King Saud University
  Help (new window)
Search


Guidelines_English_Final
تحميل الدليل التدريبي

أسئلة شائعة


 

 

ملف المقـــرر الدراســـي

 

اسم المقرر : دراسات مستقلة

رقم المقرر ورمزه : 514 ترف

عدد الوحدات الدراسية وتوزيعها : وحدتان نظرية

تعريف المقرر ووصفة :

يعتبر هذا المقرر مخصصاً لبناء خطة المشروع البحثي الخاص بتخريج الطالبة والتي تعتمد على العناصر الأساسية لخطة البحث بعد اختيار الموضوع المناسب في إحدى المجالات التي ترتبط بتخصص التربية الفنية وبعد اختيار الموضوع المرتبط بأحد المشكلات العلمية التخصصية إلى جانب المشكلات والقضايا التي تهم المجتمع في ذات التخصص وتعد البحوث والدراسات السابقة وما توصل إليه العلم في هذا المجال مصادر تفيض بالنظريات والفروض والتساؤلات التي قد تساعد الباحثة على اختيار الموضوع في إحدى المجالات التالية :

·        فلسفة ونظريات التربية الفنية .

·        التربية الفنية للفئات الخاصة .

·        رسوم الأطفال .

·        التربية الفنية وتطبيقاتها العملية .

·        ستدودين ( رسم وتصوير تشكيلي وخزف وإشغال فنية وطباعة وتشكيل مجسم ).

·        تاريخ الفن والنقد والتذوق الفني وعلم الجمال .

موقع المقرر في المستوى الدراسي : المستوى الثالث

وصف المقرر باللغة الإنجليزية : Independent Studies

أهداف المقرر :

·        يهدف إلى إتاحة الفرصة للدارسين في البدء في تحديد وتخطيط الملامح الأساسية لموضوع المشروع البحثي .

·   يتيح لكل دارسة عرض ومناقشة الفكرة أمام الزميلات بهدف سماع الآراء ووجهات النظر التي تساهم في بلورة الفكرة والوصول بها إلى الشكل المناسب لبحثها من خلال قراءات في الدراسات والبحوث المرتبطة بذات الموضوع .

·        إنجاز خطة البحث بتوجيه وإشراف أستاذ المقرر .

الأقسا­م أو التخصصات المستفيدة من المقرر : تخصص التربية الفنية

الموضوعات الرئيسية في المقرر :

  العناصر الأساسية لخطة البحث ( مقدمة – صياغة المشكلة – أهداف الدراسة – أهمية الدراسة أسئلة الدراسة وفرضيتها – حدود الدراسة – منهجية الدراسة – أدوار الدراسة – المعالجات الإحصائية – مصطلحات الدراسة ) .

الطرق المقترحة لتدريس المقرر :

·        محاضرات عن كيفية كتابة بحث علمي .

·        مناقشات للأوراق البحثية .

نظام تقويم المقرر :

تقويم فردي وجماعي

عدد الاختبارات للأعمال الفصلية :

·        أعداد خطة البحث وإتباع خطوات البحث وإجراءاته العلمية .

·        مناقشة خطة البحث علنية بين الزميلات .

درجة أعمال السنة للمقرر :

40% من الدرجة الكلية على أعمال السنة .

60% الدرجة النهائية .

 قائمة بأسماء المراجع :

·        جابر عبد الحميد , أحمد خيري كاظم : مناهج البحث في التربية وعلم النفس , القاهرة  دار النهضة العربية 1996م .

·        فتح الباب عبد الحليم السيد : البحث في التربية الفنية , القاهرة , عالم الكتب ,1983م .

·        حمدي خميس : نحو معيار موضعي للفن , القاهرة , دار المعارف 1975م .

·        جابر عبد الحميد جابر : مهارات البحث التربوي , القاهرة , دار النهضة العربية ,1993م .

·   ديبولد ب.فان دالين : مناهج البحث في التربية وعلم النفس ترجمة محمد نبيل نوفلو سليمان الخضري الشيخ ,طلعت منصور ,مراجعة سيد عثمان ,مكتبة الانجلو المصري 1969م .

·   ذوقان عبيدات , عبد الرحمن عدس , كايد عبد الحق : البحث العلمي مفهومة ,أدواته , أساليبه عمان الأردن ,دار المجد للنشر والتوزيع ,ب.ت.

·        سامي ملحم : القياس والتقويم في التربية الفنية ,الأردن ,دار المسيرة للنشر ,ط 2000       

 

§        أسم المقرر : التربية الفنية للفئات الخاصة .

§        رقم المقرر ورمزه :515 ترف .

§        عدد الوحدات لدراسية وتوزيعها : وحدتان نظريتان .

§        تعريف المقرر ووصفة :

شهدت التربية الخاصة في الآونة الأخيرة تصورات مذهلة في سبيل الاهتمام بحقوق الأفراد ذوي الاحتياجات الخاصة, بحيث تم تطوير البرامج التربوية والعلاجية الفعالة بهدف تربيتهم وتعليمهم ودمجهم في المجتمع . إن هذه الفئات الخاصة لها حاجاتها التربوية والتعليمية التي لا تستطيع المدرسة العادية تلبيتها أو تقديمها, حيث أن لهم استراتيجيه منظمة وهادفة كما لها أساليبها وأدواتها التي في مجملها تركيز على تطور العلمية التعليمية بكافة جوانبها, بهدف تحقيق الحد الأعلى الممكن من الكفاية الذاتية الشخصية والنجاح الأكاديمي . تؤكد الإحصاءات العالمية على أن ما يزيد عن 10% من الأطفال في سن المدرسة في أي مجتمع يعانون من إعاقة ما, الأمر الذي يتطلب تزويدهم ببرامج تربوية خاصة .

§        وصف المقرر باللغة الإنجليزية : Art Education for special Groups

§        أهداف المقرر :

يهدف المقرر إلى التعريف بالفئات الخاصة بجميع أنواعها كما يقدم مفهوم الموهبة وخصائص وسمات الموهوبين المتعددة والدراسات والبحوث المتصلة بالإعاقات المختلفة .

الموضوعات الرئيسية :

1.     مفهوم التربية الخاصة .

-         أهداف التربية الخاصة .

-         إستراتيجية التربية الخاصة ونظمها .

o       النظام العزلي .

o       النظام الإدماجي .

-         برامج التربية الخاصة .

2.     الإعاقة العقلية .

-         ما هو التخلف العقلي .

-         نسبة انتشار التخلف العقلي .

-         تصنيف التخلف العقلي .

-         أسباب التخلف العقلي .

-         الخصائص العامة للمتخلفين عقلياً .

-         رعاية المعوقين عقلياً .

-         الإجراءات الوقائية والرعاية المبكرة .

-         الاعتبارات التربوية .

-         التربية الفنية للمعاقين عقلياً .

3.     الإعاقة السمعية .

-         مفهوم الإعاقة السمعية .

-         نسبة حدوث الإعاقة السمعية .

-         تصنيف الإعاقة السمعية .

-         أسباب الإعاقة السمعية .

-         الخصائص العامة للمعاقين سمعياً .

-         الإجراءات الوقائية والرعاية المبكرة .

-         الاعتبارات التربوية .

-         التربية الفنية للمعاقين سمعياً .

4.     الإعاقة البصرية .

-         مفهوم الإعاقة البصرية .

-         نسبة حدوث الإعاقة البصرية .

-         تصنيف الإعاقة البصرية .

-         أسباب الإعاقة البصرية .

-         الخصائص العامة للمعاقين بصرياً .

-         الإجراءات الوقائية والرعاية المبكرة .

-         الاعتبارات التربوية .

-         التربية الفنية للمعاقين بصرياً .

5.     صعوبات التعلم .

-         مفهوم صعوبات التعلم .

-         أسباب صعوبات التعلم .

-         صعوبات التعلم الأكاديمي .

-         الخصائص السلوكية لذوي صعوبات التعلم .

6.     الإعاقة الجسمية .

-         مفهوم الإعاقة الجسمية .

-         أسباب الإعاقة الجسمية .

-         الخصائص العامة للمعاقين جسمياً .

7.     الموهوبين .

-         مفهوم الموهبة .

-         تعريف وتصنيف التفوق والموهبة .

-         العوامل المؤثرة على التفوق والموهبة .

-         الخصائص النفسية والسلوكية للموهوبين .

-         الاعتبارات التربوية .

§        طرق تدريس المقرر : محاضرات نظرية – مناقشات ومداخلات وتطبيقات .

§        نظام تقويم المقرر :

إجراءات وبحوث نظرية تطبيقية

تقويم فردي وجماعي مستمر

40% أعمال سنة

60% اختبار نهائي 

§        أسماء المراجع :

1.  فتحي السيد عبد الرضا و حليم السعيد بشاي (1980م ): سيكولوجية الأطفال غير العاديين وإستراتيجيات التربية الخاصة, الكويت, دار القلم .

2.     فاروق صادق (1982م): سيكولوجية التخلف العقلي, عمادة شؤون المكتبات, الرياض, جامعة الملك سعود .

3.     مصطفى فهمي (1980م): مجالات علم النفس, سيكولوجية الأطفال غير العاديين, القاهرة, مكتبة مصر .

4.  عبد السلام عبد الغفور, يوسف الشيخ (1985م): سيكولوجية الطفل غير العادي والتربية الخاصة, مصر, دار النهضة العربية .

5.     جمال الخطيب, منى الحديدي (1997م): المدخل إلى التربية الخاصة, الكويت مكتبة الفلاح للنشر والتوزيع .

6.  مارتن هنلي وروبرتا رامزي وروبرت الجوزين (2001م): خصائص التلاميذ ذوي الحاجات الخاصة, وإستراتيجيات تدريسهم, ترجمة جابر عبد الحميد القاهرة, دار الفكر العربي .

7.     عبد المطلب القريطي (2005م): سيكولوجية ذوي الاحتياجات الخاصة وتربيتهم, القاهرة, دار الفكر العربي, ط 4 .

  

أسم المقرر: تطبيقات في التصميم الأضاحي

رقم المقرر: 401 ترف

عدد وحدات المقرر وتوزيعها: 3 وحدات ساعة نضري + ساعتين عملي

موقع المقرر من المستوى الدراسي : المستوى السادس

وصف المقرر :

التصميم هو العملية الفنية الكاملة من الناحية الجمالية والوظيفية والنفعية, فهو تخطيط وتنسيق وإعادة صياغة لمجموعة من العناصر والقيم الفنية التشكيلية لبناء نظام فني جمالي وظيفي نافع يكون من وراءه المصمم المبدع .

يعتمد هذا المقرر على جانب هام هو فن الدعاية والإعلان بجميع فروعها ( إعلانات – ملصقات -  أغلفة الكتب والمجلات بأنواعها المختلفة – تصميم بطاقات الدعوة للمناسبات – تصميم طوابع البريد – المرتبطة بالمناسبات العامة والخاصة والوطنية – إلى تصميم الشعارات – أيضاً الرسوم التوضيحية لمختلف المطبوعات) .

أهداف المقرر :

·        التعريف بعناصر التصميم البنائية في الفن التشكيلي .

·        ربط مفهوم التصميم بمجالات الدعاية والإعلان .

·        التعمق في رؤية الطبيعة والبيئة لاستلهام عناصرها في التصميم .

·   التطبيق في مجالات مختلفة كالإعلان, الملصقات, أغلفة الكتب والمجلات, طوابع البريد, الشعارات, والرسوم التوضيحية .

الموضوعات الرئيسية في المقرر :

-         دراسة أسس وعناصر التصميم .

-         دراسة النظام البنائي للتصميم والأسس الإنشائية له (العلاقات التشكيلية) .

-         دراسة أسس التصميم الجمالية .

-         التطبيق في المجالات المختلفة .

-         مفهوم الزمر والعلامة وعلاقتها بفن الإعلان .

الطرق المقترحة للتدريس :

-         إطار نظري .

-         إطار تطبيقي .

نظام تقويم المقرر :

التقويم الفردي والجماعي للمقرر .

درجة أعمال السنة :

- تقديم أوراق بحثية (10) درجات .

- الأعمال الفنية التطبيقية (50) درجة .

  المجموع (60) درجة

درجة الاختبار النهائي :

- الجانب النظري (10) درجات .

- الجانب التطبيقي (30) درجة .

   المجموع (40) درجة

قائمة بأسماء المراجع :

1.  روبرت جيلام سكوت : أسس التصميم – ترجمة عبد القادر محمد وآخرون, دار النهضة – مصر للطباعة والنشر – القاهرة, (1956م) .

2.     أحمد حافظ رشدان, فتح الباب عبد الحليم : التصميم في الفن التشكيلي – القاهرة – دار المعارف, (1984م) .

3.     محمد عساف : أصول الإعلان, مكتبة عين شمس, القاهرة, (1978م) .

4.     إسماعيل شوقي : التصميم وعناصره وأسسه في الفن التشكيلي – القاهرة, زهراء الشرق, (2001م)

 

أسم المقرر : التربية المتحفية والمعارض .

رمز المقرر : 518 ترف .

عدد الوحدات الدراسية : وحدتان نظرية .

تعريف المقرر :

تعتبر التربية المتحفية من المفاهيم الحديثة التي ترتبط بدور المتحف التربوي واعتباره مؤسسة ثقافية وعلمية وتاريخية. وتعد المتاحف على اختلاف أنواعها عامل هام لجذب الجماهير على اختلاف فئاتهم, بهدف زيادة الوعي بالتراث الحضاري والمحافظة علية والانتماء له .

وصف المقرر :

يهدف المقرر إلى التعرف على مفهوم التربية المتحفية ودورها في بناء شخصية الفرد واعتبار المتحف مؤسسة غير نظامية للتعليم والتعلم وزيادة الوعي الثقافي .

الموضوعات الرئيسية للمقرر :

1.     مفهوم المتحف وتطوره .

2.     أنواع المتاحف .

3.     وظائف المتاحف .

4.     التربية المتحفية ومفهومها .

5.     تطور مفهوم التربية المتحفية .

6.     المتحف كمؤسسة تعليمية غير نظامية .

7.     المربي المتحفي وكيفية إعداده .

8.     خصائص المربي المتحفي .

9.     تجارب عالمية في التربية المتحفية .

10. المعارض وأنواعها .

11. الأسس التربوية لإقامة المعارض .

12. المعايير الفنية لتصميم المعارض وطرق العرض .

طرق تدريس المقرر :

     محاضرات + زيارات ميدانية

نظام التقويم :

-         إجراء بحوث نظرية .

-         إعداد برنامج في التربية المتحفية .

درجة الأعمال الفصلية :

أربعون درجة

درجة الاختبار النهائي :

ستون درجة

المراجع :

-         عبد الرحمن إبراهيم الشاعر : مقدمة في تقنية المتاحف التعليمية, كلية التربية – جامعة الملك سعود, (1995م) .

-         تقي الدباغ : علم المتاحف, مطبعة جامعة بغداد, (1979م) .

-         علي رضوان : المتاحف والحفائز, مطبعة جامعة القاهرة, (1999م) .

-         محمد عبد القادر وآخرون : فن المتاحف, دار المعارف, بدون تاريخ .

 

مقرر القياس والتقويم في التربية الفنية

Assessment and evaluation in art education

رمز المقرر : 509 ترف .

عدد وحداته : وحدتان .

موقع المقرر من المستوى الدراسي : المستوى الثاني .

وصف المقرر :

يستعرض المقرر مفهوم القياس والتقويم في التربية الفنية بشكل خاص من حيث طبيعة القياس والتقويم والتعريف والخصائص والوظائف المختلفة لهما في إتمام العملية التعليمية وتحقيق أهدافها المرجوة .

أهداف المقرر :

-         التعريف بمفهوم القياس والتقويم .

-         أنواع التقويم وأدوات القياس في مجال التربية الفنية .

-         التعريف بالبحوث في ميدان القياس والتقويم في مجال التربية الفنية .

 

الموضوعات الرئيسية في المقرر :

أولاً : تعريف مفهوم التقويم – مفهوم التقويم في اللغة – مفهوم التقويم التربوي .

-         أهمية التقويم في العملية التعليمية .

-         أهمية التقويم بالنسبة للتلميذ – المعلم – المنهج – للمسئولين وللأسرة .

-         خطوات التقويم .

-         خصائص التقويم .

-         أنواع التقويم .

-         وظائف التقويم .

ثانياً : تعريف القياس – مفهوم القياس في اللغة – مفهوم القياس التربوي .

-         أنواع القياس .

-         أنواع المقاييس .

-         طبيعة القياس النفسي والتربوي .

-         أغراض وأهداف القياس وأهميته في مجال التربية الفنية .

-         استخدامات أدوات القياس في مجال التربية الفنية .

-         العلاقة بين القياس والتقويم .

-         أدوات القياس والتقويم .

ثالثاً : الأساليب ألاختباريه  .

-         الاختبارات الشفوية مميزاتها وعيوبها .

-         الاختبارات التحريرية – اختبارات المقال – الاختبارات الموضوعية وأنواعها .

-         الاختبارات العملية ومجالاتها .

رابعاً : صفات الاختبار الجيد .

-         الثبات – الصدق – الموضوعية .

-         طرق حساب الثبات – العوامل المؤثرة .

-         طرق حساب الصدق – العوامل المؤثرة .

-         تقويم المعلمين .

الطرق المقترحة لتدريس المقرر :

-         إطار نظري (محاضرات ) .

-         إطار تطبيقي (تصميم نماذج لبعض أدوات القياس) .

نظام تقويم المقرر :

يتم تقويم الطالبات بشكل مستمر من خلال عمليات التحضير والمناقشة والحوار والتفاعل أثناء المحاضرة تقويم فردي جماعي .

عدد الاختبارات للأعمال الفصلية أن وجد مواعيدها :

-         يتم تقييم كل طالبة من خلال المشاركة الأسبوعية (20 درجة) .

-         يتم تقييم كل طالبة من خلال بحث ميداني للتقويم والقياس في التربية الفنية (20 درجة) .

-         تحدد درجة أعمال السنة الكلية (40 درجة) .

درجة الاختبار النهائي :

تعطى (60 درجة) للاختبار النهائي

قائمة بأسماء المراجع :

-         رمزي الغريب : التقويم والقياس النفسي والتربوي, الانجلو المصرية, (1981م) .

-         فؤاد أبو حطب, سيد عثمان : التقويم النفسي, الانجلو المصرية, (1983م) .

-    احمد محمد الطيب : التقويم والقياس النفسي وأساسياته وتطبيقاته وتوجيهاته المعاصرة, دار الفكر العربي, القاهرة, (2000م) .

 

أسم المقرر : دراسات في فنون الأطفال .

رقم المقرر : 512 ترف .

عدد وحداته الدراسية وتوزيعها : ساعتان نظري .

المتطلبات السابقة أو المرافقة للمقرر : لا يوجد .

موقع المقرر في المستوى الدراسي للتخصص : المستوى الثالث (دراسات عليا) .

تعريف المقرر ووصفة :

         تلعب رسوم الأطفال دوراً أساسياُ في فهم شخصية الطفل وتطوره باعتبارها لغة للتواصل مع الآخرين حينما لا يستطيع التواصل باللغة اللفظية, فرسوم الأطفال بمثابة طريقة للتواصل العاطفي من خلال أبجدية الخطوط والألوان والأشكال حيث تعتبر درب من النشاط البشري يعتمد فيه الطفل على توصيل انفعالاته وعواطفه باعتبار الفن " حدساً تعبيرياً " يحمل المضمون داخل الصورة المرسومة .

         فالفن بالنسبة للطفل ممارسة نشاط يلي من خلاله حاجاته النفسية والعقلية مستخدماً أبجدية الفن الخاص مع إضافة لميزاته التعبيرية التي ترتبط بمراحل نموه, وتشيع بين أقرانه من نفس سنه في جميع أنحاء العالم, فقد تعتبر رسوم الأطفال لغة عالمية يتحدث بها جميع الأطفال بطريقة واحدة, وتختلف فيما بينها في السمات والبيئة الخاصة .

         تعتبر رسوم الأطفال وفنونهم عملية تحويل وتركيب وإبداع أكثر منها عملية تسجيل وإعادة نقل للواقع المرئي, تعتمد على حرية الطفل وتلقائيته وعدم التزامه بالقواعد والنظم التي تفقد تعبيراته الذاتية الخاصة به ولا تعكس شخصيته .

وصف المقرر باللغة الإنجليزية : Studies of Children Arts

أهداف المقرر :

-         التعرف على معنى فن الطفل وأهميته .

-         دراسة دوافع التعبير الفني لدى الطفل .

-         دراسة النظريات المفسرة لرسوم الأطفال .

-         ربط رسوم الأطفال بمتغيرات أخرى .

الأقسام أو التخصصات المستفيدة من المقرر :

-         تخصص التربية الفنية .

-         تخصص رياض الأطفال .

الموضوعات الرئيسية للمقرر :

-         معنى فن الطفل وأهميته .

-         دوافع التعبير الفني لدى الطفل .

-         النظريات التي تناولت رسوم الأطفال .

-         خصائص رسوم الأطفال ونمو التعبير الفني لديهم .

-         تصنيف الأنماط الجمالية لرسوم الأطفال .

-         رسوم الأطفال ومفهوم الذات .

-         رسوم الأطفال وفنون التراث .

-         رسوم الأطفال والفن الحديث .

-         رسوم الأطفال ورسوم المسنين .

الطرق المقترحة لتدريس المقرر :

-         محاضرات .

-         تحليل لنماذج من رسوم الأطفال .

-         استخدام أجهزة العرض الضوئي لدراسة الرسوم .

نظام تقويم المقرر :

-         إجراء بحث ميداني .

-         تحليل وتفسير لنماذج من رسوم الأطفال تتبع متغيرات مختلفة .

-         مناقشات ومداخلات فردية وجماعية .

-         درجة أعمال الفصل للمقرر 40% من الدرجة الكلية .

-         درجة الاختبار النهائي 60% من الدرجة الكلية .

قائمة بأسماء المراجع الرئيسية :

-         محمود البسيوني: رسوم الأطفال قبل المدرسية, القاهرة, دار المعارف, (1991م) .

-         محمود البسيوني: سيكولوجية رسوم الأطفال, القاهرة, دار المعارف .

-         حمدي خميس: طرق تدريس الفنون, القاهرة, دار المعارف, (1965م) .

-         سناء علي محمد السيد: رسوم الأطفال التحليل والدلالة, الرياض, دار الزهراء, (1424هـ) .

-         عبد المطلب القرطبي: مدخل إلى سيكولوجية رسوم الأطفال, القاهرة, دار الفكر العربي, (2001م) .

-         مصطفى عبد العزيز: التعبير الفني عند الأطفال, القاهرة, مكتبة الانجلو, (1994م) .

-    عبد الله عيسى الحداد وعبد الله مهنا المهنا: رسوم الأطفال التعبيرية من الطفولة إلى المراهقة (نظرة تحليلية) الكويت, مكتبة الفلاح , (2000م) .

-         فهد محمد الشمري: رسوم الأطفال, الرياض, دار المفردات للنشر والتوزيع والدراسات, (1999م) .

-         سامي عريفج: سيكولوجية النمو, دراسة الأطفال ما قبل المدرسة, عمان, دار الفكر,(2000م).

-         إبراهيم أحمد أبو زيد: سيكولوجية الذات والتوافق, الإسكندرية, دار المعرفة, (1987م) .

-         محمد حسين جودي: تعليم الفن للأطفال, عمان, دار الصفاء للطباعة والنشر والتوزيع, (1997م) .

مواقع على الانترنت :

-www.albayan.com

-www.art4edu.com

-www.arbivat.com

-www.fineart4arab.net/artbaby/child4.htm

-www.kidsarts.com

-www.nalural.com

-www.amwaj.org.it

    

أسم المقرر : الاتجاهات المعاصرة في التربية الفنية .

رقم المقرر ورمزه : 506 ترف .

عدد الوحدات الدراسية وتوزيعها : وحدتان نظريتان .

تعريف المقرر ووصفه :

يعتبر هذا المقرر مخصصاً لتعرف على أحدث النظريات العلمية والمفاهيم النظرية الحديثة والمعاصرة التي ترتبط بتدريس التربية البدنية وأعداد مناهجها وتطورها والخروج بها من مرحلة تعليم المهارات الصرف إلى النظر إليها بوصفها مادة علمية تنمي لدى الطالب المهارات والمعارف إلى جانب القدرة على النقد والتحليل وإصدار الأحكام الجمالية, إلى جانب معرفة العديد من القضايا التي تدور حول طبيعة الفن وجوانبه المختلفة, حيث شهدت التربية الفنية بحلول القرن العشرين العديد من الاتجاهات التي انتقلت من تعليم الفن كمهارة خاصة بعملية الإنتاج الفني إلى الإلمام بالعلاقات والنظم البنائية وما يرتبط بها من حقائق ومعارف, حيث أن المعرفة والعمل متصلان .

وصف المقرر باللغة الإنجليزية : Contemporary Approaches to Art Education

أهداف المقرر :

يهدف هذا المقرر إلى التعرف على أهم التطورات التي حدثت في مناهج التربية الفنية في الآونة الأخيرة وأهم التغيرات التوجيهات التي تتبع تغير السياق الثقافي للمجتمع. والنظر إلى تدريس التربية الفنية باعتبارها أسلوباً منظماً داخل عملية التعليم ويحتوي على العديد من النواحي التي تصل بالفرد المتعلم (الطالب) إلى تكامل الشخصية.

ويهدف هذا المقرر إلى إكساب الطالب اللغة البصرية في فهم طبيعة العملية التعليمية المرتبطة بمجال الفن والتربية الفنية .

الموضوعات الرئيسية للمقرر :

دراسة الاتجاهات الحديثة والمعاصرة في تطوير مناهج التربية الفنية .

1.     نظرية المعرفة المنظمة : Discipline – Based Art Education ( D B AE ) .

2.     الأسس القائمة عليها النظرية .

3.     تخطيط بعض النماذج لتدريس الفن داخل إطار التربية الفنية .

4.     تصميم وحدات تعليمية متدرجة ومرابطة لميادين نظرية المعرفة المنظمة الأربعة:

                 ‌أ-   الإنتاج الفني .

              ‌ب-       تاريخ الفن .

               ‌ج- النقد الفني .

                ‌د-  التذوق الجمالي . 

تعليم التربية الفنية بطريقة حل المشكلات :

-         مفهوم حل المشكلات وتعريفه .

-         العوامل التي تؤثر في حل المشكلات في التربية الفنية .

-         المراحل الأساسية في حل المشكلات .

-         التدريس باستخدام أسلوب حل المشكلات في التربية الفنية .

طريقة تدريس المقرر :

محاضرات نظرية + مناقشات ومداخلات .

نظام تقويم المقرر :

  أجراء بحوث نظرية + إعداد وحدات تدريسية .

  التقويم الفردي والجماعي للطالبات.

درجة الأعمال الفصلية للمقرر :

40% أعمال سنة

60% اختبار نهائي

أسماء المراجع الرئيسية :

1.     ARNHEIM.RUDOLF . Thoughrs.on Art Education What is Discipline Based Art Education? Op.CIT.1990 .

2.     محمود البسيوني: طرق تعليم الفنون, القاهرة, دار المعارف, (1988م) .

3.     LANIER.UINCENT.,"Building A New Art Curriculum", A Studies in Art Education, A Journal of Issues And Research, NO .1, 1986.

4.     DAY, MICHAEL D., "Discipline-Based Art Education Journal of Aesthetic Education, VOL 21 (Summer 1987). Pp.234-242.

5.  عزة حلمي محمود مرسي: أثر تعلم التربية الفنية بطريقة حل المشكلات في تنمية القدرة على التفكير الأبتكاري لدى المتعلم. رسالة ماجستير – كلية التربية الفنية – جامعة حلوان (1987م).

6.  يوسف الحمود: تطوير اتجاه التربية الفنية المبنية على الفن بوصفه مادة دراسية (DBAE) وأثرة في حقل التربية الفنية – مجلة جامعة الملك سعود, م(15), العلوم التربوية والدراسات الإسلامية (1) 1423هـ - 2003م, ص 297- 332 .

7.     د. رونترى: تكنولوجيا التربية في تطوير المناهج, ترجمة فتح الباب عبد الحليم, القاهرة, سجل العرب, (1984م) .

8.     علم الدين عبد الرحمن الخطيب: الأهداف التربوية – تصنيفها وتحديدها السلوكي .

9.     فوزي طه إبراهيم: رجب أحمد الكلزة: المناهج المعاصرة .

10. عبد العزيز راشد النجادي: رؤية جديدة في تطوير مناهج التربية الفنية في التعليم العام بالمملكة العربية السعودية. رسالة دكتوراه .

11. عبد الله مهنا المهنا (1413): التخطيط لتدريس التربية الفنية, الكويت, مكتبة الفلاح (ط) .

King   Saud University. All rights reserved, 2007 | Disclaimer | CiteSeerx