King Saud University
  Help (new window)
Search


Guidelines_English_Final
تحميل الدليل التدريبي

أسئلة شائعة


- ملخص رسالة الماجستير :

انطلاقا من الأهمية المتزايدة للإبداع الإداري في نمو وتقدم المنظمات، وأهمية السلوك القيادي في تنمية وتطوير السلوك الإبداعي للمرؤوسين؛ جاءت هذه الدراسة في محاولة لبحث علاقة بعض متغيرات السلوك القيادي بالإبداع الإداري للمرؤوسين. حيث تم تحديد الإطار الفكري والخلفية العلمية لموضوع الدراسة وذلك من خلال مراجعة الإطار النظري والدراسات السابقة لمحوري الدراسة

( الإبداع الإداري، والسلوك القيادي ). ومن ثم تم استخلاص عدد من الفرضيات للتأكد من وجود علاقة بين بعض متغـيرات السـلوك القيادي، ممثلة في ( اهتمام القائد بالعمل، واهتمام القائد بالمرؤوسين، ودرجة الحرية التي يمنحها القائد للمرؤوسين، وبعض الصفات الشخصية للقائد ) وبين الإبداع الإداري للمرؤوسين والممثل في (الأصالة ، والطلقة الفكرية ، والمرونة الذهنية ، والحسـاسية للمشكلات ، والقدرة على التحليل والربط). بالإضافة إلى دراسة بعض المتغيرات الشخصية والوظيفية للمرؤوسين بالإبداع الإداري لديهم. 

ولبناء الإطار المنهجي للدراسة ، استخدام أسلوب البحث المكتبي وأسلوب  البحث الوصفي ، واعتمدت الإستبانة كأداة رئيسة لجمع بيانات الدراسة ، حيث تم تصميم إستبانة تحوى (66) عبارة تقيس متغيرات الدراسة المختلفة ، وقد تم إجراء اختبارات الصدق والثبات للإستبانة حيث بلغت نسبة ثبات الإستبانة (93.37%) باستخدام معامل (كرونباخ الفا).

وقد تم تحديد مجتمع الدراسة بالموظفين الحكوميين العاملين في تسعة من دواوين الوزارات في مدينة الرياض، والذين تتراوح مراتبهم الوظيفية من المرتبة السادسة إلى المرتبة العاشرة. وباستخدام أسلوب العينة غير الاحتمالية الصدفية تم اختيار أفراد عينة الدراسة، حيث تم توزيع (480) إستبانة بلغ العائد منها والصالح للتحليل الإحصائي (313) إستبانة بما نسبة (65.2 %) من مجموع الإستبانات الموزعة. وقد تم إجراء التحليل الإحصائي للبيانات حيث تم استخدام الأساليب الإحصائية التالية: التكرارات والنسب المئوية، والمتوسط الحسابي، والانحراف المعياري، ومعامل ارتباط بيرسون ، ومعامل الانحدار المتعدد واختبار ( T ). 

وقد توصلت الدراسة إلى أن هناك ارتفاع في مستوى الإبداع الإداري لدى أفراد عينة الدراسة، كما توصلت الدراسة إلى وجود علاقة ارتباط إيجابية ذات دلالة إحصائية بين كل من متغيرات السلوك التالية: اهتمام القائد بالمرؤوسين، الصفات الشخصية للقائد، درجة الحرية الممنوحة للمرؤوسين من جهة وبين الإبداع الإداري للمرؤوسين من جهة أخرى. كما توصلت الدراسة إلى عدم وجود علاقة ارتباط ذات دلالة إحصائية بين اهتمام القائد بالعمل والإبداع الإداري للمرؤوسين.

وفي جانب الخصائص الشخصية لمجتمع الدراسة كشفت الدراسة عن وجود علاقة ارتباط إيجابية ذات دلالة إحصائية بين المؤهل التعليمي والمرتبة الوظيفية للمرؤوسين ومستوى إبداعهم الإداري. وباستخدام اختبار ( T ) ، أظهرت الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى القدرات الإبداعية بين حملة المؤهل التعليمي الجامعي وأعلى وبين حملة المؤهل الأقل من الجامعي وذلك لصالح حملة المؤهل التعليمي الجامعي فأعلى. وباستخدام أسلوب الانحدار المتعدد ، اتضح أن اهتمام القائد بالموظفين يُعدّ أكثر المتغيرات تفسيراً للتغير في مستوى الإبداع الإداري للمرؤوسين.

وبناء على ما تم التوصل إليه من نتائج، طرحت الدراسة بعض التوصيات الموجهة للقادة الإداريين في الأجهزة الحكومية. والمتضمنة التأكيد على مبدأ تفويض السلطة للمرؤوسين وتدعيم مفهوم المشاركة الجادة لهم من خلال تأمين مساحة كافية من الحرية والاستقلالية للمرؤوسين ، وإشاعة جو الثقة والألفة المتبادلة معهم وتشجيع السلوك الإبداعي للمرؤوسين من خلال دعم وتبنى الأفكار الإبداعية.

كما أوصت الدراسة بأهمية اشتراك القادة في الدورات التدريبية المتعلقة بأساليب تنمية القدرات الإبداعية للمرؤوسين وكيفية التعامل معهم. ومن جهة أخرى ، أوصت الدراسة الجهات المسئولة عن التدريب بأهمية عقد حلقات تدريبية تعنى بكيفية إدارة وتنمية القدرات الإبداعية للمرؤوسين. وفي توصية موجهة إلى القائمين على التعليم ، أكدت الدراسة على أهمية العمل على تنمية وتطوير مناهج وأساليب التعليم بما يساعد على صقل وتنمية مهارات التفكير الإبداعي لدى الطلاب والطالبات. وأخيراً ألقت الدراسة الضوء على بعض الدراسات المستقبلية المقترحة.

 
King   Saud University. All rights reserved, 2007 | Disclaimer | CiteSeerx