Skip Navigation Links
Skip navigation links
Home
Publications
Pictures Library
Courses
السيرة الذاتية
السيرة الذاتية(C.V)
curriclum vitae(C.V)
المقررات الدراسية
الســـجاد
النســـــيج
طباعة المنسوجات
أسس التصميم وعناصره
التشكيل بالخامات المستهلكة
الابحاث العلمية المنشورة
ملخص رسالة الماجستير
ملخص رسالة الكتوراه
ملخص بحث التعليم التعاوني
صياغات نسيجية مبتكرة للنسيج المجسم
صياغات تشكيليةعلى سطح المشغولة النسجية
الاستفادة من جماليات النسيج التقليدي
تنويعات فراغية بالمشغولة النسجية
المقالات المنشورة
التربية الفنية والصناعة

 

عنوان البحث : القيم الجمالية و التقنيه لتوليف السمار مع خامات النسج الطبيعية كمصدر لإثراء النسجيات اليدوية .

ملخـص البحــث :

    تبين للباحثة أن السمار منذ العصور السابقة و إلى وقتنا الحالى إستخدام فى إطار محدود بهيئته وبتخانات متساوية ، ولما كانت خامة السمار لها خواصها و إمكاناتها الفنية ، فقد رأت الباحثة إجراء تجارب عملية لإستنباط هيئات جديدة للسمار مما يساعد على إستخدامه بطرق جديدة و متنوعة تتناسب مع حياتنا الحضارية وإنتاجنا الفنى الحديث .

  كما تبين للباحثة أنه يمكن بتوليف السمار مع خامات النسيج الطبيعية الأخرى إثراء المشغولة النسجية بقيم فنية متعددة. ولقد تضمنت هذه الرسالة سبعة فصول مقسمة كالآتى :

الفصل الأول : مشكلة البحث و منهجيته

     في هذا الفصل تبين الباحثة خلفية البحث و الدوافع التى دفعت الباحثة لإختيار موضوع الدراسة ، مع عرض لمشكلة البحث و صياغة الأهداف و الفروض مع إلقاء الضوء على أهمية هذه الدراسة، و تناول حدودها ثم منهج البحث و مصطلحاته، و أخيرا" الدراسات المرتبطة .

الفصل الثاني : دراسة تاريخية عن الأعمال القائمة على نبات السمار فى مصر

     فى هذا الفصل إستعرضت الباحثة الأطوار التى طرأت على الحرف القائمة على نبات السمار فى مصر، منذ العصر الحجرى و حتى العصر الإسلامى . و منها نجد أن الإنسان المصري سعى للاستفادة بأكبر قدر من الخامات المتوفرة فى بيئته و منها السمار ، كما أنه قطع شوطا" من التجريب و المران للكشف عن طبيعة السمار و إمكاناته التشكيلية، و تطويعه لإنتاج فن تطبيقى نشأ من رغبته فى خلق أشياء جميلة و من حاجته لإستخدام منتجاته فى خدمة المجتمع.

الفصل الثالث : الدراسة الميدانية لمحافظة الفيوم و القليوبية

     يشتمل هذا الفصل على الدراسة الميدانية التى قامت بها الباحثة لتفقد بعض مراكز الصناعات القائمة على نبات السمار فى بعض القرى المصرية، و هى سنورس و بنى عتمان بالفيوم ،و قصر ثقافة كفر الشرفة للحرف البيئية بالقليوبية ، للتعرف على العادات المهنية و القيم الفنية المتبعة فى هذه الأماكن .

الفصل الرابع : الخامات الطبيعية المستخدمة فى هذه الدراسة

     فى هذا الفصل تتكلم الباحثة عن الخامات النسجية المستخدمة فى هذا البحث و هى نبات السمار والخيوط الطبيعية التى تم توليفها معه ( القطن – الكتان – الجوت – السيسال - الصوف ) من حيث الخصائص الطبيعية لكل منها .

الفصل الخامس : عناصر و أسس التصميم فى المشغولة النسجية

     في هذا الفصل تتناول الباحثة أسس التصميم و عناصره و أهمية التجريب فى مجال النسجيات اليدوية والتوليف في فن النسيج و ما يحققه من قيم جمالية و تربوية .

الفصل السادس :

     في هذا الفصل تتناول الباحثة بعض الأعمال الفنية النسجية المعاصرة بالتحليل بهدف الإستفادة من معطياتها الفنية و أسسها البنائية لإثراء التجربة الذاتية و ذلك عن طريق :

·        التعرف على الصياغات التشكيلية المنفذ بها الأعمال الفنية النسجية .

·        الاستفادة من استخدام العناصر الفنية المتنوعة لتحقيق تلك العناصر فى الأعمال الفنية المنفذة بواسطة الباحثة .

الفصل السابع :

 يتضمن هذا الفصل التجربة العملية الذاتية للباحثة :

1.     الصبغات المباشرة و كيفية صبغة السمار بها .

2.     إعداد السمار للتشكيل الفنى .

3.     التجربة الذاتية العملية التى قامت بها الباحثة لتحقيق فروض البحث .

4.     النتائج و التوصيات .

5.     المراجع العلمية .

6.     ملخص البحث .

King   Saud University. All rights reserved, 2007 | Disclaimer | CiteSeerx