Skip Navigation Links
Skip navigation links
Home
Publications
Pictures Library
Courses
السيرة الذاتية
السيرة الذاتية(C.V)
curriclum vitae(C.V)
المقررات الدراسية
الســـجاد
النســـــيج
طباعة المنسوجات
أسس التصميم وعناصره
التشكيل بالخامات المستهلكة
الابحاث العلمية المنشورة
ملخص رسالة الماجستير
ملخص رسالة الكتوراه
ملخص بحث التعليم التعاوني
صياغات نسيجية مبتكرة للنسيج المجسم
صياغات تشكيليةعلى سطح المشغولة النسجية
الاستفادة من جماليات النسيج التقليدي
تنويعات فراغية بالمشغولة النسجية
المقالات المنشورة
التربية الفنية والصناعة
 

نوع البحــــــــث : نظري فردي .

موضوع البحث ­­­­­­­­­­­­­­­­­­­­­­­­­­­: استخدام التعليم التعاوني كمدخل لتنمية مهارات الإبداع في مجال النسيج اليدوي لدى طلاب التربية الفنية .

جـهة النشـــــر  : المؤتمر العلمي الأول بكلية التربية النوعية – جامعة عين شمس .

تاريـخ النشــــــر: ابريل 2007م .

مقدمة :

         يعتبر فن النسيج اليدوي أحد مجالات التربية الفنية التي تلعب دوراً رئيسياً في تنمية الإبداع لما يحتويه من خبرات متنوعة وإمكانات تشكيلية متعددة تناسب المجال التعليمي بمراحله المختلفة ، خاصة المرحلة الجامعية التي تسعى لتنمية مهارات الإبداع للطلاب عن طريق الممارسة العلمية .

       ولتحقيق أهداف التربية الفنية التي تؤكد على تكوين شخصية مبتكرة قادرة على عرض الجوانب والحلول المختلفة للموضوع ، واختيار  المناسب المسئول عن تكوين شخصية تلاميذ مراحل التعليم المختلفة .

       ويعد التعليم التعاوني أحد الاتجاهات الحديثة في مجال التدريس الذي يهدف إلى ربط التعليم بالعمل والمشاركة الايجابية من جانب الطالب مما يجعله يحقق أهداف تربوية وفنية وسلوكية هامة ، تجعله مميزاً وسط العديد من الخبرات  والطرق التربوية الأخرى ، حيث يقوم على مفهوم التعاون في العمل سوياً للوصول إلى أهداف مشتركة ، ومن إطار الأنشطة التعاونية يسعى الطلاب إلى تحقيق نواتج ايجابية له ولجميع أعضاء الجماعة .

    ومن خلال تدريس الباحثة لمادة النسيج بكلية التربية الفنية لاحظت أن أسلوب التدريس يعتمد على الأساليب التقليدية في التعلم ، مم يحد من فاعلية المتعلم ودوره في العملية التعليمية ، وكذلك من قدرته على أن يكون ذو شخصية مبتكرة متذوقة للفن قادرة على التفكير الابتكاري .

       والبحث الحالي  يقدم برنامج مقترح لطلاب التربية الفنية قائم على أسلوب التعليم التعاوني لعمل مشغولات نسجية بطريقة النسج المباشر .

مشكلة البحث :

     كيف يمكن تحقيق مهارات الإبداع لدى طلبة التربية الفنية من خلال استخدام أسلوب التعلم التعاوني في مجال النسيج اليدوي .

أهمية البحث :

-        يتيح البحث أساليب حديثة لتدريس النسيج اليدوي بكلية التربية الفنية .

-        المساهمة الفاعلة في إعداد معلم التربية الفنية ليكون ذو شخصية مبتكرة تتذوق الفن وقادرة على التفكير ألابتكاري .

أهداف البحث :

-        استخدام التعليم التعاوني كمدخل لتدريس النسيج اليدوي .

-        طرق التعلم الحديثة يمكن أن تساهم في تطوير تدريس النسيج اليدوي .

-        تنمية شخصية طلاب التربية الفنية ليكونوا ذو شخصية إبداعية ومتذوقة للفن وقادرة على التفكير الابتكاري.  

فرض البحث :

-        يفترض البحث أنه : يمكن استخدام أسلوب التعلم التعاوني في تدريس النسيج اليدوي لتنمية مهارات الإبداع لدى طلبة التربية الفنية .

منهجية البحث : تحتوي منهجية البحث على إطارين :

الإطار النظري : ويشتمل على :

1-     الدراسات السابقة .

2-     الأسس التي تقوم عليها إستراتيجية التعلم التعاوني .

3-     أهمية التعلم التعاوني في تنمية مهارات الإبداع .

4-     أسلوب النسج المباشر .

   الإطار العملي : يحتوي على :

        تصميم برنامج قائم على استخدام أسلوب التعلم التعاوني لعمل مشغولات نسيجية ذات تفكير ابتكاري بطريقة النسج المباشر ( بدون تصميم ) .

أهداف البرنامج :

    أولاً : الأهداف الأكاديمية :

-        أن يتعرف الطالب على التراكيب النسيجية البسيطة كالنسيج السادة 1/1 وامتداده والنسيج المبرد وإمداداته وكذلك التقنيات والأساليب النسجية المختلفة التي سيستخدمونها في المشغولة النسجية .

-        أن يتعرف الطالب على الخامات النسيجية وأنواعها المختلفة .

-        أن يتعرف الطالب على الامكانات التطبيقية للخامات النسجية وأنواعها المختلفة .

-        أن يتعرف الطالب على العناصر والقيم الفنية في المشغولات النسيجية .

-         أن ينفذ الطالب أعمال مبتكرة من خلال حصيلة الخبرات السابقة  .

ثانياً الأهداف الاجتماعية:

-        أن يتبادل الطلاب الأفكار مع زملائهم في المجموعة . 

-        أن يكون الاتصال بينهم فعال ودقيق وباعث على الثقة بالنفس .

-        يتم تقسيم المهام بطريقة تعاونية ، ويشجع بعضهم على الإنجاز .

-        الاعتماد على بعضهم البعض لأنهم يرتبطون معاً بأهداف مشتركة .

-        يعتمد الطلاب في التعلم على المجموعات مما يساعدهم على تتبع أعمال بعضهم البعض فتظهر الثقة بالنفس وبالآخرين وتتحسن العلاقات  الاجتماعية

خطوات تنفيذ البرنامج :

      زمن البرنامج :

          13 أسبوع  بإجمالي 36 ساعة بواقع محاضرة كل أسبوع وزمن المحاضرة 3 ساعات أسبوعياً .

      حجم المجموعات  :

          4 طلاب مختلفي المستويات في الأداء والشعبة تضم 6 مجموعات .

      الأداة :

         نول  البرواز – ونول ذو أطر متعددة .

     إستراتيجية التعلم التعاوني : فرق الإنجاز والاكتشاف .

النتائج :

-        أسلوب التعلم التعاوني أدى إلى اكتساب الطالب فرصاً للتجريب والتفكير المتشعب وحل المشكلات بصورة أفضل من التدريس بالأسلوب التقليدي .

-        استخدام التعلم التعاوني في تدريس النسجيات اليدوية عمل على إثراء تدريس مجال النسيج اليدوي لدى طلاب الكلية الفنية .

-        حدث تأثير تعاوني ايجابي بين الطلاب أدى إلى العديد من الأنشطة المعرفية والفنية .

التوصيات :

توصي الباحثة بالآتي :

-        الاستفادة من الأساليب الحديثة في التعليم لتنمية  مهارات الإبداع لدى طلاب التربية الفنية .

-        الاهتمام بفكرة الخبرة المباشرة والتجريب للوصول إلى ابتكار طرق تثري المنتج النسجي .

-        استخدام أساليب التعلم الحديث واستثمارها فنياً في مجال التربية الفنية بغرض التطور المستمر لطرق التدريس .

-        بناء برامج تعليمية في المجالات الفنية حيث أنها تؤدي إلى تنظيم وتقنين عملية التدريس في سياق مخطط أعد له مسبقاً مع إضافة عنصر المرونة أثناء التنفيذ .

 

King   Saud University. All rights reserved, 2007 | Disclaimer | CiteSeerx