منهج المرحلة الابتدائية (نشأته، واقعه، مستقبله).

12- إدارة المدرسة الابتدائية

13 -   مشكلة التعليم الابتدائي.


 

12 -  مصادر التعلم

أ – الكتاب أو الكتب المقررة (المذكرات)

– محمد عبد الله اليحيى:        التعليم الابتدائي (نشأته، واقعه، مشكلاته).

-         عبد العزيز السنبل وآخرون : نظام التعليم في المملكة العربية السعودية

-         سليمان عبد الرحمن الحقيل : التعليم الابتدائي في المملكة العربية السعودية

 ب -   المراجع الإضافية

          عبد الغني عبود :      فلسفة التعليم الابتدائي

          حمد السلوم :           تاريخ التعليم في المملكة العربية السعودية

ج -     المصادر الإلكترونية:

          الإنترنت

د -      التجهيزات المساندة

جهاز عرض الشرائح

البوربوينت

نموذج اسئلة مقرر 242 التعليم الابتدائي

 

بسم الله الرحمن الرحيم

 

                                                                                                 التسلسل : ---------

جامعة الملك سعود                                                                         الاسم : ------------------------

كلية التربية                             المقرر 242 ترب التعليم الابتدائي            الرقم الجامعي :

قسم التربية       الفصل ------  العام      14هـ /      14هـ                        الشعبة :

 

 

السؤال الأول : الرجاء وضع إشارة ( / ) أمام العبارة الصحيحة أو إشارة (x  ) إذا كانت غير صحيحة :

 

1)      إن عملية التربية  لا بد أن تقوم على أساس من طبيعة المرحلة التي تتم تربية الإنسان ففيها ومن ثم فان فلسفة التعليم الابتدائي وأهدافه لا يمكن تحديدها بمعزل عن طبيعة نمو الطفل في المرحلة الابتدائية . ]    [  

2)      إن النظرة الايكولوجية تؤكد على أهمية الوسط البيئي الذي تعمل فيه المؤسسة التعليمية . فالإدارة أية إدارة إن هي إلا جزء متداخل مع مجتمع منظم . ]    [  

3)      تدل المؤشرات التعليمية المتعلقة بالتسرب إلى أن نسب هذه المشكلة ترتفع في الصفوف الأولى والأخيرة من المرحلة الابتدائية . ]    [  

4)      يمكن القول انه من مهام الإدارة المدرسية رسم السياسة العامة للتعليم واختيار الإستراتيجية التربوية المناسبة لها ووضع الخطط الكفيلة بتنفيذها ومتابعتها وتقويمها . ]    [  

5)      في الإدارة الترسلية يقوم المدير بتفويض الصلاحيات للمرؤوسين وفق ضوابط معينة تضمن له التقليل من التصرفات الفردية . ]    [  

 

 

السؤال الثاني : الرجاء الربط بين الأسماء الموجودة في ( أ ) وما يناسبها من عبارات وأسماء في المجموعة

( ب ) إذا كان هناك علاقة وذلك بنقل الأرقام من مجموعة ( ب ) أمام العبارات في مجموعة ( أ ) .

 

                                  (( أ ))                                                            (( ب ))

 

أ

كتاتيب تعليم البنات     

1

 أول مدرسة للتعليم الثانوي للبنات في المملكة

ب

مدرسة الفتاة الأهلية                       

2

الملك فيصل رحمه الله

ج

مدرسة الزهراء للبنات                    

3

 التوسع في افتتاح المدارس

د

الرئاسة العامة لتعليم البنات              

4

 20/2/1379هـ

هـ

مدرسة دار الحنان                           

5

 عمر عبد الجبار

و

المدارس الأهلية                              

6

 أنشئت في جده

 

 

7

السيدة آشية

 

 

8

 مدرسة الفتاة للثقافة والتدبير المنزلي .

 

 

9

 لم تحقق رغبة جميع المواطنين .

 

 

10

 الفقيهة فاطمة البغدادية .

 

 

11

أنشئت قبل الرئاسة بثمانية عشر عاماً .

 

 السؤال الثالث :

أ- تنبع أهمية الإدارة التعليمية من أنها :

1-

2-

3-

4-

 

ب – من سمات الإدارة المدرسية الناجحة ما يلي :

1-

2-

3-

4-

5-

 

جـ - تتلخص الآثار الاجتماعية والاقتصادية للتسرب كأحد جوانب الإهدار التربوي بالاتي :

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

د – هناك عناصر أساسية ترتكز عليها الادارة لا تختلف باختلاف المجال الذي تمارس فيه . ما هي هذه العناصر ؟

1-

2-

3-

4-

5

 

 

 

-------------------------------------------------------------------


جامعة الملك سعود

   كلية التربية

 

نموذج توصيف مقرر دراسي

 

الكلية : التربية

القسم : التربية ورياض الأطفال

1 -     رقم ورمز المقرر: 341 ترب

2 -     اسم المقرر: نظام التعليم في المملكة العربية السعودية

3 -     اسم عضو هيئة التدريس المسؤول عن تدريس المقرر: د. محمد عبد الله اليحيى

4 -     المؤهلات المطلوبة لتدريس المقرر:

5 -     عدد الوحدات : الساعات الدراسية للمقرر   إجمالي الساعات : 2 ساعتان

6 -     المستوى الدراسي الذي يقدم فيه المقرر: المستوى الخامس

7 -     متطلبات المقرر السابقة:

8 -     الهدف العام للمقرر الدراسي

9 -     الهدف العام للمقرر الدراسي

يهدف هذا المقرر إلى تزويد الطلاب بالمفاهيم الأساسية لنظام التعليم (عناصره، مكوناته، مدخلاته، عملياته، ومخرجاته) وإلغاء الضوء على العوامل المؤثرة به وأنواعه ومشكلاته لإثراء معرفتهم، وخلق اتجاهات إيجابية نحو التعليم

10 -  توصيف مختصر لهذا المقرر:

         يحاول هذا المقرر تناول النظام التعليمي من حيث مفهومه، وفلسفته، والعوامل المؤثرة به، وأنواعه، ومشكلاته.

11 -  الموضوعات الرئيسة التي يغطيها المقرر الدراسي:

1 -  مفهوم النظام التعليمي

2 -  فلسفة النظام التعليمي

3 -  تحليل النظام التعليمي

4 - أسلوب تحليل النظم (المدخلات، العمليات، المخرجات، التغذية الراجعة)   

5 - العوامل المؤثرة في النظام التعليمي (الجغرافية، السكانية، الاجتماعية، الاقتصادية، السياسية)

6 - نشأة النظام التعليمي في المملكة العربية السعودية (بنين، بنات)

7 -  سياسة التعليم في المملكة العربية السعودية.

8 -  مفهوم السياسة التعليمية ومراحل تشكلها ووسائل تنفيذها.

9 -  معيارية السياسة التعليمية.

10- أهداف التعليم العام (الابتدائي، المتوسط، الثانوي) بالمملكة العربية السعودية.

11 -   التعليم العالي

12- التعليم الفني

13 -   إدارة النظام التعليمي في المملكة العربية السعودية.

14 -   مشكلات التعليم في المملكة العربية السعودية


 

12 -  مصادر التعلم

أ – الكتاب أو الكتب المقررة (المذكرات)

      - عبد العزيز السنبل وآخرون : نظام التعليم في المملكة العربية السعودية

      - محمد بن معجب الحامد وآخرون : التعليم في المملكة العربية السعودية

      - سليمان عبد الرحمن الحقيل : نظام وسياسة التعليم في المملكة العربية السعودية

 ب -   المراجع الإضافية

          حمدان الغامدي :      تطور التعليم في المملكة العربية السعودية

ج -     المصادر الإلكترونية:

          الإنترنت

د -      التجهيزات المساندة

          جهاز عرض الشرائح

 

نموذج اسئلة مقرر 242 ترب - التعليم الابتدائي)

---------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

جامعة الملك سعود

   كلية التربية

 

نموذج توصيف مقرر دراسي

 

الكلية : التربية

القسم : التربية ورياض الأطفال

1 -     رقم ورمز المقرر: 641 ترب

2 -     اسم المقرر: التعليم الأساسي

3 -     اسم عضو هيئة التدريس المسؤول عن تدريس المقرر: د. محمد عبد الله اليحيى

4 -     المؤهلات المطلوبة لتدريس المقرر:                   أستاذ مساعد

5 -     عدد الوحدات : الساعات الدراسية للمقرر   إجمالي الساعات : ساعتان

6 -     المستوى الدراسي الذي يقدم فيه المقرر: المستوى الثالث، دكتوراه

7 -     متطلبات المقرر السابقة:

8 -     المتطلبات المصاحبة لهذا المقرر:

9 -     الهدف العام للمقرر الدراسي

يهدف هذا المقرر إلى تزويد الدارسين بالمفاهيم الأساسية عن التعلم الأساسي وموقعه في السلم التعليمي، وتنمية اتجاهاتهم الإيجابية نحو هذا النوع من التعليم، والتعرف على إدارته وتنظيمه ومشكلاته.

10 -  توصيف مختصر لهذا المقرر:

         يعني هذا المقرر تبيان مفهوم التعليم الأساسي نشأته وإدارته ومشكلاته وآفاقه المستقبلية.

11 -  الموضوعات الرئيسة التي يغطيها المقرر الدراسي:

1 -  مفهوم التعليم الأساسي

2 -  سمات التعليم الأساسي

3 -  أهداف التعليم الأساسي

4 - مبررات الأخذ بالتعليم الأساسي        

5 - تجارب بعض الدول في التعليم الأساسي (الهند، مالي، مصر، بيرو، تنزانيا).

6 - نظرة تقويمة لأهداف التعليم الابتدائي

7 -  نشأة نظام التعليمي الأساسي

8 -  معلم التعليم الأساسي، إعداد، وتدريبه.

9 -  مناهج التعليم الأساسي.

10- الطفل في مرحلة التعليم الأساسي خصائص نموه.

11 -   مشكلات التعليم الأساسي (الاستيعاب، الفاقد والتسرب، الامكانات والتجهيزات).

12- مستقبل التعليم الأساسي

13 -   مشكلة التعليم الابتدائي.


 

12 -  مصادر التعلم

أ –   الكتاب أو الكتب المقررة (المذكرات)

  عادل عبد الفتاح سلامة وآخرون: التعليم الأساسي الفكر والتطبيق، الصيغة المستقبلية

-   منصور حسين، يوسف خليل : التعليم الأساسي (مفاهيمه، مبادئه، تطبيقاته)

-   سليمان عبد الرحمن الحقيل : التعليم الابتدائي في المملكة العربية السعودية

 ب - المراجع الإضافية

       شكري عباس حلمي وآخرون :          فلسفة التعليم الأساسي

ج -  المصادر الإلكترونية:

       الإنترنت

د -   التجهيزات المساندة

       جهاز عرض الشرائح

 


جامعة الملك سعود

   كلية التربية

 

نموذج توصيف مقرر دراسي

 

الكلية : التربية

القسم : التربية ورياض الأطفال

1 -     رقم ورمز المقرر: 550 ترب

2 -     اسم المقرر: أصول التربية الإسلامية (متقدم)

3 -     اسم عضو هيئة التدريس المسؤول عن تدريس المقرر: د. محمد عبد الله اليحيى

4 -     المؤهلات المطلوبة لتدريس المقرر:                  

5 -     عدد الوحدات : الساعات الدراسية للمقرر   إجمالي الساعات : 3 ساعات

6 -     المستوى الدراسي الذي يقدم فيه المقرر: المستوى الأول، ماجستير

7 -     متطلبات المقرر السابقة:

8 -     المتطلبات المصاحبة لهذا المقرر:

9 -     الهدف العام للمقرر الدراسي

يهدف المقر إلى الغوص في أعماق التربية الإسلامية ومحاولة استنتاج نظرية إسلامية للتربية.

10 -  توصيف مختصر لهذا المقرر:

         يتناول هذا المقرر النظرية التربوية الإسلامية، مبادئها وأصولها في القرآن والسنة وميادينها وتطورها في مختلف العصور..

11 -  الموضوعات الرئيسة التي يغطيها المقرر الدراسي:

1 -  أصول النظرية التربوي في القرآن والسنة

2 -  ميادين التربية الإسلامية ومناهجها.

3 -  ميدان بناء العقيدة

4 - ميدان التزكية وتعديل السلوك 

5 - ميدان الإعداد الفكري

6 - ميدان الإعداد العملي

7 -  نظرية المعرفة في التربية الإسلامية

8 -  النظرية التربوي الإسلامية في القرن الأول والثاني الهجريين.

9 -  النظرية التربوي الإسلامية خلال القرنين الثالث والرابع الهجريين.

10- النظرية التربوي الإسلامية خلال الخامس الهجري.

11 -   النظرية التربوي الإسلامية خلال القرنين السادس والسابع الهجريين

12- النظرية التربوي الإسلامية خلال القرنين الثامن والسابع الهجريين

13 -   النظرية التربوي الإسلامية خلال القرنين الثامن والتاسع والعاشر

14 -   النظرية التربوي الإسلامية خلال القرنين الحادي عشر حتى العصور الحديثة

15 -   النظرية التربوي الإسلامية ومستقبل التربية

16 -   استراتيجيات التدريس ومخرجات المقرر الدراسي وطرق تقييم الدارسين

 

12 -  مصادر التعلم

أ –   الكتاب أو الكتب المقررة (المذكرات)

 -  ماجد عرسان الكيلاني:      النظرية التربوية الإسلامية

 -  علي سامي النشار : نشأة الفكر الفلسفي في الإسلام

 ب - المراجع الإضافية

          – ماجد عرسان الكيلاني:     النظرية التربوية الإسلامية

ج -     المصادر الإلكترونية:

          الإنترنت

د -      التجهيزات المساندة

          جهاز عرض الشرائح

 


جامعة الملك سعود

   كلية التربية

 

نموذج توصيف مقرر دراسي

 

الكلية : التربية

القسم : التربية ورياض الأطفال

1 -     رقم ورمز المقرر: 554 ترب

2 -     اسم المقرر: الأصول التاريخية للتربية

3 -     اسم عضو هيئة التدريس المسؤول عن تدريس المقرر: د. محمد عبد الله اليحيى

4 -     المؤهلات المطلوبة لتدريس المقرر:          البكالوريوس 

5 -     عدد الوحدات : الساعات الدراسية للمقرر   إجمالي الساعات : ساعتان

6 -     المستوى الدراسي الذي يقدم فيه المقرر: المستوى الثالث، ماجستير

7 -     متطلبات المقرر السابقة:

8 -     المتطلبات المصاحبة لهذا المقرر:

9 -     الهدف العام للمقرر الدراسي

معرفة الجذور الأولى لنشأة الفكر التربوي لفهم واقع الفكر التربوي في الوقت الحاضر والمستقبل.

10 -  توصيف مختصر لهذا المقرر:

         يعنى هذا المقرر بدراسة نشأة التربية وتطورها في المجتمعات المختلفة إلى الوقت الحاضر والتعرف على ظروف هذه النشأة

11 -  الموضوعات الرئيسة التي يغطيها المقرر الدراسي:

1 -  تاريخ التربية معناها، أهميتها.

2 -  التربية في الحضارات الشرقية.

3 -  التربية الفرعونية

4 - التربية الفارسية        

5 - التربية في الحضارات الغربية

6 - التربية الإغرقية

7 -  التربية الرومانية

8 -  التربية اليهودية.

9 -  التربية المسيحية.

10- التربية العربية.

11 -   التربية الإسلامية.

12- النظرية التربية في العصور الحديثة.

13 -   التربية في عصر النهضة.

14 -   التربية في العصور السابع عشر والثامن عشر والتاسع عشر والعشرون.

15 -   استراتيجيات التدريس ومخرجات المقرر الدراسي وطرق تقييم الدارسين

 

 

12 -  مصادر التعلم

أ – الكتاب أو الكتب المقررة (المذكرات)

     – عبد الله عبد الدائم:     التربية عبر التاريخ

               -  سعد مرسي أحمد :     تطور الفكر التربوي

ب - المراجع الإضافية

       – فخري رشيد خضر:   تطور الفكر التربوي

ج - المصادر الإلكترونية:

      الإنترنت

د -  التجهيزات المساندة

          جهاز عرض الشرائح


جامعة الملك سعود

   كلية التربية

 

نموذج توصيف مقرر دراسي

 

الكلية : التربية

القسم : التربية ورياض الأطفال

1 -     رقم ورمز المقرر: 551 ترب

2 -     اسم المقرر: الأصول الفلسفية للتربية

3 -     اسم عضو هيئة التدريس المسؤول عن تدريس المقرر: د. محمد عبد الله اليحيى

4 -     المؤهلات المطلوبة لتدريس المقرر:          أستاذ مساعد 

5 -     عدد الوحدات : الساعات الدراسية للمقرر   إجمالي الساعات : 2 ساعتان

6 -     المستوى الدراسي الذي يقدم فيه المقرر: المستوى الثاني/ ماجستير

7 -     متطلبات المقرر السابقة:

8 -     المتطلبات المصاحبة لهذا المقرر:

9 -     الهدف العام للمقرر الدراسي

إثراء معرفة طلاب الدراسات العليا بالأصول الفلسفية للتربية وتدريبهم على البحث في هذا المجال.

10 -  توصيف مختصر لهذا المقرر:

         يعنى بدراسة الأصول الفلسفية وأنواع الفلسفات عبر التاريخ، أثر هذه الفلسفات على التربية.

11 -  الموضوعات الرئيسة التي يغطيها المقرر الدراسي:

1 -  مفهوم الفلسفة

2 -  الفلسفة والدين والإنسان.

3 -  الفلسفة والعلم.

4 - وظيفة الفلسفة.

5 - فلسفة التربية.

6 - فلسفة التربية المثالية.

7 -  فلسفة التربية الواقعية.

8 -  فلسفة التربية البراجماتية.

9 -  فلسفة التربية الماركسية.

10- الإسلامية.

11 -   من أعلام الفلسفة

12- أفلاطون/ باركلي

13 -   رجون ديوي/كارل ماركس

14 -   الكندي/الفارابي


 

12 -  مصادر التعلم

أ – الكتاب أو الكتب المقررة (المذكرات)

      حنان محمد حسان:    مقدمة في فلسفة التربية

     -  سنبل بدران وآخرون : الأصول الفلسفية للتربية

ب - المراجع الإضافية

                – توفيق الطويل:          أسس الفلسفة

                -  فليب فنيكس : فلسفة التربية

   -  محمد لبيب النجيحي: مقدمة في فلسفة التربية

ج -     المصادر الإلكترونية:

       الإنترنت

د -      التجهيزات المساندة

جهاز عرض الشرائح

 
King   Saud University. All rights reserved, 2007 | Disclaimer | CiteSeerx