King Saud University
  Help (new window)
Search


Guidelines_English_Final
تحميل الدليل التدريبي

أسئلة شائعة


 323عرب   النقد العربي القديم

  

القسم: اللغة العربية وآدابها                                                

1. اسم المقرر:  النقد العربي القديم

2. رقم المقرر ورمزه:    323عرب         

3. المؤهلات المطلوبة لتدريس المقرر:  دكتوراه

4. عدد الوحدات/ الساعات الدراسية للمقرر: ثلاث ساعات            

5. توزيع ساعات المقرر على نشاطاته :

          محاضرة      تمارين              تدريب عملي

6. اسم عضو هيئة التدريس المسئول عن تدريس المقرر: د. علي عبدالله إبراهيم

7. المستوى الدراسي الذي يقدم فيه المقرر: السادس

8. متطلبات المقرر السابقة: لا توجد

9. المتطلبات المصاحبة لهذا المقرر: لا توجد

10. الهدف العام للمقرر الدراسي:

          1- تتبع نشأة النقد العربي وتطوره عبر العصور .

          2- معرفة القضايا النقدية الرئيسة التي اهتم بها النقاد.

          3- معرفة أعلام النقاد الذين كان لهم دور بارز في هذا العلم، وأعمالهم النقدية .

          4- الوقوف على دراسة النقاد للنصوص الأدبية.

11. توصيف مختصر للمقرر الدراسي:

يعني هذا المقرر بدراسة النقد العربي القديم، من خلال البحث في نشأته ، وتطوره ، واتجاهاته، والقضايا الرئيسة فيه.

 

 


12. مفردات المقرر الرئيسة:

م

مفردات المقرر الدراسي

عدد الأسابيع

ساعات الاتصال

1

تعريف النقد ، وظيفة النقد ومصطلحاته

1

3

2

النقد في العصر الجاهلي ، والإسلامي ، والأموي.

2

6

3

مفهوم الشعر عن النقاد (ابن طباطبا، قدامة ، الفارابي ، القرطاجني ، ابن خلدون)

1

3

4

الأغراض الشعرية ، الأجناس النثرية

1

3

5

قضية اللفظ والمعنى (الجاحظ ، ابن قتيبة ، عبدالقاهر الجرجاني)

1

3

6

القديم والمحدث (أنصار القديم ، أنصار المحدث ، المتوسطون)

1

3

7

الطبع والصنعة (الجاحظ ، ابن قتيبة، ابن رشيق القيروان)

1

3

8

الوضوح والغموض (عند جماعة من النقاد

1

3

9

عمود الشعر (الآمدي، الجرجاني ، المرزوقي)

2

6

10

السرقات(عند عدد من النقاد)

1

3

11

الموازنات الأدبية (الآمدي)

1

3

12

النقد وإعجاز القرآن (عبدالقاهر الجرجاني)

1

3

13

أثر كتاب (فن الشعر) في النقد العربي

1

3

عدد الأسابيع ومجموع ساعات الاتصال في الفصل الدراسي

15

45

 


13. استراتيجيات التدريس ومخرجات المقرر الدراسي وطرق تقييم الدارسين:

 

المعرفة

Knowledge

 

المهارات الذهنية

Cognitive Skills

 

العمل المشترك وتحمل المسؤولية

Interpersonal skills & responsibility

التحليل ومهارات الاتصال

Analytic & Communication skills

المهارات الحركية

Psychomotor Skills

استراتيجيات تدريس المقرر الدراسي

 

- محاضرات.

- قراءات.

- سمنارات.

- بحث علمي.

- الأسئلة السايرة.

- الحوادث المتبادلة

- المناقشات الجماعية.

- حلقات البحث.

- التطبيق العملي.

- معالجة القضايا البلاغية من خلال الحوار.

- التدريس العملي على النقد والتحليل.

- الإلقاء .

- تقمص شخصية البلاغي ومحاولة القيام بدوره.

- بعث روح التنافس في الطلاب من خلال عقد المسابقات في مجال النقد القديم

المخرجات التعليمية

للمقرر الدراسي

 

- معرفة قضايا البلاغة العربية ،وأهم مصادرها.

- معالجة تلك القضايا من خلال دراسة النصوص الشعرية والنثرية.

 

- القدرة على تحليل النصوص ونقدها وفق الأسس التي يقوم عليها النقد العربي القديم

- التدريب على حسن الاستماع.

- العمل على تبادل الآراء والأفكار النقدية من خلال الاستماع لعدد من النصوص الجيدة شعراً كانت أم نثراً.

- تدريب الطالب على تقمص دور المعلم ، وتشجيعه على الكلام باللغة الفصيحة من خلال تناول القضايا البلاغية المختلفة.

- تنمية قدرات الطالب فيما يخص الإلقاء وخطاب المستمعين.

طرق التقويم

 

 

- 40% للأعمال الفصلية .

- 60 للامتحان النهائي

 

- الاختبارات .

- التقويم المستمر.

- المناشط الكتابية.

- الاختبارات.

- المواقف العملية. (طلب كتابة مقال ، إلقاء خطة ، حوار ومحادثة ، إدارة الحديث في مجلس حواري

- المتابعة .

- المراقبة .

- ملاحظة الأداء.

- آراء الآخرين .

- الاستبانات.

- رصد درجات المشاركة.

- الاختبارات.

- المتابعة والملاحظة

 

 


14. مصادر التعلم:

أ‌.        الكتاب أو الكتب المقررة(المذكرات):

1)     إحسان عباس ، تاريخ النقد الأدبي عند العرب.

2)     طه أحمد إبراهيم ، تاريخ النقد الأدبي عند العرب.

3)     قاسم مومني ، نقد الشعر في القرن الرابع الهجري.

4)     توفيق الزيدي، المصطلح النقدي.

ب‌.   المراجع الإضافية:

1)     محمد مندور ، النقد المنهجي عند العرب.

2)     كتب القدماء (الجاحظ، ابن قتيبة ، ابن سلام ، المبرد ، قدامة ، الآمدي ، الجرجاني)

  ج. المصادر الإلكترونية:

1)      موقع اللغة العربية تعلماً وتعليماً.

2)     موقع الوراق.

3)     شبكة الفصيح لعلوم العربية.

4)     عجائب من العربية .

5)     فنون اللغة العربية ومهاراتها.

  د. التجهيزات المساندة:

1)     قاعات مجهزة ومعدة للتعليم التعاوني.

2)     مراجع رئيسة .

3)     برامج تعليمية.

 15. تقويم فعالية المقرر:

   أ. من الطالب:000000000000000000

  ب. من عضو هيئة التدريس:00000000000

  ج. من القسم:000000000000000000

16.أساليب تحسين عملية التدريس:

1)     عقد ورش عمل لأعضاء هيئة التدريس لمتابعة أحدث طرق التدريس.

2)     عقد برامج تدريبية.

3)     حضور دروس نموذجية.      

17. أساليب التحقق من مستويات إنجاز الطلاب:

1)     الاختبارات التحريرية الدورية.

2)     التقويم المستمر.

3)     القيام بواجبات إضافية.


 18. وصف للخطط المعدة للمراجعة الدورية لفاعلية المقرر والتخطيط للتحسين:

1)     استطلاع آراء أعضاء هيئة التدريس الذين يدرسون المقرر.

2)     استطلاع آراء أعضاء هيئة التدريس الذين لا يدرسون المقرر .

3)     لقاءات دورية مع المتميزين من الطلاب لمعرفة نقاط القوة ، ونقاط الضعف في هذا المقرر.

4)     عقد مقارنات بين هذا المقرر ونظائره في جامعات أخرى .

5)     استضافة أستاذ زائد التقويم المقرر.

6)     عقد ورش عمل لأستاذة المقرر.

____________________________ 

 218 عرب نصوص اللغة الإنجليزية English Texts

  القسم: اللغة العربية وآدابها                                                

1. اسم المقرر:  نصوص اللغة الإنجليزية English Texts

2. رقم المقرر ورمزه:   218 عرب 

3. المؤهلات المطلوبة لتدريس المقرر:  دكتوراه

4. عدد الوحدات/ الساعات الدراسية للمقرر: ثلاث ساعات            

5. توزيع ساعات المقرر على نشاطاته :

          محاضرة      تمارين              تدريب عملي

6. اسم عضو هيئة التدريس المسئول عن تدريس المقرر: د. علي عبدالله إبراهيم

7. المستوى الدراسي الذي يقدم فيه المقرر: الثالث

8. متطلبات المقرر السابقة: لا توجد

9. المتطلبات المصاحبة لهذا المقرر: لا توجد

10. الهدف العام للمقرر الدراسي:

          1- الاستفادة من حصيلة الطالب مما سبقت دراسته باللغة الإنجليزية.

          2- تدريب الطالب على إدراك الفروق الأسلوبية بين اللغتين : الإنجليزية والعربية.

          3- تدريب الطالب على التعامل مع القواميس الأحادية والمزدوجة والاستفادة منها.

          4- إطلاع الطالب على النصوص الأدبية واللغوية في لغاتها الأصلية وتدريبه على التعامل معها وتذوقها.

11. توصيف مختصر للمقرر الدراسي:

امتداد لما درسه الطالب من اللغة الإنجليزية في المستوين : الأول والثاني ،وبناء عليه يتدرب الطالب في هذا المقرر على قراءة نصوص اللغة الإنجليزية وفهمها وتذوقها ، وتكون هذه النصوص من مجالي : الأدب وفنون ، والبحث اللغوي بقضاياه المتنوعة.

 

12. مفردات المقرر الرئيسة:

م

مفردات المقرر الدراسي

عدد الأسابيع

ساعات الاتصال

1

Communication

1

3

2

The Importance of being Earnest and She Reproaches Us

1

3

3

Language and Dialect

1

3

4

The Great Fire of London and On Classical Education

1

3

5

Pilgrimage to nonviolence

1

3

6

Arabic and Grammar

1

3

7

Proverbs

1

3

8

Meaning and Significance

1

3

9

The rose Family and to my son

1

3

10

Language and Society

1

3

11

The Old Man and the Sea

1

3

12

First Language Acquisition

1

3

13

Two  Little Soldiers

1

3

14

Macbeth (Act)

1

3

15

AL-Hambra

1

3

عدد الأسابيع ومجموع ساعات الاتصال في الفصل الدراسي

15

45

13. استراتيجيات التدريس ومخرجات المقرر الدراسي وطرق تقييم الدارسين:

 

المعرفة

Knowledge

 

المهارات الذهنية

Cognitive Skills

 

العمل المشترك وتحمل المسؤولية

Interpersonal skills & responsibility

التحليل ومهارات الاتصال

Analytic & Communication skills

المهارات الحركية

Psychomotor Skills

استراتيجيات تدريس المقرر الدراسي

 

- محاضرات.

- قراءات.

- سمنارات.

- بحث علمي.

- الأسئلة .

- المحادثة بين الطالب وأحد زملائه

- المحادثة والحوار.

- النطق الجماعي للكلمات.

- النطق الفردي

- معالجة القضايا الأدبية واللغوية التي تنطوي عليها النصوص العشرون وضرورة إشراك الطلاب في تلك المعالجات.

- القراءة النموذجية .

- التدريب على فنون الإلقاء.

المخرجات التعليمية

للمقرر الدراسي

 

- التعريف بأهم المصادر التي تتعلق بالنصوص المختارة.

 

- تنمية قدرات الطلاب على فهم النصوص وتذوقها ، ونقدها.

- التدريب على حسن الاستماع.

- العمل على تبادل الآراء والأفكار المتعلقة بالنصوص المختارة.

- تدريب الطالب على ممارسة الخطاب بالإنجليزية.

- تنمية قدرات الطالب فيما يخص الإلقاء وخطاب المستمعين.

طرق التقويم

 

 

- 40% للأعمال الفصلية .

- 60 للامتحان النهائي

 

- الاختبارات .

- التقويم المستمر.

- المناشط الكتابية.

- الاختبارات.

- المواقف العملية. (طلب كتابة مقال ، إلقاء خطة ، حوار ومحادثة .

- المتابعة .

- المراقبة .

- ملاحظة الأداء.

- آراء الآخرين .

- الاستبانات.

- رصد درجات المشاركة.

- الاختبارات.

- المتابعة والملاحظة

14. مصادر التعلم:

أ‌.        الكتاب أو الكتب المقررة(المذكرات):

1)     رمزي البعلبكي : معجم المصطلحات اللغوية.

2)     الرويلي ، البازعي: معجم المصطلحات النقدية.

3)     النصوص المختارة لهذا المقرر.

ب‌.   المراجع الإضافية:

1)     ................................................................................

2)     ................................................................................

  ج. المصادر الإلكترونية:

1)      www.go4 English .com.

2)      English-at-home.com.

3)      Free-english.com.

  د. التجهيزات المساندة:

1)     قاعات مجهزة ومعدة للتعليم التعاوني.

2)     مراجع رئيسة .

3)     برامج تعليمية.

 15. تقويم فعالية المقرر:

   أ. من الطالب:000000000000000000

  ب. من عضو هيئة التدريس:00000000000

  ج. من القسم:000000000000000000

16.أساليب تحسين عملية التدريس:

1)     عقد ورش عمل لأعضاء هيئة التدريس لمتابعة أحدث طرق التدريس.

2)     عقد برامج تدريبية.

3)     حضور دروس نموذجية.      

17. أساليب التحقق من مستويات إنجاز الطلاب:

1)     الاختبارات التحريرية الدورية.

2)     التقويم المستمر.

3)     القيام بواجبات إضافية.


 

 18. وصف للخطط المعدة للمراجعة الدورية لفاعلية المقرر والتخطيط للتحسين:

1)     استطلاع آراء أعضاء هيئة التدريس الذين يدرسون المقرر.

2)     استطلاع آراء أعضاء هيئة التدريس الذين لا يدرسون المقرر .

3)     لقاءات دورية مع المتميزين من الطلاب لمعرفة نقاط القوة ، ونقاط الضعف في هذا المقرر.

4)     عقد مقارنات بين هذا المقرر ونظائره في جامعات أخرى .

5)     استضافة أستاذ زائد التقويم المقرر.

6)     عقد ورش عمل لأستاذة المقرر.

 

 

 

تاريخ اعتماد نموذج توصيف المقرر:                                      تاريخ مراجعة نموذج توصيف المقرر:

 

 

 

-------------------------------------------

224 عرب  البلاغة (2)

 

نموذج توصيف مقرر دراسي لبرنامج البكالوريوس

القسم: اللغة العربية وآدابها                                                

1. اسم المقرر:  البلاغة (2)

2. رقم المقرر ورمزه:    224عرب         

3. المؤهلات المطلوبة لتدريس المقرر:  دكتوراه

4. عدد الوحدات/ الساعات الدراسية للمقرر: ساعتان               

5. توزيع ساعات المقرر على نشاطاته :

          محاضرة      تمارين              تدريب عملي

6. اسم عضو هيئة التدريس المسئول عن تدريس المقرر: د. علي عبدالله إبراهيم

7. المستوى الدراسي الذي يقدم فيه المقرر: الرابع

8. متطلبات المقرر السابقة: لا توجد

9. المتطلبات المصاحبة لهذا المقرر: لا توجد

10. الهدف العام للمقرر الدراسي:

1- ربط البلاغة بالقضايا التي تثيرها الدراسات الإنسانية وثيقة الصلة بها.

2- تعويد الطالب على التفكير في البلاغة بوصفها حقلاً للدراسات الإنسانية لا يمكن عزله عن محيطه.

11. توصيف مختصر للمقرر الدراسي:

يهتم هذا المقرر بالقضايا المتصلة بالبلاغة وعلاقتها بالحقول المعرفية الأخرى.

 

 

 

 


12. مفردات المقرر الرئيسة:

م

مفردات المقرر الدراسي

عدد الأسابيع

ساعات الاتصال

1

البلاغة والدراسات القرآنية

2

4

2

البلاغة والنحو

2

4

3

البلاغة والنقد الأدبي

2

4

4

البلاغة والأسلوبية

2

4

5

الدرس البلاغي .. ودراسات الصورة

2

4

6

البعد التداولي في البلاغة

3

6

7

البلاغة والشعرية

2

4

8

 

 

 

9

 

 

 

10

 

 

 

11

 

 

 

12

 

 

 

13

 

 

 

عدد الأسابيع ومجموع ساعات الاتصال في الفصل الدراسي

15

30

 


13. استراتيجيات التدريس ومخرجات المقرر الدراسي وطرق تقييم الدارسين:

 

المعرفة

Knowledge

 

المهارات الذهنية

Cognitive Skills

 

العمل المشترك وتحمل المسؤولية

Interpersonal skills & responsibility

التحليل ومهارات الاتصال

Analytic & Communication skills

المهارات الحركية

Psychomotor Skills

استراتيجيات تدريس المقرر الدراسي

 

- محاضرات.

- قراءات.

- سمنارات.

- بحث علمي.

- الأسئلة السايرة.

- الحوادث المتبادلة

- المناقشات الجماعية.

- حلقات البحث.

- التطبيق العملي.

- معالجة القضايا البلاغية من خلال الحوار.

- التدريس العملي على النقد والتحليل.

- الإلقاء .

- تقمص شخصية البلاغي ومحاولة القيام بدوره.

- بعث روح التنافس في الطلاب من خلال عقد المسابقات في مجال البلاغة.

المخرجات التعليمية

للمقرر الدراسي

 

- معرفة قضايا البلاغة العربية ،وأهم مصادرها.

- معالجة تلك القضايا من خلال دراسة النصوص الشعرية والنثرية.

 

- القدرة على تحليل النصوص ونقدها وفق الأسس التي تقوم عليها البلاغة العربية.

- التدريب على حسن الاستماع.

- العمل على تبادل الآراء والأفكار البلاغية من خلال الاستماع لعدد من النصوص الجيدة شعراً كانت أم نثراً.

- تدريب الطالب على تقمص دور المعلم ، وتشجيعه على الكلام باللغة الفصيحة من خلال تناول القضايا البلاغية المختلفة.

- تنمية قدرات الطالب فيما يخص الإلقاء وخطاب المستمعين.

طرق التقويم

 

 

- 40% للأعمال الفصلية .

- 60 للامتحان النهائي

 

- الاختبارات .

- التقويم المستمر.

- المناشط الكتابية.

- الاختبارات.

- المواقف العملية. (طلب كتابة مقال ، إلقاء خطة ، حوار ومحادثة ، إدارة الحديث في مجلس حواري

- المتابعة .

- المراقبة .

- ملاحظة الأداء.

- آراء الآخرين .

- الاستبانات.

- رصد درجات المشاركة.

- الاختبارات.

- المتابعة والملاحظة

 

 


14. مصادر التعلم:

أ‌.        الكتاب أو الكتب المقررة(المذكرات):

1)     الولي محمد ، الصورة الشعرية في التراث النقدي.

2)     مصطفى ناصف ، الصورة الأدبية .

3)     محمد العمري ، البلاغة العربية .

4)     حمادي حمود ، التفكير البلاغي.

ب‌.   المراجع الإضافية:

1)     ترجمة محمد العمري ، البلاغة والأسلوبية.

2)     شكري عياد، مدخل إلى علم الأسلوب.

  ج. المصادر الإلكترونية:

1)     موقع اللغة العربية تعلماً وتعليماً.

2)     موقع الوراق.

3)     شبكة الفصيح لعلوم العربية.

4)     عجائب من العربية .

5)     فنون اللغة العربية ومهاراتها.

  د. التجهيزات المساندة:

1)     قاعات مجهزة ومعدة للتعليم التعاوني.

2)     مراجع رئيسة .

3)     برامج تعليمية.

 15. تقويم فعالية المقرر:

   أ. من الطالب:000000000000000000

  ب. من عضو هيئة التدريس:00000000000

  ج. من القسم:000000000000000000

16.أساليب تحسين عملية التدريس:

1)     عقد ورش عمل لأعضاء هيئة التدريس لمتابعة أحدث طرق التدريس.

2)     عقد برامج تدريبية.

3)     حضور دروس نموذجية.      

17. أساليب التحقق من مستويات إنجاز الطلاب:

1)     الاختبارات التحريرية الدورية.

2)     التقويم المستمر.

3)     القيام بواجبات إضافية.


 18. وصف للخطط المعدة للمراجعة الدورية لفاعلية المقرر والتخطيط للتحسين:

1)     استطلاع آراء أعضاء هيئة التدريس الذين يدرسون المقرر.

2)     استطلاع آراء أعضاء هيئة التدريس الذين لا يدرسون المقرر .

3)     لقاءات دورية مع المتميزين من الطلاب لمعرفة نقاط القوة ، ونقاط الضعف في هذا المقرر.

4)     عقد مقارنات بين هذا المقرر ونظائره في جامعات أخرى .

5)     استضافة أستاذ زائر التقويم المقرر.

6)     عقد ورش عمل لأستاذة المقرر.

 

 

 
King   Saud University. All rights reserved, 2007 | Disclaimer | CiteSeerx