King Saud University
  Help (new window)
Search


Guidelines_English_Final
تحميل الدليل التدريبي

أسئلة شائعة


 

محتويات ملف المقرر الدراسي

511 ترف   دراسات وبحوث في التربية الفنية

أهداف المقرر

   يهدف المقرر إلى تنمية معرفة الدارسين في المجال البحثي وإطلاعهم على أنواع متعددة من البحوث والدراسات النوعية والكمية في المجال وتحليلها ونقدها ويقوم المقرر بتوعية الدارسين بالمشكلات الخاصة بإجراء البحوث في التربية الفنية.

الأقسام أو التخصصات المستفيدة من المقرر: قسم التربية الفنية.

الموضوعات الرئيسية في المقرر :

1- التعريف بمفهوم الدراسات والبحوث الخاصة بمجال التربية الفنية من حيث: مفهومها – أدواتها – أساليبها.

2- خصائص التفكير العلمي ومعوقاته.

3- مفهوم تحليل المحتوى العلمي.

4- الأسس التي يقوم عليها تحليل المحتوى.

5- خطوات تحليل المحتوى في التربية الفنية من حيث:

§       المشكلة.

§       الهدف.

§       الفرض.

§       العينة.

§       الأدوات.

§       التصميم والإجراءات.

§       الدراسات السابقة.

§       طبيعة البحث ، تاريخي - وصفي - تجريبي – مقارن.

6- دراسة تحليلية لمحتوى مجموعة مختارة من البحوث والدراسات المرتبطة بمجال التربية الفنية.

نظام تقويم المقرر بما يتفق وطبيعته:

تقويم النشاط الصفي للطالبات والذي يرتبط بطبيعة موضوعات المقرر الرئيسية، وذلك من خلال المشاركات الفعلية أثناء المحاضرات. بالإضافة لما يقدم من أبحاث من قبل الطالبات.

·       درجة أعمال الفصل للمقرر وأجزائه النظرية 40% من الدرجة الكلية.

·       درجة الاختبار النهائي أو التقدير النهائي في الفصل 60% من الدرجة الكلية.

 

 

محتويات ملف المقرر الدراسي

"405" ترف     أشغال الصياغة والمينا

1. أهداف المقرر: يهدف المقرر إلى تعريف الدارسين بالأصول النظرية والعملية لتصميم وتشكيل مصنفات من الصياغة "الحلي" واكتساب الخبرات اللازمة لتنفيذها بالإضافة لدراسة أساليب المعالجة اللونية لتلك المشغولات من خلال استخدام المينا وتطبيقها ، وفق العديد من الأساليب التقنية الخاصة بها، وأهم العدد والأدوات المستخدمة في تنفيذ ذلك. هذا بالإضافة إلى إلقاء الضوء على هذا الفن ومدى ارتباطه بالتراث الشعبي، وكيف يمكن الاستفادة منه في تطبيقات عملية مستحدثة ويشمل:

أولاً : إطار نظري بمعدل ساعتين أسبوعياً كالتالي :

أولاً:

-         فن المينا وتطوره.

-         أساليب التطبيق الخاصة بالمينا.

-         أسلوب التطبيق الجاف.

-         أسلوب التطبيق الرطب.

-         أنواع المينا وطرق تحضيرها.

-         أهم العدد والأدوات الخاصة بتطبيق المينا.

-         أساليب تشطيب المشغولات وإخراجها.

ثانياً : إطار عملي بمعدل ساعتين أسبوعياً توزع كالتالي:

-         طرق التشكيل بالإزالة من خلال التفريغ بالأركت والمبارد.

-         طرق التشكيل بالإضافة من خلال اللحام للشرائح والحبيبات.

-         طرق التشكيل بالشريحة من خلال اللي والثني.

-         طريقة التحجيز "الكلوازونية".

-         التشكيل بالوحدات سابقة التجهيز.

-         التشكيل بالمينا من خلال الإستنسل.

-         التشكيل بالمينا من خلال الكشط.

-         التشكيل بأكثر من طريقة.

-         الجمع بين المينا كأسلوب ومشغولات الصياغة.

-         اختبار نهائي لأحد طرق التشكيل تجمع فيه بين المينا والصياغة.

2. نظام تقييم المقرر بما يتفق وطبيعته:

تقويم النشاط الصفي العلمي بما يتفق مع موضوعات المقرر الرئيسية بالإضافة لبحث يغطي الإطار النظري للمقرر.

3. درجة أعمال الفصل أو السنوية للمقرر أو أجزائه النظرية أو العملية: 60% من الدرجات الكلية.

 4. درجة الاختبار النهائي أو التقرير النهائي في الفصل أو السنة : 40% من الدرجات الكلية. 

 

 

محتويات ملف المقرر الدراسي

"305" ترف       أشغال المعادن

1. أهداف المقرر: يهدف المقرر إلى تعريف بخواص المعادن المتاحة "كالنحاس الأحمر ، الأصفر ، الفضة وإمكاناتها التشكيلية". كما يهدف المقرر إلى تنمية قدرات ومهارات الطالبات على عمل تصميمات تصلح للتنفيذ بمجال أشغال المعادن سواء كانت تلك التصميمات ذات بعدين أو ثلاثية الأبعاد، ويتم ذلك في ضوء الاستفادة من القيم الجمالية المرتبطة بصياغة المشغولات المعدنية الإسلامية والتراثية ويشمل:

    أولاً : إطار نظري بمعدل ساعتين أسبوعياً كالتالي :

-         خواص المعادن.

-   خواص المعادن غير الحديدية "نحاس أحمر – نحاس أصفر – برونز -  ألمونيوم – رصاص – قصدير – ذهب – فضة.

-         أهم العدد والأدوات المستخدمة في تشكيل المعادن بالطرق اليدوية.

-         أساليب التشكيل اليدوية للمعادن.

-         التشكيل الغائر والبارز عن طريق الدفع من الخلف.

-         التشكيل المجسم بالجمع اليدوي والتنقيب.

-         معالجة الأسطح بالإضافة من خلال لحام أسلاك وشرائح وحبيبات معدنية.

-         معالجة الأسطح بالإزالة من خلال التشكيل بالمبارد.

-         معالجة الأسطح بالإزالة من خلال التشكيل بالأركت.

-         التشكيل بأسلوب اللي والثني.

ثانياً: إطار نظري بمعدل ساعتين أسبوعياً موزعة كالتالي :

-         تطبيقات عملية لطريقة التشكيل بالتفريغ بالأركت.

-         تطبيقات عملية لطريقة التشكيل باللي والثني للأسلاك والشرائح.

-         تطبيقات عملية لطريقة التشكيل بالحذف من خلال المبارد.

-         تطبيقات عملية لطريقة التشكيل بالإضافة من خلال لحام أسلاك.

-         تطبيقات عملية لطريقة التشكيل الغائر والبارز عن طريق الدفع من الخلف.

-         تطبيقات عملية لطريقة التشكيل لإنهاء وتشطيب الأعمال من خلال الأكسدة والتلميع.

-   اختبار نهائي عملي تجمع فيه الطالبة بين مجموعة من الخبرات السابقة في عمل فني مناسب مدته ثلاث ساعات.

-         اختبار نهائي نظري.

2. درجة أعمال الفصل للمقرر أو أجزائه النظرية أو العملية ً: 60% من الدرجات الكلية.

3. درجة الاختبار النهائي أو التقرير النهائي في الفصل أو السنة : 40% من الدرجات الكلية. 

 

 المقررات الدراسية

محتويات ملف المقرر الدراسي 2.docمحتويات ملف المقرر الدراسي 2زينب احمد منصور على
محتويات ملف المقرر الدراسي.docمحتويات ملف المقرر الدراسيزينب احمد منصور على
محتويات ملف المقرر الدراسي3.docمحتويات ملف المقرر الدراسي3زينب احمد منصور على
King   Saud University. All rights reserved, 2007 | Disclaimer | CiteSeerx