KSU Faculty Member websites > فاتن مصطفى محمد مصطفى > طرق تدريس العلوم الشرعية
Skip navigation links
Home
CV
CV
السيرة الذاتية
سيرتي
المقررات
طرق تدريس العلوم الشرعية
بحوث ومستحدثات في تدريس العلوم الشرعية
المناهج وطرق التدريس العامة
المقالات
مقالاتي
هل ستشرب؟
سلمى
التعلم المبني على مشروع
الأخطاء الشائعة لدى المعلمات
البحوث
بحوثي
Publications
ترفيه
كاريكاتير
Pictures Library
Courses
Faten Mostafa
السيرة الذاتية
البحوث
طرق تدريس العلوم الشرعية
بحوث ومستحدثات في تدريس العلوم الشرعية
المناهج وطرق التدريس العامة
هل ستشرب؟
CV
التعلم المبني على مشروع
الأخطاء الشائعة لدى المعلمات
كاريكاتير
مقرر 340نهج
طرق تدريس العلوم الشرعية
 

أ ) تحديد المقرر والمعلومات العامة

1– اسم المقرر : 340 نهج طرق تدريس العلوم الشرعية

2–  الساعات المعتمدة:

                              ساعتان

3– البرنامج أو البرامج التي يتم تقديم المقرر ضمنها:

                          (البكالوريوس)

4- اسم عضو هيئة التدريس المسئول عن تدريس  المقرر:

                   د/فاتن مصطفى محمد مصطفى

5- المستوى أو السنة التي سيتم تقديم هذا المقرر فيه:

                المستوى السابع

6- المتطلبات المسبقة لهذه المقرر(إن وجدت):

1.     330 نهج       المناهج وطرق التدريس العامة

2.     333 نهج      المدخل إلى التدريس

3.     221 نفس     علم النفس التربوي

4.  240وسل       الوسائل التعليمية

 

7- المتطلبات المصاحبة لهذه المقرر(إن وجدت):

                لا يوجد

8- مكان تدريس المقرر إن لم يكن في المقر الرئيسي للمؤسسة التعليمية:

ب ) الأهداف 

 

- وصف موجز لنواتج التعلم الأساسية للطلبة المسجلين في هذا المقرر:

- وصف موجز لنواتج التعلم الأساسية للطلبة المسجلين في هذا المقرر:

أ- صمم هذا المقرر لكي يمكن الطالبة المعلمة تخصص (علوم شرعية) من تدريس التلميذات في مراحل التعليم العام وذلك بتزويدها بالطرق المناسبة لتدريس المعارف (الحقائق،المعلومات،المفاهيم،المصطلحات....) وكذا الاتجاهات والقيم والمهارات التي لها صلة بالدين الإسلامي.

ب-أهداف المقرر:

1.  تزويد الطالبة بالمعارف (الحقائق،المعلومات،المفاهيم،المصطلحات....) وكذا الاتجاهات والقيم والمهارات التي لها صلة بالدين الإسلامي.

2.  تزويد الطالبة  بالطرق المناسبة لتدريس المعارف (الحقائق،المعلومات،المفاهيم،المصطلحات....) وكذا الاتجاهات والقيم والمهارات التي لها صلة بالدين الإسلامي

3.    إن تتدرب على إعداد الدروس كتابياً، وعلى تنفيذ تخطيطها لها عملياً.

4.    أن تتدرب على اختيار المادة التعليمية الملائمة لمستوى تلميذاتها و التي تحقق الأهداف المرجوة.

5.    أن تتدرب على صياغة الأسئلة التي توجهها لتلميذاتها، وعلى كيفية التصرف في الإجابات التي تتلقاها منهن.

6.    أن تقف على المشكلات التي قد تعترض مخططها التدريسي، وعلى كيفية التغلب عليها.

7.    أن تتعرف على أنواع النشاط غير الصفي في التربية الإسلامية، وكيفية استغلال هذه الأنواع لفائدة تلميذاتها.

8.    أن تتدرب على تنويع أساليب تقويم التلميذات.

 

2-  صف باختصار أية خطط  يتم تنفيذها في الوقت الراهن من أجل تطوير وتحسين المقرر 

  - في ضوء نتائج البحوث العلمية المتعلقة بإعداد المعلم ومعايير الجودة وتحسين الأداء تم:

- تزويد الطالبة بتلك المعايير ومناقشتها معهن خلال المحاضرات.

-التدريس المصغر أثناء المحاضرات.

- التقويم الذاتي للطالبة

- تقويم الأقران ( زميلاتها لها)

 

 

 

 

 

 

 

 

ج ) وصف المقرر: (ملاحظة: يرفق الوصف العام للمقرر الموجد في النشرة أو الدليل بالقسم)

1 – المواضيع المطلوب بحثها وشمولها:

 

الموضوع

عدد الأسابيع

ساعات الاتصال (الإعطاء الفعلية)

- تزويد الطالبة بالمعارف (الحقائق،المعلومات،المفاهيم،المصطلحات....) وكذا الاتجاهات والقيم والمهارات التي لها صلة بالدين الإسلامي.

 

- تزويد الطالبات بطرق تدريس فروع المواد الشرعية في المراحل الدراسية المختلفة في التعليم العام:

ا- إعداد الدروس وتخطيطها بصورة جيدة.تدريس مصغر

ب- تدريس القرآن الكريم (تلاوة وتفسير). تدريس مصغر

ج- تدريس الحديث الشريف. تدريس مصغر

دـ- تدريس الفقه. تدريس مصغر

هـ- تدريس العقيدة. تدريس مصغر

ز- التعرف على أنواع النشاط غير الصفي في التربية الإسلامية، وكيفية استغلال هذه الأنواع لفائدة تلميذاتها.

 

 

 

أسبوع

 

 

 

 

أسبوعان

 

أسبوع

أسبوعان

أسبوعان

أسبوعان

أسبوعان

 

أسبوع

 

ساعتان

 

 

 

 

4 ساعات

 

ساعتان

4ساعات

4ساعات

4ساعات

4ساعات

 

ساعتان

 

الوقوف على المشكلات التي قد تعترض مخططها التدريسي، وعلى كيفية التغلب عليها.

أسبوع

 

ساعتان

 

 

 

 

ب- المهارات المعرفية - الإدراكية:

1-    استراتيجيات التعلم المستخدمة في تطوير المهارات المعرفية-الإدراكية:

- التدريس المصغر

-- المناقشة والحوار

- التعلم الذاتي.

- المحاضرة

-حل المشكلات

 

2-    طرق تقييم المهارات المعرفية-الإدراكية المكتسبة:

       -- اختبار اختيار من متعدد للمحتوى بعد اكمال كل موضوع

              -أسئلة حل المشكلات

 

 

ج- مهارات العلاقات مع الآخرين  والمسئولية:

1-    اكتساب الطالبات لمهارات التعلم الذاتي ليصبحن قادرات على التوصل إلى مصادر الثقافات بأنفسهن والإفادة منها.

2-    تكوين العادات السلوكية السليمة ، والقدرات العقلية وممارسة الأسلوب العلمي في التفكير.

3-    ممارسة التعبير عن الرأي بحرية واحترام الرأي الأخر.

4-إصدارالأحكام النقدية والتقويم والتقييم.

5- اتخاذ القرار المناسب في المواقف التدريسية المختلفة.

4-    استراتيجيات التعليم المستخدمة في تطوير هذه المهارات والقدرات :

-       حل المشكلات

. -المناقشة والحوار.

- التعلم التعاوني.

5-    طرق تقييم اكتساب الطلبة لمهارات العلاقات الشخصية وقدرتهم على تحمل المسئولية :

       -     الملاحظة

       - الواجبات الجماعية

 

 

 

د- مهارات الاتصال ، وتقنية المعلومات، والمهارات الحسابية (العددية):

1-    وصف المهارات العددية ومهارات الاتصال المطلوب تطويرها:

- القدرة على تقديم تقارير كتابية لتطوير القدرة اللغوية.

- القدرة على توظيف المعلومات والأحداث الجارية.

               - الاتصال بالانترنت.

 

2-    استراتيجيات التعليم المستخدمة في تطوير هذه المهارات :

 

--التعلم الذاتي

-الحوار والمناقشة

-مراجعة البريد الإليكتروني  وملاحظة قدرة الطالبة على التواصل من خلاله.

 

3-    طرق تقييم اكتساب الطلبة لمهارات الاتصال ، وتقنية المعلومات، والمهارات الحسابية (العددية) :

 

       - الملاحظة

       - تقييم الزملاء

 

  

 

هـ- المهارات الحركية  (إن كانت مطلوبة):

1-    وصف للمهارات الحركية (مهارات عضلية ذات منشأ نفسي) المطلوب تطويرها في هذا المجال :

أ‌-       التحدث بصوت واضح

ب‌-  اخراج الحروف من مخارجها.

ت‌-  الحركة داخل الصف

ث- الكتابة على السبورة

2-    استراتيجيات التعلم المستخدمة في تطوير المهارات الحركية :

- البيان العملي

3-    طرق تقييم اكتساب الطلبة للمهارات الحركية:

- تقييم فردي

- الملاحظة.

 

5-تحديد الجدول الزمني لمهام التقويم التي يتم تقييم الطلبة وفقها خلال الفصل الدراسي:

 

 

1

2

3

4

5

اختبار فصلي (1)

 الخامس

10%

اختبار فصلي(2)

الثاني عشر

10%

أوراق بحثية

الرابع/ الثامن

10%

مشاركات صفية تدريس مصغر

طوال الفصل

10%

الاختبار النهائي

الخامس عشر

60%

 

 

 

 

 

 

 

 

د) الدعم المقدم للطلبة:

تواجد أعضاء هيئة التدريس لتقديم المشورة والنصح

1-    ساعات مكتبية (6ساعات) أسبوعيا

2-    البريد الأليكتروني

 

هـ ) مصادر التعلم:

1- الكتاب (الكتب ) الرئيسة المطلوبة:

1- ماجد زكي الجلاد:تدريس التربية الإسلامية،الأردن ، دار الميسرة للنشر.

2- حسن زيتون:مهارات التدريس

2- المراجع الأساسية (التي يجب اتاحتها للطلاب للرجوع إليها):

1-     عابد توفيق الهاشمي، طرق تدريس الدين، بيروت، مؤسسة الرسالة.

2-     زين محمد شحاتة، المرشد في تعليم التربية الإسلامية، مكتبة الشباب، الرياض.

3-     عبد الرحمن صالح، مدخل إلى التربية الإسلامية وطرق تدريسها، عمان، دار الفرقان.

4-يوسف الحمادي، أساليب تدريس التربية الإسلامية، الرياض، دار المريخ.

  

3- الكتب والمراجع الموصى بها  ( الدوريات العلمية، التقارير... الخ) (يرفق قائمة بذلك):

   - عبد الرحمن صالح عبد الله:المرجع في تدريس علوم الشريعة،الرياض، دار الفيصل الثقافية.

   -  مصطفى إسماعيل موسى:الاتجاهات الحديثة في طرائق تدريس التربية الإسلامية.الإمارات دار الكتاب الجامعي

 

4- المواد الالكترونية  و مواقع الانترنت ... الخ:

   -

   -   

5-مواد تعلم أخرى مثل البرامج التي تعتمد على الكمبيوتر أو الأقراص المضغوطة أو المعايير المهنية أو الأنظمة:

 

 

 

 

و ) المرافق المطلوبة

حدد متطلبات المقرر بما في ذلك حجم الفصول والمختبرات (أي عدد المقاعد في الفصول والمختبرات ومدى توافر أجهزة الكمبيوتر .. الخ).

1-المرافق التعليمية:

قاعات المحاضرات

  

2- أجهزة الكمبيوتر:

- توفير أجهزة عرض بجميع أنواعها

- توفير نقاط الاتصال بالانترنت

4-    مصادر أخرى (حددها – مثلا: إذا كان مطلوبا معدات مختبر معينة حدد المتطلبات أو أرفق قائمة):

 

 

 

ز) تقييم المقرر وعمليات التحسين:

1-استراتيجيات الحصول على تغذية راجعة عن جودة التعليم

--استراتيجيات الحصول على نتائج الطالبة وفعالية التعليم:

- استراتيجيات الحصول على تغذية راجعة عن جودة التعليم

 - استراتيجية التركيز على التعلم في مجموعات صغيرة

 - 

2- الاستراتيجيات الأخرى المتبعة في تقييم  عملية التعليم إما عن طريق الأستاذ أو عن طريق القسم:  

-- التقويم الذاتي

- تقويم الطالبات.

 - 

3-عمليات تحسين التعليم:

- المراقبة الذاتية

4-عمليات التحقق من مستويات إنجاز الطلبة:

  

  - تصحيح الواجبات والاختبارات بشكل ذاتي

 

5-    صف  العمليات والخطط المعدة لمراجعة التغذية الراجعة لجودة المقرر والتخطيط للتحسين:

 

- في ضوء نتائج تقييم المقرر من قبل الطالبات يتم تعديل بعض مفرداته للوصول إلى جودة عملية التعليم.