Skip Navigation Links
Skip navigation links
Home
Publications
Pictures Library
Courses
السيرة الذاتية
السيرة الذاتية(C.V)
curriclum vitae(C.V)
المقررات الدراسية
الســـجاد
النســـــيج
طباعة المنسوجات
أسس التصميم وعناصره
التشكيل بالخامات المستهلكة
الابحاث العلمية المنشورة
ملخص رسالة الماجستير
ملخص رسالة الكتوراه
ملخص بحث التعليم التعاوني
صياغات نسيجية مبتكرة للنسيج المجسم
صياغات تشكيليةعلى سطح المشغولة النسجية
الاستفادة من جماليات النسيج التقليدي
تنويعات فراغية بالمشغولة النسجية
المقالات المنشورة
التربية الفنية والصناعة

  محتويات ملف المقرر الدراسي :

 

اســم المقــــرر : التشكيل بالخامات المستهلكة – رياض الأطفال 

رقم ورمز المقــــرر : 102 ترف

عدد الوحدات الدراسـية : 26 وحدة دراسية .

توزيـعهــــــــا : وحدتان أسبوعيا

تعريف المقـرر ووصفه : يدرس للمستوى الثالث لرياض الأطفال ، ويقوم     المقرر بشرح عمل معلمة الروضة في ضوء حاجات الطفل النفسية ، وفلسفة النمو التي تحدد وظيفة رياض الأطفال . وأن أعداد معلمة الروضة في أقسام تربية الطفل بالجامعة هو نفسه الإطار الذي يحكم عملها في الروضة من خلال أنشطة رياض الأطفال ولكن الفرق بينهما في مستوى المعرفة التي يقدمها المحتوى وطرق تقديم هذه المعرفة التي يقدمها المحتوى وطرق تقديم هذه المعرفة في أثناء الدراسة .

أهــداف المقـــرر : يهدف هذا المقرر الى :

·   تعليم معلمة الروضة بعض المهارات النية لمساعدة طفل الروضة على تنمية ذكاءه وإثارة روح البحث فيه مع تنمية مبادرته إلى العمل المنتج الخلاق .

·   استخدام التربية الفنية لحاجات الطفل البيولوجية والنفسية كدوافع لتعلم الطفل بحيث يكون لعبه ونشاطه نشاطاً وظيفياً لإشباع حاجة من حاجاته استثارها الموقف التعليمي .

التخصصات المستفيدة من المقرر: رياض الأطفال

 الطرق المقترحة للتدريس:

·       بيان عملي في أول كل محاضرة مع شرح لخطوات العمل التي ستقوم به الطالبة.

·   شرح الهدف من العمل الفني الذي تقوم به ومدى إشباعه لحاجة من حاجات الطفل . وكذلك تنمية ذكاؤه ومهاراته .

التقـــــــــييم :

·         ملاحظة كل طالبة في المحاضرة في قيامها بتطبيق ما تم شرحه وتصحيح الخطأ إن وجد .

·        التعليق على بعض الأعمال وإظهار مواطن  الجمال فيها .

درجة الأعمال الفصلية : يرصد لها ستون درجة موزعة كالأتي :

·        تقوم الطالبات بعمل خمسة أعمال فنية بخامات مختلفة ويرصد لكل عمل 10 درجات .

·        تقوم الطالبات بحثاً نظرياً عن " الخامات البيئية " ويرصد له 10 درجات 

ويكون المجموع ستون درجة .

الاخـتبار النهــائي :

·   تقوم كل طالبة بعمل تطبيق عملي يصلح لعبة لطفل رياض الأطفال لتنمي فيه مهارات معينة ، وتقوم بالتعليق كتابة على ما عملته والهدف منه وما هي المهارة التي ينميها في الطفل ويرصد  ثلاثون درجة للعمل الفني ( اللعبة )  ويرصد عشر درجات للتعليق على العمل .

 المـراجـع الرئيسية :

·        عواطف إبراهيم ، تعليم الطفل العلاقات الثيولوجية في الحضانة.

·        عواطف إبراهيم ، المفاهيم وتخطيط برامج الأنشطة في الروضة.

­

اســـم المقـــرر : النســـــيج

رقـم ورمز المقــرر : 206 .

عدد الوحدات الدراسية : 26 وحدة دراسية .

توزيـعهـــــــا : وحدتان كل أسبوع .

تعريف المقرر ووصفه  : يدرس للمستوى الخامس .

ينقســم المقـرر إلى :

الجـــزء النظــري : و يشتمل على :

·        نبذة تاريخية عن النسيج في شبه الجزيرة العربية .

·        أنواع النسيج .

·        بعض التراكيب والتقنيات النسيجية البسيطة .

·        الوحدات الزخرفية المستخدمة في النسيج التقليدي السعودي .

·        الخامات الطبيعية المستخدمة من النسيج السعودي( الصوف – الوبر– الشعر – القطن).

·        الصباغات الطبيعية المستخدمة في النسيج السعودي .

الجــزء العمــلي : ويشتمل على :

·        تدريبات على نول (التجارب) لبعض أنواع التراكيب والتقنيات النسجية.

·        عمل تصميم مستوحى من التراث النسيجي السعودي المشغولة نسجية ووظيفية.

·        تنفيذ التصميم على النول.

·        رفع المشغولة من على النول وتطويعها للوظيفية التي نسجت لها .

أهــداف المقــرر: يهدف هذا المقرر الى :

·        تعريف الطالبات بأنواع النسيج وتراكيبه البسيطة وتقنياته وأساليب التنفيذ.

·        تعريف الطالبات على خامات النسيج الطبيعية المستخدمة في السدو السعودي .

·         التعرف على الأسس البنائية لعملية النسيج قبل التصميم .

·        التعرف على القيم التشكيلية وتأثيرها الفنية على سطح المنسوج .

·        دراسة للقيم الخطية والملمسية من خلال اختلاف تخانات الخيوط وأنواعها كذلك اختلاف التراكيب النسجية .

المشـــاريـــع :  تقوم الطالبات بعمل مشروع واحد ، تتضح فيه الصياغات الفنية الابتكارية ، كيفية صياغة الخيوط ، والتراكيب النسيجية لتحقيق قيم ملمسية ولونية وخطية  ناتجة عن اختلاف تنوع التراكيب النسيجية وأنواع الخيوط وتخاناتها.

توزيع مفردات المقرر على الفصل الدراسي :

الجــزء النظــري : يدرس في أول كل محاضرة .    

تتدرب الطالبات على نول التجارب لمدة ثلاثة أسابيع على مجموعة من التراكيب والتقنيات النسيجية مع عمل التصميم .

الجــزء العمـلي : تنفذ الطالبات التصميم وهو المشروع لمدة عشرة أسابيع . على أن يكون التصميم النسجي مبتكر مستوحى من التراث الشعبي السعودي .

النشاطات المصاحبة : تقوم الطالبات بعمل بحث على جهود الدولة السعودية في الحفاظ على التراث النسيجي .

طـرق تدريس المقرر: شرح نظري يتضمن : التراكيب النسيجية – والخامات الطبيعية وتاريخ النسيج السعودي ووحداته الزخرفية .

·        بيان عملي لتعريف الطالبات التراكيب والتقنيات النسيجية على نول التجارب .

·        المشروع النهائي:تقوم به الطالبات مع توجيههم للنقاط الآتية اثناء عمل المشروع .

·   لكل تركيب نسيجي إمكاناته التشكيلية، ولإثراء العمل الفني النسيجي جمالياً يمكن استخدام تراكيب نسجية مختلفة للقطعة الواحدة .

·        توجد أساليب مختلفة لتحقيق تأثيرات نسجية متنوعة لإثراء العمل النسيجي.

منها:  - إحداث تأثيرات رأسية وأفقية مائلة بسطح المنسوج .

    - إحداث تباين أو توافق بين الألوان من الخيوط .

    - استعمال خيوط زخرفية ذات مظهر خاص لإثراء سطح المشغولة  النسيجية.

 الـتقييـــــم :   10 درجات للبحث .

50 درجة للمشروع النهائي ليكون مجموع الأعمال الفصلية  ستون درجة.

40  درجة للاختبار النهائي ليكون مجموع الأعمال  النهائية 100 درجة .

المراجع الرئيسـية :

·        دراسات في النسيج ، إنصاف نصر وآخر ، دار الفكر العربي – القاهرة سنة 2000 .

·        منهاج نسيج البسط ، رولا قميع ، مركز إحياء التراث السعودي ، عنيزة ، 1997 .

·        الحرف والصناعات في الحجاز في عهد الرسول صلى الله عليه وسلم . مركز التراث الشعبي ، قطر 1985 .

               

                                       اســـم المقـــرر : طباعة المنسوجات

رقم ورمز المقـــرر : 314  ترف .

عدد الوحدات الدراسية : 26 وحدة .

وتـــوزيعهــــا : وحدتان أسبوعيا .

تعريف المقرر ووصفه : يدرس للمستوى الرابع . وينقسم الى جزئين هما :

الجــزء النظــري :  ويشتمل على :

·        ماهية الطباعة وأهميتها .

·        التعريف بطرق الطباعة المختلفة .

·        نبذة تاريخية عن الطباعة .

الجزء العملي :

·         كيفية عمل تصميم يصلح للطباعة .

·        شرح طرق التكرارات المختلفة .

·        أنواع الأقمشة التي تصلح للطباعة .

·          أنواع الصباغات .

·        شرح وعمل بيان عملي لأسلوب الطيات التي تستخدم في طباعة الطي والربط.

·        شرح  طريقة تفريغ الاستنسل وكيفية عمل تصميمات تعتمد على الشفافية التي تميز طباعة الاستنسل .

·        شرح طريقة طباعة الباتيك .

أهــداف المقــرر:

·         أن تميز الطالبات بين أنواع الطباعة المختلفة .

·        أن تتقن الطالبات خطوات العمل المتبعة لتنفيذ كل نوع من الأنواع .

·        أن تتعرف على الخامات والأدوات المستخدمة من كل نوع .

·        أن تتعرف على أهمية الطباعة وتطورها .

·   أن تتذوق الخواص الجمالية لكل طريقة من الطرق الطباعية وكيف تستفيد منها في مجال التربية الفنية بالتعليم العام .

المشـــــاريـع : تقوم الطالبات بعمل ثلاثة مشاريع وهي :

·        المشروع الأول :  بطريقة الطي والربط .

·        المشروع الثاني : بطريقة الاستنسل.

·        المشروع الثالث : بطريقة الباتيك .

 توزيع مفردات المقرر:

·        المشروع الأول : ثلاثة أسابيع .

·        المشروع الثاني : سبعة أسابيع .

·        المشروع الثالث : ثلاثة أسابيع .

 طـرق تدريس المقرر: شرح نظري في بداية المحاضرة للجانب النظري .

·        التعريف بالأنواع المختلفة للطباعة اليدوية واستخداماتها في حياتنا اليومية .

·        شرح طريقة تنفيذ كل طريقة من طرق الطباعة مع بيان عملي .

·        تعريف الطالبات كيفية عمل تصميم طباعي يعتمد على تكرار الوحدة  .

·        تجريب صياغة الأقمشة في طريقة الطي والربط بأنواع الصياغات الطبيعية والصناعية .

·        معرفة الأدوات المناسبة لكل أسلوب من الأساليب المختلفة ، وطريقة تحضير كل منها .

التقييـــــــم : تأخذ كل طالبة عشرون درجة على كل مشروع من المشاريع الثلاثية ليكون مجموع الأعمال الفصلية ستون درجة ويجري اختبار نهائي وعملي لطباعة الاستنسل في محاضرة واحدة ، ويرصد له أربعون درجة ، وبذلك تكون الدرجة النهائية 100 درجة .

المـراجع الرئيسية :

v   فن الرسم والطباعة على القماش ، عنايات المهدي ، دار ابن سينا ، التصوير على الحرير ، سوزان منجى، دار النشر سيرس برس .

 

                                         اســــم المقـــرر : السجاد

رقــم ورمز المقــرر : 407

عـدد الوحدات الدراسية : 26 وحدة

وتوزيـعهـــــــا : وحدتان أسبوعيا

تعريف المقرر ووصفـه : يدرس للمستوى السادس

وينقسم المقرر إلى جزئين :

الجــزء النظـــري : و يشتمل على :

·        أنواع السجاد الشرقي .

·        الرموز المستعملة في السجاد .

·        خامات السجاد .

·        الألوان في السجاد الشرقي .

·        العدد والأدوات المستعملة في صناعة السجاد .

·        أنواع الخيوط الزخرفية .

·        الوحدات الزخرفية المستخدمة في تنفيذه.

الجزء العملي :

v   الطرق المختلفة لعمل المنسوجات الوبرية .

1- الوبرة المقطوعة.  2- الوبرة المدرجة.   3- الوبرة المتصلة.

·        عمل تصميم يصلح لمعلقة على الحائط تجمع بين تقنيات الوبرة المختلفة .

·        عمل تصميم يصلح لمجسم منفذ بأنواع الوبرة المختلفة والتقنيات المثقبة  .

أهــداف المقــرر:  يهدف هذا المقرر الى :

·        تعريف الطالبات بتاريخ السجاد الشرقي والعربي وأنواعه الشائعة ومميزاتها.

·        تعريف الطالبات بالخيوط التي تصلح لعمل السجاد.

·        تعريف بالتقنيات والأساليب المختلفة لعمل السجاد .

·        تعريف الطالبات العدد و الأدوات الخاصة لتنفيذ السجاد .

المشـــــــاريع :

·        تقوم الطالبات بعمل مشروع واحد تجمع فيه بين الخبرات المختلفة التي تعلمتها في المحاضرات .

تـوزيع مفردات المقرر:  

- المقرر النظري : يخصص له ساعة في بداية المحاضرة .

- المقرر العملي : تقوم به الطالبات أثناء المحاضرات تحت إشرافي وتوجيهي  ويتضمن عمل التصميم للمعلقة وتنفيذه ويستغرق ثلاثة عشر محاضرة .

 النشاطات المصاحبة للمقرر : بحث عن السجاد في عصر من العصور الإسلامية.

 الـتقييــــــم : 50 درجة على المشروع النهائي ( الأعمال الفصلية) .                       

                          10 درجات عن البحث ليكون مجموع الأعمال الفصلية ستون درجة .وتأخذ كل طالبة أربعون درجة على الاختبار النهائي .          

 

 

King   Saud University. All rights reserved, 2007 | Disclaimer | CiteSeerx