King Saud University
  Help (new window)
Search


Guidelines_English_Final
تحميل الدليل التدريبي

أسئلة شائعة


 

 

المملكة العربية السعودية

المجلس الأعلى للتعليم

 

 

 

 

 

 

الهيئة الوطنية للتقويم والاعتماد الأكاديمي

 

 

توصيف المقرر

 

                              غــــرة المحـــرم 1429هـ     

 

                                  5 ينـــايـــر 2008 م

 

 


 

نموذج توصيف المقرر

 

 

لإرشادك لإكمال هذا النموذج، يرجى الرجوع إلى ------ من الدليل (2) المتضمن إجراءات ضمان الجودة الداخلية.

المؤسسة التعليمية : جـامـعـــة المـلك سـعود .

 

الكلية/ القسم  : كلية التــربـيــــة / قسـم الدراسـات الإسـلاميـــة .

 

أ ) تحديد المقرر والمعلومات العامة

1 – اسم المقرر و رقمه :  325 ســـــلم / المــــلـل والنـحـــــــــــل ( 1 ) .    

 

2 –  الساعات المعتمدة : 2 سـاعة ( سـاعتـــا ن إســـبوعيا ) .

 

3 – البرنامج أو البرامج التي يتم تقديم المقرر ضمنها : الدراســات الإسـلاميـــة .

(إذا كان هناك أشياء عمومية مختارة في برامج عدة يجب ذكرها فضلا عن ذكر البرامج)

 

4 – اسم عضو هيئة التدريس المسئول عن تدريس  المقرر: أ . د . ســهيـر محمــد علي الفيـــل

 

5 – المستوى أو السنة التي سيتم تقديم هذه المقرر فيه : المسـتوي ا لخـــامــــــــس .

 

6 – المتطلبات المسبقة لهذه المقرر(إن وجدت ) : لايــوجـــــــــد .

 

7 – المتطلبات المصاحبة لهذه المقرر(إن وجدت) : لايـوجـــــــــد .

 

8 –  مكان تدريس المقرر إن لم يكن في المقر الرئيسي للمؤسسة التعليمية

 

ب ) الأهداف 

 

1 – وصف موجز لنتائج التعلم الأساسية للطلبة المسجلين في هذا المقرر          

  تتعـرف الطا لبة علي جـزء كبـير من ثقافـة الآخـر ؛ وكذلك علي ألـوان مـن العـقائـد الـمحـرفـة ؛    كاليهوديـة والمســيحيــة ؛ وتتيقـن مـن أن ماهي عـليه مـن التعالــيم الشــرعـية إنما هو الحق المبين ؛ وأن الإسلام بتعاليمه السمحة هو الد ين الجـديــر بــالإتباع ؛ وأن مـن تمسك به فاز ونجا ؛ ومـن تـــركـه ضـل وغـوي ؛ كــل ذلـك مـــن خـلا ل الــد راســـــة الـنقـد يـــة .

                                                                       

 

2 – صف باختصار أية خطط  يتم تنفيذها في الوقت الراهن من أجل تطوير وتحسين المقرر  (مثلا: الاستخدام المتزايد للمواد والمراجع التي تعتمد على تكنولوجيا المعلومات أو شبكة الانترنت، والتغييرات في محتوى المقرر بناء على نتائج البحوث العلمية الجديدة في المجال):

          -

          -

          -       

          -

          -

          -

       

 

ج ) وصف المقرر: (ملاحظة: وصف عام للنموذج الذي سيستخدم للنشرة أو الدليل الذي سيرفق)

 

1 – المواضيع المطلوب بحثها وشمولها

الموضوع

عدد الأسابيع

ساعات الاتصال

لمحة عن تاريخ بـني إسـرائيـل ؛ وألقابهـم .

 1

 2

( قضـية الألوهـية ) فـي اليـهـوديـة ؛ وبيان موقـف الإســلام منها .

 2

 4

( قضـيـة الـنبــوة ) فـي الـيـهـوديـة ؛ وبيان موقف الإسلام منها .

 2

 4

من المصادر المـقدسـة في اليهودية : ( العـهــد الـقـديـم ) ؛ أقسـامـه ؛ محـتـويـاتـه ؛ وبـيـان مـوقـف الإسـلام مـــنه .

 1        

 2

مـن المـصادر الـمقـدســة في اليهودية :           ( الـتـلـمـود ) ؛ أقـســامـه ؛ مـحتــويـاته ؛ وبيان موقـف الإســلام مـنــه .

 1

 2

مـن الـمصادر المـقـدسـة فـي اليـهوديـة : بــروتـوكولات حكماء صهيون : تاريخها ؛ محتوياتها . وموقف الإسلام منها .

  1

  2

لمحة عن تاريخ النصرانية  ؛ ورأي كل من اليهود والنصاري في عيسي بن مريم عليه السلام ؛ وموقف الإسلام من ذلك .

 1

  2

المسيح عيسي بن مريم ؛ وأمـه مريم العذراء ؛ كما ورد ذكرهما في القرآن الكريم .

 1

  2

الألوهية ؛الأقانيم ؛ والثالوث المقدس عند النصاري ؛ وموقف الإسلام من ذلك .

 2

  4

قصــة الأناجيــــل ؛ وموقف الإسلام منها .

 1

  2

 

 

 

2 – مكونات المقرر(مجموع ساعات الاتصال في الفصل الدراسي):

المحاضرة

الدروس الخاصة

العملي / الميداني / التدريب التعاوني أو الامتياز لطلبة التخصصات الصحية

أخرى

 26 ساعة

 

 6 مكتبية

 

 

 

 

3 – دراسة إضافية خاصة/ ساعات تعلم متوقعة من الطلبة  في الأسبوع ( المطلوب هنا المعدل المتوقع للفصل الدراسي  وليس المتطلبات المحددة في كل أسبوع):

 

        26 ساعة

 

 

 

 

4 – تطوير نتائج التعلم في نطاقات أو مجالات التعلم

لكل مجال من مجالات التعلم الموضحة فيما يلي يجب توضيح :   

 

      -  ملخص موجز  للمعرفة أو المهارات  التي صمم المقرر من أجل تطويرها.

 

          - وصف لاستراتيجيات التعلم المطلوب استخدامها لتطوير تلك المعرفة أو المهارات.

 

       - طرق تقييم الطالب المستخدمة في المقرر لتقييم نتائج التعلم في المجال المعني.

 

 

أ – المـــــــــــعــرفـــة

 

(i)                وصف المعرفة التي سيتم اكتسابها في المقرر:

 سبق التنويه إليه من تعرف الطا لبة علي نماذج من ثقافات ؛ وعقائد ؛ وأخلاق الغير ؛ والتيقن من أن ماجاء به الإسلام إنما هو الحق والصد ق ؛ وذلك من خلال الدراسة المقارنة .          

 

 

 

 

 

 

(ii) استراتيجيات التعليم (التدريس) المطلوب استخدامها لتطوير تلك المعرفة .

         - توفير المصادر والمراجع الأصلية  . 

         - الرجوع إلي بعض مواقع الشبكة الأليكترونية ذات الإختصاص . 

 

(iii) طرق تقييم المعرفة المكتسبة

        - المناقشا ت أثناء المحاضرة .

        - التكليف بإلتزام بعض الطا لبات  بضرورة مشاركة الأستاذة في إلقاء المحاضرة ؛ علي أن تتغير المجموعة المشاركة من الطالبات في  كل محاضرة  ؛ ومع كل درس جديد .      

        - الإختبارات : الشهرية والفصلية ؛ والنهائية .    

        - 

        -

 

ب – المهارات المعرفية (الإدراكية)

 

1 - المهارات المعرفية المطلوب تطويرها:

          - تنشيط الملكات الفكرية والعقلية ؛ با لتعامل مع المادة الثقافية ؛ بأسلوب النقا ش المقارن .

          - تنمية المهارات اللغوية ؛ والتحصيل للغا ت الأوربية ؛ وإتقانها .

          - تنمية مهارات الحا سب الآلي ؛ للإستفادة الجيدة من تقنيات الشبكة العنكبوتية ؛ والثورة المعلوماتية .

          -

          -

 

2- استراتيجيات التعلم المستخدمة في تطوير المهارات المعرفية:

          - المشاركة الجماعية في الحوار والمناقشة .

          - التشجيع بنسبة من الدرجات ؛ لكل طالبة نشطة ؛ ملتزمة بأدب الحوار وإدارته .

          - الرجوع الي المصادر الأصيلة لإستقاء المعلومات .

          -

          -

 

3– طرق تقييم المهارات المعرفية المكتسبة:

          - الإختبارات .

          - الحوار ؛ والمناقشة .  

          - البحث ؛ أو ورقة العمل التي قامت بها الطالبة .

          -

          -

 

 

ج –  مهارات العلاقات البينية (الشخصية)  والمسئولية

 

 

1 –  وصف لمهارات العلاقات الشخصية مع الآخرين، والقدرة على تحمل المسئولية المطلوب تطويرها:    

 - الطا لبة لديها القدرة علي التواصل مع الآخرين ؛ ولكنها لم تتعود ذلك في مجال البحث والد رس ؛ وبناء عليه يجب تكليف الطالبات بأعمال جماعية ؛ يتشاركن في إنجازها .

 - هناك من الطالبات من لديها القدرة الفا ئقة علي تحمل المسئولية  ؛ في مجال البحث والدرس ؛ وتحتاج إلي مجرد التنبيه والتشجيع فقط ؛ لتنجز أبرز الأعما ل ؛ وتظهر أرقي المهارات .

 

 

 

 

2 - استراتيجيات التعليم المستخدمة في تطوير هذه المهارات والقدرات:

          - التكليف بالأبحاث الجماعية .

          - التكليف بعمل ورقة عمل جماعية ؛ وإلقائها في المحاضرة بأسلوب المشاركة الجماعية ؛ بيني وبين عدد من الطالبات ؛ يتبا د لن في كل محاضرة ؛ تبعا لموضوع المحاضرة .

          -

          -

          -

 

 

3 – طرق تقييم اكتساب الطلبة لمهارات العلاقات الشخصية وقدرتهم على تحمل المسئولية:

          - إدارة المجموعة المكلفة من الطالبات لجزء من المحاضرة ؛ وتقييم جهودهن من قبل الأستاذة ؛ بنسبة من الدرجات الفعلية للطالبة .

          - التكليف ببعض المهام الجماعية ؛ كإلزام البعض مثلا بكتابة ورقة عمل علي الكومبيوتر ؛ وتكليف بعض آخر بتصوير الورقة بعدد الطالبات ؛ وتكليف آخرين بتوزيعها علي زميلاتهن ؛ وهكذا .

          -

          -

          -

 

 

د – مهارات الاتصال ، وتقنية المعلومات، والمهارات الحسابية (العددية):

 

1 – وصف المهارات العددية ومهارات الاتصال المطلوب تطويرها:

 

      مهارات إستخدام الحاسب اللآلي  ؛ وكذلك مهارات تعلم اللغا ت الأوربية .

 

 

 

2 - استراتيجيات التعليم المستخدمة في تطوير هذه المهارات:

          - التنبيه بالتوجه إلي تحصيل علوم الحاسب الآلي .

          - التنبيه بالتوجه إلي مراكز اللغات الأوربية ؛ لإكتسا ب مهارات إتقان هذه اللغا ت .

          -

          -

          -

 

3 – طرق تقييم اكتساب الطلبة لمهارات الاتصال ، وتقنية المعلومات، والمهارات الحسابية (العددية):  الإختبارات ؛ التكليف بالأبحاث وورقات العمل .

 

 

هـ ) المهارات الحركية  (إن كانت مطلوبة)

 

1 – وصف للمهارات الحركية (مهارات عضلية ذات منشأ نفسي) المطلوب تطويرها في هذا المجال:

 

             لايوجد

 

 

 

2 - استراتيجيات التعلم المستخدمة في تطوير المهارات الحركية:

          -

          -                 لايوجد

          -

         

3 – طرق تقييم اكتساب الطلبة للمهارات الحركية:

          -

          -

          -                 لايوجد

          -

          -

 

5 -  تحديد الجدول الزمني لمهام التقويم التي يتم تقييم الطلبة وفقها خلال الفصل الدراسي

 

رقم التقييم

طبيعة مهمة التقييم  (مثلا: مقالة، أو اختبار قصير، أو مشروع جماعي، أو اختبار فصلي... الخ

الأسبوع المستحق

نسبة الدرجة إلى درجة  التقييم النهائي

1

الإختبارالشهري (1) .

  5

  20 %

2

ورقة عمل جماعية .

  7

   5 %

3

الإختبار الشهري (2) .

  9

   10 %

4

الحضور والمشاركة .

لكل الفصل الدراسي 

  5 %

5

الإختبار النهائي .

  16

  60 %

6

 

 

 

7

 

 

 

8

 

 

 

 

 

 

د) الدعم المقدم للطلبة

 

الإجراءات أو الترتيبات المعمول بها لضمان تواجد أعضاء هيئة التدريس من أجل تقديم المشورة والإرشاد الأكاديمي للطالب المحتاج لذلك ( مع تحديد مقدار الوقت – الساعات المكتبية- الذي يتواجد فيه أعضاء هيئة التدريس في الأسبوع):

 - ساعات مكتبية لاتقل عن ( ست ساعات ) إسبوعيا .

 - التواصل مع الطالبة من خلال قنوات عد يدة ؛ غير الساعات المكتبية .

 

 

  

 

 

هـ ) مصادر التعلم

 

1 –  الكتاب (الكتب ) الرئيسة المطلوبة:

          - سـهير محمد الفيـل : في اليهودية والمسيحية من منظور إسلامي .        

          - موريــس بـوكـا ي : دراسـة الكتـب المـقــدســة فـي ضـوء المـعارف الحــديـثـــة .

          -

 

2 – المراجع الأساسية:

          -  إبن تيمية : الجواب الصحيح لمن بدل د ين المسيح .

          - رحمة الله الهندي : إظهار الحق .

 

3 – الكتب والمراجع الموصى بها  ( الدوريات العلمية، التقارير... الخ) (يرفق قائمة بذلك):

          - الحوليا ت ؛ ودوائر المعارف ؛ والموسوعـا ت .

          - المعاجم والقواميس الفلسفية .

          - محمد خليفه حسن : تاريخ الأديان ؛ دراسة وصفية مقارنة .

          - الموسوعة العربية الميسرة  .

          -

 

 

4 – المواد الالكترونية  و مواقع الانترنت ... الخ:

     - www.islamway.com

     - www.islamonlain.net

     -الشبكة الإسلامية (www.islamweb.n)

 

 

5 – مواد تعلم أخرى مثل البرامج التي تعتمد على الكمبيوتر أو الأقراص المضغوطة أو المعايير المهنية أو الأنظمة:

 

 

 

 

 

و ) المرافق المطلوبة

 

حدد متطلبات المقرر بما في ذلك حجم الفصول والمختبرات (أي عدد المقاعد في الفصول والمختبرات ومدى توافر أجهزة الكمبيوتر .. الخ).

 

 

1 –  المرافق التعليمية (حجرات المحاضرات والمختبرات .. الخ):

    - تجهيز قاعات المحاضرات بوسا ئل إيضاح  متنوعة ؛ وأهمها أجهزة الحواسب الآلية .

 

 

 

 

2 – أجهزة الكمبيوتر:

   - من الضروري توافر أجهزة الكومبيوتر؛ بمكاتب أعضاء هيئة التدريس ؛ وكذلك بقاعات المحاضرات .

 

 

3 – موارد أخرى (حددها – مثلا: إذا كان مطلوبا معدات مختبر معينة حدد المتطلبات أو أرفق قائمة):

 

 

 

ز ) تقييم المقرر وعمليات التحسين:

 

 

1 – استراتيجيات الحصول على نتائج الطالب وفعالية التعليم:

          - البريد الأليكتروني .

          - موقع الجامعة علي الشبكة العنكبوتية .

          -

          -

          -

 

 

2 – الاستراتيجيات الأخرى المتبعة في تقييم  عملية التعليم إما عن طريق الأستاذ أو عن طريق القسم:

          - تباد ل الخبرات بين أعضاء هيئة التدريس بالقسم .

          - التعاون مع خبرات خارجية ؛ عن طريق التواصل مع جامعات أخري من داخل القطر ؛ و ؛ من الممكن أيضا ؛  من خارج القطر . ويتحقق ذلك عن طريق تبادل الزيارة ؛ أو البريد الأليكتروني مثلا .

          -

          -

          -

 

 

3 – عمليات تحسين التعليم:

          - تطوير قدرات عضو هيئة التدريس ببرامج تدريبية متنوعة .

          - توفير الوسائل المساعدة ؛ والظروف المناسبة ؛ لكل من عضو هيئة التدريس والطا لبة .

          - تتبع الإصدارات الحديثة ؛ مما له صلة بالمقرر.

          - إلقاء الضوء علي عضو هيئة التدريس المتميز؛ وكذلك الطا لبة المتميزة؛ والتشجيع بالحوافز المادية والمعنوية المتنوعة .

          -

 

 

4 – عمليات التحقق من مستويات إنجاز الطلبة  (مثلا: فحص التصحيح أو الدرجات من قبل عضو هيئة تدريس مستقل لعينة من أعمال الطلبة،  وقيام أستاذ المقرر بتبادل تصحيح عينة من الواجبات أو الاختبارات بصفة دورية  مع  عضو هيئة تدريس آخر لنفس المقرر  في مؤسسة تعليمية أخرى)

      - كلها وسائل مناسبة ؛ ومن السهل تفعيلها .

 

 

5 –  صف  الترتيبات والخطط المعدة للمراجعة الدورية لفاعلية المقرر  والتخطيط للتحسين:

- توضع خطة خمسية مثلا لتطوير مفردات المقرر؛ بحسب المسـتجدات .

- تبادل الخبرات مع مؤسـسات تعليمية أخري ؛ بها التخصص نفسه .

- إقامة ورش عمل ؛ في المقرر ؛ لعضو هيئة التدريس والطالب .

- عقد لقاءات دورية مع الطالبات المتميزات ؛ والتحاور معهن حول المقرر؛ للوقوف علي مواطن القوة ومواطن الضعف في المقرر.

-.:

 

 

 
King   Saud University. All rights reserved, 2007 | Disclaimer | CiteSeerx