King Saud University
  Help (new window)
Search


Guidelines_English_Final
تحميل الدليل التدريبي

أسئلة شائعة


 

                                     بسم الله الرحمن الرحيم

    

بيان سيرة ذاتية

أولاً : البيانات الشخصية :

الإسم : د/ وفاء محمود نصار عبد الرازق.   

:wafaa  mahmoud  nassar  abd-elrazeq                                                             name

الجنسية :    مصرية.          

 الدرجة العلمية :     أستاذ مشارك            

الديانة : مسلمة.    

تاريخ الميلاد : 11/8/ 1966م              جمهورية مصر العربية

الحالة الإجتماعية : متزوجة من د. محمد الشافعي

    عدد الأبناء  : ثلاث أطفال( ميرنا-ميرال –نوران )

العنوان الحالي جامعة الملك سعود – كلية التربية –قسم علم النفس

    

البريد الالكتروني: wnassar@ksu.edu.sa

الصفحة الشخصية ksu\71320  

اللغة العربية هي اللغة الأم

اللغة الإنجليزية ثم اللغة الفرنسية درجة الإتقان ممتاز

 

تليفون ( جوال )         0508980675   

تليفون ( المنزل )      014135598  

ثانياالمؤهلات العلمية :                                       

1-   درجة استاذ مشارك من جامعة الملك سعود 1429هـ .

2-   دكتوراة فى التربية و علم النفس – كلية البنات  للأداب والعلوم والتربية – جامعة عين شمس- 1997 – مع توصية بالطبع والتداول بين جميع الجامعات والمراكزالبحثية.

3-   ماجيستير فى التربية وعلم النفس – كلية البنات للأداب والعلوم والتربية   – جامعة عين شمس- عام 1994  بتقدير ممتاز .

4-   دبلوم خاص فى التربية وعلم النفس  ( نظام السنتين ) – كلية البنات  للأداب والعلوم والتربية – جامعة عين شمس عام 1990-  بتقدير عام جيد جداً.

5-   بكالوريوس العلوم والتربية– كلية البنات للأداب والعلوم والتربية – جامعة عين شمس- عام 1988 ، بتقدير جيد جداً مع مرتبة الشرف.

ثالثاً : الخبرات والمناصب العلمية والإدارية

1-   الوظيفة الحالية: أستاذ مشارك  علم نفس تربوي ( قياس وتقويم ) – قسم علم النفس – كلية التربية بجامعة الملك سعود.

  ( مركز الدراسات الجامعية للبنات.)

2-   أستاذ مساعد علم النفس  التربوي   ( القياس  النفسي  والتقويم التربوي)- قسم التربية-كلية الدراسات الإنسانية للبنات - جامعة الأزهر.

 

3-   أستاذ علم النفس المشارك وفقا لقرار اللجنة الدائمة للترقي لدرجة أستاذ مساعد ( مشارك) ووفقا لقرار شيخ الازهر بتاريخ 16 مارس  2007م .

الاهتمامات :

6-         علم النفس التربوي القياس النفسي  والتقويم التربوي - الذكاء– القدرات العقلية – أنواعها - برامج تنميتها – قياسها –الاختبارات والمقاييس النفسية  – إعدادها – تقنينها -الموهبة –الإبداع –التوجية  والإرشاد النفسي –  البرامج الإرشادية – الخدمات النفسية -           الشخصية – سماتها- قياسها – مشكلاتها  -   الأساليب المعرفية 

عناوين أبحاث الماجستير والدكتوراة  :

1-  الحصول على درجة الماجستير في التربية و علم النفس  في بحث بعنوان " التدخين المبكر ومشكلاته لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية( المتوسطة )- دراسة نفسية اجتماعية".

2- الحصول على درجة الدكتوراه في التربية وعلم النفس  في بحث بعنوان " دراسة تقويمية للخدمات النفسية التي تقدم ببعض المدارس الثانوية بالقاهرة "

 

الدورات التدريبية:

·       دورة كمبيوتر (وندوز–، برنامج وورد ، برنامج باور بوينت ، برنامج أكسل من مركز ( ICI  ) بمصر الجديدة في خلال الفترة ( فبراير إلى أغسطس 1992).

·       دورة في أسس بناء الاختبارات التحصيلية وتفسير نتائجها بمركز الدراسات الجامعية للبنات بجامعة الملك سعود خلال الفترة من 19-30 ربيع الأول 1425هـ.

 

الخبرات العلمية:-

1-    خبرة في تصميم وبناء وتقنيين الاختبارات والمقاييس النفسية أثناء فترة عملها بوحدة الاختبارات النفسية بالمركز القومي للامتحانات والتقويم التربوي ( 1993 – 1999م).

2-     خبرة في تصميم قاعدة للبيانات والاختبارات النفسية بالمركز القومي للامتحانات والتقويم التربوي.

3-     خبرة في تصميم وبناء وتقنين الاختبارات والمقاييس النفسية .

4-    خبرة في تدريب طالبات قسم علم النفس (المستوي السابع )علي تصميم وبناء وتقنيين الاختبارات والمقاييس النفسية اثناء  تدريس مادة مقاييس الشخصية .

5-    خبرة في الإشراف علي التدريب الميداني للطالبات المسار الإرشادي في المدارس

6-    المشاركة في تكوين وبناء قاعدة للبيانات والاختبارات النفسية .

7-     المشاركة في تصميم وبناء مقياس قومي للذكاء بالمركز القومي للامتحانات والتقويم التربوي بالقاهرة.

8-    المشاركة في دراسة ميدانية للاتجاهات نحو وضع ضوابط استخدام وإعداد ونشر الاختبارات النفسية بالمركز القومي للامتحانات والتقويم التربوي بالقاهرة.

9-    المشاركة في دراسة للتحصيل الدراسي في بعض الدول العربية – دراسة مقارنة بالمركز القومي للامتحانات والتقويم التربوي بالقاهرة.

10-   المشاركة في دراسة بعنوان تقويم نظام الدفعة المزدوجة للثانوية العامة بالمركز القومي للامتحانات والتقويم التربوي بالقاهرة.

المقاييس التي قامت الباحثة ببنائها وإستخدمتها في أبحاثها ودراستها العلمية

(1)                        مقياس الخدمات النفسية التي يقدمها الإخصائي النفسي بالمدارس الثانوية

(2)                        مقياس التوافق الدراسي للمرحلة الثانوية

(3)                        مقياس الذكاء الإنفعالي.

(4)                        مقياس دافعية الإنجاز

(5)                        مقياس مستوي الطموح

(6)                        مقياس مقومات التوافق الزواجي

(7)                        مقياس تقدير الذات

(8)                        قائمة المشكلات النفسية للمرحلة المتوسطة

(9)                        قائمة المشكلات النفسية للمرحلة الثانوية

(10)                  مقياس أسباب التدخين المبكر لطلاب المرحلة الإعدادية

(11)                  مقياس المشكلات النفسية للطالبة الجامعية

(12)                  مقياس اتجاهات الطالبة الجامعية نحو بعض البرامج التليفزيونية

(13)                  مقياس اتجاهات أعضاء هيئة التدريس نحو عناصر الأداء التدريسي

(14)                  مقياس اتجاهات أعضاء هيئة التدريس نحو طرق تقويم المعلم الجامعي

(15)                  مقياس الإحتياجات النفسية للطالبة الجامعية .

(16)                  مقياس اتجاهات طلاب وطالبات الجامعة نحو تقويم أداء الطالب الجامعي

(17)                  مقياس النشاط الزائد لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية

(18)                  مقياس اتجاهات أعضاء التدريس نحو أساليب تقويم أداء الطالب الجامعي

(19)                  مقياس قلق الاختبار للمرحلة الابتدائية

(20)                  مقياس قلق الاختبار للمرحلة الجامعية

(21)                  مقياس اتجاهات  طالبات المرحلة الثانوية نحو عمل المرشدة النفسية

 رابعاً : عضوية الجمعيات واللجان العلمية

-      عضو الجمعية المصرية للدراسات النفسية..

-      عضو لجنة الإرشاد النفسي والأكاديمي.

-      عضو لجنة الاختبارات والمقاييس النفسية.

-       عضو لجنة التطوير بالقسم

  سادساً : الجوائز وشهادات التقدير

(1)  درع التميز  من (مركز البحوث ) تم إستلامه من صاحبة السمو الأميرة حصة الشعلان لللمشاركة في ندوة ابنائنا كيف نعدهم لزواج ناجح   المشاركة الفعالة  في ندوة مركز البحوث بمركز الدراسات الجامعية للبنات بجامعة الملك سعود بعنوان" أبناؤنا كيف نعدهم لزواج ناجح " 1428هـ.

(2)                 درع التميز لتقديم ندوة بعنوان التفكك الأسري لطالبات المرحلة المتوسطة والثانوية

 

(3)                 شهادات تقدير متعددة عن الأنشطة التالية المشاركة ببحث في مؤتمر الدراسات الانسانية والارتقاء الحضاري في عصر العولمة بجامعة الأزهر2000م.

 

المشاركة في الندوات والمؤتمرات ومناقشات الرسائل والأنشطة العلمية

 

(1)       المشاركة ببحث في مؤتمر قضايا المرأة المعاصرة من منظور إسلامي بجامعة الأزهر 2001م.

(2)       المشاركة ببحث في مؤتمر الدراسات الانسانية وقيم التعددية والتسامح في الفكر الإسلامي بجامعة الأزهر 2002م.

(3)       المشاركة بالحضور في المؤتمر العلمي الثانوي الأول عن مستقبل التعليم في مصر بين الجهود الحكومية والخاصة بكلية البنات بجامعة عين شمس 2002م.

(4)       المشاركة بالحضور في ندوة بناء المناهج الأسس والمنطلقات بكلية التربية بجامعة الملك سعود 2003م.

(5)       المشاركة بالحضور في ندوة العولمة وأولويات التربية بكلية التربية بجامعة الملك سعود 2004م.

(6)       المشاركة بورقة عمل في ندوة تنمية أعضاء هيئة التدريس في مؤسسات التعليم العالي التحديات والتطوير.بكلية التربية بجامعة الملك سعود 2004م.

(7)       المشاركة ببحث في اللقاء الثانوي الثالث عشر للجمعية السعودية للعلوم التربوية والنفسية " جيستن" 1427هـ.

(8)       المشاركة بالحضور ورشة عمل(البحث في قواعد المعلومات الإلكترونية  (بتاريخ 23-10-1428).

(9)       المشاركة بالحضور ورشة عمل(مدخل في التعليم الإلكتروني  (بتاريخ 25-10-1428).

(10) المشاركة بالحضور ورشة عمل (معايير ونظام الإعتماد الأكاديمي وضمان الجودة )1(بتاريخ 9-11-1428).

(11) المشاركة بالحضور ورشة عمل (التقويم المؤسسي (1) (بتاريخ 23-11-1428) . المشاركة بالحضور ورشة عمل(التقويم البرامجي (1) (بتاريخ 24-11-1428)

(12) المشاركة بورقة بحثية خاصة بمفهوم استراتيجية مواجهة العنف الأسري ضد المرأة 1429ه في الندوة العلمية التي نظمها القسم بعنوان مجابهة العنف الأسري ضد المرأة والتي أقيمت بكلية التربية بجامعة الملك سعود بمركز الدراسات الجامعية للبنات بتاريخ (15-11-1429)

(13) حضور اللقاء العلمي المفتوح الذي نظمته كلية التربية  بعنوان التعلم والتعليم نظريات التعلم والتعليم وتطبيقاتها في برامج إعداد المعلمين بتاريخ 18-11-1429ه

(14) المشاركة في اللجنة التنظيمية للندوة الإقليمية لقسم علم النفس  القسم النسائي بعليشة والتي اقيمت في الفترة (28-29-1-1430)

(15) المشاركة في لجنة التوصيات في الندوة الإقليمية لعلم النفس والتي اقيمت في الفترة (28-29-1-1430).

(16) حضور ورشة تدريبية بعنوان السبورة الذكية والتي نظمتها عمادة التعليم الإلكتروني بتاريخ (1-2-1430).

(17) المشاركة بحضور ورشةعمل تطوير البرامج ( الأقسام ) الأكاديمية وتهيئتها للإعتماد الأكاديمي (من 5إلى 6/2/1430)الموافق 31/1 إلى 1/2/2009

(18) المشاركة بمناقشة خطة ماجستير بتاريخ 16-1-1430ه

(19) المشاركة في مناقشة رسالة ماجستير بتاريخ 8-1-1430ه

(20) كتابة مقالة في جريدة رسالة الجامعة بتاريخ 10-3-1430 ه

(21) كتابة مقالة في رسالة الجامعة بتاريخ 17-3-1430ه

(22) حضور المؤتمرالدولي الأول لتقنيات الإتصال والتغير الجماعي  بتاريخ 18-20-3-1430ه

(23) المشاركة في اعداد وتقديم ورشة عمل تحليل سوات بعنوان  دور اعضاء هيئة التدريس في ضوء معايير الجودة والتطوير   بتاريخ 14-3-1430ه

(24) حضور ندوة بعنوان دور الأسرة في تعزيز الأمن الفكري لدى الأبناء والتي نظمها كرسي الأمير نايف بن عبد العزيز لدراسات الامن الفكري بتاريخ 26-27-3-1430ه

(25) حضور ورشة عمل في مركز البحوث بعنوان مراجعة خطوات البحث العلمي وقواعد مصادر المعلومات   بتاريخ 27-3-1430

 

سابعاً : الزيارات العلمية

 

-      تقديم دورات في بعض المدارس بعنوان التفكك الأسري في المدرسة المتوسطة الثالثة بمدينة الرياض.

-      تقديم دورة في المدرسة الثالثة عشرة في مدينة الرياض.

-      كتابة العديد من المقالات في بعض الصحف منها صحيفة الجزيرة – صحيفة الرياض-رسالة الجامعة.

      المواد التي قامت صاحبة السيرة الذاتية بتدريسها بجامعة الملك سعود

1-   مقاييس الشخصية.

2-   مقاييس الذكاء والقدرات العقلية.

3-   علم النفس التربوي.

4-   نظريات الشخصية.

5-   التقويم التربوي.

6-   الدوافع والانفعالات.

7-   مناهج البحث.

8-   مبادئ البحث التربوي.

9-   علم نفس النمو(1).

10-                  علم النفس الاجتماعي.

11-                    .أسس التوجيه والإرشاد النفسي.

12-                    الدراسات النفسانية عند العلماء المسلمين.

13-                    إحصاء  1, احصاء 2

 

المواد التي تم تدريسها بجامعة الأزهر

14-                    القياس النفسي والتقويم التربوي .

15-                    الفروق الفردية .

16-                    علم النفس التربوي .

17-                    علم النفس التعليمي .

18-                    علم النفس النمو .

تدريس طالبات الدراسات العليا مادة الإحصاء التربوي  ومادة علم نفس النمو

     الإشراف على الرسائل الجامعية:

(1)       دراسة ماجستير بعنوان: دراسة تقويمية لأثر إلإلتحاق بدور الحضانة على التوافق النفسى والإجتماعى والدراسى لتلاميذ الصف الأول الإبتدائى.

(2)       دراسة ماجيستير بعنوان : برنامج إرشادى لرفع مستوى التحصيل الدراسى فى مادة الدراسات الاجتماعية لتلاميذ المرحلة الإعدادية.

(3)       دراسة ماجيستسير بعنوان :  قلق الموت وعلاقته بالإكتئاب والإغتراب لدى عينة من طلاب وطالبات جامعة الملك سعود.

(4)       دراسة ماجيستير بعنوان أساليب مواجهة الضغوط لدي أمهات الأطفال المضطربين انفعاليا وسلوكيا في ضوء بعض المتغيرات

(5)       دراسة ماجستير بعنوان الصلابة النفسية وعلاقتها بالضغوط النفسية والمشكلات السلوكية لدى طلاب وطالبات المدارس الثانوية بمدينة جدة ( إشراف حالي) .

(6)       الذكاء الانفعالي وعلاقته بالرضا عن الحياة والاكتئاب لدى طالبات جامعة الملك سعود( إشراف حالي)

 

(7)       دراسة ماجستير بعنوان أساليب مواجهة الضغوط لدى ذوي إصابات الحبل الشوكي وعلاقتها بالقلق والاكتئاب( إشراف حالي).

مناقشة الرسائل العلمية :مناقشة رسالة ماجستير في علم النفس  بعنوان(بعض الخصائص النفسية لدي تلميذات المرحلة الابتدائية اللاتي  يعانين من اضطراب نقص الإنتباة والنشاط الزائد )2005 م

 مناقشة العديد من خطط الماجستير

 منها :مناقشة خطة رسالة ماجستير بعنوان أحداث الحياة الضاغطة وعلاقتها بإضطرابات النوم في ضوء بعض متغيرات الشخصية لدى طلاب وطالبات جامعة الملك سعود بتاريخ 12-2 -1431 هـ.

  تاسعاً الاشتراك في الندوات والمؤتمرات

- المشاركة ببحث في مؤتمر الدراسات الانسانية والارتقاء الحضاري في عصر العولمة بجامعة الأزهر2000م.

- المشاركة ببحث في مؤتمر قضايا المرأة المعاصرة من منظور إسلامي بجامعة الأزهر 2001م.

- المشاركة ببحث في مؤتمر الدراسات الانسانية وقيم التعددية والتسامح في الفكر الإسلامي بجامعة الأزهر 2002م.

- المشاركة بالحضور في المؤتمر العلمي الثانوي الأول عن مستقبل التعليم في مصر بين الجهود الحكومية والخاصة بكلية البنات بجامعة عين شمس 2002م.

- المشاركة بالحضور في ندوة بناء المناهج الأسس والمنطلقات بكلية التربية بجامعة الملك سعود 2003م.

- المشاركة بالحضور في ندوة العولمة وأولويات التربية بكلية التربية بجامعة الملك سعود 2004م.

- المشاركة بورقة عمل في ندوة تنمية أعضاء هيئة التدريس في مؤسسات التعليم العالي التحديات والتطوير.بكلية التربية بجامعة الملك سعود 2004م.

- المشاركة ببحث في اللقاء الثانوي الثالث عشر للجمعية السعودية للعلوم التربوية والنفسية " جيستن" 1427هـ.

- المشاركة في ندوة مركز البحوث بمركز الدراسات الجامعية للبنات بجامعة الملك سعود بعنوان" أبناؤنا كيف نعدهم لزواج ناجح " 1428هـ.

المشاركة بالحضور ورشة عمل(البحث في قواعد المعلومات الإلكترونية  (بتاريخ 23-10-1428).

 المشاركة بالحضور ورشة عمل(مدخل في التعليم الإلكتروني  (بتاريخ 25-10-1428).

المشاركة بالحضور ورشة عمل (معايير ونظام الإعتماد الأكاديمي وضمان الجودة )1(بتاريخ 9-11-1428).

 المشاركة بالحضور ورشة عمل (التقويم المؤسسي (1) (بتاريخ 23-11-1428) . المشاركة بالحضور ورشة عمل(التقويم البرامجي (1) (بتاريخ 24-11- هـ 1428)

 

 

المشاركة بورقة بحثية خاصة بمفهوم استراتيجية مواجهة العنف الأسري ضد المرأة 1429 هـ في الندوة العلمية التي نظمها القسم بعنوان مجابهة العنف الأسري ضد المرأة والتي أقيمت بكلية التربية بجامعة الملك سعود بمركز الدراسات الجامعية للبنات بتاريخ (15-11-1429 هـ)

حضور اللقاء العلمي المفتوح الذي نظمته كلية التربية  بعنوان التعلم والتعليم نظريات التعلم والتعليم وتطبيقاتها في برامج إعداد المعلمين بتاريخ 18-11-1429 هـ

حضور الخطة الإستراتيجية لكلية التربية بجامعة الملك سعود( والتي أقيمت في شهر محرم 1430 –يناير 2009 )

المشاركة في اللجنة التنظيمية للندوة الإقليمية لقسم علم النفس  القسم النسائي بعليشة والتي اقيمت في الفترة (28-29-1-1430)

المشاركة في لجنة التوصيات في الندوة الإقليمية لعلم النفس والتي اقيمت في الفترة (28-29-1-1430).

حضور ورشة تدريبية بعنوان السبورة الذكية والتي نظمتها عمادة التعليم الإلكتروني بتاريخ (1-2-1430).

تقديم ندوة بعنوان التفكك الأسري لطالبات المرحلة المتوسطة والثانوية  بتاريخ الأربعاء الموافق 17/1/1430هـ.

المشاركة بحضور ورشةعمل تطوير البرامج ( الأقسام ) الأكاديمية وتهيئتها للإعتماد الأكاديمي (من 5إلى 6/2/1430)الموافق 31/1 إلى 1/2/2009

المشاركة بمناقشة خطة ماجستير بتاريخ 16-1-1430 هـ

المشاركة في مناقشة رسالة ماجستير بتاريخ 8-1-1430 هـ

المشاركة في إجراء المقابلات لطالبات الماجستير في قسم علم النفس بتاريخ6-3-1430 هـ

المشاركة في إجراء المقابلت لطالبات الدكتوراة في قسم علم النفس 13-3-1430 هـ

كتابة مقالة في جريدة رسالة الجامعة بتاريخ 10-3-1430 هـ

كتابة مقالة في رسالة الجامعة بتاريخ 17-3-1430هـ

حضور المؤتمرالدولي الأول لتقنيات الإتصال والتغير الجماعي  بتاريخ 18-20-3-1430 هـ

المشاركة في اعداد وتقديم ورشة عمل تحليل سوات بعنوان  دور اعضاء هيئة التدريس في ضوء معايير الجودة والتطوير   بتاريخ 14-3-1430 هـ

المشاركة بالحضور لورشة العمل الخاصة بالإعتماد الأكاديمي  لكلية التربية مع الفريق الإستشاري للجودة يومي السبت والأحد بتاريخ 17-18-3-1430هـ

حضور ندوة بعنوان دور الأسرة في تعزيز الأمن الفكري لدى الأبناء والتي نظمها كرسي الأمير نايف بن عبد العزيز لدراسات الامن الفكري بتاريخ 26-27-3-1430هـ

حضور ورشة عمل في مركز البحوث بعنوان مراجعة خطوات البحث العلمي وقواعد مصادر المعلومات   بتاريخ 27-3-1430 هـ

مقالة بعنوان دور الأب في حياة الأبناء".6/1430 مجلة الأسرة  مجلد رقم 195

مقالتين عن دور الإرشاد  النفسي في مواجهة  العنف الأسري بتارخ6/1430 هـ

تقديم ورشة عمل بعنوان "شروط وضوابط عمل الإخصائية النفسية في ضوء معايير الميثاق الأخلاقي لعمل الإخصائي النفسي "يوم الثلاثاء الموافق 16-6-1430 هـ

حضور يوم البحث العلمي لكلية التربية الذي نظمه مركز البحوث بتاريخ

حضور ورشة عمل في كلية التربية جامعة الملك سعود شركاء التميز والريادة  بعنوان إصلاح التعليم في الدول العربية المملكة العربية السعودية –أنموذجا في الفترة 22-24-10-1430ه-الموافق 11-13-11-2009م

حضور ورشة بعنوان برنامج مجتمع المعرفة الذي نظمه مركز الدراسات الجامعية للبنات  بجامعة الملك سعود , بتاريخ الأحد26-10-1430ه الموافق 25-10-2009م

حضور ورشة عمل  بعنوان حول الجودة  في التعليم العالي وكيفية تحقيق التميز المؤسسي بتاريخ الأحد 6-11-1430هـ

 

حضور المؤتمر الدولي الأول لريادة الأعمال الذي نظمته جامعة الملك سعود بتاريخ 25-26 أكتوبر 2009م  الموافق 6-7-ذو القعدة  1430هـ(6-7  -11-1430 هـ)

حضور ورشة الجودة بعنوان   يوم الأحد الموافق6-11- 1430هـ

حضور ورشةعمل بعنوان الخطة الإستراتيجية للبحث العلمي والتي نظمها مركز البحوث بجامعة الملك سعود يوم الأحد الموافق 20-11-1430 هـ

المشاركة في ندوة بعنوان القزامة والعملقة لدى الأطفال والتي نظمها طالبات التدريب الميداني بقسم رياض الأطفال بجامعة الملك سعود يوم الأحد الموافق 20-11-1430 هـ

حضور  ندوة الشباب الجامعي  بتاريخ 21-12-1430 هـ

حضور اللقاء التحضيري للمؤتمر العلمي الأول لطلاب وطالبات جامعة الملك سعود بتاريخ 22-12-1430 هـ

تقديم ندوة بعنوان النشاط الزائد وتشتت الإنتباه الأسباب , الأعراض , العلاج  قدمت للمعلمات و لأمهات الأطفال بالمدرسة الإبتدائية السابعة بتاريخ 23-1-1431هـ

تقديم محاضرة بعنوان أدوارو  مهام الإخصائية النفسية بالمدرسة قدمت للتربويات في إجتماع كلية التربية جامعة الملك سعود بتاريخ 24-3 – 1431ه

 إعداد وتقديم ورشة عمل بعنوان :" شروط وضوابط إستخدام الاختبارات والمقاييس النفسية في البحوث النفسية والتربوية " قدمت الورشة لعضوات هيئة التدريس وطالبات الدراسات العليا وطالبات البكالوريوس في مركز البحوث بمركز الدراسات الجامعية للبنات بعليشة بتاريخ  20 /4/1431هـ-الموافق 5/4/2010هـ.

-       حضور الندوة الأولى في تطبيقات تقنية المعلومات والإتصال في التعليم والتدريب بكلية التربية جامعة الملك سعود خلال الفترة 27-29-ربيع الثاني 1431هـ الموافق 12-14أبريل 2010م.

-       إعداد وتقديم ورشة عمل بعنوان :" شروط وضوابط إستخدام الاختبارات والمقاييس النفسية في البحوث النفسية والتربوية " قدمت الورشة لطالبات الدراسات العليا (مناهج علوم ورياضيات ) في مركز التميز البحثي في تطوير تعليم العلوم والرياضيات بجامعة الملك سعودفي يومي 19 و26/5/1431ه الموافق 3 و10/5/2010م.

-       حضور  ورشة عمل بعنوان " الورشة التحضيرية لإعداد خطة النشاط لعام 1431/1432ه والتي قدمت في مركز الدراسات الجامعية بعليشة من قبل مركز النافع للتدريب والتعليم بالتعاون مع عمادة شئون الطالبات في يوم الأحد 25/5/1431 الموافق 9/5/2010م.

-       حضور ندوة كلية التربية تحديات نفسية معاصرة  والمقام يوم السبت 8/6/1431هـ

-       تقديم ندوة بعنوان الطرق السليمة للاستذكار والتخلص من قلق الاختبارات  يوم الاثنين بتاريخ 24/6/1431هـ قدمت للمدارس الثانوية والدبلومة الأمريكية بمدارس الرياض

-       تقديم ندوة بعنوان مخاوف الأطفال -الوقاية - العلاج –قدمت بتاريخ 25-6-1431 هـ قدمت لتلميذات المرحلة الابتدائية في المدرسة الابتدائية السابعة .

-       المشاركة  العلمية في برنامج يوم جديد في الحديث عن مشكلة الكذب لدى المراهقين في قناة الدانة السعودية لمدة ساعة بتاريخ 2-7-1431ه

-       تقديم ورشة عمل بعنوان شروط وضوابط استخدام  الاختبارات والمقاييس النفسية في التدريب الميداني  لطالبات المستوى الثامن ( الاخصائيات النفسيات في التدريب الميداني) بتاريخ  16-10-1431ه

-       حضور ورشة عمل التحليل الرباعي للخطة الاستراتيجية لوكالة الجامعة للدراسات العليا  والبحث العلمي بتاريخ 25-10-1431ه

-       حضور ورش العمل الخاصة بأسبوع التهيئة  للتدريس الجامعي التي أقامتهاعمادة تطوير المهارات بتاريخ 10-12-/10/ 1431ه

-        

 

 

عاشراً  الإنتاج العلمي والمؤلفات  :

 1-كتاب بعنوان القياس والتقويم التربوي والفروق الفردية .

2-الموهبة والموهوبين (ملامح معاصرة في تنمية مهارات التفكير لدي الموهوبين ).

3-علم النفس التربوي .

4-  علم النفس التعليمي .

5-  علم النفس النمو  .

6-   كتاب تنمية الموهبة والإبداع (الأسس النظرية والتطبيقية ) .

7-   كتاب القياس والتقويم في العملية التعليمية.

 الحصول على درجة الماجستير في التربية و علم النفس  في بحث بعنوان " التدخين المبكر ومشكلاته لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية- دراسة نفسية اجتماعية".

الحصول على درجة الدكتوراه في التربية وعلم النفس  في بحث بعنوان " دراسة تقويمية للخدمات النفسية التي تقدم ببعض المدارس الثانوية بالقاهرة "

دراسة منشورة بعنوان " اتجاهات طالبات جامعة الأزهر نحو بعض  البرامج التيلفزيونية ، بمجلة كلية الدراسات الانسانية ، بجامعة الأزهر عام م2001.

المشاركة في دراسة بعنوان " الاحتياجات والمشكلات النفسية لطالبات جامعة الأزهر فى عصر العولمة 2002م.

دراسة منشورة بعنوان فاعلية الإرشاد النفسي الديني في تخفيف قلق المستقبل لدى طالبات كلية التربية بجامعة الملك سعود – بمطبوعات مؤتمر كلية الدراسات الإنسانية بجامعة الأزهر 2005م.

دراسة منشورة بعنوان اتجاهات أعضاء هيئة التدريس بكلية التربية بجامعة الملك سعود نحو عناصر تقويم الأداء التدريسي الجامعي- بمطبوعات مؤتمر كلية الدراسات الانسانية بجامعة الأزهر 2005م.

دراسة منشورة بعنوان بعض المشكلات النفسية والاجتماعية كما تدركها الطالبة الجامعية واهم التصورات المقترحة لتخفيف حدتها في ضوء الارشاد النفسي الديني ،مجلة كلية التربية جامعة الازهر ،2006م

دراسة منشورة بعنوان " اتجاهات أعضاء هيئة التدريس بكلية التربية بجامعة الملك سعود نحو أساليب وطرق تقويم أدائهم " بمطبوعات مؤتمر الجمعية السعودية للعلوم التربوية والنفسية "جستن" 1427هـ.

بحث بعنوان " الاتجاهات المعاصرة لتنمية مهارات التفكير لدى الموهوبين " قدم للجنة العلمية الدائمة لترقية الأساتذة والأساتذة المساعدين ( المشاركين ) بجامعة الأزهر 2007.

بحث بعنوان مقومات التوافق الزواجي من وجهة نظر الطالبات المتزوجات وغير المتزوجات بكلية التربية بجامعة الملك سعود في ضوء بعض المتغيرات النفسية والمعرفية .  بحث  حكم وقبل للنشر  بمجلة مركز البحوث بمركز الدراسات الجامعية ,جامعة الملك سعود .

بحث بعنوان الذكاء الانفعالي وعلاقته بكل من التفكير الابتكاري و الدافعية للإنجاز لدى طالبات قسم علم النفس  بكلية التربية  جامعة الملك سعود( دراسة مقارنة بين  المتفوقات والعاديات ) منشور بمجلة كلية التربية جامعة الأزهر 2008م العدد 135

  

بحث بعنوان فاعلية برنامج إرشادي نفسي  للتخلص من النشاط الزائد وتشتت الإنتباه لدى تلميذات المرحلة الإبتدائية 

 

مجموعة أبحاث  يتم  (بحث بعنوان الخصائص السيكومتريةلاختبار القدرات العقلية وفق القياس الكلاسيكي ونموذج راش دراسة مقارنة(البحث في مراحله الأولى )

دراسة تقويمية للدور الذي تقوم به الطالبة الجامعية في العملية التعليمية في ضوء بعض المتغيرات ( تم عمل التحليلا ت الإحصائية   ويتم الأن عرض النتائج ومناقشتها )

اتجاهات طلاب وطالبات كلية التربية نحو أساليب تقويم أدائهم ( البحث في مرحلة المراجعة )

 

 

 

من خلال إجراء بعض الأنشطة العلمية المتمثلة في إنتاج علمي وأبحاث تساهم في حل العديد من القضايا المجتمعية   ،كما تساهم في حل العديد من المشكلات على المستوى الفردي والمستوى المجتمعي وذلك من خلال المنظور النفسي ...

 

ومن أهم الأنشطة التي قدمت لخدمة المجتمع  :

1/تقديم بحث بعنوان ( مقومات التوافق الزواجي )

وقد نال جائزة من مركز البحوث وذلك لأن موضوع البحث يتعلق بشكل مباشر بقضية من القضايا الهامة التي تشغل المجتمع إلا وهي التوافق الزواجي ..

2/( أبناؤنا كيف نعدهم لزواج ناجح)

وقد تم من خلال هذه الندوة تقديم الاستشارات النفسية المتخصصة للعديد من الحضور الذين أتوا من قطاعات عديدة من المجتمع ..

3/(المساهمة بتقديم ورقة ..عمل لندوة بعنوان مجابهة العنف الأسري ضد المرأة )

4/( تقديم ورقة عمل تناولت قضية تشغل الرأي العام ألا وهي العنف الأسري )

5/ تقديم عدد من المقالات العلمية التي نشرت في الصحف منها جريدة الجزيرة ورسالة الجامعة , ومجلة الأسرة لمناقشة بعض الموضوعات التي تتعلق بالعنف الأسري والأمن الفكري وإستراتيجية معالجة العنف الأسري ضد المرأة. 

6/ إعداد مؤلف يساهم في التنمية الفردية لأبناء المجتمع، حيث تتركز موضوعات هذا المؤلف على استخدام الطرق  والاتجاهات المعاصرة التي يمكن أن تستخدم من قبل أولياء الأمور وكذلك المربين في اكتشاف الموهوبين وتنمية الموهبة والتفكير الإبداعي لدى أبنائهم.

وهذا الكتاب معروض في جميع منافذ النشر والتوزيع لكل من العامة والمختصون .

7/ تقديم محاضرات في المدارس بعنوان التفكك الأسري.

8/ المشاركة بتقديم ندوة لطالبات المدارس الثانوية بعنوان التفكك الأسري .

9/ المشاركة في الندوة الإقليمية لعلم النفس في لجنة التنظيم ولجنة التوصيات التي يستفيد منها جميع أفراد المجتمع.

10/ تقديم ندوة بعنوان  النشاط الزائد  ونقص الإنتباه ( الأعراض والأسباب  والعلاج النفسي ) للمعلمات وأمهات التلميذات اللاتي يعانين من النشاط الزائد  بالمدرسة الإبتدائية السابعة . 

11/ تقديم محاضرة بعنوان ( مهام وأدوار الإخصائية النفسية  في المدرسة ) في الإجتماع الذي نظمته وكلية كلية التربية لمديرات المدارس

 

أهم الورش والدورات التي قدمتها الدكتورة :

- المشاركة في ندوة مركز البحوث بمركز الدراسات الجامعية للبنات بجامعة الملك سعود بعنوان" أبناؤنا كيف نعدهم لزواج ناجح " 1428هـ.

 - تقديم ندوة بعنوان التفكك الأسري لطالبات المرحلة المتوسطة والثانوية  بتاريخ الأربعاء الموافق 17/1/1430هـ.

- تقديم ندوة بعنوان التفكك الأسري لطالبات المرحلة المتوسطة والثانوية  بتاريخ الأربعاء الموافق 17/1/1430هـ.

 

-       تقديم ورشة عمل بعنوان "شروط وضوابط عمل الإخصائية النفسية في ضوء معايير الميثاق الأخلاقي لعمل الإخصائي النفسي "يوم الثلاثاء الموافق 16-6-1430 هـ.

-       تقديم ندوة بعنوان الطرق السليمة للاستذكار والتخلص من قلق الاختبارات  يوم الاثنين بتاريخ 24/6/1431هـ قدمت للمدارس الثانوية والدبلومة الأمريكية بمدارس الرياض.

-       تقديم ندوة بعنوان مخاوف الأطفال -الوقاية - العلاج –قدمت بتاريخ 25-6-1431 هـ قدمت لتلميذات المرحلة الابتدائية في المدرسة الابتدائية السابعة .

-       إعداد وتقديم ورشة عمل بعنوان :" شروط وضوابط إستخدام الاختبارات والمقاييس النفسية في البحوث النفسية والتربوية " قدمت الورشة لطالبات الدراسات العليا (مناهج علوم ورياضيات ) في مركز التميز البحثي في تطوير تعليم العلوم والرياضيات بجامعة الملك سعودفي يومي 19 و26/5/1431ه الموافق 3 و10/5/2010م.

-       تقديم ندوة بعنوان النشاط الزائد وتشتت الإنتباه الأسباب , الأعراض , العلاج  قدمت للمعلمات و لأمهات الأطفال بالمدرسة الإبتدائية السابعة بتاريخ 23-1-1431هـ.

-       تقديم محاضرة بعنوان أدوارو  مهام الإخصائية النفسية بالمدرسة قدمت للتربويات في إجتماع كلية التربية جامعة الملك سعود بتاريخ 24-3 – 1431ه

-        إعداد وتقديم ورشة عمل بعنوان :" شروط وضوابط إستخدام الاختبارات والمقاييس النفسية في البحوث النفسية والتربوية " قدمت الورشة لعضوات هيئة التدريس وطالبات الدراسات العليا وطالبات البكالوريوس في مركز البحوث بمركز الدراسات الجامعية للبنات بعليشة بتاريخ  20 /4/1431هـ-الموافق 5/4/2010هـ.

-       تقديم ورشة عمل بعنوان شروط وضوابط استخدام  الاختبارات والمقاييس النفسية في التدريب الميداني  لطالبات المستوى الثامن ( الاخصائيات النفسيات في التدريب الميداني) بتاريخ  16-10-1431هـ.

-        

-        

 

 

 

 

 

 

ملخصات بعض البحوث التي قامت بها صاحبة السيرة الذاتية:

 

 

 

 


الجمعية السعودية للعلوم التربوية والنفسية ( جستن )

كلية التربية – جامعة الملك سعود – الرياض 

اللقاء السنوي الثالث عشر

 

 

 

 

اتجاهات أعضاء هيئة التدريس بكلية التربية بجامعة الملك سعود نحو أساليب وطرق تقويم أدائهم

 

 

 

 

 

إعداد

د . وفاء محمود نصار عبد الرازق

أستاذ مساعد – قسم علم النفس

كلية التربية – جامعة الملك سعود

 

  

 

 


اتجاهات أعضاء هيئة التدريس بكلية التربية

بجامعة الملك سعود نحو أساليب وطرق تقويم أدائهم

إعداد

د . وفاء محمود نصار عبد الرازق

 

ملخص : يعتبر تقويم عضو هيئة التدريس من المجالات التي يجب الاهتمام بها مما يساعد على تحسين وتطوير أدائه المهني وزيادة الفاعلية الخاصة به ، وكذلك تجنب السلبيات التي قد تنجم من تدني وانخفاض هذا الأداء وتدعيم ما به من إيجابيات مما يعود بالفائدة على عضو هيئة التدريس ذاته، وكذلك على جميع العناصر المستفيدة من هذا الأداء.

 

وتهدف الدراسة الحالية إلى الكشف عن اتجاهات أعضاء هيئة التدريس بكلية التربية جامعة الملك سعود نحو أساليب وطرق تقويم أداء عضو هيئة التدريس، وقد أجريت الدراسة على عينة قوامها (93) عضواً من أعضاء هيئة التدريس بكلية التربية جامعة الملك سعود ، أما أداة الدراسة فكانت عبارة عن مقياس  يهتم  بقياس الاتجاهات نحو أساليب وطرق تقويم أداء عضو الهيئة التدريسية ، ولتحليل بيانات الدراسة استخدمت المتوسطات الحسابية ، والرتب ، والتكرارات ، والنسب المئوية ، واختبار مان ويتني (Manne Whitney) واختبار كرواسيكال ويلز (Crosical Wellis) لاختبار دلالة الفروق ، وقد توصلت الدراسة إلى النتائج التالية :

 

 

1.    إجماع أفراد عينة الدراسة على أهمية وحيوية أساليب وطرق تقويم أداء عضو هيئة التدريس ، وكان ترتيب الطرق من وجهة نظر أفراد العينة  كما يلي :

أ - طريقة تقويم رؤساء الأقسام 80%.

ب- طريقة التقويم الذاتي 72% .

ج-  طريقة تقويم الطلاب لأعضاء هيئة التدريس 53% .

د - طريقة تقويم الزملاء 49% .

2.    عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين اتجاهات أعضاء هيئة التدريس نحو طرق وأساليب التقويم بين الذكور والإناث إلا في طريقة تقويم الطلاب لعضو هيئة التدريس فوجدت فروق لصالح الإناث .

3.           وجود فروق دالة إحصائياً بين أفراد العينة في بعد التقويم الذاتي تبعاً لمتغير القسم لصالح قسم المناهج وطرق التدريس .

ملخص ورقة عمل بعنوان

رؤية تقويمية جديدة  لأداء عضو هيئة التدريس الجامعي في ضوء كل من

 أهداف مؤسسات التعليم الجامعي والتحديات

تتعلق هذه الورقة بأداء عضو هيئة التدريس الجامعي الفعلي ثم تقويم هذا الأداء في ضوء أهداف مؤسسات التعليم الجامعي ومعرفة جوانب القصور بهدف التطوير والتحسين للعملية التعليمية ثم تستعرض الورقة أهم المشكلات أو العوائق التي تعوق عضو هيئة التدريس عن القيام بالأداء الجيد وتم الحديث في هذه الورقة عن أهمية دور الجامعة كمؤسسة تعليمية في المجتمع من خلال الوظائف التي تؤديها وهي التدريس والبحث العلمي ثم خدمة المجتمع وتم مناقشة أهداف التعليم الجامعي وأهم التحديات التي تواجه أداء المعلم وذلك بالنظرة الفاحصة لمتطلبات العصر والمستقبل ( التحديات المستقبلية للتعليم العالي السعودي ) ، وأشارت الورقة إلى التدريس وأهميته باعتباره أهم وظيفة من وظائف المعلم الجامعي وكفاياته ومهاراته من حيث إتقانه للمادة العلمية وتنظيمها ثم طرق التدريس التي تتناسب مع قدرات الطلاب واستعداداتهم والفروق الفردية بينهم بالإضافة إلى مدى استخدام المعلم الجامعي للوسائل التعليمية والتكنولوجية ثم تقويمه للطلاب ،  وتم عرض مفهوم التقويم والتعريفات المختلفة له ثم تعريف التقويم التربوي بصفة خاصة من خلال أنه عملية إصدار حكم على مدى تحقيق الأهداف التربوية ومعرفة نواحي القصور والضعف بهدف التطوير والتحسين ، وتم استعراض أهم الطرق الرئيسية لتقويم الأداء ألتدريسي والتي تتلخص في :

1-  التقويم الذاتي لعضو هيئة التدريس. 2- طريقة تقويم الطلاب للأداء التدريسي لعضو هيئة التدريس .

3-  تقويم الزملاء . 4- تقويم رئيس القسم.

ومن خلال هذه الورقة تم عرض الواقع الفعلي لأداء المعلم الجامعي من خلال نتائج بعض الدراسات التي أشارات إلى ضرورة إعادة النظر في نظام تقويم أداء المعلم الجامعي ، وتطرقت الورقة إلى أهم خصائص التدريس الجامعي الفعال ،ثم تناولت أهمية تقويم الأداء ثم تقويم أداء المعلم الجامعي بصفة خاصة وأسس عملية التقويم، ثم أشارت إلى أهمية العوامل التي تؤثر في أداء المعلم ، وقدمت الورقة رؤية تقويمة جديدة مقترحة في ضوء التحديات المعاصرة من بينها :

1-  فحص الاختبارات التي يستخدمها المعلم من قبل المختصين.

2-  فحص نتائج طلاب المعلم في كل الشعب التي يقوم المعلم بالتدريس لها.

3-  مدى التزام  المعلم  بمحاضراته.

4-  مشاركة المعلم في حلقات البحث العلمي.

واختتمت الورقة بمجموعة من التوصيات ومنها :

-    إبراز أهمية التدريس الجامعي كوظيفة أساسية من وظائف الجامعة

-    مكافأة عضو هيئة التدريس المتميز في أدائه ألتدريسي

-    تشجيع التميز في التدريس بين الأكاديميين في الجامعة.

-    يجب التركيز على التدريس الجامعي بالإضافة إلى الأبحاث العلمية للمعلم الجامعي عند تقويمه وترقيته بدلا من الاقتصار على الأبحاث العلمية فقط

-    يجب استخدام أساليب تقويمة حديثة بدلا من الأساليب التقليدية لتقويم أداء المعلم الجامعي.

-    ضرورة توفير الوسائل التعليمية والأجهزة التكنولوجية التي تساعد عضو هيئة التدريس على الأداء ألتدريسي الفعال.

  

University

Faculty of education (girls)

Psychology division

 

 

 Name :   Wafaa Mahmoud Nassar

 

Graduated from : Ain Shams university (Egypt).

 

Area of concentration : Educational psychology .

 

Academic position : professor assistant.

 

E-mail : wnassar@ksu.edu.sa

 

 

Office phone number : 4354400

 

Postal address : Alryadh -  king Saud University - Faculty of education (for girls)- Psychology division.- Dr. :   Wafaa Mahmoud Nassar

 

 

Research interests:  educational and psychological measurement – educational evaluation – scales and tests –mental abilities – personality - statistics.

 

     

 

 

King   Saud University. All rights reserved, 2007 | Disclaimer | CiteSeerx