King Saud University
  Help (new window)
Search


Guidelines_English_Final
تحميل الدليل التدريبي

أسئلة شائعة


 

الإجابة النموذجية لمادة تاريخ الدولة البيزنطية

السؤال الأول:

يتناول الطالب الإجابة على ثلاث نقاط رئيسة:

1.    ثورة النصر (نيقا) ويشرح أسباب الثورة والمراحل التي مرت بها وموقف تيودورا زوجة جستنيان أثناء ذلك، ثم كيفية القضاء على الثورة في النهاية.

2.    حروب جستنيان الخارجية:

يعالج الحروب التي قادها بليزاريوس ضد القوط الشرقيين في إيطاليا وأسبابها والمراحل التي مرت بها تلك الحرب القوطية منذ 534م وحتى نهايتها في 556م.ويوضح دور ذلك القائد والنتائج التي ترتبت على هذه الحرب في إيطاليا بصفة خاصة وعلى الإمبراطورية وأملاكها في إيطاليا فيما بعد.

أما الحرب الثانية فهي تلك التي شنها جستنيان ضد مملكة الوندال في الشمال الأفريقي منذ عام 532م والتي انتهت بالقضاء على هذه المملكة وضم الشمال الأفريقي إلى الإمبراطورية البيزنطية.

الحرب الثاثة ضد القوط الغربيين في أسبانيا والأسباب التي أدت إلى عدم نجاح قوات جستنيان في الاستيلاء فقط على الساحل الشرقي لأسبانيا.

وفي النهاية يعالج الطالب مدى تأثير هذه السياسة الخارجية على الإمبراطورية البيزنطية سواء في عهد جستنيان أو في الفترات اللاحقة. ومدى تأثيرها على الاقتصاد البيزنطي ثم في عهد خلفاء جستنيان.

 

السؤال الثاني:

يقارن الطالب بين حروب الإمبراطور هرقل ونقفور فوقاس ويمكن أن يشرح أولاً مراح هذه الحروب سواء في عهد هرقل أو نقفور فوقاس  ثم يقارن بين نتائج كل منهما على الجانبين الإسلامي والبيزنطي. ففي عهد هرقل نجح المسلمون في ابعاد الخطر البيزنطي منذ بداية مرحلة الغزوات والسرايا في عهد الرسول صلى الله عليه وسلم،  ثم انتقل المسلمون إلى مرحلة الهجوم في عهد عمر رضي الله عنه ونجحوا في طرد البيزنطيين من بلاد الشام وذلك بعد معركة اليرموك.

أما في عهد فوقاس فيوضح الطالب أحوال المسلمين وأسباب تحول ميزان الصراع لصالح البيزنطيين في هذه المرحلة ويتابع مراحل حروب نقفور فوقاس بالاستيلاء أولاً على منطقة قلقيليه ثم شمال الشام والعراق، ثم المرحلة الثالثة ووصوله إلى أنطاكية ورسالة التهديد التي أرسلها إلى الخليفة العباسي المطيع لله وهل كانت هذه حرب صليبية أم لا.

السؤال الثالث:

يشرح الطالب في مقدمة السؤال الطابع الذكوري للتاريخ البيزنطي وقلة الأمثلة لدور المرأة ثم يتناول ثلاثة نماذج لدور االمرأة وهي:

1.    دور هيلينا أم قسطنطين.

2.    دور تيودورا زوجة جستنيان.

3.    دور إيرين.

ويعالج بالتفصيل الدور الذي أسهمت به في التاريخ البيزنطي سواء أكان من الناحية الدينية أو السياسية أو الاجتماعية والآثار التي ترتبت على دور كل منهن. فالأولى كان لدورها الديني ممثلا في بناء كنيسة القيامة لأثر كبير على المسيحية، ودر تيودورا كان له الأثر الأكبر في صمود جستنيان، ثم ما قامت به في الجانب الاجتماعي ورعاية التائبات وإنشاء الأديرة. ثم يعالج دور إيرين السياسي ومدى تأثيره في هذه الفترة على الإمبراطورية البيزنطية وعلاقتها مع شارلمان والبابوية في الغرب الأوربي.

السؤال الرابع:

يتناول الطالب بالشرح نقطتين رئيسيتين:

الأولى سياسة ليو الأيسوري تجاه المسلمين والتي يتناول فيها حملة الخليفة سليمان بن عبدالملك على القسطنطينية ويشرح بالتفصيل أسباب الحملة ومراحلها ونتائجها وأسباب فشلها.

الثانية: تشريعات ليو الثالث الأيسوري وتتناول الحديث عن الأكلوجا والمواد التي اشتملت عليها (18مادة) ثم يقارن بينها وبين تشريعات جستنيان. وكذلك مجموعة القوانين العسكرية والزراعية والبحرية وشرح لهذه القوانين ثم يختتم ذلك بمدى تأثير ذلك على الإمبراطورية في عهد ليو الثالث الأيسوري.

 

King   Saud University. All rights reserved, 2007 | Disclaimer | CiteSeerx