King Saud University
  Help (new window)
Search


Guidelines_English_Final
تحميل الدليل التدريبي

أسئلة شائعة


 

 

الإسم : د./ محمد منصور محمد الشافعى           

الجنسية :    مصرى                                 

   الديانة :   مسلم

تاريخ الميلاد :   6 /10 / 1956                        

الحالة الاجتماعية : متزوج من د. / وفاء محمود نصـار عبد الرازق مدرس علم النفـس بجامعة الأزهر .

                     وهو أب لثلاثة بنات ( ميرنا ، ميرال ، نوران )

الوظيفة الحالية :

·  باحث بقسم البحوث بالمركز القومى للامتحانات والتقويم التربوى

·  الاشراف على وحدة بنوك الأسئلة والتحليلات الإحصائية بقسم العمليات والمعلومات.

·  أستاذ علم النفس المساعد بكلية التربية بجامعة المللك سعود بالمللكة العربية السعودية (2002-حتى الآن)

 

 العنوان الحالى :

المملكة العربية السعودية، الرياض ، الدرعية، جامعة الملك سعود، كلية التربية للبنين ، قسم علم النفس ، ت ( مكتب ) : (014673478)  م

البريد الإلكتروني

alshafey610@yahoo.com

 المؤهلات العلمية :

1-  بكالوريوس العلوم والتربية – شعبة رياضيات – كلية التربية- جامعة المنصورة عام  1978 .

2-  الدبلوم الخاص فى التربية – كلية التربية- جامعة طنطا عام  1985 .

3-  شهادة إجادة اللغة الإنجليزية ( المستوى المتقدم A)– كلية التربية- جامعة المنصورة عام 1989.

4-   ماجستير علم نفس– كلية التربية- جامعة المنصورة عام  1991 .

5-    دكتوراه الفلسفة PH.D فى علم النفس– كلية التربية- جامعة المنصـورة عام  1996 .

التدرج الوظيفى :

1-     مدرس رياضيات بالتعليم العام – وزارة التربية والتعليم – ( 1978 – 1991 ).

2-     باحث مساعد بقسم البحوث بالمركز القومى للامتحانات والتقويم التربوى ( 1992 – 1998 ).

3- باحث ( رئيس وحدة التحليل الإحصائى ) بقسـم البحـوث بالمركز القومى للامتحانات والتقويم التربوى ( 1996 – 1998 ).

4-رئيس قسم العمليات والمعلومات بالإنابة ورئيس وحدة بنوك الأسئلة والتحليلات الإحصائية بالمركز القومى للامتحانات والتقويم التربوى ( 19982001 ).

5-   

6- أستاذ علم النفس المساعد بقسم علم النفس بكلية التربية بنين بجامعة الملك سعود بالمملكة العربية السعودية بمدينة الرياض (1997-2002).

الخبرات والانتدابات السابقة :

7-   عضو لجنة تقويم الورقة الامتحانية لامتحان الشهــادة الثانــوية العامة ( مادتي الرياضيات للقسم العلمى والاحصاء لقسم الأدبى) عام ( 1994-1996).

 

8- عضـو اللجنـة الاستشاريـة العلميـة بالقوات المسلحـة (فرع الانتقـاء والتوجيه ) والمكونة من الأستاذ الدكتور فؤاد أبو حطب والأستاذ الدكتور سليمان الخضرى الشيخ ، واللواء الدكتور إسماعيل سلامة والأستاذ الدكتور رزق سند إبراهيم ليلة ، بالإضافة إلى صاحب السيرة الذاتية، وذلك فى الفترة من ( 1997- 2002 ).

9-  مدرس منتدب لتدريس الإحصاء اللابارمترى لطالبات الانتساب الموجه الفرقة الثالثة (علم نفس ) بكلية البنات – جامعة عين شمس – ( 1996 - 1997)

10-مدرس منتدب  بكـلية التربيـة – جامعـة عين شمس – لتدريس مادتى الإحصاء والتقويم  ( 1997 -2002)

10- قام بتدريس المواد التالية لطلاب قسم علم النفس وطلاب الماجستير والدكتوراة وطلاب الإعداد العام والمتدربين من مدراء المدارس والمشرفون التربويون بمركز الدرورات بكلية التربية بجامعة الملك سعود:

1- علم النفس الإحصائى (1) (طلاب المستوى الثالث)

2- قياس نفسي متقدم (طلاب ماجيستير).

3- إحصاء متقدم (طلاب دكتوراة)

4- تقويم تربوى( طلاب المستوى السابع).

5- قياس وتقويم ( مشرفون تربويون).

6- مناهج بحث( طلاب المستوى السابع).

7- مبادئ البحث التربوى ( طلاب الإعداد العام ).

8-الأساليب الإحصائية فى العمارة ( طلاب الدكتوراة بكلية الهندسة).

9- متابعة الطلاب وإرشادهم ( مدراء مدارس).

10-علم النفس التربوي (طلاب المستوى الخامس).

11- مقاييس شخصية (طلاب المستوى السابع ) (نظرى/عملى).

12-الصحة النفسية (طلاب المستوى الرابع).

13-الأسس النفسية للإرشاد والتوجيه ( طلاب المستوى الثانى).

14-مشكلات فىالقياس والتقويم ( طلاب ماجيستسر).

15- مدخل فى علم النفس لغير التخصص ( طلاب السنة الأولى بكلية الآداب بجامعة الملك سعود ).

16-تاريخ الدراسات النفسية عند علماء المسلمين (طلاب المستوى الرابع).

البعثات والمنح الدراسية والدورات التدريبية :

1-    منحة دراسية الى المملكة المتحدة ( اسكتلندا ) لدراسة الاختبارات التشخيصية والتحليلات الإحصائية المختلفة ( التقليدية والحديثة ) الخاصة ببنوك الأسئلة باستخدام برامج الكومبيوتر

 

 (MICROSCALE , BILOG ، SPSS FOR WINDOWS FOR  WINDOWS   SYSTAT ،   (SAS  FOR WINDOWSعام 1996.

 2 –بعثة لتمثيل مصر ( فى مجال بنوك الأسئلة ) بالجمهورية العربية السورية لتبادل الخبرات فى مجال بنوك الأسئلة ين القطرين ( المصرى والسورى ) عام 1998 .

3- دراسات بعد الدكتوراه  post doctor research  بكلية التربية بجامعة بتسبيرج بولاية بنسلفانيا بالولايات المتحدة الأمريكية عام 2000

    الدورات التدريبية:

1-  التدرب على التحليلات الاحصائية التقليدية باستخدام الكمبيوتر من خلال الخبير الاسكتلندى ديفيد كارول بالمركز القومى للامتحانات والتقويم التربوى عام   1993 

2-  التدرب على التحليلات الاحصائية الحديثة باستخدام الكمبيوتر من خلال الخبير الاسكتلندى مايكل هاتشنج بالمركز القومى للامتحانات والتقويم التربوى عام   1994 

3-  التدرب على التحليلات الاحصائية الخاصة ببنوك الأسئلة ومعادلة درجات الاختبارات المشتقة منها باستخدام الكمبيوتر من خلال الخبير الاسكتلندى ديفيد كارول بالمركز القومى للامتحانات والتقويم التربوى عام   1995 .

4-  التدرب على إعداد برامج إنشاء وإعداد بنوك الأسئلة من خلال الخبير الاسكتلندى ديفيد كارول بالمركز القومى للامتحانات والتقويم التربوى عام   1994 .

5   

  الأبحاث والدراسات والأنشطة المشارك فيها:

 1- حاصل على درجة الماجيستير فى بحث بعنوان " بعض القدرات العقلية المرتبطة بالتعبير الرياضى للمعطيات اللفظية ( المتضمنة بالمسائل اللفظية فى مادة الرياضيات ) لدى طلاب المرحلة الثانوية- دراسة عاملية.1991

2- حاصل على درجة الدكتوراة فى بحث بعنوان " أثر طرق معادلة درجات الاختبار وضوابط إختيار العينة على تدريج بنود بنك الأسئلة باستخدام نموذج راش " وهى أول رسالة للحصول على درجة علمية تتناول  بنوك الأسئلة ومعادلة درجات الاختبارات المشتقة منها فى مصر والعالم العربى.1996

3-   دراسة بالاشتراك مع الأستاذ الدكتور صلاح أحمد مراد وهى دراسة منشورة  بمجلة البحوث النفسية والتربوية بكلية التربية جامعة المنوفية بعنوان "أثر حجم العينة فى دقة وكفاءة ضم اختبارين فى تدريج مشترك ( بنك الأسئلة)". دراسة منشورة بمجلة البحوث النفسية والتربوية- كلية التربية –جامعة المنوفية- العدد الثانى- السنة الثالثة عشر 1998.

وقد شاركت بالمهام التالية :

    كتابة  المقدمة -صياغية مشكلة الدراسة وأهميتها – الإطار النظرى – الإجراءات – إعداد أداة الدراسة – تطبيق الأداة - تفريغ البيانات – التحليل الإحصائي - كتابة النتائج. 

4- دراسة منشورة بالمجلة المصرية للتقويم التربوى بعنوان " المؤشرات الإحصائية لحالات الغش وعدم الجدية والتخمين المصاحبة للموقف الاختبارى وتأثير حذف هذه الحالات على تقديرات الصعوبة لمفردات بنك الأسئلة،  عام 2001 .

5-  دراسة منشورة بالمؤتمر العربى الأول -  الامتحانات والتقويم التربوى : رؤية مستقبلية وهى دراسة بعنوان  " أثر استجابات حالات الغش وعدم الجدية على مؤشرات الملاءمة الإحصائية وتقديرات الصعوبة لمفردات بنك الأسئلة من نوع المقال ،فى الفترة من ( 22-24 ) ديسمبر 2001 .

6-       دراسة تحليلة لأدلة طلاب المرحلة الثانوية.1993 أجريت بالمركز القومى للامتحانات والتقويم التربوى.

7-        دراسة تحليلة لنتائج الثانوية العامة فى الفترة ( 1992-1996) أجريت بالمركز القومى للامتحانات والتقويم التربوى.

8-    دراسة ميدانية للاتجاهات نحو وضع ضوابط إستخدام وإعداد ونشر الاختبارات النفسية 1994. أجريت بالمركز القومى للامتحانات والتقويم التربوى.

9-    دراسة عن المواد الدراسية المنبئة بالنجاح فى الدراسة الجامعية.1998 أجريت بالمركز القومى للامتحانات والتقويم التربوى.

10-  دراسة عن تقويم الجوانب المختلفة للعملية التعليمية للصف الرابع الابتدائى 1995، أجريت بالمركز القومى للامتحانات والتقويم التربوى.

11-   دراسة عن وضع منهجية لتحسين التعليم فى مصر.1998، أجريت بالمركز القومى للامتحانات والتقويم التربوى.

12- دراسة عن تقويم التحصيل المقارن فى عدة دول عربية بدعم من المنظكة العربية للتربية والثقافة والعلوم .1998، أجريت بالمركز القومى للامتحانات والتقويم التربوى.

13-   دراسة مشتركة مع كل من

-       أ.د. سليمان الخضرى الشيخ.

-       أ.د. حسن البيلاوى.

-       د. بديوى علام.

-       د. نادر فرجاني

    وهذه الدراسة عن التدقيق الاحصائى لبيانات المدارس الابتدائية لبعض محافظات  ا    الجمهورية 1999-وزارة التربية والتعليم.

وقد شاركت بالمهام التالية :

-       تشكيل لجان من جميع الأقسام العلمية بالمركز لجمع البيانات الإحصائية من محافظات مصر.

-       التنسيق بين جهاز الإحصاء بالوزارة والمديريات التعليمية لتسهيل عمليات جمع البيانات.

-       تدريب أعضاء اللجان على كيفية وطريقة جمع البيانات الإحصائية، وتسجيلها بالشكل الصحيح.

-        القيام بالعملية الإشرافية الميدانية على عمليات جمع البيانات الإحصائية.

-       الإشراف على عملية تفريغ البيانات.

-       إجراء كل التحليلات الإحصائية المتعلقة بالبيانات وللإجابة على تساؤلات الدراسة.

-       القراءاة الإحصائية لنتائج التحليلات.

-       التعليق عاى النتائج وتفسيرها.

-       كتابة التقرير البحثى النهائي بالكامل بعد الإقتراحات التى رآها المشاركون بالبحث.

14-  دراسة عن الفائقين بالثانوية العامة بمصر فى الفترة 1972 –1995، أجريت بالمركز القومى للامتحانات والتقويم التربوى.

15-  دراسة عن تقويم الدورات التدريبية لإعداد المعلمين الجدد ( الغير متخرجين من كليات التربية) داخل كليات التربية بمختلف محافظات الجمهورية. أجريت بالمركز القومى للامتحانات والتقويم التربوى.

16-دراسة مشتركة بعنوان : دراسة تحليلية لنتيجة الثانوية العامة لعام 2000/2001 دراسة أجريت بالمركز القومى للامتحانات والقويم التربوى.

    وقد شاركت بالمهام التالية :

 -   المتابعة والإشراف على إدخال البيانات الخاصة بنتائج طلاب الثانوية العامة لعامى 2000/2001 بقسم العمليات والمعلومات.

-       الإشراف على تدقيق البيانات بعد إجراء الإدخال.

-       إجراء التحليلات الإحصائية اللازمة  للبيانات بعد إدخالها.

-       القراءة الإحصائية للنتائج وتفسيرها.

-       مراجعة نتائج الدراسة.

17-  الاشتراك بالمشروع القومى تحسين التعليم فى مصر بتكليف من وحدة التخطيط والمتابعة بوزارة التربية والتعليم بمرحلتيه:

     المرحلة الأولى : مرحلة الدراسة الأساسية لمحافظات ( الفيوم – الشرقية – قنا –   البحيرة ) عام 1999.

   المرحلة الثانية : مرحلة الدراسة الأساسية بسبعة محافظات( بنى سويف – المنيا –    الأقصر – أسوان – دمياط – القليوبية -  الغربية )

    وقد شارك الباحث بالمهام الآتية:

 -       الإعداد والتجهيز للتطبيق الميداني.

 -       التطبيق الميدانى بجميع المحافظات المذكورة.

-       التحليل الإحصائى للبيانات التى تم الحصول عليها من التطلبق الميدانى.

-       الفراءة الإحصائية للنتائج.

 

18-الاشتراك بندوة بناء المناهج الأسس والمنطلقات المنعقدة بجامعة الملك سعود وبتنظيم من كلية التربية 1424هـ /2003م بدراسة بعنوان : دراسة تحليلية لمحتوى مادة (الكتابة) للتعليم الأولى لدولة كندا (كناب المعلم ) من الصف الأول حتى الصف الثامن.

19- دراسة مشتركة مع الدكتور/ عادل بن صلاح عبد الجبار عن أثر حجم عينة التحليل على مؤشرات الملاءمة الإحصائية وتقديرات الصعوبة المتضمنة ببرنامجى (مايكروسكال) و (بايلوج ) للمفردات باستخدام نموذج (راش)-دراسة محاكاة ،دراسة منشورة برسالة التربية وعلم النفس-الجمعية السعودية للعلوم التربوية والنفسية ، العدد الخامس والعشرون ، 1425هـ / 2004م ( وقد قمت بعمل البحث بالكامل عدا بعض الدراسات السابقة وعمليات المراجعة النهائية)

20-دراسة مشتركة مع الدكتورة وفاء محمود نصار، قدمت فى فعاليات المؤتمر الدولى( الاتجاهات الحديثة لجودة التعليم )المنعقد بكلية الدراسات الإنسانية بجامعة الأزهر فى الفترة من 26-27 سبتمبر 2005 وهى دراسة بعنوان : فاعلية الإرشاد النفسى الدينى فى تخفيف قلق المستقبل لدى طالبات كلية التربية-جامعة الملك سعود. ( وقد شاركت فى إعداد البرنامج الإرشادى، وإعداد أداة الدراسة، وعمل التحليلات الإحصائية للبيانات الخاصة بتطبيق الأداة، والقراءة الإحصائية للنتائج ، وكذلك مناقشة وتفسير النتائج ).

21- الإشتراك فى اللقاء السنوى الثالث عشر للجمعية السعودية للعلوم التربوية والنفسية: إعداد المعلم وتطويره فى ضوء المتغيرات الماصرة، ببحث بعنوان " متطلبات وشروط التقويم الموضوعى لأداء عضو هيئة التدريس من وجهة نظر كل من أعضاء هيئة التدريس والقائمون على العملية التقويمية بكلية التربية بجامعة الملك سعود ، والمنعقد فى الفترة من (22-23) من شهر محرم بجامعة الملك سعود1427هـ /2006م ص ص 257-327

22- دراسة بعنوان :استخدام نموذج التقدير الجزئى الرياضى اللوغاريتمى فى تطوير اختبار "القدرات العقلية الأولية" على عينة من البيئة السعودية ، تحت النشر بمجلة كلية التربية بجامعة الزقازيق وهى دراسة مشتركة مع الدكتور أمين صبرى نور الدين وقد ساهمت فى هذا البحث بما يلى ( كتابة وإعداد كل فصول البحث -إجراء التحليلات الإحصائية اللازمة للإجابة على فروض الدراسة – القراءة الإحصائية ومناقشة وتفسير النتائج - عدا جزء من الإطار النظرى)

23-  إعداد بطارية إختبارات لمهنة التمريض بالمستشفيات العسكرية.1998 بالاشترام مع أ.د فؤاد أبو حطب ، د. إسماعيل سلامة ، أ. د رزق سند ليلة (المشاركة بتوليد مفردات اختبارات البطارية وإجراء الشروط السيكومترية لها واستخراج المعايير الخاصة بتفسير الدرجات ).

24-  إعداد بطارية إختبارات لانتقاء وتوجيه الضباط الاحتياط بالقوات المسلحة المصرية. بالاشتراك مع كل من الأستاذ الدكتور فؤاد عبد اللطيف أبو حطب والدكتور رزق سند ليلة والدكتور اللواء إسماعيل سلامة 1998(وقد شاركت بتوليد مفردات اختبارات البطارية وإجراء الشروط السيكومترية لها واستخراج المعايير الخاصة بتفسير الدرجات ).

25-  إعداد معايير الأجهزة العملية المستخدمة فى الانتقاء والتوجيه بالقوات المسلحة. بالاشتراك مع كل من الأستاذ الدكتور فؤاد عبد اللطيف أبو حطب والدكتور رزق سند ليلة والدكتور اللواء إسماعيل سلامة 1999 ( مشاركة بإجراءات التحليلات الإحصائية وإعداد المعايير).

26-  المساهمة فى الإعداد لمشروع الاختبارات الكمبيوترية الخاصة بإنتقاء وتوزيع المجندين على الأسلحة المختلفة بالقوات المسلحة المصرية بالاشتراك مع كل من الأستاذ الدكتور سليمان الخضرى الشيخ والدكتور اللواء إسماعيل سلامة 2001.

27-  إعداد خطة إعداد بنوك الأسئلة وإجراءاتها بالمركز القومى للإمتحانات والتقويم التربوى.

28- عمل التحليلات الإحصائية لمفردات بنوك الأسئلة وتدريجها لمختلف المواد الدراسية
(رياضيات ، علوم ، لغة عربية ، لغات أجنبية ،……الخ)
بالمركز القومى للامتحانات والتقويم التربوى.

29- الاشتراك ببعض الجلسات الخاصة بمشروع وزارة التربية والتعليم عن الجودة الشاملة للتعليم مع الأستاذ الدكتور وزير التعليم الأسبق حسين كامل بهاء الدين والأستاذ الدكتور حسن البيلاوى وكيل أول الوزارة الأسبق والستاذ الدكتور سليمان الخضرى الشيخ واللواء سفير نور والأستاذ حمدى الميهى رئيس جهاز الإحصاء والمتابعة.

30-  خبرة  فى مجال إعداد وإنشاء بنوك الأسئلة والتحليلات الاحصائية الخاصة بها باستخدام البرامج الكومبيوترية الخاصة بهذا المجال.

31-  خبرة فى طرق معادلة درجات الاختبارات المختلفة ( أفقية ورأسية) والتى يتم سحبها من بنوك الأسئلة.

32- خبرات متعددة فى عمل التحليلات الإحصائية المختلفة لمفردات الاختبارات تمهيداً لإعداد هذه الاختبارات فى صورتها النهائية بهدف استخدامها كأدوات للدراسات والأبحاث العلمية المختلفة.

   24-خبرات متعددة فى إجراء التحليلات الإحصائية التقليدية والحديثة باستخدام العديد من البرامج الإحصائية الكمبيوترية:-

 

-   برنامج MICROSCALE

-   برنامج  BILOG       

-   برنامج  MULTILOG

-   برنامج RASCALE 

-   برنامجTESTAT 

-   برنامج  MICROSTAT

-   برنامج    SPSS

-   برنامج SEYSTAT

-   برنامج SAS

-   برنامج  STATISTICA

-   برنامج   AMOS

 

25 إلقاء دورات خاصة بإعداد وتصميم الاختبارات التشخيصية وإعداد الأنواع المختلفة من الأسئلة ، للموجهين والمدرسين الأول لمختلف المراحل الدراسية بجميع محافظات الجمهورية بالدورات التدريبية التى يعقدها قسم التدريب والإعلام بالمركز القومى للامتحانات والتقويم التربوى بصورة دورية.

26- المشاركة بالندوات العلمية الخاصة بالطرق الحديثة للقياس فى مجال التربية وعلم النفس بالعديد من كليات التربية ومؤتمرات علم النفس بجمهورية مصر العربية.

27- إلقاء محاضرة عن بنوك الأسئلة وصناعة الاختبارات فى مصر بجامعة بيتسبيرج بالولايات المتحدة الأمريكية .

28- إلقاء محاضرة عن الاتجاهات الحديثة للقياس باللقاء الأسبوعى بكلية التربية بجامعة الملك سعود وهو أحد اللقاءات التى ينظمها عميد الكلية.

29- تدريب طلاب وطالبات الدكتوراة وأعضاء الهيئة التدريسية بكلية التربية بجامعة الملك سعود على التحليلات الإحصائية الخاصة بالنماذج الرياضية المرتبطة بنظرية الاستجابة للمفردة وذلك من خلال دورة تدريبية خصصت لهذا الغرض.

30- مقالة علمية بمجلة آفاق وهى بعنوان بنوك الأسئلة آفاق جديدة تنهى مشكلات القياس التقليدى، وهى مجلة علمية محكمة تصدر عن الجمعية السعودية للدراسات النفسية والتربوية ( جيستن)

 

     عضوية بالجمعيات:

- عضو النقابة العامة للمعلمين ( 1980- حتى الآن).

- عضو الجمعية المصرية للدراسات النفسية ( 1996 – حتى الآن ) .

- عضو رابطة التربية الحديثة ( 1999 – حتى الآن )

     الإشراف على الرسائل العلمية ومناقشتها:

-   الإشراف على رسالة ماجيستير بعنوان : بناء أداة لقياس قلق المستقبل لدى طلاب وطالبات كلية التربية بجامعة الملك سعود، وهى رسالة قدمت لقسم علم النفس بكلية التربية بجامعة الملك سعود.

-   مناقشة رسالة ماجيستير بعنوان : علاقة قلق الاختبار بكل من مفهوم الذات والتحصيل الدراسى لدى طلاب لمرحلة الثانوية وهى رسالة قدمت لقسم علم النفس بكلية التربية بجامعة الملك سعود.

-   مناقشة رسالة ماجيستير بعنوان: تقويم الاختبارات النفسية شائعة الاستخدام بالمستشفيات والعيادات والواحدات الإرشادية الحكومية بمدينة الرياض. وهى رسالة قدمت لقسم علم النفس بكلية التربية بجامعة الملك سعود.

      تأليف الكتب:

 المشاركة فى إعداد الأدلة التقويمية للمعلم بقسم تطوير الامتحانات بالمركز القومى للامتحانات والتقويم التربوى

      المشاركة فى المؤتمرات العلمية

1-  المؤتمر الثالث عشر لعلم النفس فى مصر ، الجمعية المصرية للدراسات النفسية ، بالاشتراك مع كلية التربية بجامعة عين شمس، المنعقد فى فى كلية التربية بجامعة عين شمس الفترة ( يناير-فبراير ) مشارك بحضور الجلسات 1998.

 

2-  المؤتمر الرابع عشر لعلم النفس فى مصر ، الجمعية المصرية للدراسات النفسية ، بالاشتراك مع كلية البنات بجامعة عين شمس ، المنعقد بدار الضيافة فى الفترة (31 يناير-2فبراير ) مشارك بحضور الجلسات والاشتراك فى جلسة من جلسات المؤتمر للتحدث عن ملخص دراسة الدكتوراة وهى عن بنوك الأسئلة مع أ.د أمينة محمد كاظم .

 

 

بيان بمجمل الانتاج العلمى

 

م

عنوان البحث

جهة وتاريخ النشر

ملاحظات

1

أثر حجم العينة فى دقة وكفاءة ضم اختبارين فى تدريج مشترك ( بنك الأسئلة)

مجلة البحوث النفسية والتربوية، كلية التربية،جامعة المنوفية، العدد الثانى، السنة الثالثة عشر 1998، ص ص 99 - 148

 

بحث مشترك مع زميل فى التخصص

2

المؤشرات الإحصائية لحالات الغش وعدم الجدية والتخمين المصاحبة للموقف الاختبارى وتأثير حذف هذه الحالات على تقديرات الصعوبة لمفردات بنك الأسئلة

المجلة المصرية للتقويم التربوى ، المركز القومى للامتحانات والتقويم التربوى ، المجلد السابع ، العدد الأول، ديسمبر ، 2000،ص ص 176-245

بحث فردى

3

أثر حجم عينة التحليل على مؤشرات الملاءمة الإحصائية وتقديرات الصعوبة المتضمنة ببرنامجى (مايكروسكال) و (بايلوج ) للمفردات باستخدام نموذج (راش)- دراسة محاكاة

رسالة التربية وعلم النفس-الجمعية السعودية للعلوم التربوية والنفسية ، العدد الخامس والعشرون ، 1425هـ / 2004م ص ص205-267

بحث مشترك مع زميل فى التخصص

4

فاعلية الإرشاد النفسى الدينى فى تخفيف قلق المستقبل لدى طالبات كلية التربية-جامعة الملك سعود

المؤتمر الدولى : الاتجاهات الحديثة لجودة التعليم الجامعى ، والمنعقد فى الفترة من 26-27 سبتمبر، 2005بجامعة الأزهر ، فرع البنات ، كلية الدراسات الانسانية 

 

بحث مشترك مع زميلة فى التخصص

5

أثر استجابات حالات الغش وعدم  الجدية على مؤشرات الملاءمة الإحصائية وتقديرات الصعوبة لمفردات بنك الأسئلة من نوع المقال

المؤتمر العربى الأول - الامتحانات والتقويم التربوى : رؤية مستقبلية فى الفترة من ( 22-24 ) ديسمبر 2001 ، ص ص145-186

بحث فردى

6

متطلبات وشروط التقويم الموضوعى لأداء عضو هيئة التدريس من وجهة نظر كل من أعضاء هيئة التدريس والقائمون على العملية التقويمية بكلية التربية بجامعة الملك سعود

الجمعية السعودية للعلوم التربوية والنفسية كتاب البحوث وأوراق العمل للقاء السنوى الثالث عشر: إعداد المعلم وتطويره فى ضوء المتغيرات الماصرة، ، والمنعقد فى الفترة من (22-23) من شهر محرم بجامعة الملك سعود1427هـ /2006م ص ص 257-327

بحث فردى

7-

استخدام نموذج التقدير الجزئى الرياضى اللوغاريتمى فى تطوير اختبار "القدرات العقلية الأولية" على عينة من البيئة السعودية

مجلة كلية التربية بجامعة الزقازيق يناير 2006

دراسة مشتركة مع زميل فى التخصص

8-

استخدام نموذج " ماسترز " اللوغاريتمي للإجابات متعددة التقسيم في تحديد أثر الاستجابات غير الملائمة على المؤشرات الإحصائية لمفردات بنك الأسئلة من نوع المقال

 

 

المجلة المصرية للتقويم التربوي 2007

بحث فردى

بيان بالأنشطة

الفقرات

 

نوع النشاط

الجهة والتاريخ

ملاحظات

الدراسات والأبحاث

-       دراسة تحليلية لنتيجة الثانوية العامة لعام 2000/2001.

-   دراسة تحليلية لمحتوى مادة (الكتابة) للتعليم الأولى لدولة كندا (كناب المعلم ) من الصف الأول حتى الصف الثامن.

 

-   التدقيق الاحصائى لبيانات المدارس الابتدائية لبعض محافظات الجمهورية

 

 

 

 

-المركز القومى للامتحانات والقويم التربوى.

-       ندوة بناء المناهج الأسس والمنطلقات المنعقدة بجامعة الملك سعود وبتنظيم من كلية التربية 1424هـ /2003م.

 

-       وزارة التربية والتعليم بالاشتراك مع المركز القومى للامتحانات والقويم التربوى 1999.

 

 

 

-دراسة مشتركة مع زملاء فى التخصص

 

-دراسة فردية.

 

 

-دراسة مشتركة.

المؤنمرات والندوات

- المؤتمر الثالث عشر لعلم النفس فى مصر ،

 

 

 

 

 

 

 

- المؤتمر الخامس عشر لعلم النفس فى مصر ، الجمعية المصرية للدراسات النفسية ، بالاشتراك مع كلية البنات بجامعة عين شمس ، المنعقد بدار الضيافة فى الفترة (31 يناير-2فبراير ) مشارك بحضور الجلسات.

 

 

- المؤتمر العربى الأول -  الامتحانات والتقويم التربوى : رؤية مستقبلية فى الفترة من ( 22-24 ) ديسمبر 2001 .

 

 

 

 

- ندوة بناء المناهج الأسس والمنطلقات.

 

 

- المؤتمر الدولى( الاتجاهات الحديثة لجودة التعليم .

 

 

- اللقاء السنوى الثالث عشر للجمعية السعودية للعلوم التربوية والنفسية: إعداد المعلم وتطويره فى ضوء المتغيرات المعاصرة، والمنعقد فى الفترة من

الجمعية المصرية للدراسات النفسية ، بالاشتراك مع كلية التربية بجامعة عين شمس، المنعقد فى فى كلية التربية بجامعة عين شمس الفترة ( يناير-فبراير ) 1998

 

 

 

 

الجمعية المصرية للدراسات النفسية ، بالاشتراك مع كلية البنات بجامعة عين شمس ، المنعقد بدار الضيافة فى الفترة (31 يناير-2فبراير )

1999

 

 

 

 المركز القومى للامتحانات والتقويم التربوى والمنعقد فى دار الضيافة بجامعة عين شمس فى الفترة من ( 22-24 ) ديسمبر 2001 .

 

 

 

جامعة الملك سعود وبتنظيم من كلية التربية 1424هـ /2003م

 

 

كلية الدراسات الإنسانية بجامعة الأزهر فى الفترة من 26-27 سبتمبر 2005

 

 جامعة الملك سعود ، فى الفترة من (22-23) من شهر محرم 1427هـ /2006م

 

مشاركة بالحضور

 

 

 

 

 

 

 

 

مشاركة بالحضور

 

 

 

 

 

 

 

مشاركة ببحث

 

 

 

 

 

 

 


مشاركة ببحث لكتاب تم ترجمته من اللغة الإنجليزية إلى العربية

 

 

 

مشاركة ببحث

 

 

 

مشاركة ببحث

المشروعات القومية

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

التدريس الجامعى

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الإشراف على الرسائل الجامعية ومناقشتها

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

تأليف الكتب وكتابة المقالات العلمية

 

 

 

 

1-   المشروع القومى تحسين التعليم فى مصر

 

 

 

-   مشروع دراسة استطلاع الجوانب التعليمية لمدارس التعليم الابتدائى وفصول رياض الأطفال بها بمحافظة الفيوم.

 

-   المشروع العربى المقارن لمستويات التحصيل فى التعليم العام.

 

 

   

- مدرس منتدب) بكلية البنات – جامعة عين شمس ( 1996 - 1997)

 

 

 

1-    مدرس منتدب  بكـلية التربيـةجامعـة عين شمس – ( 1999 )

 

-   أستاذ مساعد بقسم علم النفس بكلية التربية بجامعة الملك سعود بالرياض(2002 – حتى الآن)

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

-        الإشراف على رسالة ماجيستير

 

 

 

 

 

-       مناقشة رسالة ماجيستير

 

 

 

 

 

 

-  مناقشة رسالة ماجيستير

 

 

 

 

 

 

 

 

-       الاشتراك فى أدلة تقويم المعلم .

 

 

 

- مقالة علمية محكمة بمجلة آفاق

المركز القومى للامتحانات والتقويم التربوى  وبتكليف من وحدة التخطيط والمتابعة بوزارة التربية والتعليم

 

المركز القومى للامتحانات والتقويم التربوى، بالاشتراك مع وزارة التربية والتعليم.

 

 

المركز القومى للامتحانات والتقويم التربوى، بنكليف من المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم

 

 

 

-   تدريس الإحصاء اللابارمترى لطالبات الانتساب الموجه الفرقة الثالثة (علم نفس ) – ( 1996 - 1997)

 

 

لتدريس مادتى الفروق الفردية والتقويم  ( 1999 )

 

تدريس المواد التالية لطلاب قسم علم النفس وطلاب الماجستير والدكتوراة وطلاب الإعداد العام والمتدربين من مدراء المدارس والمشرفون التربويون بمركز الدرورات بكلية التربية بجامعة الملك سعود:

-   - علم النفس الإحصائى (1) (طلاب المستوى الثالث).

-   - قياس نفسي متقدم (طلاب ماجيستير).

-   - تقويم تربوى( طلاب المستوى السابع).

-   - إحصاء متقدم (طلاب دكتوراة).

-   - قياس وتقويم ( مشرفون تربويون).

-   - مناهج بحث( طلاب المستوى السابع).

-   - مبادئ البحث التربوى ( طلاب الإعداد العام ).

-   - الأساليب الإحصائية فى العمارة ( طلاب الدكتوراة بكلية الهندسة).

-   - متابعة الطلاب وإرشادهم                   ( مدراء مدارس).

-   - علم النفس التربوي (طلاب  ل  المستوى الخامس).

-   - مقاييس شخصية (طلاب المستوى السابع ) (نظرى/عملى).

-   - الصحة النفسية (طلاب المستوى الرابع).

-   - الأسس النفسية للإرشاد والتوجيه ( طلاب المستوى الثانى).

-   - مشكلات فىالقياس والتقويم ( طلاب ماجيستسر).

-   - مدخل فى علم النفس لغير التخصص ( طلاب السنة الأولى بكلية الآداب بجامعة الملك سعود ).

-   - تاريخ الدراسات النفسية عند علماء المسلمين (طلاب المستوى الرابع).

-        

-        

-   -  عنوان الرسالة : بناء أداة لقياس المستقبل لدى طلاب وطالبات كلية التربية بجامعة الملك سعود، وهى رسالة قدمت لقسم علم النفس بكلية التربية بجامعة الملك سعود ( من إعداد الطالبة نجلاء محمد العجمى).

عنوان الرسالة : علاقة قلق الاختبار بكل من مفهوم الذات والتحصيل الدراسى لدى طلاب لمرحلة الثانوية وهى رسالة قدمت لقسم علم النفس بكلية التربية بجامعة الملك سعود. ( من إعداد الطالب بنيان دغش الرشيدى) هـ1425هـ/2004م

عنوان الرسالة: تقويم الاختبارات النفسية شائعة الاستخدام بالمستشفيات والعيادات والواحدات الإرشادية الحكومية بمدينة الرياض. وهى رسالة قدمت لقسم علم النفس بكلية التربية بجامعة الملك سعود. ( من إعداد الطالب هادى ظافر كريرى ) 1426هـ/2005 م

المركز القومى للامتحانات والتقويم التربوى- قسم تطوير الامتحانات بالاشتراك مع وزارة التربية والتعليم.

(1999-2000-2001)

-  

   - عنوان المقالة :بنوك الأسئلة آفاق جديدة تنهى مشكلات القياس التقليدى، وهى مجلة علمية محكمة تصدر عن الجمعية السعودية للدراسات النفسية والتربوية ( جيستن)  1427هـ/ 2006م

 

-   الاشتراك فى المرحلة الأولى والثانية للمشرع وإجراء التحليلات الإحصائية للبيانات الخاصة به

الاشتراك فى التحليات الإحصائية للبيانات.

 

 

 

الاشتراك فى مراحل المشروع الثلاث

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

إشراف منفرد

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 Untitled

alshafey cv.docalshafey cvمحمد منصور محمد الشافعى
King   Saud University. All rights reserved, 2007 | Disclaimer | CiteSeerx