Skip Navigation Links
KSU Faculty Member websites > د.سوسن الحناوى > التشكيل بالخامات المستهلكة
Skip navigation links
Home
Publications
Pictures Library
Courses
السيرة الذاتية
السيرة الذاتية(C.V)
curriclum vitae(C.V)
المقررات الدراسية
الســـجاد
النســـــيج
طباعة المنسوجات
أسس التصميم وعناصره
التشكيل بالخامات المستهلكة
الابحاث العلمية المنشورة
ملخص رسالة الماجستير
ملخص رسالة الكتوراه
ملخص بحث التعليم التعاوني
صياغات نسيجية مبتكرة للنسيج المجسم
صياغات تشكيليةعلى سطح المشغولة النسجية
الاستفادة من جماليات النسيج التقليدي
تنويعات فراغية بالمشغولة النسجية
المقالات المنشورة
التربية الفنية والصناعة
التشكيل بالخامات المستهلكة

 

اســم المقـــــرر : التشكيل بالخامات المستهلكة – رياض الأطفال

رقم ورمز المقــــرر : 102 ترف

عدد الوحدات الدراسـية : 26 وحدة دراسية .

توزيـعهــــــــا : وحدتان أسبوعيا

تعريف المقـرر ووصفه :

      يدرس للمستوى الثالث لرياض الأطفال ، ويقوم     المقرر بشرح عمل معلمة الروضة في ضوء حاجات الطفل النفسية ، وفلسفة النمو التي تحدد وظيفة رياض الأطفال . وأن أعداد معلمة الروضة في أقسام تربية الطفل بالجامعة هو نفسه الإطار الذي يحكم عملها في الروضة من خلال أنشطة رياض الأطفال ولكن الفرق بينهما في مستوى المعرفة التي يقدمها المحتوى وطرق تقديم هذه المعرفة التي يقدمها المحتوى وطرق تقديم هذه المعرفة في أثناء الدراسة .

أهــداف المقـــرر : يهدف هذا المقرر الى :

·   تعليم معلمة الروضة بعض المهارات النية لمساعدة طفل الروضة على تنمية ذكاءه وإثارة روح البحث فيه مع تنمية مبادرته إلى العمل المنتج الخلاق .

·   استخدام التربية الفنية لحاجات الطفل البيولوجية والنفسية كدوافع لتعلم الطفل بحيث يكون لعبه ونشاطه نشاطاً وظيفياً لإشباع حاجة من حاجاته استثارها الموقف التعليمي .

التخصصات المستفيدة من المقرر: رياض الأطفال

الطرق المقترحة للتدريس:

·      بيان عملي في أول كل محاضرة مع شرح لخطوات العمل التي ستقوم به الطالبة.

·      شرح الهدف من العمل الفني الذي تقوم به ومدى إشباعه لحاجة من حاجات الطفل . وكذلك تنمية ذكاؤه ومهاراته .

التقـــــــــييم :

·       ملاحظة كل طالبة في المحاضرة في قيامها بتطبيق ما تم شرحه وتصحيح الخطأ إن وجد .

·      التعليق على بعض الأعمال وإظهار مواطن  الجمال فيها .

درجة الأعمال الفصلية : يرصد لها ستون درجة موزعة كالأتي :

·      تقوم الطالبات بعمل خمسة أعمال فنية بخامات مختلفة ويرصد لكل عمل 10 درجات .

·      تقوم الطالبات بحثاً نظرياً عن " الخامات البيئية " ويرصد له 10 درجات 

·      ويكون المجموع ستون درجة .

الاخـتبار النهــائي :

·   تقوم كل طالبة بعمل تطبيق عملي يصلح لعبة لطفل رياض الأطفال لتنمي فيه مهارات معينة ، وتقوم بالتعليق كتابة على ما عملته والهدف منه وما هي المهارة التي ينميها في الطفل ويرصد  ثلاثون درجة للعمل الفني ( اللعبة )  ويرصد عشر درجات للتعليق على العمل .

 المـراجـع الرئيسية :

·      عواطف إبراهيم ، تعليم الطفل العلاقات الثيولوجية في الحضانة.

·      عواطف إبراهيم ، المفاهيم وتخطيط برامج الأنشطة في الروضة.

 

 

King   Saud University. All rights reserved, 2007 | Disclaimer | CiteSeerx