King Saud University
  Help (new window)
Search


Guidelines_English_Final
تحميل الدليل التدريبي

أسئلة شائعة


 

 

 

جامعة الملك ســــــعود                                                                اسم المقرر : الشعر العربي القديم1

كلية المجتمع بالرياض                                                               رمز المقرر : 228 عـــــــــــــــرب

قسم الآداب والتربيـــة                      الاختبــار الفصلي الأول

          الفصـــــــل الدراســـــــي الأول                          للعام الجامعي 28/ 1429 هـ

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

 

أجب عن الأسئلة الآتية:

 

السؤال الأول: 

    تشير ظاهرة التكرار إلي خاصية النظم الشفوي في الشعر الجاهلي، وهذه الطريقة الصياغية الشفوية ليست نظامًا صارمًا يقيّد حريّة الشاعر الجاهلي؛ ولكنها أداة مرنة فرضتها ظروف ثقافية واجتماعية خاصة ..

            ناقش هذه الخاصية موضحًا مع التمثيل الأدلة الداخلية لطبيعة الشعر الجاهلي الشفوية.

 

السؤال الثاني:

    شغلت قضية الانتحال في الشعر الجاهلي فكر عدد غير قليل من المستشرقين فقد نشر مرجليوث في مجلة الجمعية الملكية الآسيوية 1925 بحثًا بعنوان " أصول الشعر العربي" رأى فيه أن الشعر الجاهلي منسوب إلى الجاهليين ونظم في العصور الإسلامية، واعتمد في رأيه على عدّة أسباب..

               ناقش هذه الإشكالية موضحًا الأسباب التي اعتمد عليها مرجليوث وكيف يمكنك الرّد عليه.

 

السؤال الثالث:

    يعد طه حسين من أهم الباحثين العرب المحدثين الذين أثاروا قضية الانتحال الشعر الجاهلي...        ناقش الأسباب التي اعتمد عليها طه حسين، ثم وضح الفرق بينه وبين مرجليوث، وكيف يمكنك الرّد عليه.

 

مع أطيب التمنيات بالنجاح،،،

 

 

 

 جامعة الملك ســــــعود                                                                اسم المقرر : النثر العربي القديم 1

 كلية المجتمع بالرياض                                                               رمز المقرر : 213 عـــــــــــــــرب

 قسم الآداب والتربيـــة                     الاختبــار الفصلي الأول

          الفصـــــــل الدراســـــــي الأول                          للعام الجامعي 28/ 1429 هـ

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ                                                                                 

 

أجب عن الأسئلة الآتية:

 

السؤال الأول:

     التمس النقاد المحدثون بعض الفروق بين النثر والشعر في طريقة استخدام اللغة نفسها بعد أن ربطوا الشعر بالشعور والنثر بالأفكار....

      ناقش الفقرة السابقة موضحًا:

أ ـ الفرق بين الشعر والنثر.

ب ـ الفرق بين النثر الشفاهي والنثر الكتابي.

 

السؤال الثاني:

    تعد الخطابة من أهم فنون النثر الشفاهي التي عرفها العرب القدماء، وارتبط ظهورها بالثقافة الشفاهية والعقلية الجمعية....

   ناقش هذه العبارة موضحًا العناصر الاتصالية لفن الخطابة، وبنية الخطبة.

 

السؤال الثالث:

اكتب في موضوعين فقط من الموضوعات التالية:

أ ـ الخطابة السياسية.           ب ـ الخطابة الاجتماعية.         ج ـ الخطابة الدينية.

 

 

 

مع أطيب التمنيات بالنجاح،،،

 

 

 

جامعة الملك ســــــعود                                                                اسم المقرر : التحرير العربي

 كلية المجتمع بالرياض                                                               رمز المقرر : 103 عـــــــــــــــرب

 قسم الآداب والتربيـــة                     الاختبــار الفصلي الأول

          الفصـــــــل الدراســـــــي الأول                          للعام الجامعي 28/ 1429 هـ

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ                                                                                 

 

أجب عن الأسئلة الآتية:

السؤال الأول:  اختر الإجابة الصحيحة لكل فقرة مما يلي:

1 ـ الأمر من الفعل ( دعا) هو:    أ ـ إدعُ       ب ـ ادعو      ج ـ ادعُ

2 ـ الفعل ( يدنو) لم تكتب ألف فارقة بعد واوه لأنها:

      أ ـ واو جمع المذكر السالم        ب ـ واو أصلية      ج ـ واو الجماعة.

3 ـ إذا أضفنا الضمير ( ها) إلى كلمة ( أقرباءُ) تكتب:

      أ ـ أقرباؤها                        ب ـ أقرباءها         ج ـ أقربائها.

4 ـ إذا أضفنا ( واو الجماعة) إلى كلمة ( أرجأ) تكتب:

      أ ـ أرجؤوا                         ب ـ أرجأوا           ج ـ أرجأو

5 ـ تكتب الهمزة في كلمة ( تجزئة) على ياء لأنها:

  أ ـ مفتوحة وقبلها فتحة      ب ـ مكسورة وقبلها فتحة    ج ـ مفتوحة وقبلها كسرة  

6 ـ اشتريت ........... من الصيدلية.     ( دواءً ـ دواءًا ـ دوآء)

7 ـ كان الطالب ......... في إجابته.       ( بطيءً ـ بطيئًا ـ بطيأً)         

السؤال الثاني:  للتاء المفتوحة مواضع ذكرها أهل اللغة. اذكر ثلاثة منها، مع التمثيل:

1 ـ

2 ـ

3 ـ

السؤال الثالث:  في كل جملة مما يأتي خطأ واحد، صوّب هذا الخطأ مع ذكر السبب:

1 ـ هؤلاء منسوبوا جامعة الملك سعود.

.........................................................................................................

2 ـ الاختبار سوف يعقد في العاشرة مساءًا.

.........................................................................................................

3 ـ الطلاب حضرو الاختبار.

.........................................................................................................

4 ـ حضرت الإجتماع اليوم.

.........................................................................................................

5 ـ ندعوا الله سرًا وعلانية.

 

جامعة الملك ســــــعود                                                                اسم المقرر : البلاغـــــــــــــــــة 2

 كلية المجتمع بالرياض                                                               رمز المقرر : 224 عـــــــــــرب 1

 قسم الآداب والتربيـــة                     الاختبــار الفصلي الأول

          الفصـــــــل الدراســـــــي الأول                          للعام الجامعي 28/ 1429 هـ

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ                                                                                 

 

أجب عن الأسئلة الآتية:

 

السؤال الأول: 

 

عرِّف بالمصطلحات البلاغية التالية مع التمثيل:

أ ـ التشبيه           ب ـ الاستعارة المكنية         ج ـ الاستعارة التصريحية.

 

السؤال الثاني:

   الحذف ظاهرة لغوية تشير إلى وجود علاقة بين علم البلاغة وعلم النحو، ومن خصائص اللغة العربية الميل إلى الإيجاز والاختصار، والحذف يعد أحد نوعي الإيجاز وهما: القصر والحذف....

أ ـ عرِّف بظاهرة الحذف في اللغة.

ب ـ اذكر مع التمثيل أسباب الحذف في اللغة.

ج ـ أذكر أربعة من أغراض الحذف.

 

السؤال الثالث:

 

   يرى الباقلاني في كتابه " إعجاز القرآن" أن النظم هو المادة العلمية التي تربط بين الألفاظ والمعاني ...

           ناقش هذه المقولة موضحًا:

 أ ـ  سبب هذا الارتباط بين الألفاظ والمعاني.

ب ـ الأمور التي تقوي الارتباط بين أجزاء العبارة.

 

مع أطيب التمنيات بالنجاح،،،

 

جامعة الملك ســــــعود                                                                اسم المقرر : مدخل إلى اللسانيات

 كلية المجتمع بالرياض                                                               رمز المقرر : 226 عرب 1

 قسم الآداب والتربيـــة                     الاختبــار الفصلي الأول

          الفصـــــــل الدراســـــــي الأول                          للعام الجامعي 28/ 1429 هـ

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ                                                                                  

 

أجب عن الأسئلة الآتية:

 

السؤال الأول: 

    يذهب إدوارد سابيير إلى أن " اللغة طريقة إنسانية خالصة وغير غريزية لتوصيل الأفكار والانفعالات والرغبات بواسطة نسق من الرموز المولّدة توليدًا إراديًّا..."

                   ناقش هذا الرأي موضحًا علاقة اللغة بالفكر

 

السؤال الثاني:

    صنّف علماء اللغة الأصوات العربية عدّة تصنيفات بالاعتماد على حركة خروج الهواء من جهاز النطق عند الإنسان، منها المجهورة والمهموسة، والمفخمة والمرققة...

      اذكر هذه التصنيفات، ثم عرّف بها مع التمثيل.

 

السؤال الثالث:

    يرتكز اهتمام الباحثين اللغويين الآن على الاهتمام بالتغيرات التي تطرأ على لغة الفرد في المناسبات أو المقامات المختلفة، وعلى نوع التغيير أو الانتقال من أسلوب إلى آخر، لمعرفة الأساليب المختلفة التي يستعملها الأفراد للتواصل مع الآخرين..

أ ـ ناقش هذه الفقرة ثم اشرح الأساليب الخمسة التي يستعملها الفرد كما حددها مارتن جويس.

ب ـ ما الفرق بين اللغة واللهجة، وما الأسباب التي تؤدي إلى انتشار اللهجات.

 

 

 

مع أطيب التمنيات بالنجاح،،،

 

جامعة الملك ســــــعود                                                                اسم المقرر : مهارات الكتابة1

كلية المجتمع بالرياض                                                               رمز المقرر : 108 عـــــــــــــــرب

قسم الآداب والتربيـــة                      التقويم الثاني (15 درجة)

          الفصـــــــل الدراســـــــي الأول                          للعام الجامعي 28/ 1429 هـ

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

 

أجب عن الأسئلة الآتية:

السؤال الأول:                                                                                                         (5 درجات)

أمامك رسالة كتبها طالب إلى رئيس القسم، قيّمها بالتفصيل.

سعادة الرئيس          المحترم

   أنا طالب اتظلم في مقرر عرب حيث أن الاستاذ لم يساعدني وقد حدثته مرارًا بأني أحتاج إلى معدل أعلى كي أحوّل إلى كلية الهندسة ويجب عليه ان يكون من طرفي ولا يكون مثل موظفي شؤون الطلاب المتشددون أرجوا ان يجد طلبي هذا لديكم القبول وتنظرون اليه والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

                                                                 إبنكم المظلوم ....

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

السؤال الثاني:                                                                        ( 10 درجات)

صحح الأخطاء في الجدول التالي:

م

اللفظ الخطأ أو الدخيل

الصواب

1

أكِفّاء

 

2

مشين

 

3

مُلْفِتٌ للنظر

 

4

مشترواتي

 

5

مناط بفلان

 

6

الإرشاد الأكاديمي

 

7

كاريكاتير

 

8

موديل

 

9

الفهرست

 

10

كنترول

 

11

رجِيم

 

12

سيمينار

 

13

كتالوج

 

14

أبو نَوّاس

 

15

بوفيه

 

16

مَناخ

 

17

الامكانيات

 

18

المسئوليات

 

19

نرجوا

 

20

حيث أن

 

 

مع أطيب التمنيات بالنجاح،،،

جامعة الملك ســــــعود                                                                اسم المقرر : الشعر العربي القديم1

كلية المجتمع بالرياض                                                               رمز المقرر : 228 عـــــــــــــــرب

قسم الآداب والتربيـــة                      الاختبــار الفصلي الثاني

          الفصـــــــل الدراســـــــي الأول                          للعام الجامعي 28/ 1429 هـ

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

 

أجب عن الأسئلة الآتية:

السؤال الأول:   اقرأ النص التالي جيدًا ثم أجب عن الأسئلة التي تليه:

       يقول امرئ القيس:

وإن شفائي عبرة مهراقـــة             فهل عند رسمٍ دارسٍ من معـوَّل

كدأبك من أم الحويرث قبلهــا            وجارتها أم الرباب بمأســــل

إذا قامتا تضوّع المسك منهمـا             نسيم الصبا جاءت بريا القرنفــل

ففاضت دموع العين مني صبابة            على النحر حتى بل دمعي محملـي

ألا رُبّ يومٍ لك منهنّ صالــحٍ             ولا سيّما يومٍ بدارة جلجــــل

ويوم عقرت للعذارى مطيّتــي             فيا عجبًا من كُورها المتحمـــّل

   أ ـ   اشرح الأبيات السابقة في ضوء المناهج النقدية الحديثة.

ب ـ إلى أي جزء من بنية القصيدة تنتسب هذه الأبيات، ثم اشرح خصوصية هذا الجزء عند امرئ القيس.

 

السؤال الثاني:

حلل الأبيات التالية تحليلاً أدبيًّا يعكس وعيك بالمناهج النقدية الحديثة:

وَلِي، دُونَكُمْ، أَهْلونَ: سيِّدٌ عَمَلَّسٌ،               وأَرْقَطُ زُهْلُولٌ، وعَرْفاءُ جَيْــأَلُ

هُمُ الأهْلُ، لا مُسْتَودَعُ السِّرّ ذَائِعٌ                 لَدَيْهِم، ولا الجَاني، بِمَا جَرّ يُخْذَلُ

وَكُلٌّ أَبيٌّ، بَاسِلٌ، غير أَننـــي                 إِذا عَرَضَتْ أُولَى الطَّرائِدِ، أَبْسَـلُ

وإِن مُدَّتِ الأَيْدِي إِلى الزَّاد لَم أكن                بِأَعْجَلِهِمْ، إِذ أَجْشَعُ القَوْمِ أَعْـجَلُ

 

السؤال الثالث:

   اتفق معظم النقاد على أربعة أسباب أدت إلى ضعف الشعر في العصر الإسلامي..

            ناقش هذه الأسباب وكيف يمكنك الرّد عليها.

 

مع أطيب التمنيات بالنجاح

 

جامعة الملك ســــــعود                                                                اسم المقرر : مدخل إلى اللسانيات

 كلية المجتمع بالرياض                                                               رمز المقرر : 226 عرب 1

 قسم الآداب والتربيـــة                     الاختبــار الفصلي الثاني

          الفصـــــــل الدراســـــــي الأول                          للعام الجامعي 28/ 1429 هـ

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ                                                                                  

 

أجب عن الأسئلة الآتية:

السؤال الأول:

   تختلف اللسانيات عن علوم اللغة عند الغربيين قبل القرن التاسع عشر في الكثير من الخصائص..

   أ ـ عرِّف باللسانيات الحديثة. ثم اذكر أهم خصائصها.

  جـ ـ ما المهمات الثلاث التي تقوم بها اللسانيات الحديثة حسب ما يراها دوسوسير؟

 

السؤال الثاني:

 

اعتمد دوسوسير في أفكاره اللغوية الحديثة على مجموعة من الثنائيات الضِّدّية تمثِّل جوهر اللسانيات الحديثة..

       اشرح هذه الثنائيات الضِّدّية.

 

السؤال الثالث:

أ ـ  ما أهم مناهج اللسانيات الحديثة؟

ب ـ  تخيّر منهجين من مناهج اللسانيات الحديثة وعرِّف به وبأهميته في دراسة اللغات.

 

مع أطيب التمنيات بالنجاح

 

 

 

جامعة الملك ســــــعود                                                                اسم المقرر : مهارات الكتابة1

كلية المجتمع بالرياض                                                               رمز المقرر : 108 عـــــــــــــــرب

قسم الآداب والتربيـــة                      التقويم الرابع (15 درجة)

          الفصـــــــل الدراســـــــي الأول                          للعام الجامعي 28/ 1429 هـ

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

 

أجب عن الأسئلة الآتية:

السؤال الأول:                                                                                                         (5 درجات)

اكتب خطابًا موضوعيًّا إلى عميد الكلية تطلب فيه مراجعة درجات أحد المقررات التي درستها هذا الفصل الدراسي، متبعًا أنموذج الكتابة الوظيفية.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

السؤال الثاني:                                                                        ( 10 درجات)

صوب الأخطاء في الجدول التالي:

م

  الخطأ

الصواب

1

أرجوا

 

2

إظافة

 

3

مُلْفِتٌ للنظر

 

4

مشترواتي

 

5

مناط بفلان

 

6

منسوبوا الجامعة

 

7

إجلس

 

8

فاطمه

 

9

ثمان دول

 

10

مخاطر

 

11

حساب جاري

 

12

سيمينار

 

13

كتالوج

 

14

أبو نَوّاس

 

15

فترة

 

16

مَناخ

 

17

تعتبر

 

18

المسئوليات

 

19

هامة

 

20

ينبغي علينا

 

 

مع أطيب التمنيات بالنجاح،،،

جامعة الملك ســــــعود                                                          

كلية المجتمع بالرياض                                                                   رمز المقرر : 213 عـــــــــــــرب  قسم الآداب والتربيــــة                                                                   اسم المقرر: النثر العربي القديم 1

                                                  الاختبــار الفصلي الثاني

                  الفصـــــــل الدراســـــــي الأول                          للعام الجامعي 87/ 1429 هـ

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

 

أجب عن الأسئلة الآتية:

 

السؤال الأول:

   تعد الرسائل الأدبية أو المقالية من أهم الفنون النثرية التي ازدهرت في العصر العباسي، وتخصص في كتابتها عدد كبير من الكتّاب.....

أ ـ  عرِّف بالرسائل الأدبية أو المقالية ومالفرق بينها وبين الرسائل الديوانية؟

ب ـ ما الأنواع الفرعية للرسائل الأدبية؟ ثم تخيّر اثنين منها وعرِّف بهما وأبرز كتّابها.

السؤال الثاني:

   يعدّ عبد الحميد الكاتب من أبلغ كتّاب الدواوين في العصر الأموي وأشهرهم.. وقد ضربت ببلاغته الأمثال...

   اشرح العبارة السابقة، ثم اذكر الخصائص الفنية لأسلوب عبد الحميد الكاتب في كتاباته.

 

السؤال الثالث:

    أجمع النقاد على أن بنية الرسالة تتألف من عدّة أركان.. اذكر مع الشرح هذه الأركان.

 

 

مع أطيب التمنيات بالنجاح،،،

 

 

 

جامعة الملك ســــــعود                                                                اسم المقرر : التحرير العربي

 كلية المجتمع بالرياض                                                               رمز المقرر : 103 عـــــــــــــــرب

 قسم الآداب والتربيـــة                     الاختبــار الفصلي الثاني

          الفصـــــــل الدراســـــــي الأول                          للعام الجامعي 28/ 1429 هـ

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ                                                                                  

 

أجب عن الأسئلة الآتية:

السؤال الأول:

أ ـ  بيّن كيف تبحث عن هذه الكلمات في لسان العرب أو الصحّاح:

 مكتوب ـ إنشاء ـ ممدود ـ اصطدم ـ زلزل ـ انتصر.

...................................................................

...................................................................

...................................................................

...................................................................

...................................................................

...................................................................

ب ـ بين كيف تكشف عن هذه الكلمات في أساس البلاغة أو المصباح المنير أو المعجم المدرسي:

 الكتاب ـ امتحن ـ تفاهم ـ اشتدّ ـ إعطاء ـ شكور.

.................................................................

.................................................................

.................................................................

.................................................................................................................

.................................................................................................................

.................................................................................................................

 

 

 

 

السؤال الثاني:

 بيّن نوع الجمل التالية من حيث البساطة والتركيب والازدواج:

1 ـ الشمس طالعة                                   (                         )

2 ـ سجد المصلّي سجود الخاشعين                 (                          )

3 ـ الصلاة نور، والصدق برهان، والصبر ضياء   (                          )

4 ـ لا تسرع بالسيارة ما دام المطر نازلاً           (                          )

 

السؤال الثالث:

اكتب الأرقام التالية باللغة العربية:

 

1 ـ  ( 18 ) درجة:

 

2 ـ ( 35 ) سهمًا:

 

3 ـ ( 10 ) كتب:

 

4 ـ ( 11) كوكبًا:

 

5 ـ  ( 42 ) رواية

 

 

 

 

 

 

 

 

 

مع أطيب التمنيات بالنجاح،،،

 

 

جامعة الملك ســــــعود                                                                اسم المقرر : البلاغـــــــــــــــــة 2

 كلية المجتمع بالرياض                                                               رمز المقرر : 224 عـــــــــــرب 1

 قسم الآداب والتربيـــة                     الاختبــار الفصلي الثاني

          الفصـــــــل الدراســـــــي الأول                          للعام الجامعي 28/ 1429 هـ

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ                                                                                 

 

أجب عن الأسئلة الآتية:

السؤال الأول: 

إن علم البلاغة عند حازم القرطاجنّي، يعني علوم النقد مجتمعة، فعلم البلاغة، هو كل ما يلزم معرفته لإتقان صناعة الشعر وحذقه. وكان حازم مدفوعًا إلى دراسة علم البلاغة وتوظيفه في مجال النقد بعوامل شتّى أهمها: وضع الشعر الذي يحتاج إلى تصحيح ومعالجة..

        وضّح بالتفصيل موقف حازم القرطاجني إزاء هذا الوضع المذرِ للشعر.

 

السؤال الثاني:

   يعدّ التكرار بوصفه ظاهرة أسلوبية دليلاً قويًّا على ارتباط البلاغة بالأسلوبية الحديثة..

        ناقش هذه المقولة موضحًا سمات التكرار في شعر النقائض

 

السؤال الثالث:

 

     تقوم التداولية المعاصرة على مفاهيم عديدة، كثيرًا ما يتداولها الدارسون المعاصرون في البحث عن بلاغة النص ..

أ ـ  عرِّف بالتداولية، ثم اذكر مهامها.

ب ـ عرِّف مع التمثيل بالمفهومين التاليين:

           الافتراض المسبق             الاستلزام الحواري

 

مع أطيب التمنيات بالنجاح،،،

 

جامعة الملك ســــــعود                                                             اسم المقرر: النثر العربي القديم 1

كلية المجتمع بالرياض                                                             رمز المقرر : 213 عـــــــــــــرب

 قسم الآداب والتربيــــة                                                                   

                                                  الاختبــار النهائــــــــــي

                  الفصـــــــل الدراســـــــي الأول                          للعام الجامعي 28/ 1429 هـ

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

 

أجب عن الأسئلة الآتية:

السؤال الأول:

     لم يكن شأن الخطابة في العصر الجاهلي كشأنها في العصر الإسلامي، وهذا يرجع إلى طبيعة العصر وظروفه، ولم يهتم الرواة بالنثر مثلما اهتموا بالشعر، لسهولة حفظه، وعلو مكانته عند العرب..

      ناقش الفقرة السابقة موضحًا:

1 ـ الفرق بين موضوعات الخطابة في العصر الجاهلي وعصر صدر الإسلام.

2 ـ العوامل التي ساعدت على ازدهار الخطابة في العصر الأموي.

3 ـ اكتب بالتفصيل في ثلاثة أنواع من الخطب التي ظهرت في العصر الأموي.

السؤال الثاني:

بين النثر الشفاهي والنثر الكتابي، سمات فارقة كثيرة ناجمة عن التقابلات المعروفة بين الثقافات الشفاهية، والكتابية، وهي التقابلات التي تفضي إلى نوعين من الإنشاء: الشفاهي القائم على الشفرة المنطوقة، والكتابي القائم على الشفرة المكتوبة..

    ناقش الفقرة السابقة موضحًا السمات أو الخصائص الفارقة بين النثر الشفاهي والنثر الكتابي. ثم اذكر فنون النثر الشفاهي، وفنون النثر الكتابي.

السؤال الثالث:

   تعد الرسائل الأدبية أو المقالية من أهم الفنون النثرية التي ازدهرت في العصر العباسي، وتخصص في كتابتها عدد كبير من الكتّاب..

أ ـ  عرِّف بالرسائل الأدبية أو المقالية ومالفرق بينها وبين الرسائل الديوانية؟

ب ـ ما الأنواع الفرعية للرسائل الأدبية؟ ثم تخيّر اثنين منها وعرِّف بهما وأبرز كتّابهما.

السؤال الرابع:

    أجمع النقاد على أن بنية الرسالة تتألف من عدّة أركان.. اذكر مع الشرح هذه الأركان.

 

مع أطيب التمنيات بالنجاح،،،

 

جامعة الملك ســــــعود                                                             اسم المقرر: مهارات الكتابة 1

كلية المجتمع بالرياض                                                             رمز المقرر : 108 عـــــــــــــرب

 قسم الآداب والتربيــــة                                                                  

                                                  الاختبــار النهائــــــــــي

                  الفصـــــــل الدراســـــــي الأول                          للعام الجامعي 28/ 1429 هـ

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

 

أجب عن الأسئلة الآتية:

السؤال الأول:                                                                           ( 5 درجات)

اكتب خطابًا موضوعيًّا إلى عميد الكلية تطلب فيه تحويلك من قسم العلوم الإدارية إلى قسم الآداب والتربية، متبعًا فيه أنموذج الكتابة الوظيفية، ومراعيًا الأخطاء اللغوية والإملائية.

 

........................................................................................

........................................................................................

........................................................................................

........................................................................................

........................................................................................

........................................................................................

........................................................................................

........................................................................................

........................................................................................

........................................................................................

........................................................................................

........................................................................................

........................................................................................

........................................................................................

........................................................................................

........................................................................................

 

 

1

السؤال الثاني:                                                          ( 10 درجات)

    اكتب فقرة قصيرة لا تتجاوز خمسة أسطر، في أحد الموضوعات الآتية:

أ ـ أهمية العلم                ب ـ مضار التدخين             جـ ـ مكانة اللغة العربية

 

........................................................................................

........................................................................................

........................................................................................

........................................................................................

........................................................................................

........................................................................................

........................................................................................

 

 

 

السؤال الثالث   :                                                               ( 10 درجات)

أمامك رسالة كتبها طالب إلى رئيس القسم، قيّمها بالتفصيل. واستخرج منها الأخطاء الإملائية وصوبها.

سعادة الرئيس          المحترم

   أنا طالب اتضلم في مقرر عرب حيث أن الاستاذ لم يساعدني وقد حدثته مرارًا بأني أحتاج إلى معدل أعلى كي أحوّل إلى كلية أخرى ويجب عليه ان يكون من طرفي ولا يكون مثل موظفي شؤون الطلاب المتشددون أرجوا ان يجد طلبي هذا لديكم القبول وتنظرون اليه نظرة عطف وإشفاق والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

                                                                 إبنكم المظلوم ....

........................................................................................

........................................................................................

........................................................................................

........................................................................................

........................................................................................

2

........................................................................................

........................................................................................

........................................................................................

........................................................................................

........................................................................................

........................................................................................

........................................................................................

........................................................................................

 

السؤال الرابع :                                            ( 5 درجات)

 حلل الفقرة التالية إلى عناصرها الثلاثة:

   للتمرِ فوائدُ كثيرةٌ لصحة الإنسان، فهو يمدَّه بالقوة والنشاط، كما أنه يزوِّد الجسم بالطاقة الحرارية، وبخاصة في فصل الشتاء، وعلاوة على ذلك يحتوي التمر على كثير من الفيتامينات والبروتينات، كما يشتمل على ما يحتاج إليه الجسم من الأملاح المعدنية والألياف، وإذا كان للتمر كل هذه الفوائدِ فمن الواجب علينا المحافظة على النخيل التي تُزوِّدُنا بهذا التمر.

 

........................................................................................

........................................................................................

........................................................................................

........................................................................................

........................................................................................

........................................................................................

........................................................................................

........................................................................................

........................................................................................

3

 

 

السؤال الخامس:                                                                        ( 10 درجات)

صوب الأخطاء في الجدول التالي:

م

  الخطأ

الصواب

1

تعتبر

 

2

هامة

 

3

مشين

 

4

موديل

 

5

مناط بفلان

 

6

منسوبوا الجامعة

 

7

إجلس

 

8

فاطمه

 

9

ثمان دول

 

10

أطاح به

 

11

حساب جاري

 

12

مجوهرات

 

13

كاريكاتير

 

14

أبو نَوّاس

 

15

فترة

 

16

مَناخ

 

17

يمكن له

 

18

المسئوليات

 

19

الإتصال

 

20

ينبغي علينا

 

 

مع أطيب التمنيات بالنجاح،،،

جامعة الملك ســــــعود                                                                اسم المقرر : مدخل إلى اللسانيات

 كلية المجتمع بالرياض                                                               رمز المقرر : 226 عرب 1

 قسم الآداب والتربيـــة                     الاختبــار النهائــــــي

          الفصـــــــل الدراســـــــي الأول                          للعام الجامعي 28/ 1429 هـ

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ                                                                                 

 

أجب عن الأسئلة الآتية:

السؤال الأول:

    يرتكز اهتمام الباحثين اللغويين الآن على الاهتمام بالتغيرات التي تطرأ على لغة الفرد في المناسبات أو المقامات المختلفة، وعلى نوع التغيير أو الانتقال من أسلوب إلى آخر، لمعرفة الأساليب المختلفة التي يستعملها الأفراد للتواصل مع الآخرين..

أ ـ ناقش هذه الفقرة ثم اشرح الأساليب الخمسة التي يستعملها الفرد كما حددها مارتن جويس.

ب ـ ما الفرق بين اللغة واللهجة، وما الأسباب التي تؤدي إلى انتشار اللهجات.

السؤال الثاني:

   اتفق الدارسون المحدثون على أن دوسوسير هو الأب الحقيقي للسانيات الحديثة، لأنه وضَّح اختصاصها، ومناهجها، وحدودها، وأثرى الدراسات الإنسانية بالكثير من الأفكار اللغوية الرائدة، واعتمد على جملة من الثنائيات الضدِّية لتحقيق هذه الأفكار..

   ناقش الرأي السابق موضحًا:

   1 ـ أهم خصائص اللسانيات الحديثة.

   2 ـ المهمات الثلاث التي تقوم بها اللسانيات حسب ما يراها دو سوسير.

   3 ـ اشرح بالتفصيل مجموعة الثنائيات الضدِّية التي اعتمد عليها دوسوسير.  

السؤال الثالث:

   اشرح بالتفصيل الفرق بين المنهج المقارن، والمنهج الوصفي في دراسة علوم اللسانيات الحديثة.

السؤال الرابع:

   قارن بين مخارج الأصوات عند الخليل بن أحمد الفراهيدي، ومخارج الأصوات في علم اللغة الحديث كما أوردها تمّام حسان.

 

مع أطيب التمنيات بالنجاح

 

 

جامعة الملك ســــــعود                                                                اسم المقرر : البلاغـــــــــــــــــة 2

 كلية المجتمع بالرياض                                                               رمز المقرر : 224 عـــــــــــرب 1

 قسم الآداب والتربيـــة                     الاختبــار الفصلي الثاني

          الفصـــــــل الدراســـــــي الأول                          للعام الجامعي 28/ 1429 هـ

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ                                                                                 

 

أجب عن الأسئلة الآتية:

السؤال الأول:

   الحذف ظاهرة لغوية تشير إلى وجود علاقة بين علم البلاغة وعلم النحو، ومن خصائص اللغة العربية الميل إلى الإيجاز والاختصار، والحذف يعد أحد نوعي الإيجاز وهما: القصر والحذف....

أ ـ عرِّف بظاهرة الحذف في اللغة.

ب ـ اذكر مع التمثيل أسباب الحذف في اللغة.

ج ـ اشرح مع التمثيل أربعة من أغراض الحذف.

 

السؤال الثاني:

    عرِّف بالانزياح في البلاغة، ثم اشرح مع التمثيل الصور المختلفة التي يأتي عليها الانزياح.

 

السؤال الثالث:

   التكرار في التراث العربي، ظاهرة عرفها الشعراء والنقاد، وأشاروا إليها بوصفها ظاهرة حتمية للحفاظ على الجنس الأدبي وبلاغته، وتعدّ دليلاً قويًّا على علاقة البلاغة بالأسلوبية الحديثة..

        ناقش هذه المقولة موضحًا مع التمثيل سمات التكرار في شعر النقائض.

السؤال الرابع:

     تقوم التداولية المعاصرة على مفاهيم عديدة، كثيرًا ما يتداولها الدارسون المعاصرون في البحث عن بلاغة النص ..

أ ـ  عرِّف بالتداولية، ثم اذكر مهامها.

ب ـ عرِّف مع التمثيل بالمفهومين التاليين:

           الافتراض المسبق             الاستلزام الحواري

 

مع أطيب التمنيات بالنجاح،،،

 

جامعة الملك ســــــعود                                                                اسم المقرر : الشعر العربي القديم1

كلية المجتمع بالرياض                                                               رمز المقرر : 228 عـــــــــــــــرب

قسم الآداب والتربيـــة                      الاختبــار النهائـــــــــي

          الفصـــــــل الدراســـــــي الأول                          للعام الجامعي 28/ 1429 هـ

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

 

أجب عن الأسئلة الآتية:

السؤال الأول

    شغلت قضية الانتحال في الشعر الجاهلي فكر عدد غير قليل من المستشرقين والنقاد العرب، فقد نشر مرجليوث في مجلة الجمعية الملكية الآسيوية 1925 بحثًا بعنوان " أصول الشعر العربي" رأى فيه أن الشعر الجاهلي منسوب إلى الجاهليين ونظم في العصور الإسلامية، واعتمد في رأيه على عدّة أسباب..

               ناقش هذه الإشكالية موضحًا الأسباب التي اعتمد عليها كل من مرجليوث وطه حسين، ثم وضح الفرق بينهما في تناول هذه القضية وكيف يمكنك الرّد عليهما.

 

السؤال الثاني:

   ناقش القضايا التالية مناقشة منهجية:

أ ـ  أسباب ضعف الشعر في العصر الإسلامي.

ب ـ علاقة الإسلام بالشعر.

ج ـ الشعر كأحد أسلحة الدعوة إلى الإسلام.

 

السؤال الثالث: حلل الأبيات التالية تحليلاً أدبيًّا

 يقول الشنفرى:

   وإن مُدّت الأيْدي إلى الزّاد لم أَكُنْ          بأعْجَلهِم، إذ أجْشَعُ القومِ أعْجَلُ

   وما ذاكَ إلا بَسْطَةٌ عَنْ تَفَضُّــلِ           عليهم، وكان الأفْضَلَ المُتَفَضِّـلُ

   وإني كَفَاني فَقْدُ مَنْ لَيْس جَازيــًا          بِحُسنَى، ولا في قُرْبِهِ مُتَعَلَّـــلُ

   ثلاثةُ أصحابٍ: فُؤادٌ مُشَيَّـــعٌ           وأبيَضُ إِصليتٌ، وصَفْراءُ عَيْطـلُ

   هَتُوفٌ، مِنَ المُلْسِ المُتونِ يَزِينـها            رَصَائِعُ قد نيطَتْ إليها، ومِحْمَــلُ

 

السؤال الرابع:

    يقول جيمس مونرو: إن كل شعر ينهض على صيغة ما من صيغ التكرار، ولكن الخاصية المميزة للشعر الصياغي الشفاهي ـ والشعر الجاهلي غير مستثنى منه ـ هي التكرارية العالية والتي تتكرر معها توافقات الكلمات، أي القوالب الصياغية، ويمكننا في هذا السياق التمييز بين أربعة أصناف من التكرار..

            اذكر هذه الأصناف، ثم ناقش مع التمثيل الأدلة الداخلية لطبيعة الشعر الجاهلي الشفوية.

 

 

مع أطيب التمنيات بالنجاح

 

 

 

 

 

 

King   Saud University. All rights reserved, 2007 | Disclaimer | CiteSeerx