King Saud University
  Help (new window)
Search


Guidelines_English_Final
تحميل الدليل التدريبي

أسئلة شائعة


 

   

ملف مقرر المحاسبة المتوسطة (1)

 

الجزء الأول: الســـــــيرة الـذاتيـــة

 

المعلومات الشخصية:

 

       الاسم : عمر فريد مصطفى شقور

       تاريخ ومكان الولادة: الأردن- الزرقاء- 3/8/1975

       الجنسية: الأردنية.

       الحالة الاجتماعية: متزوج

       الجنس: ذكر.

       العنوان: المجمعة_المملكة العربية السعودية

   جوال: 0598452131

                 هاتف العمل:4311197 تحويلة: 246 المجمعة

   العنوان في المملكة الاردنية الهاشمية:

   الزرقاء – الاردن – هاتف 0096253968180

       البريد الالكتروني:shaqqour@yahoo.com 

 

المؤهلات العلمية:

      

       1993،             الثانوية العامة، مدرسة الشاملة الثانوية

       1993- 1997    كلية الاقتصاد والعلوم الإدارية، جامعة مؤته، الأردن

       1997،             بكالوريوس بتقدير ممتاز ( الأول على الدفعة )

       1997- 2000    كلية الدراسات العليا، الجامعة الأردنية، الأردن

       2000،             ماجستير محاسبة بتقدير جيد جدا

       2003- حتى الآن    طالب دكتوراه في فلسفة المحاسبة،

                            جامعة عمان العربية، الأردن

 

الخبرات العملية:

 

§       12/8/1428 – حتى الآن: محاضر متفرغ في قسم العلوم الإدارية،

    كلية المجتمع بالمجمعة، جامعة الملك سعود، المملكة العربية السعودية.

§       16/8/1425 – 12/8/1428: محاضر متفرغ في قسم العلوم الإدارية،

    كلية المجتمع بالرياض، جامعة الملك سعود، المملكة العربية السعودية.

§       1/10/2000 – 29/9/2004 : محاضر متفرغ في العلوم الإدارية،

   الكلية العربية، المملكة الأردنية الهاشمية.

§       9/1997 – 9/1999: مساعد بحث وتدريس ، كلية إدارة الأعمال ،

    الجامعة الأردنية ، المملكة الأردنية الهاشمية.

 

 

الدورات المتخصصة:

 

§       دورة في استخدام الحاسب في المحاسبة ( جمشيد )

§       دورة في استخدام الحاسب في المحاسبة ( ألفا )

§       دورة في التحليل الإحصائي    ( SPSS )

 

اللجان والنشاطات:

 

§       عضو اللجنة الاجتماعية/ كلية المجتمع بالمجمعة/ جامعة الملك سعود

§       لجنة تطوير المناهج/ كلية المجتمع بالرياض/ جامعة الملك سعود

§       لجنة الجداول/ كلية المجتمع بالرياض/ جامعة الملك سعود

§       امين سر قسم العلوم الإدارية/ كلية المجتمع بالرياض/

جامعة الملك سعود لسنة 1426/1427

§       تطوير خطة المحاسبة للبرنامج التأهيلي/ كلية المجتمع بالرياض/

   جامعة الملك سعود

 

المقررات التي قمت بتدريسها:

 

 

 

 

 

 


جامعة الملك سعود

كلية المجتمع بالمجمعة

المملكة العربية السعودية

 

المحاسبة المتوسطة

محاسبة الضريبية والزكاة

المحاسبة الإدارية

مبادئ الإحصاء

مبادئ الأساليب الكمية

مبادئ القانون

أخلاقيات المهنة

 

جامعة الملك سعود

كلية المجتمع بالرياض

المملكة العربية السعودية

 

مبادئ المحاسبة ( 1 )

مبادئ المحاسبة ( 2 )

محاسبة التكاليف

المحاسبة الادارية

مهارات الاتصال

أخلاقيات المهنة

 

 

الكلية العربية

إشراف جامعة البلقاء التطبيقية

المملكة الأردنية الهاشمية

 

مبادئ المحاسبة ( 1 )

مبادئ المحاسبة ( 2 )

محاسبة الشركات

محاسبة البنوك

المحاسبة الضريبية

تدقيق الحسابات

محاسبة التكاليف

محاسبة المنشآت الخاصة

استخدام الحاسب في المحاسبة

 
 

الجزء الثاني: فلسفتي في التدريس

 

رؤيتي:

أن معلمنا الأول هو رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم،

ونحن نقتدي بكل ما قام به .

 

رسالتي:

تقديم  تعليم متميز  يلبي متطلبات التخصص، ويصنع الطالب القادر

على مواكبة التطورات وحاجات سوق العمل.

 

أهدافي:

·       إيجاد الطالب ذو الخلق القادر على التعامل مع الإفراد بشكل يحقق له النجاح ولمجتمعه الازدهار

·       إيجاد طالب لديه الحد المعقول من المعرفة في المقررات التي أدرسها

·       إيجاد الطالب القادر على تحمل المسؤولية.

·       غرس حب العمل في الطالب ليكون وسيلته المثلى لتحقيق النجاح

 

قيمي:

·       الإخلاص والإيمان بالله وحده والانتماء لجامعة الملك

·       النزهة والعدالة والانضباط.

·       تحمل المسؤولية.

·       الإبداع والتعلم

·       ثقافة التميز.

مهامي ومسؤولياتي:

·       احترام الطالب كأنسان يرغب بالتعلم من المدرس

·       ان يبذل المدرس جل طاقته في إيصال المعلومة الكاملة للطالب، وبالأخص الطالب المهتم والراغب بالتعلم.

·       أن مهنة التعليم هي من أشرف المهن وأن هدفها السامي هو نشر المعرفة بين البشر.

·       أن الطلبة جميعا متساون وأن نتيجة الطالب تعتمد على ما يحصل عليه من نتائج في الاختبارات الشفهية والتحريرية، وما يظهره الطالب من مثابرة ونشاط أثناء الفصل.

 

 

 

الجزء الثالث: توصيف مقرر دراسي

 

 

 

المؤسسة التعليمية: جامعة الملك سعود

الكلية: كلية المجتمع بالمجمعة

القسم: قسم العلوم الإدارية والإنسانية

 

 

 

 

أولا : تحديد المقرر والمعلومات العامة

 

 

1 – اسم المقرر ورقمه:   المحاسبة المتوسطة (1)

2 –  الساعات المعتمدة:  3 ساعات

3 – البرنامج أو البرامج التي يتم تقديم المقرر ضمنها: تخصص المحاسبة / البرنامج الانتقالي

4 – اسم عضو هيئة التدريس المسئول عن تدريس  المقرر: أ. عمرفريد شقور

5 – المستوى أو السنة التي سيتم تقديم هذه المقرر فيه: الثالث

6 – المتطلبات المسبقة لهذه المقرر(إن وجدت):  لا يوجد

7 – المتطلبات المصاحبة لهذه المقرر(إن وجدت): لا يوجد

8 –  مكان تدريس المقرر:  كلية المجتمع بالمجمعة، القاعة: 2/ أ1

 

 

 

 

ثانيا: الأهداف 

 

 

1 – وصف موجز لنتائج التعلم الأساسية للطلبة المسجلين في هذا المقرر:

أ.  تعميق فهم الطلاب نظرياً و تطبيقياً للمشاكل المحاسبية المتعلقة بالأصول.

ب. الإلمام بمعايير المحاسبة ذات الصلة..

ج. التركيز على جميع ما يتعلق بمحاسبة الأصول وكيفية تقييمها وإظهارها في قائمة المركز المالي.

 

 

2 – وصف للخطط التي يتم تنفيذها في الوقت الراهن من أجل التطوير والتحسين

 

- مراجعة مقررات البرنامج دورياً من قبل لجنة الخطط والجداول الدراسية للتأكد من مواكبتها للتطورات والأحداث الجارية في التخصص، من حيث:

                    -  استخدام المراجع التي تعتمد على استخدام الحاسب في علم الاحصاء

                    - مراجعة الإنتاج العلمي

                    – مراجعة نشاط الهيئات والمؤسسات المتخصصة في المجال

                    – مراجعة نتائج البحوث العلمية

                    – مراجعة المؤتمرات العلمية.

 

 

ثالثا: وصف المقرر:

 

 

1 – المواضيع المطلوب بحثها وشمولها

الموضوع

عدد الأسابيع

ساعات الاتصال

المحاسبة المالية: ماهيتها وتطور معاييرها

1

3

الإطار الفكري للمحاسبة المالية

1

3

النظام المحاسبي ودورة تشغيل المعلومات

1

3

قائمة الدخل وقائمة الأرباح المحتجزة

2

6

قائمة المركز المالي

1

3

النقدية

1

3

المدينون وأوراق القبض

1

3

المخزون السلعي : مبدأ التكلفة التاريخية

1

3

المخزون السلعي ومبادئ التقييم الأخرى

1

3

الأصول الثابتة : امتلاكها والإستغناء عنها

1

3

استهلاك الأصول الثابتة واستنفاذ الموارد الطبيعية

1

3

الأصول غير الملموسة

1

3

المحاسبة عن الاستثمارات

1

3

 

 

2- مكونات المقرر(مجموع ساعات الاتصال في الفصل الدراسي

المحاضرة

نظري

تمارين

أخرى

3 ساعات

3 ساعات

ساعتين

 

 

 

3- دراسة إضافية خاصة/ ساعات تعلم متوقعة من الطلبة  في الأسبوع( المطلوب هنا المعدل المتوقع للفصل الدراسي  :

على الطالب أن يدرس بمعدل 5 ساعات اسبوعيا أي بمعدل 75 ساعة بالفصل

 

 

 

 

 

 

4 – تطوير نتائج التعلم في نطاقات أو مجالات التعلم، وهي:

 

      أ -  ملخص موجز  للمعرفة أو المهارات  التي صمم المقرر من أجل تطويرها.

 

      ب- وصف لاستراتيجيات التعلم المطلوب استخدامها لتطوير تلك المعرفة أو المهارات.

    

      ج- طرق تقييم الطالب المستخدمة في المقرر لتقييم نتائج التعلم في المجال المعني

 

أ – المـــــــــــعــرفـــة

 

1-    وصف المعرفة التي سيتم اكتسابها في المقرر:

  أ-  معرفة المشاكل المحاسبية المتعلقة بالأصول.

 ب- معرفة المعايير المحاسبية ذات الصلة.

 ج- معرفة الأصول وكيفية تقيمها وإظهارها في قائمة المركز المالي.

 

 

2-  استراتيجيات التعليم (التدريس) المطلوب استخدامها لتطوير تلك المعرفة

- المحاضرة  

- القراءات الخارجية   

- المناقشات الجماعية

 

 

3-  طرق تقييم المعرفة المكتسبة      

 - الاختبارات التحريرية والشفوية      

 - الاختبارات القصيرة      

 - الوظائف البيتية


 

ب – المهارات المعرفية (الإدراكية)

 

1 - المهارات المعرفية المطلوب تطويرها:

   - القدرة على تحليل القضايا المعاصرة ذات الصلة بالتحديات التي تواجه التخصص وكيفية      

     التعامل معها بطريقة علمية ومنهجية.

 

 

2- استراتيجيات التعلم المستخدمة في تطوير المهارات المعرفية:

   التحليل الفكري لتلك القضايا ومحاولة تجزئتها وتحليلها وايجاد الحلول المناسبة لها

 

 

3– طرق تقييم المهارات المعرفية المكتسبة:

    - إعطاء الطلاب مشاكل محاسبية أو دراسات حالة معينة والطلب منهم دراستها وإيجاد الحلول لها.

 

ج –  مهارات العلاقات الشخصية والمسئولية

 

1 –  وصف لمهارات العلاقات الشخصية مع الآخرين، والقدرة على تحمل المسئولية المطلوب تطويرها:

   - القدرة على العمل في شكل مجموعات

   - القدرة على قيادة فريق المناقشة

 

 

2 - استراتيجيات التعليم المستخدمة في تطوير هذه المهارات والقدرات:

   - إشراك الطلاب في مناقشة جماعية. 

   - منح الطلاب فرصة لقيادة فريق المناقشة

 

 

 

3 – طرق تقييم اكتساب الطلبة لمهارات العلاقات الشخصية وقدرتهم على تحمل المسئولية:

    - تقويم المناقشات الجماعية

    - تقويم الدور الذي يقوم به رئيس فريق المناقشة

 

د – مهارات الاتصال ، وتقنية المعلومات، والمهارات الحسابية (العددية):

 

1 – وصف المهارات العددية ومهارات الاتصال المطلوب تطويرها:

   - لاتصال الكتابي من خلال التقارير

   - الاتصال الشفوي من خلال العرض والالقاء

 

 

2- استراتيجيات التعليم المستخدمة في تطوير هذه المهارات:

    - تكليف الطلاب بعمل تقارير كتابية عن موضوعات يتم تناولها في المقرر.

    - تكليف الطلاب بتقديم وعرض موضوعات معينة تتصل بالمقرر.

 

 

3 – طرق تقييم اكتساب الطلبة لمهارات الاتصال ، وتقنية المعلومات، والمهارات الحسابية (العددية):

    - تقويم التقارير الكتابية

    - تقويم أداء الطلاب من خلال الالقاء والعرض

 

هـ ) المهارات الحركية  (إن كانت مطلوبة)

 

1 – وصف للمهارات الحركية (مهارات عضلية ذات منشأ نفسي) المطلوب تطويرها في هذا المجال: لا يوجد

 

 

2 - استراتيجيات التعلم المستخدمة في تطوير المهارات الحركية: لا يوجد

 

 

3 – طرق تقييم اكتساب الطلبة للمهارات الحركية: لا يوجد

 

 

5 -  تحديد الجدول الزمني لمهام التقويم التي يتم تقييم الطلبة وفقها خلال الفصل الدراسي

 

رقم

طبيعة مهمة التقييم 

الأسبوع المستحق

نسبة الدرجة

1

التقارير والوظائف

3-5-9-13

10%

2

الوظائف  

4-8-12

10%

3

الأختبار الشهري الأول

السابع

20%

4

الأختبار الشهري الثاني

الثالث عشر

20%

5

الاختبار النهائي

حسب جدول الاختبارات

40%

 

 

 

 

رابعا:  الدعم المقدم للطلبة

 

نموذج الساعات المكتبية

عدد الساعات المكتبية المخصصة خلال الفصل الدراسي 15 ساعة أسبوعياً

 

اليوم

 

11-12

 

1 - 2

 

2 - 3

 

3 - 4

السبت

 

 

 

 

الأحد

ساعة مكتبية

 

 

 

الاثنين

 

 

 

ساعة مكتبية

الثلاثاء

ساعة مكتبية

ساعة مكتبية

ساعة مكتبية

 

الأربعاء

 

ساعة مكتبية

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

خامسا: مصادر التعلم 

 

1 –  الكتاب (الكتب ) الرئيسة المطلوبة:

- محمد سامي راضي، المحاسبة المتوسطة الجزء الأول، جمعية السعودية للمحاسبة، 1415

                  

 

2 – المراجع الأساسية:

- كيسو وويجانت، المحاسبة المتوسطة، الجزء الاول، دار المريخ للنشر، 2003

 

 

3 – الكتب والمراجع الموصى بها  ( الدوريات العلمية، التقارير... الخ)

-

 

4 – المواد الالكترونية  و مواقع الانترنت ... الخ:

 

 

 

5 – مواد تعلم أخرى:

      


 

 

 

سادسا: المرافق المطلوبة

 

 

1 –  المرافق التعليمية (حجرات المحاضرات والمختبرات .. الخ):

         -  قاعة محاضرات تتسع لـ20 طالباً

 

 

 

2 – أجهزة الكمبيوتر:

        - جهاز كمبيوتر

 

 

 

3 – موارد أخرى :

          - Smart Board

لا يوجد

 

 

سابعا: تقييم المقرر وعمليات التحسين:

 

 

1 – استراتيجيات الحصول على تغذية راجعة من الطالب  وفعالية التعليم:

          - استبيانات توزع على الطلاب لمعرفة آرائهم حول المقرر ومدى فاعلية أسلوب  

            التدريس.

          - العمل بأسلوب Focus group  لمعرفة آراء الطلاب حول المقرر ومدى فاعلية  

           أسلوب التدريس

 

 

 

2 – الاستراتيجيات الأخرى المتبعة في تقييم  عملية التعليم إما عن طريق الأستاذ أو عن  

      طريق القسم:

          - المراجعة الدورية للمقرر/المقررات من قبل لجنة الخطط الدراسية والجداول بالقسم

          - الأساتذة الزائرين

          -Peer review

 

 

 

3 – عمليات تحسين التعليم:

          - تحديث مصادر التعلم بناء على توصيات لجنة الخطط والجداول الدراسية بالقسم

            والمراجعة الداخلية والأساتذة الزائرين.

          - تشجيع استخدام التقنية الحديثة في تقديم المقرر الدراسي.

          - تشجيع عمليات التعلم الذاتي

          - تشجيع القراءات الخارجية

          - تشجيع الطلاب على التقديم والإلقاء

         - تشجيع الطلاب على المناقشات الجماعية

 

4 – عمليات التحقق من مستويات إنجاز الطلبة  

- مراجعة عينة من الإجابات من قبل لجنة متخصصة بالقسم

- المراجعة والتصحيح الجماعي بالقسم

- المراجع الخارجي لعينة من أوراق إجابات الطلاب

 

 

 

5 –  صف  الترتيبات والخطط المعدة للمراجعة الدورية لفاعلية المقرر  والتخطيط للتحسين:

- يتم مراجعة المقرر بشكل دوري من قبل لجنة الخطط والجداول الدراسية بالقسم

  لضمان مواكبته للتطورات الحديثة في التخصص .

- مقابلته من حيث المحتوى والمستوى لمقرر آخر يقدم في برنامج مشابه.

- تحديث المصادر والمراجع الخاصة بالمقرر بشكل منتظم وفق للتطورات الحديثة في

  التخصص

- الإفادة من التقنيات الحديثة في تقديم المقرر.  

- الأخذ بتوصيات نتائج المراجعات الداخلية والخارجية في تحسين وتطوير المقرر  

   بشكل متتابع.

 

 

 

 

King   Saud University. All rights reserved, 2007 | Disclaimer | CiteSeerx