King Saud University
  Help (new window)
Search


Guidelines_English_Final
تحميل الدليل التدريبي

أسئلة شائعة


 

 

توصيف مقرر احكام الالتزام  نظم 222 

المملكة العربية السعودية

المجلس الأعلى للتعليم

 

 

 

 

 

 

الهيئة الوطنية للتقويم والاعتماد الأكاديمي

 

 

توصيف المقرر

 

 

 

 

 

 

 

 


 

نموذج توصيف المقرر

 

 

لإرشادك لإكمال هذا النموذج، يرجى الرجوع إلى ------ من الدليل (2) المتضمن إجراءات ضمان الجودة الداخلية.

المؤسسة التعليمية  جامعة الملك سعود

 

الكلية/ القسم  كلية الأنظمة والعلوم السياسية | قسم القانون

 

أ ) تحديد المقرر والمعلومات العامة

1 – اسم المقرر و رقمه:  أحكام الإلتزام    222 نظم

 

2 –  الساعات المعتمدة: 3 ساعات

 

3 – البرنامج أو البرامج التي يتم تقديم المقرر ضمنها

(إذا كان هناك أشياء عمومية مختارة في برامج عدة يجب ذكرها فضلا عن ذكر البرامج)

-         بكالوريوس القانون

 

4 – اسم عضو هيئة التدريس المسئول عن تدريس  المقرر: الدكتور مفلح ربيعان القحطاني

 

5 – المستوى أو السنة التي سيتم تقديم هذه المقرر فيه: المستوى الرابع

 

6 – المتطلبات المسبقة لهذه المقرر(إن وجدت ) مبادئ القانون – مصادر الالتزام

 

7 – المتطلبات المصاحبة لهذه المقرر(إن وجدت) لا يوجد

 

8 –  مكان تدريس المقرر إن لم يكن في المقر الرئيسي للمؤسسة التعليمية

 

ب ) الأهداف 

 

1       – وصف موجز لنتائج التعلم الأساسية للطلبة المسجلين في هذا المقرر:

معرفة أنواع الالتزامات القانونية

معرفة طرق تنفيذ الالتزامات القانونية

معرفة طرق انتقال الحقوق والالتزامات

معرفة طرق انقضاء الالتزامات القانونية

معرفة الوسائل القانونية المتعلقة بحماية الالتزامات القانونية

 

 

 

2 – صف باختصار أية خطط  يتم تنفيذها في الوقت الراهن من أجل تطوير وتحسين المقرر  (مثلا: الاستخدام المتزايد للمواد والمراجع التي تعتمد على تكنولوجيا المعلومات أو شبكة الانترنت، والتغييرات في محتوى المقرر بناء على نتائج البحوث العلمية الجديدة في المجال):

           -ربط محتوى المقرر مع الواقع العملي في المملكة من خلال الرجوع للاجتهاد القضائي

          - إرشاد الطلاب للرجوع إلى مواقع  الانترنت ذات الصلة بمحتوى المقرر

          - التحديث الدائم و المستمر لمحتوى المقرر

          - تبادل الخبرات بين أعضاء هيئة التدريس      

          - المراجعة الدورية للمقرر من قبل لجان الجودة والتطوير في الكلية

 

         

       

 

ج ) وصف المقرر: (ملاحظة: وصف عام للنموذج الذي سيستخدم للنشرة أو الدليل الذي سيرفق)

 

1 – المواضيع المطلوب بحثها وشمولها

الموضوع

عدد الأسابيع

ساعات الاتصال

أنواع الالتزامات القانونية

1

3

التنفيذ العيني للالتزامات القانونية

2

6

طرق التنفيذ بمقابل

3

9

أوصاف الالتزام

3

9

انتقال الالتزامات القانونية

3

9

طرق انقضاء الالتزامات القانونية

3

9

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

2 – مكونات المقرر(مجموع ساعات الاتصال في الفصل الدراسي):

المحاضرة

الدروس الخاصة

العملي / الميداني / التدريب التعاوني أو الامتياز لطلبة التخصصات الصحية

أخرى

 

45

-

-

-

 

 

3 – دراسة إضافية خاصة/ ساعات تعلم متوقعة من الطلبة  في الأسبوع ( المطلوب هنا المعدل المتوقع للفصل الدراسي  وليس المتطلبات المحددة في كل أسبوع):

 

 

 

 

4 – تطوير نتائج التعلم في نطاقات أو مجالات التعلم

لكل مجال من مجالات التعلم الموضحة فيما يلي يجب توضيح :   

 

      -  ملخص موجز  للمعرفة أو المهارات  التي صمم المقرر من أجل تطويرها.

          - وصف لاستراتيجيات التعلم المطلوب استخدامها لتطوير تلك المعرفة أو المهارات.

 

       - طرق تقييم الطالب المستخدمة في المقرر لتقييم نتائج التعلم في المجال المعني.

 

 

أ – المـــــــــــعــرفـــة

 

(i)                وصف المعرفة التي سيتم اكتسابها في المقرر:

         

 

القدرة على معرفة أنواع الالتزامات القانونية

القدرة على معرفة على طرق تنفيذ الالتزامات القانونية

القدرة على معرفة على طرق انتقال الحقوق والالتزامات

القدرة على معرفة طرق انقضاء الالتزامات القانونية

القدرة على معرفة  الوسائل القانونية المتعلقة بحماية الالتزامات القانونية

 

 

 

(ii) استراتيجيات التعليم (التدريس) المطلوب استخدامها لتطوير تلك المعرفة

           - محاضرات نظرية

          - تطبيق عملي ميداني

          - ورش نقاش وعمل

          - زيارات ميدانية

          - بحوث و تقارير

 

(iii) طرق تقييم المعرفة المكتسبة

        - اختبارات كتابية

          - اختبارات شفوية

          - تقويم  البحوث والتقارير

        - اختبارات قصيرة

       

 

ب – المهارات المعرفية (الإدراكية)

 

1 - المهارات المعرفية المطلوب تطويرها:

          - القدرة على التحليل القانوني

          - القدرة فهم النصوص القانونية المتعلقة بأحكام الالتزام

          - القدرة على استقراء الحلول القانونية المناسبة للقضايا المتعلقة بأحكام الالتزام

         

 

 

2- استراتيجيات التعلم المستخدمة في تطوير المهارات المعرفية:

          -النشاطات اللاصفية

          -        الزيارات الميدانية

          -التدريب العملي

          - ورش العمل

 

 

3– طرق تقييم المهارات المعرفية المكتسبة:

          - الاختبارات الكتابية

          -        الاختبارات الشفوية

          - الاختبارات العملية

          - الواجبات المنزلية

         

 

 

ج –  مهارات العلاقات البينية (الشخصية)  والمسئولية

 

 

1 –  وصف لمهارات العلاقات الشخصية مع الآخرين، والقدرة على تحمل المسئولية المطلوب تطويرها: 

-         القدرة على العمل باسلوب جماعي منظم

-         القدرة على العمل باسلوب فردي منظم

-         القدرة على الحوار وإدارة المناقشات الجماعية المنظمة

 

 

2 - استراتيجيات التعليم المستخدمة في تطوير هذه المهارات والقدرات:

           - الواجبات الفردية

          - الواجبات الجماعية

          - الحوارات الجماعية

          - الاستخدام الفعال للانترنت     

 

 

3 – طرق تقييم اكتساب الطلبة لمهارات العلاقات الشخصية وقدرتهم على تحمل المسئولية:

          - التقويم الدائم والمستمر للتكليف الجماعي

          -التقويم الدائم والمستمر للتكليف الفردي

 

           

 

 

د – مهارات الاتصال ، وتقنية المعلومات، والمهارات الحسابية (العددية):

 

1 – وصف المهارات العددية ومهارات الاتصال المطلوب تطويرها:  

 

-         القدرة على  البحث والتواصل مع المستجدات القانونية المحلية والعالمية من خلال استخدام التقنيات الحديث

- استراتيجيات التعليم المستخدمة في تطوير هذه المهارات:

         

          - الاستعانة بالتطبيقات العملية أثناء المحاضرات

- مشاركة الطلاب في إعداد الدروس والمحاضرات النظرية والتطبيقية

         

 

 

         

3       – طرق تقييم اكتساب الطلبة لمهارات الاتصال ، وتقنية المعلومات، والمهارات الحسابية (العددية):

-          التقويم المستمر للتطبيقات العملية

-         التقويم المستمر لمشاركة الطلاب في إعداد الدروس والمحاضرات

 

 

هـ ) المهارات الحركية  (إن كانت مطلوبة)

 

1 – وصف للمهارات الحركية (مهارات عضلية ذات منشأ نفسي) المطلوب تطويرها في هذا المجال: لا ينطبق

 

 

 

 

 

2 - استراتيجيات التعلم المستخدمة في تطوير المهارات الحركية:

          - لا ينطبق

         

 

3 – طرق تقييم اكتساب الطلبة للمهارات الحركية:

          - لا ينطبق

         

 

5 -  تحديد الجدول الزمني لمهام التقويم التي يتم تقييم الطلبة وفقها خلال الفصل الدراسي

 

رقم التقييم

طبيعة مهمة التقييم  (مثلا: مقالة، أو اختبار قصير، أو مشروع جماعي، أو اختبار فصلي... الخ

الأسبوع المستحق

نسبة الدرجة إلى درجة  التقييم النهائي

1

نشاط فردي

2

5 %

2

نشاط جماعي

5

5%

3

اختبار  قصير

6

5%

4

اختبار فصلي كتابي

10

15%

5

اختبار فصلي شفوي

12

10%

6

اختبار نهائي

 

60%

7

 

 

 

8

 

 

 

 

 

 

د) الدعم المقدم للطلبة

 

الإجراءات أو الترتيبات المعمول بها لضمان تواجد أعضاء هيئة التدريس من أجل تقديم المشورة والإرشاد الأكاديمي للطالب المحتاج لذلك ( مع تحديد مقدار الوقت – الساعات المكتبية- الذي يتواجد فيه أعضاء هيئة التدريس في الأسبوع):

 

الساعات المكتبية 10 ساعات

التواصل عبر البريد الإلكتروني

 

 

 

  

 

 

هـ ) مصادر التعلم

 

1 –  الكتاب (الكتب ) الرئيسة المطلوبة:

          -أحكام الالتزام بين الشريعة والقانون ، د| طلبة وهبة

         

 

2 – المراجع الأساسية:

         

          - أحكام الالتزام ، محمد مصطفى الجمال ، 2000

          -أحكام الالتزام ، عبد القادر الفار ، دار الثقافة للنشر والطباعة ، 2001

 

 

3 – الكتب والمراجع الموصى بها  ( الدوريات العلمية، التقارير... الخ) (يرفق قائمة بذلك):

          - مجلة الحقوق الكويتية

          - مجلة الشريعة والقانون ( الإمارات العربية المتحدة)

          -مجلة العدل الصادرة عن وزارة العدل السعودية

 

 

4 – المواد الالكترونية  و مواقع الانترنت ... الخ:

 موقع وزارة العدل السعوديةhttp://www.moj.gov.sa

موقع وزارة التجارة السعودية www.commerce.gov.sa

موقع هيئة الخبراء في مجلس الوزراء في المملكة العربية السعودية http://www.boe.gov.sa

 

 

 

5 – مواد تعلم أخرى مثل البرامج التي تعتمد على الكمبيوتر أو الأقراص المضغوطة أو المعايير المهنية أو الأنظمة:

 

-         موسوعة الأنظمة السعودية  - قرص مضغوط -

 

و ) المرافق المطلوبة

 

حدد متطلبات المقرر بما في ذلك حجم الفصول والمختبرات (أي عدد المقاعد في الفصول والمختبرات

 ومدى توافر أجهزة الكمبيوتر .. الخ).

 

 

1 –  المرافق التعليمية (حجرات المحاضرات والمختبرات .. الخ):

 

-         قاعة ذكية

 

2 – أجهزة الكمبيوتر:

 

 

 

3 – موارد أخرى (حددها – مثلا: إذا كان مطلوبا معدات مختبر معينة حدد المتطلبات أو أرفق قائمة):

 

ز ) تقييم المقرر وعمليات التحسين:

 

 

1 – استراتيجيات الحصول على نتائج الطالب وفعالية التعليم:

         

          -الاختبارات الفصلية والنهائية

          -الأبحاث و التقارير

          -استبيانات تقييم الطلاب

          -استبيانات تقييم القسم المختص

         

         

 

 

2 – الاستراتيجيات الأخرى المتبعة في تقييم  عملية التعليم إما عن طريق الأستاذ أو عن طريق القسم:

          -تقييم السنوي لرئيس القسم

          -استبيانات القسم و الكلية والجامعة

          -المراجعة الدورية الداخلية للمقرر من قبل لجان الجود و التطوير في الكلية

         

 

 

 

3 – عمليات تحسين التعليم:

          -استخدام المعدات الحديثة في التعليم

          - تعزيزالنشاطات اللاصفية ذات الصلة بالمقرر

          - إقامة ورش العمل

          - استطلاع ملاحظات الطلاب حول المقرر وطريقة تدريسه ووسائل تقويم الطلاب والعمل على الأخذ بها

          - الأخذ بتوصيات و توجيهات لجان الجودة والتطوير في الكلية

 

         

 

 

4       – عمليات التحقق من مستويات إنجاز الطلبة  (مثلا: فحص التصحيح أو الدرجات من قبل عضو هيئة تدريس مستقل لعينة من أعمال الطلبة،  وقيام أستاذ المقرر بتبادل تصحيح عينة من الواجبات أو الاختبارات بصفة دورية  مع  عضو هيئة تدريس آخر لنفس المقرر  في مؤسسة تعليمية أخرى)

-         تشكيل لجنة حيادية و مستقلة من قبل القسم لإعادة النظر في كراسات الطلاب و تقييم اختباراتهم

 

 

5        صف  الترتيبات والخطط المعدة للمراجعة الدورية لفاعلية المقرر  والتخطيط للتحسين:

-         الاستفادة من نتائج  الاستبيانات

-         إجراء لقاءات دورية مع الطلاب لاستطلاع أرائهم حول محتوى المقرر ، وطريقة تدريسه و وسائل تقييم أعمالهم

-         مراجعة توصيف المقرر بشكل دوري

-         تحديث مصادر التعلم بشكل دوري

 

 
King   Saud University. All rights reserved, 2007 | Disclaimer | CiteSeerx