King Saud University
  Help (new window)
Search


Guidelines_English_Final
تحميل الدليل التدريبي

أسئلة شائعة


ستيس و هوربتي من اختصاصي المكتبات و المعلومات ، و قد تناولا بأسلوب ميسير أهمية الإحصاء و عناصره، و النسب المئوية و المتوسطات،و تنظيم البيانات، و مقاييس النزعة المركزية، و مقاييس التشتت، و السلاسل الزمنية،و الإحتمالات، و الاستدلال، و اختبار الاهمية، و الارتباط و الاتحاد.


يعرض محررا الكتاب فريكس، و بنيراييتس سلسلة من البحوث المتخصصة في استرجاع المعلومات لستة عشر باحثا، تناولت استراتيجيات البحث و الاسترجاع، و أبعاد استرجاع المعلومات و أساتليبه، و تحسين مستوىالإحاطه بها و استخدامها؛ و في الثمانية عشر فصلا دراسة لنظم استرجاع المعلومات و تقويمها، و أنساق ملفات البيانات المحوسبة، و العمليات الحاسوبية المتصلة بالمصطلحات و الاستفسارات، و المتصله بالوثائق، و خوارزميات استرجاع المعلومات.

يتناول فؤاد شعبان أوضاع المهاجرين إلى العالم الجديد، و الولايات المتحدة كمركز إشعاع و استقطاب، و الفهم الأمريكي للإسلام، و مواجهة أمريكا الأولى مع العالم الإسلامي، و الإرسالات التنفيريه الأمريكية إلى العالم الإسلامي، و رحلات الأمريكيين إليه، و الرؤية الصهيونية للأراضي المقدسة، و المشرق في ىالخيال الرومانسي؛ و الصورة السلبية للعربي و المسلم الذي يعمل الإشراق الأمريكي و الغربي على إعادة تشكيل حياته.

يقدم الان ثوماس و زملاؤه هنا الطبعة الثانية من ( أطلس لعالم) الذي يقع في ثلاثة أقسام رئيسية تعرف بالعالم الثالث و التنمية فيه، و ظهور العالم الثالث ، و القضايا و التحديات التي تواجهه، و استقلال دوله، و اقتصاداتها، و إنتاجها، و تنمية الموارد البشرية فيها، و يتطرق القسم الثاني لتاريخ و حضارة تلك الدول، و ظهور الإسلام فيها، كما يتطرق للمد الإستعماري الأوربي في العالم الثالث. و يتناول القسم الثالث التحول الصناعي، و تدهور البيئة، و التسلح، و الاجيئين، و الديون الخارجيه.

أطلس بستاني و فارجوس، للعالم العربي مساهميه لإثراء الأطالس القليلة عن العالم العربي، ووضعاه بهدف إعطاء معلومات جغرافية و ثقافية ، و يشتمل الأطلس على (280) خريطة و المخططات و الجداول. و القسم الأول مقسم موضوعيا و يتعرض للسكان و التحضر و الدين و النفط و الصناعة،إلخ.، و يشبه القسم الثاني بنك البيانات و فيه ملف بيانات لكل قطر عربي، عن الصناعة، و الهجرة، و التربية وغيرها من جوانب الحياة فيه، و فيه خرائط تاريخية، و سياسية، و كشاف.

يتناول مناسنع و ميير في الفصول الستة عشر من كتابهما سياسات الطاقة و قضاياها و بدائلها، و دعم تخطيط الطاقة، و يعالج نماذج التخيخ الخطية، و قضايا البيئة و تلوثها، و يركز معالجته على مزضوعات الطاقة الكهربائية و الوقود النبات.

يتناول كتشن موضوعا مهما هو توثيق التاريخ القديم لشبه الجزيرة العربية، و يركز الجزء الأول من كتابه على تناول تاريخ جنوب غرب شبه الجزيرة العربية القديم و علاقاته، و تاريخ مملكت سبأ و كتاباتها، و يتناول الجزء الثاني الممالك القديمة في منطقة الخليج العربي، و توثيق اثار شبه الجزيرة العربية، و كتاباتها القديمة؛و يشتمل الكتاب على كشاف جغرافي - تاريخي لأسماء الأماكن القديمة ، و مواقع الاثار في الجزء الثالث، أما الجزء الرابع فهو مجموعة كتابات منتسخة بالإنجليزية مع ترجمتها.
قدمت اللجنة الإستشارية في المكتب الدولي للضبط البليوغرافي العالمي اقتراحا لوضع معايير للتسجيلات الببليوغرافية، فتشكلت مجموعة عمل وضعت ( توجيهات لإعداد المداخل الإستناديه للمؤلفين و الإحالات)، ثم شكلت مجموعة أخرى لوضع مادة هذا العمل المكمل الذي يغطي رؤوس الموضوعات مع مراعاة الجوانب الإستنادية، و متطلبات (فما/مارك)الدولية، و العلاقات بين رؤوس الموضوعات و التصنيف، و تيسير تبادل البيانات الإستنادية. و تركز التوجيهات على المداخل الإستنادية لأسماء الأشخاص و الهيئات، و الإحالات، و التبصرات اللازمة في معالجتها.

يتناول لودن سيرة مجلدين شهيرين و منجزاتهما في فن التجليد، و للكتاب قيمة ببليوغرافية و علمية و منهجية. يتطرق لفن التجليد الإسكتلندي للأخوين سكوت في الفرن الثانن عشر الميلادي، و في الكتاب كشاف الكتب التي جلدت، و مواقع تجليدها، و كشاف عام.

هذا الكتاب حول خدمات المعلومات ثري لمعالجته لجوانبها المهمة، من خلال البحوث المختارة التي شملها مما قدم للمؤتمر السنوي لجمعية المعلومات الأمريكية عام 1976م؛ و فيه ثلاثة أقسام تناولت إقتصاديات المعلومات و دور الحكومات فيها، و غدارة و تسويق المعلومات، و افاق و استخداملت تقنية المعلومات.

قام أكترلوني بتحرير هذا الكتاب الذي يتوحه للباحثين المهتمين بالدراسات الشرقأوسطية ، فالدراسات العربية، فالفارسية فالتركية. و تشمل أنواع الموارد الموثقة الببليوغرافيات، و الأعمال المرجعية، الدوريات ، المخطوطات، الفهارس، الرسائل الجامعية، الموسوعات ، التراجم، المعاجم و المراجع النحوية؛ و يتطرق لأشكال كل فئة مما سبق كقوائم الببليوغرافيات، و الأدلة البليوغرافية، و الببليوغرافيات الوطنية، و الببليوغرافيات المتخصصة تحت الببليوغرافيات.

مجموعة البحث في عرض رؤوس الموضوعات متفرعة عن جمعية المكتبات الأمريكية، و يقتصر تناولها على عرض رؤوس الموضوعات و قضاياه التاليه: عرض تقسيمات رأس الموضوعات الزمنية و الجغرافية، الصيغ المقلوبة لرؤوس الموضوعات، عرض رؤوس الموضوعات المقيدة، ترتيب الرؤوس الرقمية، عرض الموضوعات المتداخلة مع الاسماء و العناوين، علامات الترقيم، و إرشادات المستخدم.

يغطي الحملاوي في هذه الطبعة الثانية من معجمه(30000) مصطلح في أكثر من ثلاثين موضوعا أهمها الإدارة و المحاسبة ، و الإقتصاد و المصارف و الحوسبة و التأمين و الإحصاء و الرياضيات؛ و ضم المعجم أكثر من ألف من المختصرات الشائعة في موضوعاته.

يغطي الشريف في المعجم المصطلحات في علوم الحاسوب و استخداماته؛ و هو معجم عملي صغير القطع و الحجم، و متوافر في طبعة ورقية، لكنه يخلو من الإيضاحات و تغطية المختصرات، و يعاني من سلبيات عديدة تعتمد صيغ المصطلحات الوارده فيه.

يعلج كلونان خطط المعلومات في تسعة فصول شملت نطاق تعليم الحفظ، و استراتيجيات الحفظ الامريكية، و الدولية، و حفظ المواد غير المطبوعة، و الموارد الازمة لتعليم الحفظ، و مساهمة (ادجم/إفلا) في المجال؛ و تطرق لطرق تعليم الحفظ، و عناصر المنهاج المعاصر لتعليم الحفظ.

يغطي ديوداتو في معجمه مصطلحات الدراسات المعلوماتيه القياسية أو الببليوقياسية أو الببليومترية عقب مسحها في أدبيات الموضوع، و تضم(225) مصطلحا مشروحا و موثقا، و اوضح أن مصطلح ( القياسية العلمية) يغطي في مضمونة تطور العلوم و سياستها، و الأساليب المعلوماتيه القياسية أو الببليومترية في العلوم الطبيعية و الفيزيائية و الرياضيات. كما يشمل المعجم مصطلحات من الإتصالات العلمية، و تقويم خدمات المعلومات.

هذا الكتاب الذي حرره روبين دوملز من تسعة عشر فصلا غطت أدب الرحلات و النقل، و التاريخ، و السيلسة ، و العمارة، و التصرير و النحت، و الموسيقة الكلاسيكية و الشعبية، و الااب و اللغات، و المسرحية و المسرح، و الإذاعة المسموعة و المرئية و السينما، و الدين، و التراث الشعبي، و شعوب امريكا البدائية، و التجارة، و العلوم الطبيعية، و القانون، و الفلسفة، و الرياضة؛ و نمط المعالجة متباين ما بين التوثيق للمصادر في موضوعات، و عرض المصطلحات أو التراجم... في أخرى.

يتناول داونبخ في هذا الكتاب المكون من ثمانية فصول أساسيات قانون تقتية المعلومات المبحوث، و التجهيزات و البرمجيات و الخدمات و الإتصالات و حماية البيانات، فالنتائج العامة للدراسة؛ و ضمت الملاحق شروط السلامة لمستخدمي شاشات العرض، و الحماية القانونية لبرامج الحاسوب و لقواعد المعلومات، و حماية المعلومات الشخصية المخزنة.

يتناول لدجوارديا المبادء الأساسية لاستخدام الأقراص المتراصة الرائية، و يعرض القراءات المهمه حولها، و يتطرق للتجهيزات المطلوبة، و إعداد محطات استخدامها، و مستويات الوصول إلى معلوماتها، و خصائصها ، و تطورات إنتاجها.

يغطي لاركين و بيترز سير و مساهمات نخبة من المفكرين الذين أثروا الأدبيات الجغرافية في شتى الفترات الزمنية، و من شتى مجالات التخصص، و يشتمل كل مدخل في المعجم على مقالة حول سيرة المفكر، و قائمة مختارة لأهم و قائع حياته، و مصادر سيرته؛ تغطية أنجلوسكسونية متميزة، لم تتطرق مثلا لعلماء العرب و المسلمين.

هذا المكنز الذي حرره مكنز متميز في إعداده من جانب جمعية المكتبات الأمريكية، و يغطي مصطلحات تخصص المكتبات و المعلومات، و الموضوعات المتصلة كاحوسبة اللسائيات و العلوم السلوكية و المعرفية، مع تغطية محدودة من مصطلحات التربية و الإقتصاد و الإدارة و الإحصاء و الإجتماع؛ و استعيدت أسماء الهيئات و البرمج؛ و فيه (1312) واصفة، و (680) إحالة، و ( 37) تبصرة، و روعي في إعداده ( توجيهات حول بناء المكانز أحادية اللغة...)، و رجع إلى عشرة مكانز و معاجم.

تغطي ( موسوعة حركة النشر...) دراسات تحليلية لموضوعات الكتاب الرئيسة و صناعة النشر على المستوى العالمي؛ و فيها أربع و ستون مقالة تتعرض لوضع الموضوعات المدروسة الحاضرة، واستشراق مستقبلها؛ و قد وزع ثلاثين فصلا فيها على أساس جغرافي يغطي أقطار العالم و مناطقه الرئيسة النشطة في النشر، و غطت النشر في العالم الثالث و قضاياه، و مشكلات تطوير صناعة الكتاب في العالم العربي الصليب بطرس، و صناعة نشر الكتاب في مصر لناديه رزق و جون رودنبك.

يتناول باروا قضية وضع السياسة الوطنية للمعلومات و خدماتها بالتطبيق على الهند، و ضم الكتاب أحد عشر فصلا تناولت الحاجة لسياسة وطنية في مجال المكتبات و المعلومات، و متطلباتها، وأطر تطويرها، و نظام المكتبة الوطنية، و الضبط الببليوغرافي الوطني، و نظام المكتبات الأكاديمية، و نظام المكتبات المتخصصة ، و التعليم و التدريب في التخصص، و جمعيات المكتبات و المعلومات.

يقدم الشامي معالجة ثرية لموضوعه في أحد عشر فصلا، و غطت أساسيات الشبكة المحلية، وأنواع الشبكات، و دواعي إقامتها، و مكونات الشبكة، ووسائل الربط، و نظم تشغيل الشبكة، و بيئة عملها و عناصرها؛ و تطرق إلى الأقراص المتراصة القرائية و معاييرها و تشغيلها و اختيارها و أنواعها المتاحة في السوق و ميزاتها.

 " قياس المعلومات..." من ركائز تقويم خدمات المعلومات و الإتصال المباشر و مراكز المعلومات، و تناول الكتاب من وجهة نظر المستفيد،و يطرح الكتاب النظرية الرياضية في قياس المعلومات. يشتمل الكتاب على سبع أقسام تطرقت للتعريف بخدمات المعلومات و ماهية المعلومات و قياس خدمات المعلومات و مبرراته و مكانة المعلومات في عصرنا.

 تناولت الكاتبة صادقة عربي أدب المرأة في المملكة العربية السعودية من مدخل أنثربولوجي يعامل الأدب كنشاط فكري يجسد الوعي في مقامين و أشكال و أهداف ثقافية محددة، و عوملت النصوص الأدبية بوصفها وثائق إجتماعية حملها كتابها بالمعلومات الإجتماعية ( اللغة و المحتوى الموضوعي و الرمزية) ، و أن الإسهام الأدبي للمرأة يخدم المجتمع الذي تعيش بين ظهرانية. و تطرقت لوضع المرأة السعودية ، و درست انتاج تسع كاتبات سعوديات ؛ جهير المساعيد، و فاتنة شاكر، و سهيله زين العابدين، و شريفة الشملان، و خيرية السقاف ، و رقية شبيب، و نجوى هاشم، و رجاء عالم، و فوزية أبو خالد.

" مكنز نظام المعلومات" ثلاثي اللغات في ثلاثة مجلدات ؛ و شمل القائمة الهجائية للواصفات، و قائمة الحقول الموضوعية الرئيسية و الفرعية و تبصرات المجال و الإحالات، ثم القائم الهرمية للواصفات، و كشاف الكلمات من خارج النص. شملت قائمة الحقول الموضوعية ثمانية عشر حقلا استهلت بالموضوعات السياسية و القانونية، و النتمية الإقتصادية، و تمويل التنمية، و انتهت بالأحوال الإجتماعية، و الثقافة ، و العلوم و التقنية، و الجغرافيا ، القضايا التنظيمية.

كتاب النخيل واقع في قسمين ضم أولهما ثمانية فصول تناولت النخيل من شتى جوانبه الإقتصادية و البيلوجية و الزراعية، و أما القسم الثاني فمرتب هجائيا حسب أنواع النخيل . و يقدر أن أنواعة تقع بين (2500-3500) نوع تتبع(210) فصائل، و التقدير الأحدث لأنواعها يحصرها في نحو ( 2600) نوع من (200) فصيلة نباتية. و قدم حبرولاخم خمسين نوعا من النخيل المنزلي واحتياجاتها؛ و قد تجاهل أنواع النخيل العربي.

الأجناس الشرقية التي يتناولها كتاب هتشنسون و زملائه الذي ساهم في إعداد دراساته ثلاثون أختصاصيا في علم السلالات البشرية و علم الإنسان و علم الإحاثة، و التاريخ الطبيعي من أوروبا من أسيا و أستراليا و إفريقيا، و الهدف من الكتاب توفير المعلومات لموجهي السياسة البريطانيين حول شعوب البلاد المستعمرة لتوظيفها في الهيمنة عليهم و على إقتصاداتهم. و الكتاب في مجلدين، و تعاني معلوماته من التقادم، و هو حافل بالصور التي يستدعي بعضها قصر استخدام الكتاب على الباحثين.

تناول الكتاب عن بلجريف في الجزيرة العربية لمى الان شخصية وليم جيفوره بلجريف، مركزا على حقبة النشاط الدبلوماسي من حياته 1860-1988م، و نشاطه و رحلاته في شبه الجزيرة العربية؛ كان بلجريف قسيسا و رحالة و دبلوماسيا و كاتبا؛ و قد اجتاز المسافة ما بين معان في الأردن إلى مسقط متخفيا بدعم من جمعية الجزويت، و متظاهرا باعتناقه الإسلام في الأزهر. و تتضح روح العداء للإسلام و المسلمين في مباحث الكتاب و أسلوب معالجتها في مسلكيات بلجريف القسيس.

يعالج كتاب " بناة إفريقيا" الذي كتب مادته مؤرخون أفارقة و مهر مقدمته الرئيس النيجري السابق إبراهيم بابانجيدا سير مشاهير إفرقيا و عددها ست مئة و ثمانين سيرة، و يشملون الرؤساء و الزعماء و الساسة و المفكرين و الشعراء و الأدباء و العلماء و التربويين و الإداريين و الدبلوماسيين؛ و يشتمل على صور فتوغرافية و خرائط تاريخية؛ واقتصر الكتاب على تغطية سير الراحلين، ولكنه يخلو من الكشافات لأسماء المترجم المهم و لأماكنهم...

 يجسد الكتاب السيرة الذاتية لستارك؛ و هو الجزء الثالث و الأخير من سيرة ستارك الذاتية، حيث حيث رسمت في الجزء الأول صورة لحياتها حتى سنة 1928م، و في الجزء الثاني تفاصيل حياتها بين سنتي 1928-1933م، و هذا الجزء للفترة بين 1933- 1939م من حياتها، و الكاتبة إنجليزية ، عشقت الرحلات، و تشوب روح الإستعلاء الأوروبي حديثها عن نفسها و عن أهل الجزيرة العربية و الخليج، و يتشابه تناولها للموضوعات العربية و الإسلامية مع تناولات المستشرقين.
تناول كتاب لغات العالم الرئيسة الذي حرره كومري اللغات الهند أوروبية، و الجرمانية، و اللاتينية، و الإيطالية، و اللغات الأفرو اسيوية، و اللغات السامية، و اللغة العربية، و كتب عنها أربة و أربعون باحثا ظهر التحيز في إختيارهم من الأمريكيين و الإنجليز، فالكنديين و الهولنديين؛ و الذي كتب عن اللغة العربية أمريكي من جامعة ولاية كاليفورنيا؛ و قد كان من الأفضل معالجة لغات الأقطار المختلفة من جانب إختصاصيها المعروفين، و معالجة اللغة العربية غير موضوعية، و دعا الكاتب اليهودي الذي تناولها إلى الشرذمة اللغوية، واستقلال عاميات اللغة العربية.

يشمل هذا المكنز الذي حرره روبرت تشابمان (325000) كلمة و عبارة بالإنجليزية، رتبت في نطاق (1073) مبحثا وفق معانيها، مع ايراد المترادفات و الأضداد، و نظم محتوى الكتاب في خمسة عشر قسما رئيسا من أقسام المعرفة: الجسم و الحواس، المشاعر، المكان، القياس و الشكل، الكائنات الحية، الظواهر الطبيعية، السلوك و الإدارة، اللغة، المجتمع و مؤسساته، القيم و المثل، الفنون، الأعمال و الحرف، الرياضة و الترفيه، العقل و الفكر، العلوم و التقنية.

البيانات الإستوائية المسؤلة هنا تغطي (1630) نوعا صنفت على أسس عائلاتها، و خلفياتها المناخية، و أسمائها العلمية و المتداولة، و أصولها؛ و الموسوعة حافلة بالصور عنها، و فيها كشاف للأجناس النباتية، و ممارسي البستنة، و هذه هي الطبعة الرابعة من الموسوعة و فيها (7000) صورة؛ و تتوجه إلى علماء البستنة، و ممارسي البستنة المنزلية و الخارجية، و إلى ربة البيت و هواة زراعة النباتات الإستوائية.

يعد كتاب نمر عن حقوق التأليف كتابا كلاسيكيا ذات قيمة كبيرة للباحثين و الدارسين للموضوع، لتغطيته الثرية لكافة أشكال الإنتاج الفكري و الفني، و الإتفاقيات و المواثيق الدولية المبرمة بشأنه، و المنظمات و الهيئات المعنية بموضوع الكتاب.

تتناول امال السبكي التحولات السياسية و الإجتماعية في إيران في فترة مهمة امتدت من الثورة الدستورية عام1906م حتى الثورة الإسلامية. يضم الكتاب تسعة فصول، ركزت فيها على دراسة أوضاع إيران بين الحرب العالمية الأولى، و تولي رضا شاه الحكم بين عامي 1914-1925م، و إيران من الثورة الدستورية حتى الحرب العالمية الأولى، و أوضاع إيران الداخلية في عهد محمد رضا شاه بين عامي 1914-1977م، و الثورة الدينية التي تأججت في إيران بين عامي 1977-1979م؛ و درست استراتيجية الولايات المتحدة في المنطقة، و موقفها من الإنقلاب على الشاه، و دور العامل الإقتصادي الدافع للتحرك ضد الأسرة القاجارية. و رأت المؤلفة أن على رجال الثورة الدينية إفساح المجال أمام العناصر الليبرارية المتدينه المشاركة في الحكم، و تدبير شئون البلاد، و تفادي إستعداء أقطار العالم الإسلامي.

تضم رسالة تركي السديري عشرة فصول استوعبت فصول البحث و نتائجه و توصياته. و قد استند في توصيف و تحليل وضع المعلومات في المملكة العربية السعودية إلى نظرية النظم، و رمى إلى تقديم مقترحات عملية لتحقيق التطوير المنشود لنظم المعلومات المدروسة، و قدم في الفصل العاشر مقترحاته لبناء استراتيجية ملائمة للمملكة في مجال تقنية المعلومات و تطويرها، و رسم اطار لخطة وطنية للمعلومات، و النظام الإداري اللازم لتنفيذها، و المنسجم مع ثقافة إتخاذ القرار في المملكة.

 هذا الكتاب عن الدرعية عاصمة الدولة السعودية الأولى، و حاضنة دعوة الإمام محمد بن عبد الوهاب؛ استعرض الكتاب جوانب الأهمية لمدينة الدرعية، و تناول الكتاب أرضها و محاصيلها الزراعية، كما تناول حياة أهل المدن و البدو في وادي حنيفة، و تاريخ اسيطان الدرعية، و تتبع الكتاب أصول ال سعود و قدومهم و بنائهم للدرعية، و تطور الدولة السعودية، و تطرق للحملة المصرية ضد الدولة السعودية، و حملة إبراهيم باشا على نجد بين عامي 1816-1818م. كما تطرق للجهود المبذوله للمحافظة على اثار الدرعية. و الكتاب حافل بالصور الملونة المتميزة، و بتوثيق ثري لمراجعه.
الرؤى المتنافسة على الشرق الأوسط: تاريخ و سياسات الإستشراق، للوكمان زاكاري.   

 دراسة مسحية للكيفية التي قدم بها علماء الغرب إلى الغربيين الإسلام و منطقة الشرق الأوسط منذ العصور القديمة، مرورا بالعصور الإسلامية بداية من ظهور الإسلام حتى عصرنا الحالي، و في أعقاب أحداث الحادي عشر من سبتمبر، و معالجتهم المغلوطة غير الموضوعية لقضايا صراع الحضارات و الإرهاب.

العلويون في سوريا الحديثة: من النصيرية إلى الإسلام عبر العلوية، لقيس فيرو.دراسة لأوضاع العلويين في سوريا كطائفة شعبية متطرفة، و هي بالنسبة إلى المسلمين في الجوار مبتدعة، و لا يبوح أعضاؤها بمعتقداتهم، و كتب عن مبادئهم في نهاية العصر العثماني؛ و تعالج هذه الدراسة الجدليات الدينية التي ينهمك فيها علويون للإندماج في الإسلام.

الإسلام في روسيا: سياسة الهوية و الأمن، لشيرين هنتر. دراسة للوضع الراهن للعلاقات بين روسيا و المسلمين فيها، و العوامل المؤثرة سلبا أو أيجابا فيها، من خلال الرجوع إلى الكثي من الوثائق و المنشورات المطبوعة و الإلكترونية بالروسية و الإنجليزية، مع تناول للشخصيات المهمة بين المسلمين في روسيا و تنظيماتهم و قياداتهم، و هناك أحد عشر فصلا تبحث في الأبعاد التاريخية و الجيوإستراتيجية و العرقية و الثقافية و السياسية للسياسة الروسية إزاء المسلمين.


الحرب المقدسة في الصين: جهاد المسلمي و الدولة في منطقة وسط اسيا الصينية، اهودونج كيم. دراسة لتركستان الشرقية و جهاد المسلمين فيها الذي قادته التونجان الذي وصف نشاطها كصورة من صور الجهاد المنطلق بدوافع دينية ضد الإستعمار الصيني، ثم انضم الترك إلى التوجان في جهادهم، و توضيح لدور الصوفيين المهم في الجهاد الذي لم تنطفئ شعلته حتى الان.
صوت من المنفى: تأملات حول الإسلام، لنصر أبو زيد، إ.ر. نيلسون. مادة الكتاب نتاج مقابلات أجراها نيلسون مع نصر أبو زيد الذي صدر في حقه سنة 1995م في بلده مصر حكم بالردة بسبب كتاباته المنكرة المرفوضة؛ و يتطرق الكتاب إلى فكر أبي زيد الديني و السياسي، و نقده للتسلطية في بلدة و خنقها للحرية الفكرية، خاصة عقب أحداث الحادي عشر من سبتمبر.

بناة المعاصرة: الملكية الخاصة في الشرق و الغرب، لهوري إسلاموغلو.مجموعة دراسات مقدمة في حلقات نقاشيه نظمتها المؤسسة العربية للعلوم بين عامي 1996-1998م تحت موضوع " الفرد و المجتمع في عالم البحر الأبيض المتوسط الإسلامي"، و قراءة نقدية للنظريات الليبرالية حول أصل المعاصرة و غيابها ( من وجهة نظره) في الشرق الذي أخذ بمفهوم النموذج الاسيوي للإنتاج، و مناقشة لمفهوم ( مشاركة المعاصرة).

إلقاء اللوم على أمريكا أولا في الكراهية للولايات المتحدة الأمريكية في الشرق الأوسط و خارجه، للوراديرك.   يبحث الكتاب كبف أصبح النظر إلى الولايات المتحدة من منظور العواقب أو النتائج، و تساؤل الأمريكيين عن أسباب الكراهية لهم و لجورش بوش؛ و يركز على بحث اإتجاهات السلبية المتصاعدة ضد الأمريكيين في الشرق الأوسط و خارجه، و دور إسرائيل الجوهري في تكوينها باعتداءاتها و جرائمها المدعومة من الأمريكيين.

الإسلام و الثروة: المأزق الإقتصادي للحركات الإسلامية، لتيمور كوران.يضم الكتاب ست دراسات لا موضوعية و مناهضة للإقتصاد الإسلامي، تهدف إلى هدم الإقتصاد و التمويل الإسلامي بافتراحه برنامجا من ثلاث مراحل لذلك.
الفكر العربي المعاصر: دراسات في التاريخ الفكري العربي بعد سنة 1967م، لإبراهيم أبو ربيع. بحث في الكتابان المختارة المنشورة بعد سنة 1967م، و المدارس الفكرية التي تظلها، لاتباع اليسار العماني، و أصحاب التوجه القومي و العماني الليبراليين، و التوفيقيين الملتزمين بالفكر الإسلامي و المعاصرة، و المفكريين الإسلاميين من أمثال القرضاوي و الغزالي.


ضعف التدين: قيام و سقوط الإسلام الراديكالي، لريه تاكيه؛ نيكولاس ك. جفورديف. دراسة لسياسة الولايات المتحدة عقب أحداث الحادي عشر من سبتمبر 2001م، و إجراءات بوش و مهندسي السياسة الأريكية في محاربة الإرهاب من خلال القضاء على ما سموه الإسلام الراديكالي، و تناول لمواجهة الحركة الإسلامية العالمية للولايات المتحدة، و دعوة لإرساء النظام الديمقراطي المحترم للتعددية و سلطة القانون للعالم الإسلامي.

قضية الحضارة الإسلامية - المسيحية، لريتارد بوليت.عنوان الكتاب هو عنوان الفصل الأول فيه الذي يعرض محاولة لإعادة التفكير في العلاقة بين العرب المسيحي من جهة، و العالم الإسلامي الذي تفاعل معه الغرب تاريخيا من جهة أخرى، و فيه مناقشة نقدية للعلاقات بين الولايات المتحدة و العالم الإسلامي.

الشيشان: الحياة فيمجتمع مزقته الحرب، لفاليري تيشكوف.يتناول الحرب في الشيشان و العمليات الحربية للقوات المسلحة الروسية ضد دولة الشيشان عقب إعلانها استقلالها و تحررها من السيطرة الروسية الغاشمة، لرفض الروس قيام دولة إسلامية مستقلة في الشيشان، و الاستئثار باستغلال مواردها الإقتصادية؛ و يتطرق إلى اثار التعليم و التوجه الروسي في الشيشان.

ثلاثون عاما من الصيرقة الإسلامية، بقلم م. إقبال و فيليب مولينكس.يعرض الكتاب خبرة ثلاثين عاما من الصيرفة الإسلامية ( البنوك الإسلامية)، التي تعد من أشكال الوساطة المالية الربحية التي تحرم الربا و المقامرة و العرور.                                 

الفكر الإسلامي الحديث و القران، لسها ناجي فاروقي.كتاب مهم مفيد للمهتمين بدراسة القران الكريم في عالمنا المعاصر المتغير، بوصف القران الكريم مصدرا للتشريع لكل المسلمين في العالم، و توضيح لمكانته في حياة المجتمعات الإسلامية.                        

المرأة المسلمة، لعائشة بيولي.دراسة موضحة للمساهمات المهمة للمرأة المسلمة في الحياة العامةمنذ زمن النبي محمد صلى الله عليه و سلم ( القران الأول الهجري/السابع الميلادي) حتى منتصف القرن الثالث الهجري/التاسع الميلادي من خلال تناول سير نخبة من النساء المسلمات رتبن هجائيا.

فكرة المرأة في الإسلام السلفي، للميا رستم شحادة.تصدر الكتاب ترجمة مختصرة لعدد من أهم السلفيين، متناوله أطر تشكيل نظرياتهم و تأثر بعضهم بالبعض الاخر، و منهم الشيخ حسن البنا مؤسس جماعة الإخوان المسلمين. و يتطرق إلى الحرية التي يتمتع بها الرجل و المرأة، و عناية الإسلام بمؤسسة الزواج، و الحجاب، و تعليم المرأة. و في الكتاب مغالطات كثيرة تستحق النظر و الرد عليها من جانب أهل العلم.

التحدي الفكري لأحداث الحادي عشر من سبتمبر، لتوم روكمور و اخرين.                                    شارك في تقديم البحوث في هذا الكتاب أربعة عشر من الفلاسفة و القانونيين و الإقتصاديين و علماء السياسة و المستشرقين، الذين يتفقون على أن أحداث الحادي عشر من سبتمبر في غاية الأهمية، و طالت اثارها العالم بأسره، فهي إذن أكثر من مأساة أمريكية مؤلمة؛ و تفنيد لمقولة هنتنجوتون حول صدام الحضارة؛ و تناول للإمبريالية الأمريكية النشطة، و الحرب الأمريكية المسعورة على الإرهاب الذي إتخذته ذريعة لتدخلها و عملياتها الحربية و جرائمها و احتلال للعراق.

الإسلام و الأصولية: مقالات لباحثين مسلمين غربيين، تحرير جوزيف إي.بي.لامبارد؛ تقديم سيد حسين نصر.  جذور الإرهاب ضاربة في الماضي، و ملحوظة في الأيديولوجيات خلال السنوات المئة الأخيرة و منها الشيوعية و النازية و الصهيونية و حركة المحافظيين الجدد الأمريكية؛ و الحرب على نتائج الإرهاب لا تنجح دون البحث عن أسبابة؛ و مغالطة الغرب في الربط بين الإرهاب و المسلمين و الإسلام دين السلام و المحبة و الوفاق و المعاملة الحسنة؛ يضم الكتاب عدة دراسات لباحثين مسلمين مقيمين في بلاد الغرب، و تبرز الفترة الحرجة المعاصرة في حياة المسلمين و أمل الامة الإسلامية في التماسك و البقاء و النهضة بسلوك طريق وسطي مجمع علية.

الإسلام و تحدي الديمقراطية، لخالد ابو الفضل. يرى المؤلف أن البحث في التوفيق بين مفاهيم الإسلام و الديمقراطية ينبغي ان يمهد له بدراسة تعدد الأفهام لكليهما، و يتطرق لاحترام الإسلام لحقوق الإنسان و العدالة الإجتماعية ؛ و يكرس الجزء الأول من الكتاب لتطوير فهم ديمقراطي للإسلام المساند للديمقراطية؛ و يدرس النظم الديكتاتورية في البلاد العربية التيتلقى مساندة الدول الغربية، و ضرورة تأسيس الديمقراطية على التغيير السياسي باتجاه حقيقي للديمقراطية، و هذا لا يلقى في رأيه مساندة النظم العربية، و لحلفاءها الغربيين.
أن تكون مسلما: الإسلام و السلام و الديمقراطية، للأمير الحسن بن طلال، و الين إلكان.                      يشتمل الكتاب على أربعة أقسام كتب مادتها الأمير الحسن بن طلال شملت المقدمة، و تقدير الاخرين، و التقاليد و القيم، و القسم الموسوم بالعنوان ( أن تكون مسلما)، و هو القسم المحوري في الكتاب، و أجاب فيه عن واحد و أربعين تساؤلا حول الإسلام، سالكا مسلكا وسطيا.

اللإسلامية و أعداؤها في القرن الإفريقي، لإليكس دي وال.يتناول ظواهر الإسلامية الإجتماهية و السياسة في شمال إفريقيا، ووادي النيل، و القرن الإفريقي، و اثارها الواسعة التي تجوهلت أو أسيء فهمها في الخارج، و تتطرق لنشاط زعماء السودان الإسلاميين الذين تسنموا السلطة سنة 1989م، و تتناول جذور الإسلامية في مصر.

الإصلاح الإسلامي، لميخائيل بروز، و تشارلز كيرزمان. ينظر الكتاب إلى الحركات الإسلامية الراديكالية و الإصلاحية بأنها تمثل طرقا متباينة لردود الفعل للمعاصرة؛ و يتناول الصراع في العالم الإسلامي لاستيعاب معطيات العصر، و يركز على الأبعاد المختلفة نحو الإصلاح، و يبرز ضرورة فهم المشروع الإصلاحي في إطار الصراع للهيمنة الفكرية بين الرؤى المتباينة للمفكرين المسلمين.

مصر: إصلاحات ضرورية محفوفة بالمخاخطر، لجان - نويل فريبة.  يرى المؤلف أن الوضع الإقليمي الذي تأثر بأحداث الحادي عشر من سبتمبر 2001م، و بسياسة لولايات المتحدة العقيبة المؤيدة للديمقراطية في المنطقةقد أفقد مصر مكانتها القيادية في المنطقة، على الرغم من بقائها حليفة لواشنطن، و يتطرق إلى مسعى حكومة مبارك للبحث عن توازن صعب بين الإصلاح الديمقراطي، و الحفاظ على مركزها في مصر، وإن فهم وضع مصر يتطلب إدراك نظام علاقاتها، أكثر مما يتطلب فهم جغرافيتها، و أن تحري الإقتصاد و التحالف مع الولايات المتحدة هما السمتان البارزتان لنظام العلاقات السياسية المصرية، مع أن مصر ليس حليفها المفضل.

الجهاد السياسي الإسلامي: دراسة لحركة إجتماعية: مدخل نظري، تحرير كوينتان ويكتوروويكز.               يزعم الكتاب أن أصحاب الحركات المدروسة يدفعهم التعصب، و يدرس الحركات بوصفها حركات إجتماعية، و تشمتل هذه الحركات على ثلاثة عناصر على حد زعمه: العنف و النزاع، و الشبكات و التحالف، ثم الثقافة و الإطار؛ و يتناول أشخاصا من مجتمعات مسلمة متعددة على الإفتراض بأن العمق في دراسة نظرية الحركة الإجتماعية يتسنى عبر دراسة الأشخاص ذوي العلاقة، الذين يدرس أنماط سلوكهم المتراوحة بين الإجتماع السلمي، و التجديد الروحي الداخلي، و استخدام العنف لتحقيق أهداف الحركة، و هذا هو النوع الأخطرمن السلوك الذي رسم الصورة النمطية السالبة للمسلمين في الغرب.

الرواية الإيرلندية: دراسة نقدية لجيمز م. كاهلان. مجلة مكتبة الملك فهد الوطنية: مج1، ع1 (1316)هـ، من268 - 269 ص. يشتمل الكتاب على جدول زمني  للمساهمات الروائية الإيرلندية، ومقدمة، وسبعة فصول تناول مسيرة الراوية الإيرلندية، فنتائج الدراسة التي أبرزت خصائص الرواية الإيرلندية المنشورة بالإيرلندية والإنجليزية لما يزيد عن ثمانين روائيا، والشكل الفني للرواية.     

King   Saud University. All rights reserved, 2007 | Disclaimer | CiteSeerx