Search
 |  Sign In
 

Guidelines_English_Final

 

 

استراتيجيات تعلم الكلمات غير المعروفة أثناء القراءة

تأثير اختلاف المجتمع والقدرة اللغوية

د. ناصر بن عبد الله الغالي

تهتم الدراسة بمناقشة قضية دور المجتمع في التأثير على الاستراتيجيات التي يستخدمها متعلمو  اللغة لحل الكلمات غير المعروفة لديهم  والتي تواجههم أثناء القراءة.

استعرضت الرسالة في البداية نظريات القراءة وركزت على القراءة في اللغة الثانية واللغات الأجنبية، فاستعرضت النظرية التفاعلية مناقشة المناهج القرائية الرأسية وتلك التي تنطلق من القاعدة  أو التنازلية والتصاعدية  ، وتلك المناهج التي ترى التفاعل بين المناهج  التنازلية والتصاعدية  والانتقال بينها متى ما دعت الحاجة إلى ذلك. كما استعرضت نظرية الخلفية المعرفية في القراءة ووظائفها المختلفة، ثم استعرضت ملامح النظرية البنائية في القراءة واتخذتها إطارا نظريا للمناقشة والتحليل.

القدرة اللغوية ومألوفية المحتوى من العوامل المؤثرة في القراءة ولذلك أفردت لها الدراسة فصلا ناقشت فيه القدرة اللغوية، المعرفة العقلية واستراتيجيات القراءة، نقل استراتيجيات القراءة من اللغة الأم إلى اللغة الثانية أو اللغات الأجنبية، ومكونات الخلفية المعرفية وخاصة تلك المتعلقة بالمحتوى وبالصيغة وتأثير وجود الخلفية المعرفية في مقابل انعدامها. ناقشت الدراسة أيضا فهم واستيعاب الكلمات غير المعروفة أثناء القراءة.

 استخدمت الدراسة مجموعة من الأدوات لجمع المادة كالمقابلة والاستبانة والتفكير المسموع، وتعاملت مع المادة عبر طرق وصفية وتحليلية مستخدمة مناهج إحصائية كمية وأخرى كيفية.

صنفت الدراسة استراتيجيات القراءة إلى مجموعة من الفئات : تلك المساعدة التي تقوم على إعداد الطلاب وتهيئتهم لاتخاذ القرار، وفئة الاستراتيجيات التي تعتمد على الصيغة والتراكيب والقواعد اللغوية، وكذلك فئة الاستراتيجيات التي تعتمد  على المعنى كأساس لفهم النص المقروء، وأخيرا الاستراتيجيات التي تعتمد على الخلفية الاجتماعية والثقافية والمعرفية لفهم ما يقرأه الطالب.

 وأخيرا توصلت الدراسة إلى وضع وتصنيف مجموعة من الاستراتيجيات يمكن استخدامها لحل الكلمات غير المألوفة التي تواجه الطلاب أثناء القراءة، كما حددت دور المجتمع وتأثيره في عملية فهم واستيعاب القراءة.

 

 
King Saud University. All rights reserved, 2007 | Disclaimer |   CiteSeerx