King Saud University
  Help (new window)
Search


Guidelines_English_Final
تحميل الدليل التدريبي

أسئلة شائعة


 

 

المملكة العربية السعودية

المجلس الأعلى للتعليم

 

 

 

 

 

 

الهيئة الوطنية للتقويم والاعتماد الأكاديمي

 

 

تقرير المقرر

 

 

 

 

تفسير التاريخ بين مناهج الغربية و بين المنهج الاسلامي

نموذج تقرير المقرر

 

لإرشادك لإكمال هذا النموذج، يرجى الرجوع إلى ص 21 - 23 من الدليل (2) المتضمن إجراءات ضمان الجودة الداخلية.

المؤسسة التعليمية  جامعة الملك سعود

الكلية/ القسم    التربية \ الثقافة الاسلامية

أ ) تحديد المقرر والمعلومات العامة

1 – اسم المقرر  ورمزه: 426سلم تفسير التاريخ بين مناهج الغربية و بين المنهج الاسلامي

2 –  إذا درس المقرر في أكثر من شعبة، ضع الشعبة التي وضع هذا التقرير عنها بالإشارة لرقم الشعبة أو اسم عضو هيئة التدريس الذي درسها: د. منى محمد سليم احمد

3– السنة والفصل الدراسي الذي عمل عنه التقرير:

4–  مكان تدريس المقرر إن لم يكن في المقر الرئيسي للمؤسسة التعليمية

 

ب- إعطاء المقرر:

1- مدى تغطية البرنامج المخطط له:

(أكمل الجدول لمقارنة ما تم التخطيط له بما تم تغطيته بالفعل من مواضيع. إذا كان هناك اختلاف كبير بينهما –يصل لـ 25% أو أكثر مما خطط له- ضع تفسيرا لذلك)

المواضيع

ساعات إعطاء المقرر المفترضة

ساعات إعطاء المقرر الفعلية

سبب الاختلافات إن وجد فرق أكثر من 25%

للساعات

 

 

 

 

لا يوجد

لا يوجد

لا يوجد

لا يوجد

 

 

 

 

 

 

 

 

2- تبعات عدم تغطية الموضوعات المقررة:

(هذا البند للفت النظر إلى التبعات على البرنامج عند عدم التمكن من إعطاء المواضيع خلال الوقت المحدد. علق على أي موضوع كان الوقت المخصص له قليلا بشكل واضح عن المحدد في توصيف المقرر أو أن الموضوع لم يدرس تماما، وعلق على مدى أثر عدم التغطية على أهداف البرنامج أو على مقررات لاحقة في البرنامج، واقترح الأعمال التي يمكن القيام بها للتعويض عن ذلك إن احتاج الأمر )

المواضيع التي لم تغط بشكل كامل (إن وجدت)

أهمية عدم التغطية

العمل التعويضي الممكن في البرنامج

 

 

 

لا يوجد

لا يوجد

لا يوجد

 

 

 

3- فاعلية استراتيجيات التعليم المخطط لها لنواتج التعلم المقصودة التي وضعت في توصيف المقرر

(ارجع لاستراتيجيات التعليم المخطط لها في توصيف المقرر تحت كل مجال من جالات نواتج التعلم في الإطار الوطني للمؤهلات، ووضح ما إذا كانت فاعلة لما وضعت له، مع ذكر الصعوبات التي واجهتها والعمل المقترح للتعامل معها. مثال: من المفضل اعطاء مواد دعم مختلفة أو إعداد الطلبة بطرق مختلفة لاكتساب تدريب أكبر في استخدام الاستراتيجية، أو أي استراتيجيات مستخدمة لناتج التعلم المقصود)

المجالات

عدد استراتيجيات التعليم الموضوعة في توصيف المقرر

هل كان هذا فاعلا

الصعوبات التي واجهتها (إن وجدت) في استخدام الاستراتيجية، والعمل المقترح للتعامل معك هذه الصعوبات

 

 

لا

نعم

 

أ– المـــــــــــعــرفـــة

10

 

/

 

ب – المهارات المعرفية (الإدراكية)

7

 

/

 

ج –  مهارات العلاقات البينية (الشخصية)  والمسئولية

5

 

/

 

د – مهارات الاتصال ، وتقنية المعلومات، والمهارات الحسابية (العددية):

2

 

/

 

هـ - المهارات الحركية  (إن كانت مطلوبة)

لا يوجد

 

/

 

4- لخص التغييرات أو العمليات المقترحة لتحسين استراتيجيات التعلم كنتيجة للتقويمات في الجدول السابق

-  ربط كل تقيم بأحد نتائج العلم المرجوه 0

        -  عقد ورش العمل 0

        - الندوات الخاصة بجودة التعليم 0

        - عمل مقارنات بين مقرارات القسم بنظائرها فى جامعات  اخرى.

        - التقيم المستمر للمناهج .

         -  تجهيز قاعات الحاضرات

0         - الأهتمام بالأستاذ 0

         - االأهتمام بالكتاب المقرر

 

ج- النتائج:

23

 

1- عدد الطلبة عند البداية (المسجلين فعليا في حضور المحاضرات في بداية الفصل)       

 

 

23

 

2- عدد الطلبة الذين أكملوا  المقرر (الذين حضروا المحاضرات حتى نهاية الفصل بغض النظر عما إذا كانوا قد نجحوا أو رسبوا

 

3- ملخص النتائج (وضح عدد ونسبة الطلاب في كل من):

21

 

91

-  عدد الناجحين             ونسبتهم                     

 

29-2

9-

- عدد الراسبين             ونسبتهم

 

-

-

-عدد الذين لم يكملوا               ونسبتهم 

 

4- توزيع التقديرات:

(وضح توزيع الدرجات والنسب باستخدام النظام المطبق في الجامعة-إذا استخدمت النسبة ضع الأرقام في كل مجموعة نسبة)

 

 

التقدير

النسبة %

العدد

أ+

13

3

أ

30,4

7

ب +

13

3

ب

4,3

1

ج +

21,7

5

ج

,-

-

د +

4,2

2

د

4,3

1

هـ

-8

2

محروم

-

-

حالات قيد الدراسة

-

-

غير مكتمل

-

-

نجح

91

23

رسب

-

-

انسحب

-

-

 

 

 

 

5- حدد العوامل أو الحداث غير العادية  التي أثرت على توزيع الدرجات (إن وجدت):

 

 

6- الاختلافات عن عمليات تقييم الطلبة المخطط لها (انظر بنود ج-4 و5 في توصيف المقرر):

أ- الاختلافات عن جدول التقييم الطلبة المخطط له (في ج 5 في توصيف المقرر):

(إذا كان هناك اختلافات من جدول مهام التقييم أو أنشطة التقييم ، يوضح التغيير وأسبابه. وإذا كان هناك اختلاف عن الاستراتيجيات المخطط لها لتقييم تعلم الطلاب في مجالات التعلم المختلفة كما هو موجود بتوصيف المقرر، ووضح التغييرات التي أجريت وأسبابها)

 

الاختلاف

الأسباب

 

 

 

 

ب- الاختلافات عن استراتيجيات تقييم الطلبة المخطط لها في مجالات التعلم  (في ج 4 في توصيف المقرر):

الاختلاف

الأسباب

 

 

 

 

 

 

 

7- التأكد من مستويات التحصيل:

(وضح ما تم عمله للتاكد من أن المعايير المستخدمة في لتقييم أعمال الطلاب كان صادقا ومناسبا. مثال: راجع التصحيح لعينة من الأوراق بواسطة آخرين من نفس القسم. انظر ج 4 في توصيف المقرر – وإذا كان هناك تقرير من مراجع مستقل يجب ارفاق نسخة).

طرق التأكد

الخلاصة

 

 

 

 

 

 

 

د- المصادر والمرافق:

1- الصعوبات في الوصول للمصادر والمرافق- إن وجدت:

(اعط وصفا مختصرا للصعوبات الموجودة في الوصول للمصادر أو المرافق المطلوبة للمقرر)

 

 

 

2- تبعات أي صعوبات واجهتها على تعلم الطلبة في المقرر

(لكل صعوبة واجهتها، وضح الأثر الممكن لها على تعلم الطلاب)

 

 

 

هـ- قضايا إدارية:

1- الصعوبات التنظيمية أو الإدارية التي واجهتها (إن وجدت):

(اعط وصفا مختصرا للصعوبات التنظيمية أو الإدارية التي واجهتها التي أثرت على إعطاء المقرر)

 

 

 

2- تبعات أي صعوبات واجهتها على تعلم الطلبة في المقرر

(لكل صعوبة واجهتها، وضح الأثر الممكن لها على تعلم الطلاب)

 

 

و-تقويم المقرر:

1- تقويم الطالب للمقرر:

(أرفق نتائج الاستبانة إن وجدت):

 

أ-عدد أهم الانتقادات وجوانب القوة:

(اذكر أهم الانتقادات ونقاط القوة كما هو موضح من تقويم الطلاب)

 

ب- استجابة أستاذ المقرر لهذا التقييم

(ضعي تفسيرا أو اقتراحا مختصرا لذلك. وربما يختلف ذلك عن نقاط القوة أو مجالات الاحتياج في مجال التحسين )

 

2- تقويم آخر: ما التقويمات الأخرى التي تلقيتها؟

حدد وأرفق التقارير المتاحة (مثل: تقويم رئيس القسم، ملاحظات الزملاء، المراجعات للاعتماد، تقويم مستفيدين آخرين، وهكذا)

أ-عدد أهم الانتقادات وجوانب القوة:

 

ب- استجابة أستاذ المقرر أو فريق المقرر لهذا التقييم:

(ضعي تفسيرا أو اقتراحا مختصرا لذلك. وربما يختلف ذلك عن نقاط القوة أو مجالات الاحتياج في مجال التحسين )

 

 

ز-التخطيط للتحسين:

1- مدى التقدم في الأعمال المقترحة لتحسين المقرر في التقارير السابقة:

 

الأعمال المقترحة في تقرير المقرر الأخير

 

وضحي ما إذا كان تم تنفيذ العمال المقترحة، وأثرها، وما إذا كان العمل المقترح لم ينفذ أو لم يكتمل تنفيذه، وضحي الأسباب

 

2- الأعمال الأخرى المتخذة لتحسين المقرر في هذا الفصل/ السنة

(ضع ملخصا موجزا لأعمال أخرى منفذة لتحسين المقرر وعلق على النتائج التي تحققت. على سبيل المثال: التطوير المهني لهيئة التدريس، التعديلات على المقرر، أجهزة حديثة، طرق تدريس جديدة، وهكذا)

 

3- خطة عمل للفصل القادم/ السنة القادمة:

(ضع قائمة بالأعمال المقترحة للفصل  لتحسين المقرر مع توضيح الوقت المحدد لإكمال كل عمل والشخص المسؤول)

الأعمال المطلوبة

 

 

تاريخ إكمالها

الشخص المسؤول

4- التوصيات لمنسق البرنامج (إذا اقتضى الأمر)

(مقترحات من أستاذ المقرر لمنسق البرنامج إذا كان هناك أعمال مقترحة لتحسين المقرر تحتاج للموافقة على مستوى البرنامج، القسم أو هيئة التدريس، أو التي يمكن أن تؤثر على المقررات الأخرى في البرنامج).

 

 

 

اسم أستاذ المقرر:________________________________________

التوقيع:______________________________________     تاريخ إكمال التقرير:______________

تاريخ استلام منسق القسم له:________________________

 

 

 

 

 

 

المملكة العربية السعودية

المجلس الأعلى للتعليم

 

 

 

 

 

 

الهيئة الوطنية للتقويم والاعتماد الأكاديمي

 

 

تقرير المقرر

 

 

 

التصوف في ضوء الإسلام


 

نموذج تقرير المقرر

 

لإرشادك لإكمال هذا النموذج، يرجى الرجوع إلى ص 21 - 23 من الدليل (2) المتضمن إجراءات ضمان الجودة الداخلية.

المؤسسة التعليمية الملك سعود

الكلية/ القسم التربية \ الثقافة الإسلامية

أ ) تحديد المقرر والمعلومات العامة

1 – اسم المقرر  ورمزه: 324سلم  التصوف في ضوء الإسلام  0 (2999)

2 –  إذا درس المقرر في أكثر من شعبة، ضع الشعبة التي وضع هذا التقرير عنها بالإشارة لرقم الشعبة أو اسم عضو هيئة التدريس الذي درسها: د. منى محمد سليم احمد

3– السنة والفصل الدراسي الذي عمل عنه التقرير: الأول0

4–  مكان تدريس المقرر إن لم يكن في المقر الرئيسي للمؤسسة التعليمية

 

ب- إعطاء المقرر:

1- مدى تغطية البرنامج المخطط له:

(أكمل الجدول لمقارنة ما تم التخطيط له بما تم تغطيته بالفعل من مواضيع. إذا كان هناك اختلاف كبير بينهما –يصل لـ 25% أو أكثر مما خطط له- ضع تفسيرا لذلك)

المواضيع

ساعات إعطاء المقرر المفترضة

ساعات إعطاء المقرر الفعلية

سبب الاختلافات إن وجد فرق أكثر من 25%

للساعات

 

 

 

 

لا يوجد

لا يوجد

لا يوجد

لا يوجد

 

 

 

 

 

 

 

 

2- تبعات عدم تغطية الموضوعات المقررة:

(هذا البند للفت النظر إلى التبعات على البرنامج عند عدم التمكن من إعطاء المواضيع خلال الوقت المحدد. علق على أي موضوع كان الوقت المخصص له قليلا بشكل واضح عن المحدد في توصيف المقرر أو أن الموضوع لم يدرس تماما، وعلق على مدى أثر عدم التغطية على أهداف البرنامج أو على مقررات لاحقة في البرنامج، واقترح الأعمال التي يمكن القيام بها للتعويض عن ذلك إن احتاج الأمر )

المواضيع التي لم تغط بشكل كامل (إن وجدت)

أهمية عدم التغطية

العمل التعويضي الممكن في البرنامج

لا يوجد

لا يوجد

لا يوجد

3- فاعلية استراتيجيات التعليم المخطط لها لنواتج التعلم المقصودة التي وضعت في توصيف المقرر

(ارجع لاستراتيجيات التعليم المخطط لها في توصيف المقرر تحت كل مجال من جالات نواتج التعلم في الإطار الوطني للمؤهلات، ووضح ما إذا كانت فاعلة لما وضعت له، مع ذكر الصعوبات التي واجهتها والعمل المقترح للتعامل معها. مثال: من المفضل اعطاء مواد دعم مختلفة أو إعداد الطلبة بطرق مختلفة لاكتساب تدريب أكبر في استخدام الاستراتيجية، أو أي استراتيجيات مستخدمة لناتج التعلم المقصود)

المجالات

عدد استراتيجيات التعليم الموضوعة في توصيف المقرر

هل كان هذا فاعلا

الصعوبات التي واجهتها (إن وجدت) في استخدام الاستراتيجية، والعمل المقترح للتعامل معك هذه الصعوبات

 

 

لا

نعم

 

أ– المـــــــــــعــرفـــة

6

 

/

 

ب – المهارات المعرفية (الإدراكية)

4

 

/

 

ج –  مهارات العلاقات البينية (الشخصية)  والمسئولية

2

 

/

 

د – مهارات الاتصال ، وتقنية المعلومات، والمهارات الحسابية (العددية):

3

 

/

 

هـ - المهارات الحركية  (إن كانت مطلوبة)

لايوجد

 

 

 

4- لخص التغييرات أو العمليات المقترحة لتحسين استراتيجيات التعلم كنتيجة للتقويمات في الجدول السابق

 

--  ربط كل تقيم بأحد نتائج العلم المرجوه 0

        -  عقد ورش العمل 0

        - الندوات الخاصة بجودة التعليم 0

        - عمل مقارنات بين مقرارات القسم بنظائرها فى جامعات  اخرى.

        - التقيم المستمر للمناهج

         - الأهتمام بالأستاذ 0

         - االأهتمام بالكتاب المقرر 0

 

ج- النتائج:

21

1- عدد الطلبة عند البداية (المسجلين وبدأوا فعليا في حضور المحاضرات في بداية الفصل)       

 

21

 

2- عدد الطلبة الذين أكملوا  المقرر (الذين حضروا المحاضرات حتى نهاية الفصل بغض النظر عما إذا كانوا قد نجحوا أو رسبوا

 

3- ملخص النتائج (وضح عدد ونسبة الطلاب في كل من):

100

21

-  عدد الناجحين             ونسبتهم                    

 

-

-

- عدد الراسبين             ونسبتهم

 

-

-

-عدد الذين لم يكملوا               ونسبتهم 

 

4- توزيع التقديرات:

(وضح توزيع الدرجات والنسب باستخدام النظام المطبق في الجامعة-إذا استخدمت النسبة ضع الأرقام في كل مجموعة نسبة)

 

 

التقدير

النسبة %

العدد

أ+

14,2

3

أ

9,5

2

ب +

4,7

1

ب

38,1

8

ج +

14

3

ج

14

3

د +

5

1

د

-

-

هـ

-

-

محروم

-

-

حالات قيد الدراسة

-

-

غير مكتمل

-

-

نجح

100

21

رسب

-

-

انسحب

-

-

 

 

 

 

5- حدد العوامل أو الحداث غير العادية  التي أثرت على توزيع الدرجات (إن وجدت):

 

 

6- الاختلافات عن عمليات تقييم الطلبة المخطط لها (انظر بنود ج-4 و5 في توصيف المقرر):

أ- الاختلافات عن جدول التقييم الطلبة المخطط له (في ج 5 في توصيف المقرر):

(إذا كان هناك اختلافات من جدول مهام التقييم أو أنشطة التقييم ، يوضح التغيير وأسبابه. وإذا كان هناك اختلاف عن الاستراتيجيات المخطط لها لتقييم تعلم الطلاب في مجالات التعلم المختلفة كما هو موجود بتوصيف المقرر، ووضح التغييرات التي أجريت وأسبابها)

 

الاختلاف

الأسباب

 

 

 

 

ب- الاختلافات عن استراتيجيات تقييم الطلبة المخطط لها في مجالات التعلم  (في ج 4 في توصيف المقرر):

الاختلاف

الأسباب

 

 

 

 

 

 

 

7- التأكد من مستويات التحصيل:

(وضح ما تم عمله للتاكد من أن المعايير المستخدمة في لتقييم أعمال الطلاب كان صادقا ومناسبا. مثال: راجع التصحيح لعينة من الأوراق بواسطة آخرين من نفس القسم. انظر ج 4 في توصيف المقرر – وإذا كان هناك تقرير من مراجع مستقل يجب ارفاق نسخة).

طرق التأكد

الخلاصة

 

 

 

 

 

 

 

د- المصادر والمرافق:

1- الصعوبات في الوصول للمصادر والمرافق- إن وجدت:

(اعط وصفا مختصرا للصعوبات الموجودة في الوصول للمصادر أو المرافق المطلوبة للمقرر)

2- تبعات أي صعوبات واجهتها على تعلم الطلبة في المقرر

(لكل صعوبة واجهتها، وضح الأثر الممكن لها على تعلم الطلاب)

 

 

هـ- قضايا إدارية:

1- الصعوبات التنظيمية أو الإدارية التي واجهتها (إن وجدت):

(اعط وصفا مختصرا للصعوبات التنظيمية أو الإدارية التي واجهتها التي أثرت على إعطاء المقرر)

 

 

 

2- تبعات أي صعوبات واجهتها على تعلم الطلبة في المقرر

(لكل صعوبة واجهتها، وضح الأثر الممكن لها على تعلم الطلاب)

 

 

و-تقويم المقرر:

1- تقويم الطالب للمقرر:

(أرفق نتائج الاستبانة إن وجدت):

 

أ-عدد أهم الانتقادات وجوانب القوة:

(اذكر أهم الانتقادات ونقاط القوة كما هو موضح من تقويم الطلاب)

 

ب- استجابة أستاذ المقرر لهذا التقييم

(ضعي تفسيرا أو اقتراحا مختصرا لذلك. وربما يختلف ذلك عن نقاط القوة أو مجالات الاحتياج في مجال التحسين )

 

2- تقويم آخر: ما التقويمات الأخرى التي تلقيتها؟

حدد وأرفق التقارير المتاحة (مثل: تقويم رئيس القسم، ملاحظات الزملاء، المراجعات للاعتماد، تقويم مستفيدين آخرين، وهكذا)

أ-عدد أهم الانتقادات وجوانب القوة:

 

ب- استجابة أستاذ المقرر أو فريق المقرر لهذا التقييم:

(ضعي تفسيرا أو اقتراحا مختصرا لذلك. وربما يختلف ذلك عن نقاط القوة أو مجالات الاحتياج في مجال التحسين )

 

 

ز-التخطيط للتحسين:

1- مدى التقدم في الأعمال المقترحة لتحسين المقرر في التقارير السابقة:

 

الأعمال المقترحة في تقرير المقرر الأخير

 

وضحي ما إذا كان تم تنفيذ العمال المقترحة، وأثرها، وما إذا كان العمل المقترح لم ينفذ أو لم يكتمل تنفيذه، وضحي الأسباب

 

2- الأعمال الأخرى المتخذة لتحسين المقرر في هذا الفصل/ السنة

(ضع ملخصا موجزا لأعمال أخرى منفذة لتحسين المقرر وعلق على النتائج التي تحققت. على سبيل المثال: التطوير المهني لهيئة التدريس، التعديلات على المقرر، أجهزة حديثة، طرق تدريس جديدة، وهكذا)

 

3- خطة عمل للفصل القادم/ السنة القادمة:

(ضع قائمة بالأعمال المقترحة للفصل  لتحسين المقرر مع توضيح الوقت المحدد لإكمال كل عمل والشخص المسؤول)

الأعمال المطلوبة

تقديم ملف دورى للمقرر للتعرف على السلبيات والايجابيات

-  مراجعة المقررات للتأكد من استمرارية ملائمتةلاحتياج الطالبات 0

-  ان يكون هناك تقيم خارجى سواء من عضوات القسم اؤ من خلال مؤسسة خا رجية 0

-  عقد ورش للعمل 0

 

تاريخ إكمالها

 

خلال الفصل الدراسي.

الشخص المسؤول

 

الجميع (الاداره هيئة التدريس)

4- التوصيات لمنسق البرنامج (إذا اقتضى الأمر)

(مقترحات من أستاذ المقرر لمنسق البرنامج إذا كان هناك أعمال مقترحة لتحسين المقرر تحتاج للموافقة على مستوى البرنامج، القسم أو هيئة التدريس، أو التي يمكن أن تؤثر على المقررات الأخرى في البرنامج).

وضع استراجية للمنهج المقرر لتلاش التكرار واستحداث مكتبة صغيرة لاختيار الكتب بعناية لتحصين الطالبة من الكتب المدلسة المليئة بالشبهات

 

 

اسم أستاذ المقرر:_د0منى محمد سليم احمد

التوقيع:______________________________________     تاريخ إكمال التقرير:______________

تاريخ استلام منسق القسم له:________________________

 

 

 

 

 

المملكة العربية السعودية

المجلس الأعلى للتعليم

 

 

 

 

 

 

الهيئة الوطنية للتقويم والاعتماد الأكاديمي

 

 

تقرير المقرر

 

 

موقف اهل السنة من الفرق (1)

نموذج تقرير المقرر

 

لإرشادك لإكمال هذا النموذج، يرجى الرجوع إلى ص 21 - 23 من الدليل (2) المتضمن إجراءات ضمان الجودة الداخلية.

المؤسسة التعليمية  جامعة الملك سعود

الكلية/ القسم         التربية  \  قسم ثقافة اسلامية

أ ) تحديد المقرر والمعلومات العامة

1 – اسم المقرر  ورمزه:   123سلم      موقف اهل السنة من الفرق (1)  (

2 –  إذا درس المقرر في أكثر من شعبة، ضع الشعبة التي وضع هذا التقرير عنها بالإشارة لرقم الشعبة أو اسم عضو هيئة التدريس الذي درسها: د. منى محمد سليم احمد

3– السنة والفصل الدراسي الذي عمل عنه التقرير: الاول

4–  مكان تدريس المقرر إن لم يكن في المقر الرئيسي للمؤسسة التعليمية

 

ب- إعطاء المقرر:

1- مدى تغطية البرنامج المخطط له:

(أكمل الجدول لمقارنة ما تم التخطيط له بما تم تغطيته بالفعل من مواضيع. إذا كان هناك اختلاف كبير بينهما –يصل لـ 25% أو أكثر مما خطط له- ضع تفسيرا لذلك)

المواضيع

ساعات إعطاء المقرر المفترضة

ساعات إعطاء المقرر الفعلية

سبب الاختلافات إن وجد فرق أكثر من 25%

للساعات

 

 

 

 

لا يوجد

لا يوجد

لا يوجد

لا يوجد

 

 

 

 

 

 

 

 

2- تبعات عدم تغطية الموضوعات المقررة:

(هذا البند للفت النظر إلى التبعات على البرنامج عند عدم التمكن من إعطاء المواضيع خلال الوقت المحدد. علق على أي موضوع كان الوقت المخصص له قليلا بشكل واضح عن المحدد في توصيف المقرر أو أن الموضوع لم يدرس تماما، وعلق على مدى أثر عدم التغطية على أهداف البرنامج أو على مقررات لاحقة في البرنامج، واقترح الأعمال التي يمكن القيام بها للتعويض عن ذلك إن احتاج الأمر )

المواضيع التي لم تغط بشكل كامل (إن وجدت)

أهمية عدم التغطية

العمل التعويضي الممكن في البرنامج

 

 

 

لا يوجد

لا يوجد

لا يوجد

 

 

 

3- فاعلية استراتيجيات التعليم المخطط لها لنواتج التعلم المقصودة التي وضعت في توصيف المقرر

(ارجع لاستراتيجيات التعليم المخطط لها في توصيف المقرر تحت كل مجال من جالات نواتج التعلم في الإطار الوطني للمؤهلات، ووضح ما إذا كانت فاعلة لما وضعت له، مع ذكر الصعوبات التي واجهتها والعمل المقترح للتعامل معها. مثال: من المفضل اعطاء مواد دعم مختلفة أو إعداد الطلبة بطرق مختلفة لاكتساب تدريب أكبر في استخدام الاستراتيجية، أو أي استراتيجيات مستخدمة لناتج التعلم المقصود)

المجالات

عدد استراتيجيات التعليم الموضوعة في توصيف المقرر

هل كان هذا فاعلا

الصعوبات التي واجهتها (إن وجدت) في استخدام الاستراتيجية، والعمل المقترح للتعامل معك هذه الصعوبات

 

 

لا

نعم

 

أ– المـــــــــــعــرفـــة

       5

 

 /

لا يوجد

ب – المهارات المعرفية (الإدراكية)

      7

 

/

لا يوجد

ج –  مهارات العلاقات البينية (الشخصية)  والمسئولية

   

      2

 

 

 /

لا يوجد

د – مهارات الاتصال ، وتقنية المعلومات، والمهارات الحسابية (العددية):

 

        2

 

 

/

لا يوجد

هـ - المهارات الحركية  (إن كانت مطلوبة)

لا يوجد

 

 

لا يوجد

4- لخص التغييرات أو العمليات المقترحة لتحسين استراتيجيات التعلم كنتيجة للتقويمات في الجدول السابق

--  ربط كل تقيم بأحد نتائج العلم المرجوه 0

        -  عقد ورش العمل 0

        - الندوات الخاصة بجودة التعليم 0

        - عمل مقارنات بين مقرارات القسم بنظائرها فى جامعات  اخرى.

        - التقيم المستمر للمناهج .

         - الأهتمام بأستاذ المقرر 0

         - الأهتمام بالكتاب المقرر وأختيارة من قبل لجنة متخصصة لخطورة هذا الفكر 0

 

ج- النتائج:

27

1- عدد الطلبة عند البداية (المسجلين وبدأوا فعليا في حضور المحاضرات في بداية الفصل)       

 

25

2- عدد الطلبة الذين أكملوا  المقرر (الذين حضروا المحاضرات حتى نهاية الفصل بغض النظر عما إذا كانوا قد نجحوا أو رسبوا

 

3- ملخص النتائج (وضح عدد ونسبة الطلاب في كل من):

242

100%

-  عدد الناجحين             ونسبتهم                    

 

-

  -

- عدد الراسبين             ونسبتهم

 

,8

2

-عدد الذين لم يكملوا               ونسبتهم 

 

4- توزيع التقديرات:

(وضح توزيع الدرجات والنسب باستخدام النظام المطبق في الجامعة-إذا استخدمت النسبة ضع الأرقام في كل مجموعة نسبة)

 

 

التقدير

النسبة %

العدد

أ+

12,5

3

أ

    25

6

ب +

8,3

2

ب

21

-5

ج +

    21

5

ج

8

2

د +

4,1

1

د

-

-

هـ

-     

-

محروم

,-

-

حالات قيد الدراسة

-

-

غير مكتمل

-

-

نجح

100

24

رسب

 

 

انسحب

-

-

 

 

 

 

5- حدد العوامل أو الحداث غير العادية  التي أثرت على توزيع الدرجات (إن وجدت):

 

 

6- الاختلافات عن عمليات تقييم الطلبة المخطط لها (انظر بنود ج-4 و5 في توصيف المقرر):

أ- الاختلافات عن جدول التقييم الطلبة المخطط له (في ج 5 في توصيف المقرر):

(إذا كان هناك اختلافات من جدول مهام التقييم أو أنشطة التقييم ، يوضح التغيير وأسبابه. وإذا كان هناك اختلاف عن الاستراتيجيات المخطط لها لتقييم تعلم الطلاب في مجالات التعلم المختلفة كما هو موجود بتوصيف المقرر، ووضح التغييرات التي أجريت وأسبابها)

 

الاختلاف

الأسباب

لا يوجد

لا يوجد

 

 

ب- الاختلافات عن استراتيجيات تقييم الطلبة المخطط لها في مجالات التعلم  (في ج 4 في توصيف المقرر):

الاختلاف

الأسباب

لا يوجد

لا يوجد

 

 

 

 

 

7- التأكد من مستويات التحصيل:

(وضح ما تم عمله للتاكد من أن المعايير المستخدمة في لتقييم أعمال الطلاب كان صادقا ومناسبا. مثال: راجع التصحيح لعينة من الأوراق بواسطة آخرين من نفس القسم. انظر ج 4 في توصيف المقرر – وإذا كان هناك تقرير من مراجع مستقل يجب ارفاق نسخة).

طرق التأكد

الخلاصة

لا يوجد

لا يوجد

 

 

 

 

 

د- المصادر والمرافق:

1- الصعوبات في الوصول للمصادر والمرافق- إن وجدت:

(اعط وصفا مختصرا للصعوبات الموجودة في الوصول للمصادر أو المرافق المطلوبة للمقرر)

2- تبعات أي صعوبات واجهتها على تعلم الطلبة في المقرر

(لكل صعوبة واجهتها، وضح الأثر الممكن لها على تعلم الطلاب)

 

 

 

هـ- قضايا إدارية:

1- الصعوبات التنظيمية أو الإدارية التي واجهتها (إن وجدت):

(اعط وصفا مختصرا للصعوبات التنظيمية أو الإدارية التي واجهتها التي أثرت على إعطاء المقرر)

لا يوجد

 

 

2- تبعات أي صعوبات واجهتها على تعلم الطلبة في المقرر

(لكل صعوبة واجهتها، وضح الأثر الممكن لها على تعلم الطلاب)

لا يوجد

 

و-تقويم المقرر:

1- تقويم الطالب للمقرر:

(أرفق نتائج الاستبانة إن وجدت):

 

أ-عدد أهم الانتقادات وجوانب القوة:

(اذكر أهم الانتقادات ونقاط القوة كما هو موضح من تقويم الطلاب)

لا يوجد

ب- استجابة أستاذ المقرر لهذا التقييم

(ضعي تفسيرا أو اقتراحا مختصرا لذلك. وربما يختلف ذلك عن نقاط القوة أو مجالات الاحتياج في مجال التحسين )

لا يوجد

2- تقويم آخر: ما التقويمات الأخرى التي تلقيتها؟

حدد وأرفق التقارير المتاحة (مثل: تقويم رئيس القسم، ملاحظات الزملاء، المراجعات للاعتماد، تقويم مستفيدين آخرين، وهكذا)

أ-عدد أهم الانتقادات وجوانب القوة:

 

لا يوجد ب- استجابة أستاذ المقرر أو فريق المقرر لهذا التقييم:

(ضعي تفسيرا أو اقتراحا مختصرا لذلك. وربما يختلف ذلك عن نقاط القوة أو مجالات الاحتياج في مجال التحسين )

 

لا يوجد

ز-التخطيط للتحسين:

1- مدى التقدم في الأعمال المقترحة لتحسين المقرر في التقارير السابقة:

 

الأعمال المقترحة في تقرير المقرر الأخير

 

وضحي ما إذا كان تم تنفيذ العمال المقترحة، وأثرها، وما إذا كان العمل المقترح لم ينفذ أو لم يكتمل تنفيذه، وضحي الأسباب

 

2- الأعمال الأخرى المتخذة لتحسين المقرر في هذا الفصل/ السنة

(ضع ملخصا موجزا لأعمال أخرى منفذة لتحسين المقرر وعلق على النتائج التي تحققت. على سبيل المثال: التطوير المهني لهيئة التدريس، التعديلات على المقرر، أجهزة حديثة، طرق تدريس جديدة، وهكذا)

 

3- خطة عمل للفصل القادم/ السنة القادمة:

(ضع قائمة بالأعمال المقترحة للفصل  لتحسين المقرر مع توضيح الوقت المحدد لإكمال كل عمل والشخص المسؤول)

الأعمال المطلوبة

تقديم ملف دورى للمقرر للتعرف على السلبيات والايجابيات

-  مراجعة المقررات للتأكد من استمرارية ملائمتةلاحتياج الطالبات 0

-  ان يكون هناك تقيم خارجى سواء من عضوات القسم اؤ من خلال مؤسسة خا رجية 0

-  عقد ورش للعمل 0

تاريخ إكمالها

 

 

خلال الفصل الدراسي.

الشخص المسؤول

 

الجميع (الاداره هيئة التدريس)

4- التوصيات لمنسق البرنامج (إذا اقتضى الأمر)

(مقترحات من أستاذ المقرر لمنسق البرنامج إذا كان هناك أعمال مقترحة لتحسين المقرر تحتاج للموافقة على مستوى البرنامج، القسم أو هيئة التدريس، أو التي يمكن أن تؤثر على المقررات الأخرى في البرنامج).

 وضع استراجية للمنهج المقرر لتلاش التكرار واستحداث مكتبة صغيرة لاختيار الكتب بعناية لتحصين الطالبة من الكتب المدلسة المليئة بالشبهات

 

 

اسم أستاذ المقرر:____د. منى محمد سليم احمد

التوقيع:______________________________________     تاريخ إكمال التقرير:______________

تاريخ استلام منسق القسم له:________________________

 

 

 

 

 

المجلس الأعلى للتعليم

 

 

 

 

 

 

الهيئة الوطنية للتقويم والاعتماد الأكاديمي

 

 

تقرير المقرر

 

 

 

 

104سلم النظام السياسي في الاسلام


 

نموذج تقرير المقرر

 

لإرشادك لإكمال هذا النموذج، يرجى الرجوع إلى ص 21 - 23 من الدليل (2) المتضمن إجراءات ضمان الجودة الداخلية.

المؤسسة التعليمية جامعة الملك سعود

الكلية/ القسم   الثقافة الاسلامية

أ ) تحديد المقرر والمعلومات العامة

1 – اسم المقرر  ورمزه: 104سلم النظام السياسي في الاسلام

2 –  إذا درس المقرر في أكثر من شعبة، ضع الشعبة التي وضع هذا التقرير عنها بالإشارة لرقم الشعبة أو اسم عضو هيئة التدريس الذي درسها: د.منى محمد سليم احمد

3– السنة والفصل الدراسي الذي عمل عنه التقرير: الاول

4–  مكان تدريس المقرر إن لم يكن في المقر الرئيسي للمؤسسة التعليمية

 

ب- إعطاء المقرر:

1- مدى تغطية البرنامج المخطط له:

(أكمل الجدول لمقارنة ما تم التخطيط له بما تم تغطيته بالفعل من مواضيع. إذا كان هناك اختلاف كبير بينهما –يصل لـ 25% أو أكثر مما خطط له- ضع تفسيرا لذلك)

المواضيع

ساعات إعطاء المقرر المفترضة

ساعات إعطاء المقرر الفعلية

سبب الاختلافات إن وجد فرق أكثر من 25%

للساعات

 

 

 

 

لا يوجد

لا يوجد

لا يوجد

لا يوجد

 

 

 

 

 

 

 

 

2- تبعات عدم تغطية الموضوعات المقررة:

(هذا البند للفت النظر إلى التبعات على البرنامج عند عدم التمكن من إعطاء المواضيع خلال الوقت المحدد. علق على أي موضوع كان الوقت المخصص له قليلا بشكل واضح عن المحدد في توصيف المقرر أو أن الموضوع لم يدرس تماما، وعلق على مدى أثر عدم التغطية على أهداف البرنامج أو على مقررات لاحقة في البرنامج، واقترح الأعمال التي يمكن القيام بها للتعويض عن ذلك إن احتاج الأمر )

المواضيع التي لم تغط بشكل كامل (إن وجدت)

أهمية عدم التغطية

العمل التعويضي الممكن في البرنامج

لا يوجد

لا يوجد

لا يوجد

3- فاعلية استراتيجيات التعليم المخطط لها لنواتج التعلم المقصودة التي وضعت في توصيف المقرر

(ارجع لاستراتيجيات التعليم المخطط لها في توصيف المقرر تحت كل مجال من جالات نواتج التعلم في الإطار الوطني للمؤهلات، ووضح ما إذا كانت فاعلة لما وضعت له، مع ذكر الصعوبات التي واجهتها والعمل المقترح للتعامل معها. مثال: من المفضل اعطاء مواد دعم مختلفة أو إعداد الطلبة بطرق مختلفة لاكتساب تدريب أكبر في استخدام الاستراتيجية، أو أي استراتيجيات مستخدمة لناتج التعلم المقصود)

المجالات

عدد استراتيجيات التعليم الموضوعة في توصيف المقرر

هل كان هذا فاعلا

الصعوبات التي واجهتها (إن وجدت) في استخدام الاستراتيجية، والعمل المقترح للتعامل معك هذه الصعوبات

 

 

لا

نعم

 

أ– المـــــــــــعــرفـــة

7

 

/

لا يوجد

ب – المهارات المعرفية (الإدراكية)

5

 

/

لا يوجد

ج –  مهارات العلاقات البينية (الشخصية)  والمسئولية

2

 

/

لا يوجد

د – مهارات الاتصال ، وتقنية المعلومات، والمهارات الحسابية (العددية):

2

 

/

 

هـ - المهارات الحركية  (إن كانت مطلوبة)

لا يوجد

 

 

 

4- لخص التغييرات أو العمليات المقترحة لتحسين استراتيجيات التعلم كنتيجة للتقويمات في الجدول السابق

-  ربط كل تقيم بأحد نتائج العلم المرجوه 0

        -  عقد ورش العمل 0

        - الندوات الخاصة بجودة التعليم 0

        - عمل مقارنات بين مقرارات القسم بنظائرها فى جامعات  اخرى.

        - التقيم المستمر للمناهج .

         -  تجهيز قاعات الحاضرات 0

         - الأهتمام بكتا بة التقا رير 0

         -  الجمع بين القاء المحاضرة والعرض 0

         - الواجبات 0

         - مراجعة الكتاب المقرر بصورة دائمة 0

         - الأهتمام  باستاذ المقرر لأنة يعد أهم أضلاع العملية التعليمية 0

 

ج- النتائج:

70

1- عدد الطلبة عند البداية (المسجلين وبدأوا فعليا في حضور المحاضرات في بداية الفصل)       

 

70

2- عدد الطلبة الذين أكملوا  المقرر (الذين حضروا المحاضرات حتى نهاية الفصل بغض النظر عما إذا كانوا قد نجحوا أو رسبوا

 

3- ملخص النتائج (وضح عدد ونسبة الطلاب في كل من):

69

96

-  عدد الناجحين             ونسبتهم                    

 

1,4

1

- عدد الراسبين             ونسبتهم

 

2,8

2

-عدد الذين لم يكملوا               ونسبتهم 

 

4- توزيع التقديرات:

(وضح توزيع الدرجات والنسب باستخدام النظام المطبق في الجامعة-إذا استخدمت النسبة ضع الأرقام في كل مجموعة نسبة)

 

 

التقدير

النسبة %

العدد

أ+

18,5

13

أ

15,7

11

ب +

10

7

ب

14

10

ج +

12

9

ج

11,4

8

د +

7,1

5

د

8,5

6

هـ

1,4

1

محروم

-

-

حالات قيد الدراسة

-

-

غير مكتمل

2,8

2

نجح

96

69

رسب

1,4

1

انسحب

 

 

 

 

 

 

5- حدد العوامل أو الحداث غير العادية  التي أثرت على توزيع الدرجات (إن وجدت):

 

 

6- الاختلافات عن عمليات تقييم الطلبة المخطط لها (انظر بنود ج-4 و5 في توصيف المقرر):

أ- الاختلافات عن جدول التقييم الطلبة المخطط له (في ج 5 في توصيف المقرر):

(إذا كان هناك اختلافات من جدول مهام التقييم أو أنشطة التقييم ، يوضح التغيير وأسبابه. وإذا كان هناك اختلاف عن الاستراتيجيات المخطط لها لتقييم تعلم الطلاب في مجالات التعلم المختلفة كما هو موجود بتوصيف المقرر، ووضح التغييرات التي أجريت وأسبابها)

 

الاختلاف

الأسباب

 

 

 

 

ب- الاختلافات عن استراتيجيات تقييم الطلبة المخطط لها في مجالات التعلم  (في ج 4 في توصيف المقرر):

الاختلاف

الأسباب

 

 

 

 

 

 

 

7- التأكد من مستويات التحصيل:

(وضح ما تم عمله للتاكد من أن المعايير المستخدمة في لتقييم أعمال الطلاب كان صادقا ومناسبا. مثال: راجع التصحيح لعينة من الأوراق بواسطة آخرين من نفس القسم. انظر ج 4 في توصيف المقرر – وإذا كان هناك تقرير من مراجع مستقل يجب ارفاق نسخة).

طرق التأكد

الخلاصة

 

 

 

 

 

 

 

د- المصادر والمرافق:

1- الصعوبات في الوصول للمصادر والمرافق- إن وجدت:

(اعط وصفا مختصرا للصعوبات الموجودة في الوصول للمصادر أو المرافق المطلوبة للمقرر)

 

 

 

2- تبعات أي صعوبات واجهتها على تعلم الطلبة في المقرر

(لكل صعوبة واجهتها، وضح الأثر الممكن لها على تعلم الطلاب)

 

 

 

هـ- قضايا إدارية:

1- الصعوبات التنظيمية أو الإدارية التي واجهتها (إن وجدت):

(اعط وصفا مختصرا للصعوبات التنظيمية أو الإدارية التي واجهتها التي أثرت على إعطاء المقرر)

 

 

 

2- تبعات أي صعوبات واجهتها على تعلم الطلبة في المقرر

(لكل صعوبة واجهتها، وضح الأثر الممكن لها على تعلم الطلاب)

 

 

و-تقويم المقرر:

1- تقويم الطالب للمقرر:

(أرفق نتائج الاستبانة إن وجدت):

 

أ-عدد أهم الانتقادات وجوانب القوة:

(اذكر أهم الانتقادات ونقاط القوة كما هو موضح من تقويم الطلاب)

 

ب- استجابة أستاذ المقرر لهذا التقييم

(ضعي تفسيرا أو اقتراحا مختصرا لذلك. وربما يختلف ذلك عن نقاط القوة أو مجالات الاحتياج في مجال التحسين )

 

2- تقويم آخر: ما التقويمات الأخرى التي تلقيتها؟

حدد وأرفق التقارير المتاحة (مثل: تقويم رئيس القسم، ملاحظات الزملاء، المراجعات للاعتماد، تقويم مستفيدين آخرين، وهكذا)

أ-عدد أهم الانتقادات وجوانب القوة:

 

ب- استجابة أستاذ المقرر أو فريق المقرر لهذا التقييم:

(ضعي تفسيرا أو اقتراحا مختصرا لذلك. وربما يختلف ذلك عن نقاط القوة أو مجالات الاحتياج في مجال التحسين )

 

 

ز-التخطيط للتحسين:

1- مدى التقدم في الأعمال المقترحة لتحسين المقرر في التقارير السابقة:

 

الأعمال المقترحة في تقرير المقرر الأخير

 

وضحي ما إذا كان تم تنفيذ العمال المقترحة، وأثرها، وما إذا كان العمل المقترح لم ينفذ أو لم يكتمل تنفيذه، وضحي الأسباب

 

2- الأعمال الأخرى المتخذة لتحسين المقرر في هذا الفصل/ السنة

(ضع ملخصا موجزا لأعمال أخرى منفذة لتحسين المقرر وعلق على النتائج التي تحققت. على سبيل المثال: التطوير المهني لهيئة التدريس، التعديلات على المقرر، أجهزة حديثة، طرق تدريس جديدة، وهكذا)

 

3- خطة عمل للفصل القادم/ السنة القادمة:

(ضع قائمة بالأعمال المقترحة للفصل  لتحسين المقرر مع توضيح الوقت المحدد لإكمال كل عمل والشخص المسؤول)

الأعمال المطلوبة

 

 

تاريخ إكمالها

الشخص المسؤول

4- التوصيات لمنسق البرنامج (إذا اقتضى الأمر)

(مقترحات من أستاذ المقرر لمنسق البرنامج إذا كان هناك أعمال مقترحة لتحسين المقرر تحتاج للموافقة على مستوى البرنامج، القسم أو هيئة التدريس، أو التي يمكن أن تؤثر على المقررات الأخرى في البرنامج).

 

 

 

اسم أستاذ المقرر:________________________________________

التوقيع:______________________________________     تاريخ إكمال التقرير:______________

تاريخ استلام منسق القسم له:________________________

 

 

 

 

 

 

 

 

 
King   Saud University. All rights reserved, 2007 | Disclaimer | CiteSeerx