Search
 |  Sign In
 

Guidelines_English_Final

 

 البرامج الاحصائية

  مجموعة لأهم البرامج الإحصائية ذات الاستخدام  فى الاحصاء وفي تحليل العلاقات بين المتغيرات الاقتصادية(p.d.f)  

 

 

  

 

 

  البرامج الإحصائية

 

م

اسم البرنامج

وصف البرنامج

1

EVIEWS

برنامج متقدم في التحليل القياسي وبناء وتقدير النماذج الاقتصادية، ويعتبر نسخة مطورة من البرنامج السابق (TSP) . البرنامج مفيد جدا للباحثين للاقتصاديين، وقد تم تصميمه للتعامل مع المشاكل الإحصائية الناتجة عن تقدير نماذج الانحدار  مثل الارتباط الذاتي

(Autocorrelation) والمتعدد

(Multicollinearity) واختلاف التباين

(Heteroscdasticity) وخطاء صياغة النماذج (misspecification). البرنامج له حماية خاصة ولا يعمل في أي جهاز إلا بعد تسجيل هوية الجهاز عبر الانترنت، كما يمكن تحديثه الكترونيا من موقع الشركة. الإصدار الأخير

 (Eviews 6.0) أشتمل على تقنيات متقدمة في تحليل السلاسل الزمنية وأساليب فحص جذر الوحدة (unit roots) واختبار التكامل المشترك (co integration tests) إضافة إلى تحليل بيانات البانل (Panel data analysis). انصح الباحثين الاقتصاديين باقتنائه.

2

MINITAB

برنامج عام لتحليل البيانات إحصائيا وسهل الاستخدام، ويتميز بخاصية تفسير النتائج، وهو مفيد للمبتدئين في التحليل الإحصائي. الإصدارات الأخيرة لها حماية خاصة ولا تعمل الا بمفتاح يثبت على الجهاز.

3

SPSS

برنامج تحليل إحصائي شهير ولكنه غير متخصص، يستخدم في مجالات تطبيقية متعددة. غير مقنع في تحليل الانحدار لعدم وجود أدوات فحص مشاكل الانحدار وتصحيحها.

4

SAS

برنامج شائع الاستخدام أيضا خاصة في المؤسسات التجارية، يوجد منه عدة إصدارات مصممة حسب اهداف الاستخدام. فرع الشركة للتوزيع في الخليج (باتلكو) ومقرها في البحرين.

5

LIMDEP

برنامج مصمم للتحليل القياسي، والإصدار الأخير (Limdep 8.0) يشتمل على تقنيات إحصائية لتقدير النماذج المختلفة، ويمتاز أيضا بسهولة الاستخدام.   لتحميل البرنامج (MB 11.8)

6

TSP

برنامج تحليل قياسي للسلاسل الزمنية وهو مشهور أيضا في الدراسات الاقتصادية القياسية، ويتميز بسهولة الاستخدام

7

SHAZAM

برنامج لتحليل السلاسل الزمنية والبيانات المقطعية

8

RATS

برنامج  آخر يستخدم في تقدير النماذج المختلفة

 

 

 

   

 

 

 

 

 

 

 
King Saud University. All rights reserved, 2007 | Disclaimer |   CiteSeerx