faculty

 

مقرر ( التقويم التربوي)

الهدف من المقرر:

1-     أن تتعرف الطالبات على طبيعة عملية التقويم وادارتها.

2-     أن تتعرف الطالبات على طبيعة الاختبارات وطرق اعدادها وعيوبها ومميزاتها0

3-     أن تستخدم بعض المعالجات الاحصائية البسيطة0

 

وحدات المقرر:

 

1-     التقويم والقياس،معنى القياس وأنواعه والعوامل المؤثرة فيه ،والعلاقة بينهما وأهمية التقويم0

2-     الفروقالفردية،معناها وأنواعها وخواصها والتوزيع الاعتدالي للفروق وقياسها0

3-     طرائق التقويم،التصنيف،الترتيب،والتدريج 0

4-     الشروط اللازم توافرها في أداة التقويم؛الموضوعية،والثبات ،والصدق،والتمييز،والمعايير،والقابلية للتنفيذ 0

5-     التقويم والتحصيل التربوي؛تقويمالمتعلمين،تقويم التحصيل الدراسي ،النتائج والأهداف 0

6-     التقويم التربوي؛الاهتمامات المعاصرة في التقويم ،مميزات البرنامج التقويمي المتكامل،تصنيف وسائل وأدوات التقويم ،استخدام المعلومات التقويمية ،ومجالات التقويم والقياس 0

7-     الجوانب السلوكية للتحصيل التربوي؛التعرف والفهم ،العمليات العقلية العليا،المهارات العملية ،الاتجاهات الخلقية الفكرية 0

8-     المقاييس التربوية وخطوات اعدادها،مفهوم الاختبار والاستخبار والمقياس،أنواع المقاييس والاختبارات وخطوات بناء الاختبارات التربوية والامتحانات والاختبارات الموضوعية 0

9-     أسئلة الاختبارات التحصيلية، بناء الاختبارات الموضوعية ،بناء الاختبارات التقليدية،اختبارات التحصيل المقننة ،صياغة تعلبمات الاختبارات،الاختبارات التشخيصية والتدريبية 0

10- التحليل الاحصائي في مجال التقويم0