King Saud University
  Help (new window)
Search


Guidelines_English_Final
تحميل الدليل التدريبي

أسئلة شائعة


 

 

المملكة العربية السعودية

المجلس الأعلى للتعليم

 

 

 

 

 

 

الهيئة الوطنية للتقويم والاعتماد الأكاديمي

 

 

توصيف المقرر

 

                              غــــرة المحـــرم 1429هـ     

 

                                  5 ينـــايـــر 2008 م

 

 


 

نموذج توصيف المقرر

 

 

لإرشادك لإكمال هذا النموذج، يرجى الرجوع إلى ------ من الدليل (2) المتضمن إجراءات ضمان الجودة الداخلية.

المؤسسة التعليمية : جـامـعـــة المـلك سـعود .

 

الكلية/ القسم  : كلية التــربـيــــة / قسـم الدراسـات الإسـلاميـــة .

 

أ ) تحديد المقرر والمعلومات العامة

1 – اسم المقرر و رقمه : 125ســـــلم / موقـف أهـل السنة من الفــرق ( ب) .    

 

2 –  الساعات المعتمدة : 2 سـاعة ( سـاعتـــا ن إســـبوعيا ) .

 

3 – البرنامج أو البرامج التي يتم تقديم المقرر ضمنها : الدراســات الإسـلاميـــة .

(إذا كان هناك أشياء عمومية مختارة في برامج عدة يجب ذكرها فضلا عن ذكر البرامج)

 

4 – اسم عضو هيئة التدريس المسئول عن تدريس  المقرر: أ . د . ســهيـر محمــد علي الفيـــل

 

5 – المستوى أو السنة التي سيتم تقديم هذه المقرر فيه : المسـتوي ا لســـابــع .

 

6 – المتطلبات المسبقة لهذه المقرر(إن وجدت ) : لايــوجـــــــــد .

 

7 – المتطلبات المصاحبة لهذه المقرر(إن وجدت) : لايـوجـــــــــد .

 

8 –  مكان تدريس المقرر إن لم يكن في المقر الرئيسي للمؤسسة التعليمية

 

ب ) الأهداف 

 

1 – وصف موجز لنتائج التعلم الأساسية للطلبة المسجلين في هذا المقرر         

  التعـريـف بالفـرق الـبا طنيـة قـديما وحديثـا ؛ لـتقـف الطا لبة علي حقـيقة هذه الفرق ؛ ولاتنخدع بدعاواهـم و أنهم فرق إسلامية ؛ بل ولـتتحـفـز لمجابهة باطلهم ؛ و لتتيقـن الطا لبة مـن أن ماهي عـليه مـن التعالــيم الشــرعـية إنما هـو الحق المـبيــن ؛ وأن الإسلام بتعاليمه السمحة هو الد ين الجـد يـر بالإتــباع ؛ وأن مـن تمســك به فاز ونجا ؛ ومـن تـركـه ضـل وغـوي ؛ كــل ذلـك مـن خـــلا ل  الـد راسـة الـنقـد يــة  المقـارنـة .

                                                                       

 

2 – صف باختصار أية خطط  يتم تنفيذها في الوقت الراهن من أجل تطوير وتحسين المقرر  (مثلا: الاستخدام المتزايد للمواد والمراجع التي تعتمد على تكنولوجيا المعلومات أو شبكة الانترنت، والتغييرات في محتوى المقرر بناء على نتائج البحوث العلمية الجديدة في المجال):

          - يتم بالفـعــل إستخدام متزايد للمواد والمراجع التي تعتمد علي تكنولوجيا المعلومات وشبكة الإنترنت .

          -

          -       

          -

          -

          -

       

 

ج ) وصف المقرر: (ملاحظة: وصف عام للنموذج الذي سيستخدم للنشرة أو الدليل الذي سيرفق)

 

1 – المواضيع المطلوب بحثها وشمولها

الموضوع

عدد الأسابيع

ساعات الاتصال

التعريف بالفـرق الباطنية في القديـم والحديث .

 1

   2

( البابية والبهائية) : نشأتها ؛ تاريخها ؛زعمائها ؛ عقيدة ختم النبوة في البابـيــة والبهائيــة ؛ وبيان موقـف الإســلام منها .

 2

   4

( النصيرية) : نشأتها ؛ تاريخها ؛ زعمائها ؛الأسـس والدعائم التي يرتكز عليها المذهب النصيري ؛ وبيان موقف الإسلام منها .

 2

   4

(القاديانية) : نشأتها ؛ تاريخها ؛ الغلام القادياني ودعـوي أنه المسيح المنتظر؛ القاديانية والأحمدية؛ العمالة والموالاة لأربابــهم الإنجليز؛ وبـيـان مـوقـف الإسـلام مـــنها .

 2        

   4

( الدروز) : نشأتهم ؛ تاريخهم ؛زعمائهم ؛ لماذا "الموحدون"؛ معتقداتهم في الألوهية والنبوة واليوم الأخر ؛ وبيان موقـف الإســلام مـنــها .

 2

   4

( الشيعة الإسماعيلية ) : نشأتها ؛ تاريخها ؛ أشهر دعاتها ؛ معتقداتها ؛ وموقف الإسلام منها .

  2

   4

( القرامطة ) : نشـأتهم ؛ تاريخهم ؛ معتقــداتهم ؛  وبيان موقف الإســـلام منهم .

 2

   4

 

 

 

 

 

  

 

 

 

 

 

 

2 – مكونات المقرر(مجموع ساعات الاتصال في الفصل الدراسي):

المحاضرة

الدروس الخاصة

العملي / الميداني / التدريب التعاوني أو الامتياز لطلبة التخصصات الصحية

أخرى

 26 ساعة

 

 6 مكتبية

 

 

 

 

3 – دراسة إضافية خاصة/ ساعات تعلم متوقعة من الطلبة  في الأسبوع ( المطلوب هنا المعدل المتوقع للفصل الدراسي  وليس المتطلبات المحددة في كل أسبوع):

 

        26 ساعة

 

 

 

 

4 – تطوير نتائج التعلم في نطاقات أو مجالات التعلم

لكل مجال من مجالات التعلم الموضحة فيما يلي يجب توضيح :   

 

      -  ملخص موجز  للمعرفة أو المهارات  التي صمم المقرر من أجل تطويرها.

 

          - وصف لاستراتيجيات التعلم المطلوب استخدامها لتطوير تلك المعرفة أو المهارات.

 

       - طرق تقييم الطالب المستخدمة في المقرر لتقييم نتائج التعلم في المجال المعني.

 

 

أ – المـــــــــــعــرفـــة

 

(i)                وصف المعرفة التي سيتم اكتسابها في المقرر:

 سبق التـنـويه إليه في الفقــرة (1) من الموضــوع { ب – الأهداف } ؛ فليرجع إليه  .          

 

 

 

 

 

 

(ii) استراتيجيات التعليم (التدريس) المطلوب استخدامها لتطوير تلك المعرفة .

         - توفـيـر المصادر والمـراجع الأصليــة  . 

         - الرجـوع إلي بعض مواقع الشــبكة الأليكترونية ذات الإختصاص . 

 

(iii) طرق تقييم المعرفة المكتسبة

        - المناقشـا ت أثناء المحاضرة .

        - التكليف بإلتزام بعض الطا لبات  بضرورة مشاركة الأستاذة في إلقاء المحاضرة ؛ علي أن تتغير المجموعة المشاركة من الطالبات في  كل محاضرة  ؛ ومع كل درس جديد .      

        - الإختبــارات : الشــهرية والفصليــة ؛ والنهائيــة .        

        - 

        -

 

ب – المهارات المعرفية (الإدراكية)

 

1 - المهارات المعرفية المطلوب تطويرها:

          - تنشيط الملكات الفكرية والعقـلية ؛ با لتعامل مع المادة الثقافية ؛ بأسلوب النقا ش المقارن .

          - تنــمية المهـــارات اللغويـة ؛ والتحصيــل للغا ت الأوربية ؛ وإتقانها .

          - تنـمية مهارات الحا سب الآلي ؛ للإســتفادة الجيـدة مـن تقنيات الشبكة العنكبوتية ؛ والثورة المعلوماتية .

          -

          -

 

2- استراتيجيات التعلم المستخدمة في تطوير المهارات المعرفية:

          - المشاركة الجماعية في الحــوار والمنــاقشــة .

          - التشجيـع بنســـبة مـن الدرجـات ؛ لكل طالبة نشــطة ؛ ملتــزمة بأ د ب الحوار وإدارته ؛ وبالجـد والمثـابـــرة في البحـث والتحصيــــل . 

          - الرجـوع الي المصـادر الأصيــلة لإســـتقاء المعـلومــات .

          -

          -

 

3– طرق تقييم المهارات المعرفية المكتسبة:

          - الإختبــارات .

          - الحــوار ؛ والمناقشـــة .       

          - البحـث ؛ أو ورقــة العمــل التي قامـت بها الطـالبــة .

          -

          -

 

 

ج –  مهارات العلاقات البينية (الشخصية)  والمسئولية

 

 

1 –  وصف لمهارات العلاقات الشخصية مع الآخرين، والقدرة على تحمل المسئولية المطلوب تطويرها:    

 - الطا لبة لديـها القـد رة علي التواصــل مع الآخــرين ؛ ولكنها لم تتـعـود ذلك في مجال البحث والد رس ؛ وبناء عليه يجب تكليـف الطالبات بأعمال جماعية ؛ يتشــاركـن في إنجازها .

 - هناك من الطالبات مـن لديــها القدرة الفا ئـقـة علي تحمـل المســئولية  ؛ في مجال البحـث والـدرس ؛ وتحتاج إلي مـجرد التـنبيــه والـتشــجـيع فـقـط ؛ لتـنجــز أبــرز الأعما ل ؛ وتظهـر أرقي المهارات .

 

 

 

 

2 - استراتيجيات التعليم المستخدمة في تطوير هذه المهارات والقدرات:

          - التـكلـيــف بـالأبحـا ث الجماعـيـــة .

          - التكليف بعـمــل ورقـة عـمــل جـمــاعـيــة ؛ وإلـقـائها في المحاضــرة بأســلوب المشــاركة الجماعيـة ؛ بيــني وبــين عـدد مـن الـطالــبا ت ؛ يتبا د لن في كل محاضــرة ؛ تبعا لموضوع المحاضرة .

          -

          -

          -

 

 

3 – طرق تقييم اكتساب الطلبة لمهارات العلاقات الشخصية وقدرتهم على تحمل المسئولية:

          - إدارة المـجمـوعـة المكلـفـة مـن الطـالبــات لجــزء مـن المحاضــرة ؛ وتقـييم جهودهـن من قبل الأستاذة ؛ بنسبة مـن الدرجات الفـعـليـة لـلـطا لبـــة .

          - التكـليـف ببعـض المهام الجماعـية ؛ كإلـزام البعـض مثلا بكتابة ورقة عـمل عـلي الكومبيــوتر ؛ وتكلــيـف بعـض آخــر بتصـويــر الـورقــة بعـدد الطالبات ؛ وتكليف آخرين بتوزيعها علي زميلاتهـن ؛ وهـكـذا .

          -

          -

          -

 

 

د – مهارات الاتصال ، وتقنية المعلومات، والمهارات الحسابية (العددية):

 

1 – وصف المهارات العددية ومهارات الاتصال المطلوب تطويرها:

 

      مهارات إسـتخدام الحا سـب اللآلــي  ؛ وكـذلـك مهارات تعـلم اللغا ت الأوربيـــة .

 

 

 

2 - استراتيجيات التعليم المستخدمة في تطوير هذه المهارات:

          - الـتـنـبيــه بالـتوجــه إلي تحصـيل عـلوم الحا ســب الآلـــــــي .

          - الـتـنبـيه با لتوجــه إلي مـراكـز اللغــات الأوربيــة ؛ لإكتـســا ب مهارات إتـقا ن هـذ ه اللغا ت .

          -

          -

          -

 

3 – طرق تقييم اكتساب الطلبة لمهارات الاتصال ، وتقنية المعلومات، والمهارات الحسابية (العددية):  الإختبارات ؛ التكليف بالأبحاث وورقات العمل .

 

 

هـ ) المهارات الحركية  (إن كانت مطلوبة)

 

1 – وصف للمهارات الحركية (مهارات عضلية ذات منشأ نفسي) المطلوب تطويرها في هذا المجال:

 

             لايوجد

 

 

 

2 - استراتيجيات التعلم المستخدمة في تطوير المهارات الحركية:

          -

          -                 لايوجد

          -

         

3 – طرق تقييم اكتساب الطلبة للمهارات الحركية:

          -

          -

          -                 لايوجد

          -

          -

 

5 -  تحديد الجدول الزمني لمهام التقويم التي يتم تقييم الطلبة وفقها خلال الفصل الدراسي

 

رقم التقييم

طبيعة مهمة التقييم  (مثلا: مقالة، أو اختبار قصير، أو مشروع جماعي، أو اختبار فصلي... الخ

الأسبوع المستحق

نسبة الدرجة إلى درجة  التقييم النهائي

1

الإخـتبــارالشــــهـري (1) .

  5

  20 %

2

ورقـة عـمـل جـمـاعـيـــــة .

  7

   5 %

3

الإخـتبــار الشـهــــري (2) .

  9

   10 %

4

الحضور والمـشــــاركـــــة .

لكل الفصل الدراسي 

  5 %

5

الإخـتبا ر النهائـــــي .

  16

  60 %

6

 

 

 

7

 

 

 

8

 

 

 

 

 

 

د) الدعم المقدم للطلبة

 

الإجراءات أو الترتيبات المعمول بها لضمان تواجد أعضاء هيئة التدريس من أجل تقديم المشورة والإرشاد الأكاديمي للطالب المحتاج لذلك ( مع تحديد مقدار الوقت – الساعات المكتبية- الذي يتواجد فيه أعضاء هيئة التدريس في الأسبوع):

 - ســـاعـا ت مـكتـبيـــــة لاتـقــــل عـن ( ســـــت سـاعات ) إسـبوعـيا .

 - التواصـــل مع الطالبــة من خلال قنوات عـد يــدة ؛ غير الســاعـات المكتبيــــة .

 

 

  

 

 

هـ ) مصادر التعلم

 

1 –  الكتاب (الكتب ) الرئيسة المطلوبة:

          - الموســـوعـة الميســـــرة في الأديان والمذاهب الحـديثـة والمعاصــرة . 

          - سهير محمد الفيـل: البا بية والـبها ئية وموقف الإسلام منها +النصيرية وموقف الإسلام منها                          

          - محمد البهي : الفكر الإسلامي المعاصر وصلته بالإستعمار الغربي .

 

2 – المراجع الأساسية:

          -  إبـن تــيمـيــــة ( شــيخ الإســلام ) : مجـمـوع الفـتــاوي .

          - الشــــيخ رحمـة الله الهنــدي : إظهار الحق .                                   .                                               

 

3 – الكتب والمراجع الموصى بها  ( الدوريات العلمية، التقارير... الخ) (يرفق قائمة بذلك):

          - الحوليا ت ؛ ودوائر المعارف ؛ والموسـوعـا ت .

          - المعاجم والقوامـيس الـفـلسفـيـــة .

          - إحسـان إلهـــي ظهـير: القـاديــانــــة .

          - محمـد أحمـد الخطيب : عـقـيـــدة الـد روز .  .

          - مـوسـوعــة الأديـــان فـــــي العـالــــم .

 

 

4 – المواد الالكترونية  و مواقع الانترنت ... الخ:

     - www.islamway.com

     - www.islamonlain.net

     -الشبكة الإسلامية (www.islamweb.n)

 

 

5 – مواد تعلم أخرى مثل البرامج التي تعتمد على الكمبيوتر أو الأقراص المضغوطة أو المعايير المهنية أو الأنظمة:

 

 

 

 

 

و ) المرافق المطلوبة

 

حدد متطلبات المقرر بما في ذلك حجم الفصول والمختبرات (أي عدد المقاعد في الفصول والمختبرات ومدى توافر أجهزة الكمبيوتر .. الخ).

 

 

1 –  المرافق التعليمية (حجرات المحاضرات والمختبرات .. الخ):

    - تجهيز قاعات المحاضرات بوسا ئل إيضاح  متنوعة ؛ وأهمها أجهزة الحواسب الآلية .

 

 

 

 

2 – أجهزة الكمبيوتر:

   - مــن الضروري تـوافــر أجهـــزة الكومبيوتر؛ بـمكاتــب أعـضـاء هـيئــة التدريــس ؛ وكـذلك بقاعا ت المحاضرات .

 

 

3 – موارد أخرى (حددها – مثلا: إذا كان مطلوبا معدات مختبر معينة حدد المتطلبات أو أرفق قائمة):

 

 

 

ز ) تقييم المقرر وعمليات التحسين:

 

 

1 – استراتيجيات الحصول على نتائج الطالب وفعالية التعليم:

          - البـريـــــد الألـيكـــــترونـــــي .

          - مـوقـع الجـامـعــــة عـلــي الشـبكة الـعـنـكـبــوتيــــــة .

          -

          -

          -

 

 

2 – الاستراتيجيات الأخرى المتبعة في تقييم  عملية التعليم إما عن طريق الأستاذ أو عن طريق القسم:

          - تباد ل الخبرات بيــن أعـضاء هـيئـــة الـتدريـــس بالقـســـــم .

          - التعاون مـع خـبرات خارجيــة ؛ عـن طريــق التواصــل مع جـامـعـات أخــري مــن داخل القـطـــر ؛ و ؛ مـن الـمـمـكــــن أيـضـا ؛  من خـارج القـطـــر . ويـتحـقـق ذلك عـن طـريــق تبادل الـزيـــارة ؛ أو الـبريـــد الأليـــكـتـرونـــــــي مثــــلا .

          -

          -

          -

 

 

3 – عمليات تحسين التعليم:

          - تطويــر قـدرات عـضـو هـيئـــة التـدريــس بـبرامج تدريــبيــة مـتنــوعــــة .

          - توفير الوسائل المساعدة ؛ والظروف المناسبة ؛ لكل من عضو هيئة التدريس والطا لبة .

          - تتبع الإصدارات الحديثة ؛ مما له صلة بالمقرر.

          - إلقاء الضوء علي عضو هيئة التدريس المتميز؛ وكذلك الطا لبة المتميزة؛ والتشجيع بالحوافـز الماديـة والمعـنــويــة المتنوعــة .

          -

 

 

4 – عمليات التحقق من مستويات إنجاز الطلبة  (مثلا: فحص التصحيح أو الدرجات من قبل عضو هيئة تدريس مستقل لعينة من أعمال الطلبة،  وقيام أستاذ المقرر بتبادل تصحيح عينة من الواجبات أو الاختبارات بصفة دورية  مع  عضو هيئة تدريس آخر لنفس المقرر  في مؤسسة تعليمية أخرى)

      - كلها وســـائل منــاســــبة ؛ ومن السهــل تفعـيلهـــــــا .

 

 

5 –  صف  الترتيبات والخطط المعدة للمراجعة الدورية لفاعلية المقرر  والتخطيط للتحسين:

- توضع خطة خمـسـيـــة مثـلا لـتطـويــر مـفـردات المـقـــرر؛ بحــسـب المـسـتجـدات .

- تبـادل الخبـرات مـع مؤســسا ت تعلـيميــة أخـري ؛ بها التخصـــص نفســـه .

- إقـامـة ورش عـمـــل ؛ في الـمقـــرر ؛ لعضــو هـيئــة التــدريــس والطا لب .

- عـقــد لـقـاءات دوريــة مـع الطــا لبــات المتمـيــزات ؛ والـتــحـاور مـعهـــن حـول الـمـقـــرر؛ لـلـوقـوف عـلـــي مـواطـن القـــوة ومـواطــن الضعــف فـي الـمـقــرر.

-.:

 

 

 
King   Saud University. All rights reserved, 2007 | Disclaimer | CiteSeerx