King Saud University
  Help (new window)
Search


Guidelines_English_Final
تحميل الدليل التدريبي

أسئلة شائعة


 

تابع السيرة الذاتية

المؤلفات

  · المقالات المنشورة:

-       تقرير حول مكتبة دائرة الآثار العامة. رسالة المكتبة: مج10، ع3 (1975م) ص 30 – 37.

  تقرير وصفي لمكتبة دائرة الآثار الأردنية في عمان التصوير واقع المكتب من خلال زيارة استطلاعية لجمع المعلومات عنها حوالي منتصف  عام 1975م ، وجرى التعرف على خصائص مبنى المكتبة وملاءمته ، وأقسام المكتبة ، وأنواع أدعية المعلومات التي تكون مقتنيات المكتبة من كتب ومراجع وتقارير  ودوريات ، كما نوقش مع أمنية المكتبة خدمات المعلومات التي تقدمها المكتبة، وفئات المستفيدين الذين تتوجه إليهم ، كما نوقشت نقاط الضعف التي تعاني منها المكتبة ، والمقترحات المطروحة لمعالجتها .

-  تزويد المكتبات بالمنشورات العربية (بالإنجليزية). رسالة المكتبة: مج10 ، ع1 (1975م) ، ص 5 – 8.

-   حصر المطبوعات الدورية الأردنية ومعالجة التشريعات الأردنية لها. رسالة المكتبة: مج 15 ، ع4 (1980م) ، ص 34 – 41.

  دراسة وصفية تحليلية لأبعاد مشكلة حصر المطبوعات الدورية الصادرة في المملكة الأردنية الهاشمية منذ بدايات عشرينات القرن العشرين المنصرم ، ورجع الباحث للوثائق التشريعية والكتب التاريخية والأدوات البيروغراطية . وقد عرفت الدارسة أهم مصطلحاتها ، وتتبعت صدور الدوريات الأردنية ، والأنظمة واللوائح والقوانين الصادرة لتنظيم صدورها ، بما فيها الأنظمة والقوانين العثمانية التي ركزت على تسجيلها رسمياً لأغراض الرقابة لتلك المطبوعات ، ثم التشريعات الأردنية المتصلة بتنظيم صدورها ، بما فيها الأنظمة واللوائح العثمانية التي ركزت على تسجيلها لأعراض الرقابة لتلك المطبوعات ، ثم التشريعات الأردنية المتصلة بتنظيم صدور المطبوعات الدورية ، وتطرقت الدراسة لخصائص المطبوعات الدورية الأردنية واتجاهاتها نموها ورصدها وحصرها ، وانتهت إلى طروحات بشأن تحسين مستوى الضبط البيروغرافي لها.-   رؤوس الموضوعات : لمحة عن مفهومها ، اختيارها ، صياغتها وتنظيمها. مكتبة الإدارة: مج8 ، ع2 (جمادى الأولى 1401هـ) ، ص 19 –36.

-   البنية الفنية لقائمة رؤوس الموضوعات العربية. عالم الكتب: مج2، ع1 (رجب 1401هـ) ، ص 32 – 42.

 دراسة تحليلية تقويمية " لقائمة رؤوس الموضوعات العربية " الصادرة عن عمادة شؤون المكتبات في جامعة الرياض ( جامعة الملك سعود حالياً ، وقد روعي في تقويمها للأسس العلمية في الفهرسة الموضوعية أو لتحليل الموضوعي ، وهذه القائمة نتاج تراكمي لجهود موظفي قسم الفهرسة والتصنيف في مكتبة الجامعة في إثرائها وتطويرها وتقنيتها عبر سنوات استخدامها . وقد استهلت الدارسة بتوطئة تعرف بوضع القائمة وإعدادها وإصدارها ومرجعياتها ، ثم عالجت بتعمق بني رؤوس الموضوعات العربية التي تغطيها هذه القائمة على ضوء القواعد المهمة التي تحكم صياغتها وتركيبها ودلالاتها متطرقة مثلاً إلى معالجة الألفاظ المتقابلة ( الاحتواء ) ، والألفاظ المترادفة ، والألفاظ المنتسخة (المنقحرة)، والألفاظ المترجمة، متطرقة أيضاً للصور والتراكيب المختلفة التي ترد عليها رؤوس الموضوعات العربية واستخدام الإحالات الملائمة لخدمة المفهرسين والمستفيدين .


- التوثيق في الرسالة الجامعية العربية. عالم الكتب: مج2، ع2 (شوال1401هـ), ص 267 – 277.

دراسة تحليلية للتوثيق في الرسائل الجامعية العربية ، ورجع فيها لعينة عشوائية من الرسائل الجامعية المدروسة وإلى كتب ومراجع ومواصفات قياسية بالعربية والإنجليزية عالجت التوثيق ، وجرى  تحليل عناصر الإسنادات أو الاستشهادات المرجعية في الرسائل الجامعية العربية المنظورة ، ونظر في ترتيب البيانات البيلوغرافية فيها واضطراد ذلك الترتيب وعلامات الترقيم والمستخدمة فيه وتنظيم الإسنادات بالعربية وبغير العربية، وإسنادات المواد من الكتب المستخدمة فيه وتنظيم الإسنادات بالعربية وبغير العربية ، وإسناد المواد من الكتب ومن غير الكتب ، وانتهت الدراسة إلى إبراز خصائص التوثيق المبحوث والسلبيات.

-       أدب الرسائل الجامعية في العلوم الإدارية. مكتبة الإدارة: مج9، ع1 (محرم 1402هـ), ص 27-46.

-  بالاشتراك مع الدكتور فواز كنعان. عرض لبعض المصطلحات القانونية في مجال حقوق التأليف. عالم الكتب: مج2، ع2 (ربيع الثاني 1402هـ)، ص 587 – 596.

-       أدب الكتب العربية في الإدارة العامة. مكتبة الإدارة: مج1، ع1 (محرم 1403هـ), ص 20 – 34.

-  أدب الوقائع في الإدارة العامة العربية المعاصرة. مكتبة الإدارة: مج11 ، ع2 (جمادى الأولى 1404هـ) ، ص 42 – 71.

-       أدب المصطلح الإداري العربي المعاصر. الإدارة العامة: ع42 (شوال 1404هـ) ، ص 268 – 305.

-   خصائص المعلومات الجيولوجية وأهميتها للمكتبة العربية. المجلة العربية للمعلومات: مج4 ، ع2 (1983م) ، ص 107 – 115.

-       بين الدراسات الإقليمية والدراسات الاستشراقية. عالم الكتب: مج5 ، ع1 (رجب 1404هـ) ، ص 33 –63.

 دراسة وصفية وببليومترية لموضعي " الدراسات الإقليمية" و"الدراسات الاستشراقية "، بالرجوع إلى الكتب والمقالات وبحوث المؤتمرات والأطروحات والتقارير المتصلة ، والتحليلات الببليومترية ( المعلوماتية القياسية ) للمعالجات الموضوعية ( المعرفية) فيهما . واستهلت الدراسة بتوضيح مفاهيم مصطلحات الدراسة ، والعوامل الدينية والسياسية في ظهور الدراسات المبحوثة هنا ، وأهدافها كما كشفها تقرير " لا مبرت" المعروف ، في هذا المجال ، ووازن الباحث بين الدراسات الاستشراقية، والدراسات  الشرق أوسطية، وتطرق لنشاط الجمعيات والمؤسسات المرتبطة بهذه الدراسات  في أوربا والولايات المتحدة على نحو خاص. وقد حلل الباحث التوزع الموضوعي للمعالجات البحثية في الدراسات الإقليمية للأقطار الإسلامية من جهة، والأقطار الأوربية من جهة أخرى ليبان حجم أهمية معالجة كل موضوع في كل من  المنطقتين وانتهي الباحث إلي أن الدراسات الإستشراقية والدراسات الشرق أرسطية حقلان بحثيان شقيقان، وإلي وجود ارتباط موجب ذي أهمية بين أهمية الموضوعات المبحوثة في الدراسات الإقليمية للأقطار الإسلامية، والأوربية. وبحثت العلاقة بين الدراسات الاستشراقية، والدراسات الإقليمية الإسلامية، وجود ارتباط سالب ضعيف بين رتب أهمية الموضوعات في الدراسات الإقليمية للأقطار الإسلامية، الدراسات الاستشراقية، بما يفيد أنهم يمثلون حقلي بحث منفصلين على الرغم من حضور وشائج لا تنكر بينهما .

-   حول الضبط الببليوجرافي  لأدب المهجر. عالم الكتب: مج3 ، ع4 (ربيع الثاني 1404هـ) ، ص 514 – 535.

-       المكتبة النقطية (للمكفوفين). مكتبة الإدارة : مج12 ، ع2 (1405هـ) ، ص36-65.

-  المعلومات والتنمية الإدارية: دور معهد الإدارة العامة في هذا المجال. مكتبة الإدارة: مج13 ، ع1 (محرم 1406هـ) ، ص 212-262

-       مراجعة الكتب: معالجة ببليوجرافية. مكتبة الإدارة: مج15 ، ع1 (محرم 1408هـ) ، ص 77-93.

-  التوثيق في المملكة العربية السعودية: دراسة للدور المؤسسي فيه من خلال معالجة إنجازات معهد الإدارة العامة بالرياض. المجلة المغربية للتوثيق والمعلومات: ع5 (أكتوبر 1987م) ، ص 167 – 196.

-  الإصدارة العربية من تصنيف ديوي العشري: الطبعة الحادية عشرة المختصرة. مجلة المكتبات والمعلومات العربية: س8 ، ع1 (يناير 1988م/ جمادى الأولى 1408هـ) ، ص 101 – 144.

-  المكتبة كمنظمة مفتوحة: نحو تطبيق لمفهوم النظام المفتوح في إدارة المكتبات. مكتبة الإدارة : مج13، ع3 (رمضان 1406هـ)، ص 59– 82.

-  دراسة الرضى الوظيفي بين موظفي المكتبات. مكتبة الإدارة : مج 14 ، ع1 (محرم 1407هـ) ، ص 41 – 65.

  دراسة وصفية تحليلية للرضي الوظيفي في المكتبات بالرجوع إلى الكتب والأطروحات المقالات المتصلة ، وقد بدأت الدراسة بمناقشة المصطلح والمفهوم ، ثم تطرقت للعوامل التي عالجتها الدراسات السابقة في مجال الرضا الوظيفي بين العاملين بالمكتبات ، وعرضت أهمية تناول الرضا الوظيفي في المكتبات . ثم تناولت الدراسة الرضا الوظيفي في إطار ه النظري مناقشة النظريات الموضوع في تفسير الرضا الوظيفي كنظرية الإدارة العلمية ، ونظرية العلاقات الإنسانية ، ونظرية العمل ذاته ، ونظرية التكيف الوظيفي . وتناولت دراسات الرضا الوظيفي السابقة ، في المكتبات ومنها ما نشر بالإنجليزية ، ومنها من نشر بالعربية ، في الأردن ، ومصر ،والكويت وليبيا . ونوقشت مما ذكر وحدود دراسات الرضا الوظيفي في المكتبات ونتائجها الرئيسية . وانتهت الدراسة إلى إبراز وجود ارتباط بين معدلات الرضا الوظيفي والحوافز والعلاقات الإنسانية والالتزام المهني...

 

-  المسافة بين الدراسات الإقليمية والدراسات الاستشراقية. المنهل: س55 ، مج50 ، ع471 (رمضان / شوال 1409 هـ / أبريل/ مايو 1989م)، ص108-130.

-       الانتساخ [ النقحرة]. عالم الكتب: مج11 ، ع2 (شوال 1410هـ) ، ص 169 – 188.

-  طباعة العربية في أوربا. عالم الكتب: مج15 ، ع5 (الربيعان 1415هـ/ سبتمبر /أكتوبر 1994م) ، ص 459 – 999.

 دراسة بيليومتربه لطباعة العربية في أوربا، بالرجوع إلي الكتب والمقالات والبيلوعرافيات والفهارس، إضافة إلي الملاحظة المباشرة لما تيسر الاطلاع عليه من الكتب المدرسية في مكتبة الملك فهد الوطنية ومكتبة جامعة الأمام سعود، ومكتبة جامعة الأمام، ودار الكتب والوثائق القومية المصرية. تركز الدراسة على معالجة قضايا طباعة العربية في أوربا في الفترة الممتدة من أواخر القرن الخامس الميلادي حتى طباعة أول كتاب عربي بالحروف المتحركة في حلب سنة 1706م . تتبع الباحث طباع العربية الحروف المختلفة لطمس هويتها في مراحل الرومنة (باستخدام الحروف الرومانية أو اللاتينية ) ، والعبرية (باستخدام الحروف العبرية)، والكرشنة (باستخدام الحروف السريانية)، وتطرق الباحث لتعريف النصرانية لإسباغ الصبغة العربية على  التنضير والكرشنة ، كما تطرق تشويه الحرف العربي بطباعة على طريقة الحروف اللاتينية المنفصلة ، وتطرق إلى تجويد الحرف الطباعي العربي على أيدي جرانجون ولوباي وكرستن ووالتون وسافاري وأربينوس . عالج الباحث الخصائص الزمنية والإحصائية للبواكر ( لأوائل المطبوعات ) العربية في أوربا ، وخصائصها اللغوية، والجغرافية ، والموضوعية ، إضافة إلى طباعة الكتب المقدسة ، ومصادر الضبط الببلوغرافي في المطبوعات المدروسة، وتصنيفها ، وفهرستها.
وانتهت الدراسة إلى إبراز مكتشفاتها عن الخصائص المبحوثة للمطبوعات المدروسة ، وإلحاق قائمتين مهمتين لمصادر الضبط الببليوغرافي في لها، ولتسجيلاتها الببلوغرافية مرتبة زمنياً.

-  الاستشراق : مدخل معرفي تنظيمي. عالم الكتب: مج15 ، ع6 (الجماديان 1415هـ / نوفمبر / ديسمبر 1994م) ، ص 589 - 602.

-  التكشيف الجاري لمحتويات الدوريات السعودية: تحليل الممارسات الناجزة فيه وتقويم لدور "الكشاف التحليلي للصحف والمجلات السعودية : تحليل شامل لحصاد الصحافة السعودية". عالم الكتب : مج16، ع3 (ذو القعدة / ذو الحجة 1415هـ / مايو/يونيو 1995م)، ص 230 – 260.

-  الترجمة الآلية واللغة العربية : دراسة ببليوقياسية لأدب الوقائع حولها. مجلة مكتبة الملك فهد الوطنية: مج1 ، ع1 (1416هـ) ، ص 129 – 151.

-  فهرسة الدوريات في "قواعد الفهرسة الأنجلو أمريكية" بطبعتها الثانية المراجعة. مجلة مكتبة الملك فهد الوطنية: مج3 ، ع1 (جمادى الآخرة 1418هـ / مايو / أكتوبر 1997م) ، ص 210 – 221.

 دراسة تحليل لفهرسة الدوريات في قواعد الفهرسة الأنجلو أميريكة بطبعتها الثانية المراجعة سنة 1978، وتناولت الجوانب معالجة الوصف الببليوغرافي في الدوريات وفق قواعد الفهرسة الأنجلو أمريكية المراجعة المذكورة ، مع تسليط الضوء على الجوانب المهمة والجديدة في هذا المجال، وقد عرفت الدراسة بالمباحث الرئيسية التي عالجها قواعد الفهرسة الخاصة بالوصف البيليوغرافي للدوريات ، والوصف ، والترقيم ، وومكانه الأصل والمستنسخة الفلمية المصغرة للدورية في وصفها الببلويوغرافي ، وموقف النظرية المادية والنظرية الببليوغرافية للوصف من هذه المسألة . وخلصت إلى إبراز جدوى تطبيق قواعد الفهرسة المدروسة في الفهرسة المقننة للدوريات ،على نحو يأخذ في الحسبان  أوضاع الدوريات والمكتبة واحتياجات المستفيدين .

-  حفظ الوثائق: مفهومه وحدوده وتنفيذه. مجلة مكتبة الملك فهد الوطنية: مج5، ع2 (رجب / ذو الحجة 1420هـ) ، ص 64 – 94.

-  دراسات دول الخليج العربي في الجامعات الأمريكية: تحديد وتأطير وتوصيف.الفيصل: مج280 (شوال 1420هـ) ، ص 17 – 19.

-  شارلوت برونتي وروايتها "جين اير" بين الواقع والخيال. الفيصل: ع269 (ذو القعدة 1419هـ) ، ص 28 – 32.

-  تصنيف الصحف. مجلة مكتبة الملك فهد الوطنية: مج7 ، ع2 (رجب / ذو الحجة 1422هـ) ، ص 195 – 216.

  دراسة وصفية تحليلية لتصنيف الصحف ، بالرجوع إلى نظام تصنيف ديوي العشري الذي اختير من قبل ربط معالجة موضوع الدراسة بالواقع ، حيث سيود استخدام تصنيف ديوي في مكتبات أقطار الوطن العربي وغيرها ، وقد استهلت الدراسة بالتعريف بمصطلحاتها وتوضيح مفاهيمها بإيجاز ، وتطرقت إلى تحديد مكانة الصحف وعلاقتها بالمسلسلات ، وإلى إصدارها ، وإلى محتواها الرئيسي ، ومجال التغطية الوعائية للصحف المدرسية الذي تشمل الصحف الإخبارية والنشرات الإخبارية ، والأفلام الإخبارية والبرامج الإخبارية المتلفزة ، إضافة إلى الصحف المتخصصة ، وانتهت الدراسة إلى نتائج أبرزت ميزات معالجة نظام ديوي لتصنيف الصحف كإتاحة المجال لتأكيد الطابع المحلي أو الوطني واستخدام أرقام تصنيف مختصرة للصحف ، وتخصيص أرقام تصنيف الصحف على أساس جغرافي أو موضوعي .

-  التوليفات التفاعلية : معالجة وعائية تنظيمية تطبيقية.  دراسات عربية في المكتبات وعلم المعلومات: مج4 ، ع1 (يناير1999م) ، ص 49 – 72.

 دراسة وصفية تحليلية لتوليفات التفاعلية ، بالرجوع إلى معالجتها ومعالجة الموارد الإلكترونية في " قواعد الفهرسة الأنجلو أميركية" ، وإمدادات جمعية المكتبات الأمريكية"، وإلى عينات من هذه التوليفات ، وتسجيلات فهرستها، وقد استهلت الدراسة بمقدمة حول تقنية التوليفات واستخدامها ومخرجاتها ،وعولجت التوليفات التفاعلية من ناحيتين : وعائية ، وتنظيمية. ومن الناحية الوعائية تمت معالجة المصطلح والوعاء ، وظهور التوليفات التفاعلية ، وتكوينها ، ومزاياها ،وتعريفاتها ،وتميزها، ومن الناحية التنظيمية جرى التركيز على تناول منهجية الوصف الببليوغرافي المقنن والملائم للتوليفات التفاعلية مع الأخذ في الحسبان للبعد الإستنادي النظري ، والبعد العملي لوصفها ، وقد ناقشت الدراسة كيفية معالجة توجيهات جمعية المكتبات الأمريكية لوصف التوليفات التفاعلية ، متطرقة لمبادئ وصفها ، والمصدر الرئيسي لبيانات وصفها ، والمصادر المقننة لبيانات حقول وصفها ، والكيان الفكري ، والمادي للتوليفات التفاعلية . وانتهت الدراسة إلى إبراز جدوى تطبيق التوجيهات في وصف التوليفات التفاعلية من إعطاء أمثلة عملية لوصف مختارات منها والاختام مبلحق لأهم المصطلحات المتصلة بهذه التوليفات بالعربية والإنجليزية.

-  معاجلة المسلسلات في "تصنيف ديوي العشري". عالم الكتب: مج21، ع2/3 (رمضان / ذو الحجة 1420هـ)، ص 99 – 121.

-  تقنية المعلومات والتقنية التربوية: اتصال لا انفصال. عالم الكتب: مج 23  ع 1/2 (رجب / شعبان / رمضان / شوال 1422هـ), ص 31 – 52.

 دراسة وصفة تحليلية لتقنية المعلومات والتقنية التربوية بالرجوع إلى الكتب والمقالات والاتصالات والتقنية المعلوماتية بمقدمة حول التطورات في مجالات المعلومات والحوسبة والعلاقة الوثيقة بين تصنيفه المعلومات والتقنية التربوية، وتطرقت الأفتنائية والاستخدامية لهما. وضمت الدراسة مراجعة للأدبيات الموضوع، ومناقشة أبعاد الموضوع المبحوث، وقل انتهت الدراسة إلي إبراز الاتصال بين مخرجات التقنيتين المعلوماتية  والتربوية ، وإنفساح المجال للنظر إلى مخرجات التقنية المبحوثة كأوعية معلومات تارة ، ووسائل / وسائط تربوية تارة أخرى على ضوء المتغيرات الاقتنائية والوظيفية والاستخدامية ، ولفتت نتائج الدراسية الانتباه إلى أهمية توفير معالجة اصطلاحية وتعيبرات ملائمة للمصطلحات ذات العلاقة .

-       الفواتح في الكتاب السعودي . مجلة مكتبة الملك فهد الوطنية: مج6, ع1 (1421هـ), ص 245 – 306.

 دراسة وصفية تحليلية للفواتح في الكتاب السعودي المعاصر ، رجع فيها إلى دراسة فواتح عينة عشوائية من الكتب السعودية التي تشملها تغطية الدراسة ، وإلى المواصفات القياسية والكتب والمراجع والمقالات ذات العلاقة . تصدر الدراسة مقدمة معرفة بأهمية الكتاب كوعاء معلوماتي ، والعناية في المملكة العربية السعودية من شتى جوانبه وجري بيان موضوع الدراسة وأسباب القيام بها ، وعرضت الدراسات السابقة ذات الصلة ،ووضح منهج الدراسة أهميتها وأقسامها التي تناولت الفواتح المدروسة ومصطلحاتها وتعريفها ووظيفتها وتكوينها وتنظيمها ، وجرى التطبيق على دراسة الفواتح في كتب سعودية حديثة من مقتنيات مكتبة الملك فهد الوطنية ، على ضوء المواصفات القاسية والمعايير العربية والدولية . وأبرزت نتائج الدراسة تعدد عناصر الفواتح المدروسة وتباين عرضها وتنظيمها في الكتب المدروسة واقترحت ما من شأنه الارتقاء بأوضاع الفواتح وتنظيمها في الكتاب السعودي  المعاصر.

-       تطورات فهرسة الموارد الإلكترونية: دراسة تحليلية. مجلة مكتبة الملك فهد الوطنية. مج9 , ع1 (1424هـ) , ص 200- 216.

  دراسة وصفية تحليلية لفهرسة موارد المعلومات الإلكترونية ، بالرجوع إلى الأدوات الاستنادية، والقواعد المتصلة مثل : التقنين الدولي الموحد للوصف الببليوغرافي، وقواعد عبر الفهرسة الأنجلو أمريكية . وقد استهلت الدراسة بعرض موجز لخلفية تطورات فهرسة الموارد الإلكترونية ، ثم تطرقت لظهور التوليفات التفاعلية ، والأقراص المتراصة القرائية ...، وتوسع وثراء موارد المعلومات المتاحة على الإنترنت ، وتنوع أشكال ونسخ الموارد الإلكترونية وعناصرها ، التغيرات في بيانات تناولت الدراسة أهم التطورات في معالجة حقول وصف الموارد الإلكترونية وعناصرها ، والتغيرات في بيانات الوصف ، ومصادرها ، وتقسيم موارد المعلومات على نحو محدث مواكب مستوعب للموارد الإلكترونية.
وخلصت الدراسة إلى التطورات المتوالية في إنتاج موارد المعلومات الإلكترونية يقتضي التحديث المستمر لفهرسة لتستوعب المستجدات في بيانات الوصف ومصادرها ، ولتوائم حاجات المستفيدين.

-  معالجة المواد غير المطبوعة في "تصنيف ديوي العشري": دراسة في المنهج. عالم الكتب. مج24 ، ع5/6 (الربيعان / الجماديان 1424هـ/ مايو /أغسطس 2003م) ، ص 422 – 446.

تتناول الدراسة المعالم الرئيسية للمعالجة التنظيمية في تصنيف ديوي العشري، وتصدرها توضيح لأطر الدراسة والحاجة إليها، ومراجعة للأدبيات المهمة غير المطبوعة في مجالات المتخلفة والأخذ في الحسبان المعرفي للبعد النوعي(الشكلي) للمواد المدرسة.
وتنوولت معالجة المواد غير المطبوعة كتقسيمات وعائية مقننة، وتطرقت الدراسة إلي الأدوات المساندة لتصيف ديوي لهذه المواد خاصة التميز والتوسيم. واختتمت الدراسة بتعقيبه على تناولاتها تبرز ما انتهت إليه من نتائج مهمة منها ضرورة استخدام التصنيف ذاته للمواد المطبوعة وغير المطبوعة في المكتبة، وكذلك استخدام نظام التوسيم نفسه.

-  تصنيف الإخباريات. مجلة المكتبات والمعلومات العربية: س22 ، ع1 (يناير 2002م / شوال 1422هـ)  ، ص11 – 126.

 تبدأ الدراسة بتعريف الإخباريات كأوغية معلومات وبأنواعها المختلفة المقررة والمسموعة والمرئية، كما توضح أطر معالجتها،ثم تستعرض الدراسات المهمة المنشورة حول الموضوع وتبرز أهم مساهماتها وموقع الدراسة الحالية والحاجة إليها. وتتكون الدراسة من أربعة أقسام تعالج تصنيف الإخباريات في إطارها الوعائي، فإطارها الموضوعي، فإطارها الببليوجرافي، فإطارها النشري, وأبرزت النتائج التي توصلت إليها في دراسة خصائص الإخباريات في أطرها المبحوثة.

-  " اختيار المسلسلات الإلكترونية."عالم الكتب: مج 27، ع 3/4 ( ذو القعدة – ذو الحجة 1426هـ/ المحرم – صفر 1427هـ)، ص 222- 247.

   دراسة وصفية : وببليومترية لاختيار المسلسلات الإلكترونية ، ورجع منها للكتب والمقالات ووثائق سياسات تنمية المجموعات واختيارها وتقويمها خاصة في عدد من المكتبات الجامعية الأمريكية . وقد تصور الدراسة توضيح لخلفيتها وأطر تناولها، وتعريف مصطلحات ها وتلا ذلك عرض لأهم أدبيات الموضوع المنشورة بالإنجليزية والعربية مما أتيح الاطلاع عليه، ودرست عملية الاختيار وعناصرها، وعرف بمختارات من مصادر اختيار المسلسلات الإلكترونية، وتطرفت الدراسة لفئات المساهمة في الاختبار وحصرت معايير اختيار المسلسلات الإلكترونية وأبرزت التوزع الزمني للدراسات التي تناولتها،  وأعداد الدراسات التي تناولت كلا منها وانتهت الدراسة إلي  بيان أهم المعايير وإبراز الدور الجماعي في الاختيار.

-  " أعمال حمد الجاسر: دراسة معلوماتية قياسية (ببليومترية)" مجلة المكتبات والمعلومات العربية: س 25،  ع 4 ( أكتوبر 2005 م/ شعبان 1426هـ)، ص 101 – 132. 

 دارسة معلوماتية قياسية ( ببليومترية ) لمؤلفات الجاسر ، بالرجوع إلى كتبه ومقالاته وقصائده ، وإلى الكتب والتراجم والببليوغرافيات والمقالات المتصلة تصدره الدراسة مقدمة حول شخصية حمد الجاسر واشتغاله بالنشر والتأليف التحقيق وتناولت الدراسة أعمال التأليف الأصيل ، وأعمال التأليف التبعي لحمد الجاسر ، ومسألة الضبط الببليوغرافي لها ومصادره ، وناقشت الخصائص الببلوغرافية لتلك الأعمال بما فيها خصائص تألف حمد الجاسر ، والخصائص التاريخية لأعماله ، وخصائصها الشكلية ، وخصائصها اللغوية ، وخصائصها الموضوعية ، وانتهت الدراسة إلى نتائج مهمة أبرزت تفوق أعمال التأليف الأصيل لحمد الجاسر ، وتنوع ضروب التأليف التبغي لديه بين المراجعة التصحيح ، والتحقيق ، والعرض ، والتخليص والتقديم والتعليق ، والتحرير ، والجمع الاقتطاف ، كما أبرزت النتائج الظهور  المبكر لأعمال أحمد الجاسر منذ أربعينات القرن الرابع عشر الهجري ، خاصة المقالات والقصائد ، وقد ساد اتجاه من النمو المستمر في نشره للمقالات والكتب ، وأخذ المقالات نصيب الأسد من أعماله ، بما فيها المقالات المسلسلة ( المنشورة في حلقات ) ، وقد كانت العربية اللغة الوحيدة التي نشر بها ، وقد تسمنت أعماله المنشورة مؤلفاته في مجالات التاريخ والعلوم المتصلة به ، فالجغرافيا والعلوم المتصلة بها ، فالأدب واللغة العربية .

-   " فهرسة المسلسلات الإلكترونية".  دراسات عربية في المكتبات وعلم المعلومات: مج 10، ع3  ( سبتمبر 2005م ) ، ص 121 – 146.

 دراسة وصفية تنظيمية لفهرسة المسلسلات الإلكترونية، بالرجوع إلي توعد الفهرسة الأنجلو أمريكية، والكتب والمقالات المتصلة، استهلت الدراسة بمقدمة حول تتفاني في نشر المسلسلات الإلكترونية، والإقبال على توفيرها وإتاحتها للمستفيدين،وعلى تنظمها وفي دراستها تيسراً للبحث عنها، واسترجاعها، والتعرف على المتاح منها، وتطرفت الدراسة لخصائصها المميزة، ثم تناولت المصطلحات المتعلقة بموضوع الدراسة، وعرضت لأهم أدبيات الموضوعات الحديثة وأهم تناولتها، وقضايا فهرسة المسلسلات الإلكترونية، والتحليل الموضوعي(والتشكيلي) لها. وانتهت إلي إبراز الاتجاهات والتطورات المستشرقة في فهرسة المسلسلات الإلكترونية ومنها الأخذ بالفهرسة المحورية لها، واستخدام عناوين المسلسلات الإلكترونية باللغة الوطنية لنشرها واستخدام العنوان الدولي الموحد للمسلسلات بديلا عن العنوان المفتاحي، واعتماد (مصدر العنوان) بديلا عن المصدر الرئيس للوصف، وإعطاء اهتمام أوسع لتنظيم محتوياتها وتكثيفها واستخدامها.

-  دراسة معلوماتية قياسية ( ببليومترية ) لأدبيات المنفردات العربية المنشورة في التاريخ السعودي ( محكمه ومقبوله للنشر في مجلة الجمعية التاريخية السعودية ( 1428هـ)، بموجب خطاب رئيس تحريرها المرفق بتاريخ 8/11/1427هـ).

-   "مساهمة المستشرقين الألمان في دراسة المخطوطات باللغة العربية وضبطها ونشرها، وتأليفهم المساند بهذه اللغة حتى نهاية القرن التاسع عشر للميلاد." (  محكمة ومقبولة للنشر في: مجلة جامعة الملك سعود. الآداب ( 1428هـ)، بموجب خطاب رئيس هيئة المحررين المرفق بتاريخ 27/10/1427هـ.)

 كان للمستشرقين الألمان مساهمة نشطة في دراسة المخطوطات العربية(الترك العربي المخطوط)، وحصرها، ونشرها، إلي جانب التأليف المساند لدراستها في لغة هذه المخطوطات بعينها ويتناول الدراسة هذه المساهمة بالتحليل والوصف باستخدام القياس المعلوماتي لبياناتها؛ ويستدعى إجراء هذا القياس حصر الأعمال المدرسة، وتسجيل بياناتها الببليوغرافية في قائمة تجريبية، وقد أعدت هذه القائمة بالرجوع للمصادر المباشرة المتاحة، وللمصادر غير المباشرة التي تشمل القوائم ( الببليوغرافيات) والفهارس والبحوث الببليوغرافية وسواها، مما صدر بالعربية والإنجليزية والفرنسية. ودرست الخصائص الكمية والتاريخية (الزمنية) للأعمال المدروسة وخصائصها واتجاهاتها الموضوعية، والوعائية (الشكلية)، واللغوية، كما درست ضروب التأليف كالإعداد والتحقيق والترجمة، والتعاون في دراسة الأعمال المبحوثة ونشرها. وتلا ذلك بيان لنتائج دراسة الأعمال المبحوثة، مع طرح التوصيات بشأن حفظ التراث ورقمنته ودراسته ونشره. وقد وثقت مصادر الحصر قبل القائمة التجربية لإتاحة الإستفادة الباحثين المعنيين منها. 
 

· المقالات المترجمة:

-   البحث عن المغول / إعداد مايك إدواردز ؛ ترجمة فؤاد حمد رزق فرسوني. الفيصل : س25 ،ع289 (رجب 1421هـ)، ص 33 – 49.

-   بكين: الوجه الجديد للعاصمة القديمة / تود كارول؛ ترجمة فؤاد حمد زرق فرسوني. الفيصل: ع95 (المحرم 1422هـ) ، ص 89 – 102.

-  الإسكندر الفاتح / كارولين الكزاندر ؛ تصوير جميس ل. ستانفيلد ؛ ترجمة فؤاد حمد زرق فرسوني. الفيصل: ع301 (رجب 1422هـ)، ص45–62.

 

· مناقشة الرسائل الجامعية

-  المناقش الخارجي في لجنة مناقشة رسالة الدكتوراه التي تقدَّم بها: صالح بن ناصر الخريجي. تكشيف الدوريات العربية: دراسة تحليلية مقارنة. جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية ، قسم علم المكتبات والمعلومات. (1/1/ 1424هـ.  

· الكتب المنشورة :

-       دليل الدوريات الأردنية. عمان: جمعية المكتبات الأردنية ، 1982 ، 88ص.

-       العرب وفلسطين: البحث حول فلسطين كما يعكسه أدب الرسائل الجامعية العربية. الرياض: دار المريخ ، 1402هـ ، 292 ص.

-  الخصائص الببليوجرافية لأدب البحث في الإدارة العامة. الرياض: معهد الإدارة العامة، الإدارة العامة للبحوث،1402هـ (صدر1403هـ)،116ص.

-  الوصف الببليوجرافي للمواد غير المطبوعة : مصادر الوصف واشكالاته ومستوياته وتنميط تسجيلاته . الرياض : مكتبة الملك فهد الوطنية ، 1412هـ، 1993م ، 102ص . (مطبوعات مكتبة الملك فهد الوطنية. السلسلة الثانية؛ 10).

-   رقم الوعاء : دراسة نظرية وميدانية لأنماط استخدامه في مكتبات مدينة الرياض بالمملكة العربية السعودية. الرياض: دار الفيصل الثقافية، 1421هـ , 2000م ، 61 ص.

-  الببليوجرافية الوطنية الراجعة بين المصادر الاقتنائية والمصادر غير المباشرة. الرياض: مكتبة الملك فهد الوطنية ، 1415هـ ، 675 ص.

-  تقنية المعلومات والتقنية التربوية: اتصال لا انفصال. في: بحوث ندوة تكنولوجيا التعليم والمعلومات : حلول لمشكلات تعليمية وتدريبية ملحة ، 3-5 المحرم 1420هـ . الرياض : جامعة الملك سعود كلية التربية، قسم وسائل وتكنولوجيا التعليم 1420هـ، ص1-40.

-         Understanding the Muslim Malaise: A Conceptual Approach in the Indian Context / Rashid Shaz . Riyadh: King Faisal Center for Research and Islamic Studies, 1422.

-  مأزق المسلمين الفكري: الحالة الهندية / تأليف رشيد شاز ؛ أعدّ التلخيص باللغة العربية فؤاد فرسوني. الرياض: مركز الملك فيصل للبحوث والدراسات الإسلامية 1422هـ ،  112ص  بالإنجليزية ، 16 ص بالعربية.

-  مساهم في هيئة الإعداد والتحرير والمراجعة (مراجعة التكشيف) في : معجم أسبار للنساء السعوديات. الرياض: مؤسسة أسبار للدراسات والإعلام ، 1418 هـ ،2 مج.

-  مُعِد مادة (الكتاب في الحضارة العربية الإسلامية) في: موسوعة الحضارة الإسلامية (قيد الإعداد) . دمشق : دار الفكر.

-    الكتاب السعودي المعاصر. الرياض: معهد الإدارة العامة، 1423، 316ص.

-  مستخلصات بحوث الدارة/ إعداد فؤاد حمد رزق فرسوني ؛ مراجعة عبد الرحمن بن حمد العكرش. الرياض: دارة الملك عبد العزيز، (تحت الطبع)، نحو 900ص.

-  مبادئ العناية بمواد المكتبة والتعامل معها / جمع وتحرير إدوارد ب. أدكوك؛ ترجمة عبد العزيز بن محمد المسفر، فؤاد حمد رزق فرسوني. الرياض: دارة الملك عبد العزيز ، 1423هـ  ، 166ص.

-  "دراسة معلوماتية قياسية (ببليومترية) لأعمال حمد الجاسر" في كتاب : السجل العلمي لندوة الشيخ حمد الجاسر وجهوده العلمية 4-5/8/1424هـ.الرياض: جامعة الملك سعود, كلية الآداب,1425هـ، ص 181-224.

-  المساهمة في إعداد الأعمال التالية الموثقة في " شهادة خبرة علمية" الصادرة عن معهد الإدارة العامة في الرياض برقم ي328 بتاريخ  26/1/1413هـ،ونشرت الاعمال الإدارة العامة للمكتبات في المعهد المذكور:

-  الكشاف الموضوعي لمجلتي معهد الإدارة العامة: كشاف ألفباتي بمحتويات مجلتي: الإدارة العامة ، ومكتبة الإدارة. الرياض: معهد الإدارة العامة، 1404هـ ، 226ص.

-  قائمة الدوريات العربية في مكتبة معهد الإدارة العامة. الرياض: معهد الإدارة العامة ، 1407هـ ، 77ص.

-  كشاف الدوريات العربية في مكتبة معهد الإدارة العامة: كشاف موضوعي للدوريات المقتناة حتى نهاية 1404هـ/1984م. الرياض: معهد الإدارة العامة، 1408 هـ، 2مج (751 ، 599ص).

-  المشاركة مع زملائه بالمكتبة المركزية للمعهد سابق الذكر في إنجاز الأدوات المعيارية التالية الصادرة عن الإدارة العامة للمكتبات بالمعهد:

-   قائمة رؤوس الموضوعات العربية. الرياض: معهد الإدارة العامة، 1405هـ ، 448ص.

-  تصنيف ديوي العشري، طبعة عربية معدلة. الرياض: معهد الإدارة العامة، 1405هـ ، 389 ، (1)ص.

- قواعد التصفيف الببليوجرافي. الرياض: معهد الإدارة العامة,       1405هـ، 6 ص.

-  دليل تصنيف وفهرسة المطبوعات الرسمية. الرياض: معهد الإدارة العامة، 1405هـ ، 77ص بالعربية، 49ص بالإنجليزية.

-  مراجع لترجمة ضرار صالح ضرار لكتاب: إيفاهانيبت بتر، وآخرين. لغات الشرق الأوسط وثورة الطباعة: حوار بين الثقافات فهرس ودليل للمعرض.( تحت الطبع من جانب مركز الملك فيصل للبحوث والدراسات الإسلامية)

·   تحرير الدوريات:

-  عضو هيئة التحرير لمجلة : رسالة المكتبة . عمان : جمعية المكتبات الأردنية ، 1975م. [ تغطي المجلة علم المكتبات والمعلومات].

-  عضو هيئة التحرير لـ : نشرة المستخلصات . الرياض : مكتبة الملك فهد الوطنية ، 1416هـ – [ تغطي النشرة مستخلصات الدراسات الإسلامية والعربية ، وعلوم المكتبات والمعلومات].

  • المراجعات المحكمة المنشورة

مراجعة الكتب التالية المنشورة بالإنجليزية

-  الإحصاء المبسط لاختصاصي المكتبات والمعلومات / بيتر ستيس ، سوزان هورتبي . مجلة مكتبة الملك فهد الوطنية: مج1، ع2 (1416هـ/ 1996م)، ص 201 – 202.

-  استرجاع المعلومات: بُنى البيانات وخوارزماتها/ تحرير وليم ب. فريكس, ريكاردو بيزاييتس . مجلة مكتبة الملك فهد الوطنية: مج1، ع2 (1416هـ/ 1996م) ، ص 202-203.

-  الإسلام والعرب في الفكر الأمريكي المبكر: جذور الاستشراق في أمريكا / فؤاد شعبان. مجلة مكتبة الملك فهد الوطنية: مج1 ، ع2 (1416هـ/ 1996م)، ص 204 – 205.

-  أطلس العالم الثالث / آلان ثوماس وآخرون ، ط2. مجلة مكتبة الملك فهد الوطنية. مج2 ، ع2 ( 1416هـ / 1996م) ، ص 205 – 206.

-   أطلس العالم العربي / رفيق بستاني، فيليب فارجوس. مجلة مكتبة الملك فهد الوطنية: مج2 ، ع1 (1416هـ/ 1996م)، ص206-208.

-   تحليل سياسات الطاقة وتشكيلها / موهان مناسنغ ، وبيترميير. مجلة الملك فهد الوطنية: مج1 ، ع2 (1416هـ / 1996م) ، ص 208-209.

-   توثيق تاريخ الجزيرة العربية القديم / ك.أ. كتشن. مجلة مكتبة الملك فهد الوطنية: مج1،ع2 (1416هـ/ 1966م) ، ص 208-209.

-  توجيهات حول إعداد المداخل الاستنادية والإحالات.../ الاتحاد الدولي لجمعيات المكتبات ومؤسساتها. مجلة مكتبة الملك فهد الوطنية: مج1 ، ع2 (1416هـ / 1996م) ، ص211 – 213.

-   جيمز سكوت ووليم سكوت: مجلِّدان / ج . هت. لاودن. مجلة مكتبة الملك فهد الوطنية: مج1،ع2 (1416هـ/1996م) ، ص 213 – 214.

-   خدمات المعلومات : اقتصادياتها ، إدارتها ، وتقنيتها  - مراجعة – مكتبة الإدارة: مج 8 ، ع3 (رمضان 1401هـ) ، ص 41 – 48.

-  دليل تعريفي بالببليوجرافيا الشرق أوسطية والإسلامية/ تحرير بول أكترلوني. مجلة مكتبة الملك فهد الوطنية: مج1، ع2 (1416هـ/ 1996م), ص 214 – 216.

-  رؤوس موضوعات للمستقبل: عرض رؤوس الموضوعات للمستفيدين/ إعداد مجموعة البحث في عرض رؤوس الموضوعات. مجلة مكتبة الملك فهد الوطنية: مج1،ع2 ( 1416 هـ / 1996م) ، ص 216-218.

-  القاموس الحديث في العلوم الإدارية والمحاسبية والاقتصادية : إنجليزي – عربي / محمد رشاد الحملاوي. مجلة مكتبة الملك فهد الوطنية: مج1 ، ع2 (1416هـ / 1996م) ، ص 218-219.

-  قاموس مفردات الكمبيوتر/ محمود الشريف. مجلة مكتبة الملك فهد الوطنية: مج1 ع2 (1416هـ / 1996م) ، ص 219-222.

-  مرئيات عالمية حول تعليم حفظ أوعية المعلومات/ تأليف ميشيل فاليري كلونان. مجلة مكتبة الملك فهد الوطنية: مج1،ع2 (1416هـ / 1996م)، ص 220-222.

-  معجم المصطلحات الببليوقياسية (الببليومترية) / فيرجيل ديوداتو. مجلة مكتبة الملك فهد الوطنية: مج1،ع2 (1416هـ / 1996م) ، ص 222-223.

-  المعلومات والمكتبات في العالم العربي / جمع وتحرير ميشيل وايز، وأنثوني اولدن. مجلة مكتبة الملك فهد الوطنية: مج1،ع2 (1416هـ / 1996م) ، ص 223-225.

-  دليل الكاتب/ تحرير لويس د. روبين ، بمشاركة جري ليث ملز. مجلة مكتبة الملك فهد الوطنية: مج1،ع2 (1416هـ / 1996م) ، ص 239-240.

-   قانون تقنية المعلومات في المجموعة الأوربية / روبي داوننج. مجلة مكتبة الملك فهد الوطنية: مج2،ع1 (1416هـ / 1996م) ، ص 240-243.

-  مبادئ دراسة الأقراص المتلازة (المتراصة) المقروءة / تشريل لاجوارديا. مجلة مكتبة الملك فهد الوطنية: مج2،ع1 (1417هـ / 1996م) ، ص 243 – 245.

-  معجم التراجم الجغرافية / روبرت ب.لاركين ، وجاريس ل. بيترز. مجلة مكتبة الملك فهد الوطنية: مج2،ع1 (1417هـ / 1996م) ، ص 246-247.

-  مكنز الجمعية الأمريكية لمصطلحات علم المعلومات وعلم المكتبات. مجلة مكتبة الملك فهد الوطنية: مج2،ع1 (1417هـ / 1996م)  ، ص 247-249.

-  موسوعة حركة النشر العالمية للكتاب/ تحرير فيليب. ج. ألتباك، اديث س. هوسثينو. مجلة مكتبة الملك فهد الوطنية: مج2،ع1 (1417هـ / 1996م)، ص 249-252.

-  نحو سياسة وطنية لنظم المكتبات والمعلومات وخدماتها في الهند / ب.ب. باروا. مجلة مكتبة الملك فهد الوطنية: مج2،ع1 (1417هـ / 1996م)، ص253-254

-  الربط الشبكي للأقراص المتراصة القرائية: دليل لمتخذ القرارات / لأحمد محمد الشامي. مجلة مكتبة الملك فهد الوطنية: مج2،ع2 (1417هـ / 1996م) ، ص195-200.

-  قياس المعلومات من منظور خدمات المعلومات / جين – تيج – ستكليف. مجلة مكتبة الملك فهد الوطنية: مج2،ع2 (1414هـ / 1996م) ، ص201-214.

-  المرأة والكلمات في المملكة العربية السعودية: بحث في أساليب الخطاب الأدبي/ صادقة عربي. مجلة مكتبة الملك فهد الوطنية: مج2 ، ع2
(1417هـ / 1996م) ، ص214-221.

-       مكنز نظام المعلومات الببليوجرافي للأمم المتحدة / مكتبة داج هامر شولد مجلة مكتبة الملك فهد الوطنية: مج2،ع2 (1417هـ / 1997م) ، ص222-225.

-  النخيل في شتى أرجاء العالم/ ديفيد ل. جونز. مجلة مكتبة الملك فهد الوطنية: مج2,ع2 (1416هـ / 1997م)، ص226-228.

-   الأجناس البشرية الحية / هـ.ت. هتشنسون وآخرون. مجلة مكتبة الملك فهد الوطنية: مج1 ع1 (1416 هـ/1995م) ، ص245-47.

-  بلجريف في الجزيرة العربية / مي ألان. مجلة مكتبة الملك فهد الوطنية: مج1, ع1 (1416هـ / 1995م) ، ص247-248.

-  بناة أفريقيا الحديثة: سيرة تاريخية. مجلة مكتبة الملك فهد الوطنية:    مج1,ع1 (1416 هـ/ 1995م) ، ص248-250.

-  شاطئ البراءة: سيرة ذاتية... / فريا ستارك. مجلة مكتبة الملك فهد الوطنية: مج1,ع1 (1416هـ /1995م) ، ص255-256.

-  لغات العالم الرئيسة / تحرير بيرنارد كومري. مجلة مكتبة الملك فهد الوطنية: مج1,ع1 (1416هـ /1995م) ، ص256-259.

-  مكنز روجت الدولي/ حرره روبرت تشابمان. مجلة الملك فهد الوطنية: مج1 ,ع1 (1416هـ / 1995م) ، ص264-265.

-  موسوعة النباتات الاستوائية / ألفرد جراف. مجلة مكتبة الملك فهد الوطنية: مج1, ع1 ( 1416 هـ/ 1995م) ، ص266-267.

-       كتاب نمر عن حقوق التأليف. عالم الكتب: مج2 ، ع4 (1402هـ) ، ص 698-702.

-  تاريخ إيران السياسي بين ثورتين / آمال السبكي. الفيصل: س 24 , ع 285 ( ربيع الأول 1421هـ) , ص 113-120.

-  مدخل استراتيجي لتطوير نظم المعلومات في المملكة العربية السعودية, رسالة دكتوراه لتركي السديري: عالم الكتب: مج 20, ع5/6 ( الربيعان/ الجماديان 1420هـ), ص 596-603.

-  الدرعية والدولة السعودية الأولى / تحرير مارك بيتر. الفيصل: س24 ، ع287 (جمادى الأولى 1421هـ) ، ص113-120.

-  زاكاي، لوكمان. الرؤى المتنافسة على الشرق الأوسط: تاريخ وسياسات الإستشراق ( بالإنجليزية). كامبردج: جامعة كامبردج، 2004م.

مجلة الإسلام والعالم المعاصر: مج 1، ع2 ( 2006مم).

-       فيرو، قيس م. العلويون في سوريا الحديثة.

مجلة الإسلام والعالم المعاصر: مج 1، ع2 ( 2006م)،ص 99-100.

-       هنتر، شيرين. الإسلام في روسيا: سياسة الهوية والأمن.

مجلة الإسلام والعالم المعاصر: مج 1، ع2 ( 2006م)،ص95-96.

-       كيم، هودونج. الحرب المقدسة في الصين: جهاد المسلمين والدولة في منطقة وسط آسيا الصينية.

مجلة الإسلام والعالم المعاصر: مج 1، ع2 ( 2006م)،ص 97-98.

-       أبو زيد، نصر. و أ.ر. نيلسون. صوت من المنفى: تأملات حول الإسلام.

مجلة الإسلام والعالم المعاصر: مج 1، ع2 ( 2006م)،ص 111-112.

-       إسلاموغلو، هوري. بناء المعاصرة: الملكية الخاصة في الشرق والغرب.

مجلة الإسلام والعالم المعاصر: مج 1، ع2 ( 2006م)،ص113- 114.

-       دريك، لورا. إلقاء اللوم على أمريكا أولا في الكراهية للولايات المتحدة في الشرق الأوسط وخارجه.

مجلة الإسلام والعالم المعاصر: مج 1، ع2 ( 2006م)،ص117-118.

-       كوران، تيمور. الإسلام والثورة: المأزق الاقتصادي للحركات الإسلامية.

مجلة الإسلام والعالم المعاصر: مج 1، ع2 ( 2006م)،ص37-38.

-       أبو ربيع، ابراهيم الفكر العربي المعاصر: دراسات في التاريخ الفكري العربي بعد سنة 1967م.

مجلة الإسلام والعالم المعاصر: مج 1، ع2 ( 2006م)،ص 45-46.

-       تاكيه، ريه ونيكولاس ك. جفوزديف. ضعف التدين: قيام وسقوط الإسلام الراديكالي.

مجلة الإسلام والعالم المعاصر: مج 1، ع2 ( 2006م)،ص51-52.

-       بوليت، ريتشارد. قصته الحضارة الإسلامية – المسيحية.

مجلة الإسلام والعالم المعاصر: مج 1، ع2 ( 2006م)،ص55-56.

-       تيشكوف، فاليري. الشيشان: الحياة في مجتمع مزقته الحرب.

مجلة الإسلام والعالم المعاصر: مج 1، ع2 ( 2006م)،ص71-72.

-       إقبال،م. وفيليب مولينكس. ثلاثون عامامن الصيرفة الإسلامية.

مجلة الإسلام والعالم المعاصر: مج 1، ع2 ( 2006م)،ص73-74.

-       فاروقي، سها ناجي. الفكر الإسلامي الحديث والقرآن.

مجلة الإسلام والعالم المعاصر: مج 1، ع2 ( 2006م)،ص83-84.

-       بيولي، عائشة. المرأة المسلمة.

مجلة الإسلام والعالم المعاصر: مج 1، ع2 ( 2006م)،ص89.

-       شحادة، لميا رستم. فكرة المرأة في الإسلام السلفي.

مجلة الإسلام والعالم المعاصر: مج 1، ع2 ( 2006م)،ص90.

-       روكمور، توم وآخرون ( محررون). التحدي الفكري لأحداث الحادي عشر من سبتمبر.

مجلة الإسلام والعالم المعاصر: مج 1، ع2 ( 2006م)،ص9-10.

-  لامبارد، جوزيف أي. بي. ( محرر). الإسلام والأصولية: مقالات لباحثين مسلمين غربيين، تقديم سيد حسين نصر.

مجلة الإسلام والعالم المعاصر: مج 1، ع2 ( 2006م)،ص11.

-       براغ، ريمي. بعض الصعوبات في فهم الإسلام.

مجلة الإسلام والعالم المعاصر: مج 1، ع2 ( 2006م)،ص19-22.

-       أبو الفضل، خالد. الإسلام وتحدي الديمقراطية.

مجلة الإسلام والعالم المعاصر: مج 1، ع2 ( 2006م)،ص23-24.

-       ابن طلال، الحسن ( الأمير)، والين إلكان. أن تكون مسلما: الإسلام والسلام والديمقراطية.

مجلة الإسلام والعالم المعاصر: مج 1، ع2 ( 2006م)،ص24-25.

-       دي وال، اليكس. الإسلامية وأعداؤها في القرن الأفريقي.

مجلة الإسلام والعالم المعاصر: مج 1، ع2 ( 2006م)،ص27-28.

-       بروورز، ميخائيل، وتشارلز كيرزمان. الإصلاح الإسلامي.

مجلة الإسلام والعالم المعاصر: مج 1، ع2 ( 2006م)،ص29-30.

-       فريبه، جان-نويل. مصر: إصلاحات ضرورية محفوفة بالمخاطر.

مجلة الإسلام والعالم المعاصر: مج 1، ع2 ( 2006م)،ص31-32.

-       ويكتوروويكز، كوينتان ( محرر). الجهاد السياسي الإسلامي: دراسة لحركة اجتماعية: مدخل نظري.

مجلة الإسلام والعالم المعاصر: مج 1، ع2 ( 2006م)،ص33-34.

 

·  الاستخلاص:

إعداد 350 مستخلصاً بالعربية يتراوح الواحد منها بين 1 – 5 ص. نشرت بين 1416 – 1427هـ في الدراسات الإسلامية والعربية وعلوم المكتبات والمعلومات، وهي لمقالات منشورة في مجلات إنجليزية مختارة موثقة غالبيتها في "قائمة المجلات المصدرية" في أعداد نشرة المستخلصات سابقة الذكر.

 

King   Saud University. All rights reserved, 2007 | Disclaimer | CiteSeerx