King Saud University
  Help (new window)
Search


Guidelines_English_Final
تحميل الدليل التدريبي

أسئلة شائعة


Download this page in PDF Format
 
"الكتب المنشورة"
الخصائص الببليوجرافية لأدب البحث في الإدارة العامة. الرياض: معهد الإدارة العامة، الإدارة العامة للبحوث،1402هـ (صدر1403هـ)،116ص.
هذه دراسة معلوماتية قاسية ( ببليومترية ) لأدب البحث العربي في الإدارة العامة المعاصرة ، ونشرت سنة 1402هـ ، وقد تكون فاتحة الببليومترية أو من أوائلها على مستوى المملكة العربية السعودية ، وهي ترمي إلى الكشف عن الخصائص الببليوغرافية لأدب البحث في الإدارة العامة ، والإفادة من الكشف عنها في تطوير سياسة المكتبة وأدائها في تنمية مجموعتها من أوعية المعلومات وتلبية حاجات ا لباحثين للمعلومات في الإدارة العامة. استهلت الدراسة بمقدمة حول إعدادها ومنهجيتها ، ثم تطرقت إلى تحديد مفهوم الإدارة العامة ومجالها ومباحثها ، وأدب البحث فيها والفارق بينه وبين الأدب الموضوعي في الإدارة العامة ، ثم أوضحت اختيار وثائق المراجع أو الإسنادات المدروسة ، وتجمع بياناتها وتحليلها وتفسيرها ، واختتمت بعرض نتائج الدراسة وبيان أهميتها وأوجه الإفادة منها وتوظيفها لتنمية المجموعات وتطوير خدمات المعلومات في الإدارة العامة ، ومن أهم نتائج الدراسة انخفاض معدل الإسناد الذاتي ، وثراء أدب البحث في الإدارة العامة ، ومن أهم نتائج الدراسة انخفاض معدل الإسناد الذاتي ، وثراء أدب البحث في الإدارة العامة حيث شمل منشورات في العلوم الاجتماعية والعلوم الإدارية الأخرى ، إضافة إلى العلوم الإسلامية ، والعلوم البحتة والتقنية . 

مبادئ العناية بمواد المكتبة والتعامل معها / جمع وتحرير إدوارد ب. أدكوك؛ ترجمة عبد العزيز بن محمد المسفر، فؤاد حمد رزق فرسوني. الرياض: دارة الملك عبد العزيز ، 1423هـ  ، 166ص.

هذا كتاب مترجم وجمع مادته الأصل وحررها إن وراد أن كوك ونشر الأصل الدولي للمكتبات ومؤسساتها .
استهل الكتاب المترجم بعرض المصطلحات المهمة ، تلاها مقدمة عرفت بالعوامل التي تهود سلامة مقتنيات المكتبة ، والأسباب التي تدعو إلى ضرورة حفظها عليها ، والمسئولين عن الإطلاع بهذه المهمة ، ثم تطرق التخطيط لجوانب الأمن ومواجهة الكوارث من حرائق وفيضانات ، ثم تناولت عناصر البيئة وآثارها ، خاصة الرطوبة النسبية ، وتلوث الجو الغيار ، والضوء والعفن ، والحشرات والقوارض ، وناقش إجراءات تحسين البيئة . ثم تناول مقتنيات المكتبة ومتطلبات العناية بها وسلامتها بما فيها المحفوظات ، والمطبوعات الورقية ، والمواد الفتوغرافية والعلمية ، والوسائط السمعبصرية : المرئية والمغناطيسية والمليزرة . ثم تناول التصوير والتصغير الفلمي والتحويل الرقمي (القمنة) واستخدام الورق المستديم (المزحمض) ومعاييره.

الكتاب السعودي المعاصر. الرياض: معهد الإدارة العامة، 1423، 316ص.

يشتمل الكتاب على دراسة وضعية ، ومعلوماتية قياسية ( ببليومترية ) للكتاب السعودي المعاصر لاستكشاف مختلف خصائصه ، واقتراح ما من شأنه تطويره من شتى الفواحى . ويقع الكتاب في مقدمة وثلاثة فصول وخاتمة . تطرقت المقدمة لبيان أهمية المعالجة للكتاب بوصفه وعاء رئيسي للمعلومات ما يزال يحتفظ بقيمته على الرغم من التطورات الإلكترونية المعاصرة في نشر المعلومات ووسائطها الإلكترونية، وأبرزت العناية بصناعة الكتاب ونشره ، وتطرقت للدراسات الببليوغرافية السابقة للكتاب السعودي ، وحددت أهداف الدراسة المتمثلة في توضيح تكوين أقسام الكتاب وتنظيمها ومعاييرها ، والكشف عن خصائص أقسام الكتاب السعودي وتقويمها وبيان لمصطلحات المستخدمة لها . ورصدت الممارسات السائد في تصميم .
ويقع الكتاب في ثلاثة فصول تناولت الفواتح في الكتاب السعودي ، ومتنه ، وخواتمه . وشملت معالجة كل فصل لمصطلحات موضوع الفصل ، والتكوين ، وترتيب الأقسام ، وترقيمها ، وتوزيعها ، وعرضها ، وتغطيتها في المحتويات ، ودقة تغطيتها هذه واكتمالها ، والتوقيع على ضوء المعايير والمواصفات القياسية والقواعد المتصلة . وعلى ضوء نتائج الدراسة في كل فصل ، وضعت في الختام مقترحات من شأنها تطوير وضع أقسام الكتاب السعودي خاصة ، والكتاب العربي عامة ، وتنظيمها ، وعرضها على ضوء المواصفات القياسية العربية والدولية ذات العلاقة.
العرب وفلسطين: البحث حول فلسطين كما يعكسه أدب الرسائل الجامعية العربية. الرياض: دار المريخ ، 1402هـ ، 292 ص.
وهذه قائمة ببليوغرافية شارحة للرسائل الجامعية العربية المقدمة للجامعات والمعاهد العربية حول فلسطين والقضية  الفلسطينية من مختلف الجوانب. تصدرتها توطئه هو أهمية الضبط الببليوغرافي كأداة رئيسة للتنظيم الببليوغرافي ، خاصة للرسائل الجامعية التي أوليت اهتماماً متديناً في حصرها على نحو منهجي ومستمر ، على الرغم من أهيم الرسائل الجامعية كأوعية معلومات للبحث العلمي الرصيدي . وغطى الكتاب الرسائل الجامعية على مستويات الماجستير والدكتوراه ، إضافة إلى رسائل التخرج الجيدة والمفيدة المقدمة على مستوى دبلوم الدراسات العليا في بعض الجامعات العربية وهي نادرة ، والرسائل الجامعية الموثقة مجازة أو مسجلة ، وهناك معلومات موجزة وموضحة لمحتويات الرسائل الجامعية بقدر ما تمسي تلك الرسائل الموضوعات التي يعني هذا الكتاب بتغطيتها ، وبقدر ما يتوافر من معلومات عن تلك الرسائل واسترجعاها فقد ألحق كشاف مصنف بعناوين الرسائل ، ولزيادة الفائدة فقد ألحق أيضاً بكتاب قائمة بأهم الجامعات الغربية ومكتباتها ، وقائمة بأهم الجامعات المشتملة على مراكز للدراسات الفلسطينية أو العربية أو العبرية والشرقية .  

الببليوجرافية الوطنية الراجعة بين المصادر الاقتنائية والمصادر غير المباشرة. الرياض: مكتبة الملك فهد الوطنية ، 1415هـ ، 675 ص.

 دراسة وصفية ، ومعلوماتية قياسية ( ببليومترية ) للببليوغرافية الوطنية الراجعة ، بالرجوع إلى المتاح من المنشورات المدروسة ، وإلى الفهارس والببليوغرافيات والكتب والمقالات والمواصفات القياسية .
وتناولت مختلف جوانب الببليوغرافية الوطنية الراجعة النظرية التطبيقية، وقد عالجها الباحث في إطار الضغط الوعائي أو الببليوغرافي، ونظر في تطورها على الصعيدين العربي والدولي ، وعرفى للأسلوب بناء الببليوغرافية الوطنية الراجعة ، وتنظيمها ، وأنواعها ، ومصادر بيانات تسجيلاتها ، ومعاييرها ومقاييسها الإحصائية . واستثمر الباحث ما خلص إليه من نتائج بحث جوانبها النظرية في تجريب الضبط الوعائي التطبيقي الراجع للمنشورات الوطنية الصادرة حتى نهاية سنة 1975م في سوريا بوصفها القطر العربي الذي احتلت إليه أقدم مطبعة بالحروف العربية المتحركة من بلاد الأفلاق ( رومانيا حالياً) على يد بطرك الطائف الأرثوذكسية المكانية أثناسيوس دباس في مطلع القرن الثامن عشر الميلادي (1706م) لثراء وخصوبة خلفيتها الاجتماعية والدينية والثقافية والطباعية والتشرية. واستخدام الباحث المنهج المعلوماتي القياس أو الببليومتري ، في تحليل و ابتعاث المتغيرات الببليوغرافية للمنشورات المدروسة التي تم حصرها وتسجيلها في قائمة تجريبية ضمت (5053) مطوعات وتمت معالجة بيانات إلكترونياً باستخدام برامج نظام التحليل الإحصائي في مركز الحاسب الآلي في معهد الإدارة العامة والاستعانة بخبير البحوث أركاث أونجل ، والخبير الإحصائي أحمد جنيد . وقد توصلت الدراسة إلى نتائج مفيدة وطرحت ترتيباً عليها توصيات مهمة فيما يتصل بالضبط الببليوغرافي والببليوغرافية الوطنية الراجعة ، وقد أفرزت الدراسة مفاهيم ببليوغرافية ومقاييس معلوماتية قياسية ( ببليومترية ) جديدة لم يسبق إليها. 

الوصف الببليوجرافي للمواد غير المطبوعة : مصادر الوصف واشكالاته ومستوياته وتنميط تسجيلاته . الرياض : مكتبة الملك فهد الوطنية ،
1412هـ، 1993م ، 102ص . (مطبوعات مكتبة الملك فهد الوطنية. السلسلة الثانية؛ 10).

كتاب موجز في الوصف الببليوغرافي للمواد غير المطبوعة ، التي يطلق أحياناً عليها المواد اللاكتابية أو المواد غير الكتب أو المواد السمعنبصرية ، ووضع ليكون أداة لدراسته وتدريس في موضوعه ، واستخدام ككتاب دراسي  في موضوعة في بعض أقسام المكتبات والمعلومات العربية ليسر تناوله وأمثلته التطبيقية وتغطيته  لأهم أنواع المواد المدروسة شمل توطئة وصحت التغطية الموضوعية ، ومنهجية الدراسة وأهدافها ، ومحتواها ، مستهلة بتعريف المصطلحات ومصادر الوصف ، مستوياته ، وعناصر التسجيلة الببليوغرافية ، بالرجوع إلى قواعد الفهرسة الأنجلو أمريكية، وأفاد أيضاً في معالجتها لوصف مختلف أنواع الموارد غير المطبوعة من الكتب والمقالات المتصلبة. وقد شملت معالجة وصف المواد الخرائطية ، والموسيقى ، والتسجيلات المرئية ، والتسجيلات الصوتية ، والأفلام المتحركة ، والتسجيلات النقطية (الفاخرة) ، والحقائق ، والمواد التصويرية ، والملفات المقروءة آلياً ، والمجسمات ، والمصغرات ، وأثبت في نهايته تطبيقات عملية في وصف عناوين كافة أنواع المواد غير المطبوعة التي شملها بالعربية والإنجليزية ، وألحق بالكتاب  قائمة بالمختصرات والمحتويات وأخرى للمختصرات الإنجليزية ، وجدول لعلامة الترقيم المستخدمة ، وكشاف .
المساهمة في إعداد الأعمال التالية الموثقة في " شهادة خبرة عملية" الصادرة عن معهد الإدارة العامة في الرياض برقم ي 328 بتاريخ 26/1/1413هـ، ونشرت الأعمال الثلاثة التالية الإدارة العامة للمكتبات في المعهد المذكور:
 الكشاف الموضوعي لمجلتي معهد الإدارة العامة: كشاف ألفباتي بمحتويات مجلتي: الإدارة العامة ، ومكتبة الإدارة. الرياض: معهد الإدارة العامة، 1404هـ ، 226ص.
يغطي هذا الكشاف المقالات والمرابعات والمترجمات المنشورة في الأعداد الصادرة من مجلتي " الإدارة العام ة" و "مكتبة الإدارة " الصادرة عن معهد الإدارة العامة بالرياض حتى شهر المحرم من سنة 1404هـ ، وغايته الببليوغرافي لمحتوياتها ، وتعريف القراء بها بيسر وسرعة . استهل الكشاف بمقدمة توضح ترتيب وبيانات المداخل ، ورطبها وترقيمها ومجالاتها تغطية الكشاف .
ونشر إلى أن مداخل الكشاف قدر رتبت ترتيباً موضوعياً ، وتحت كل موضع رتبت المواد المكشفة هجائياً حسب اسم المؤلف . وقد ألحق بالكشاف مسرد أو كشاف فرعي للمؤلفين لتيسير البحث ولاسترجاع للمداخل حسب المؤلفين.
 قائمة الدوريات العربية في مكتبة معهد الإدارة العامة. الرياض: معهد الإدارة العامة ، 1407هـ ، 77ص.
هذا الكتاب عبارة عن فهرسة لمقتنيات قسم الدوريات في المكتبة المركزية لمعهد الإدارة  العامة في الرياض ، عهد إلى عام 1407/1986م إعداده ، عندما كنت وقتذاك أعمل في خدمات المعلومات في قسم الدوريات .
بلغ عدد دوريات المكتبة 355 دورية منها 295 دورية جارية ،  20 دورية متوقفة . يغطي هذا الفهرس الدوريات العربية في المكتبة منذ افتتاحها حتى آخر شوال 1406هـ/ حزيران 1986م .
وهي تشمل الدوريات المطبوعة والمصغرة من صحف ومجلات .
شملت مداخل الدوريات : عنوان الدورية، تاريخ الصدور ( التوقف إن توقفت ) ، ومكان النشر والناشر وسنة النشر  ( والتوقف إن طرأ ) ، فطريقة الصدور ، ووضع الدورية إن كانت مطبوعة أو مصغرة ، ورصيد المكتبة منها ، وعنوانها السابق ، وتكثيفها ، ووضع رمز تصنيف كل دورية بجانب عنوانها. ابتعت نصوص التقنين الدولي للوصف الببليوغرافي ( الدوريات ) في تنظيم عناصر الوصول وترقيمها ، ورتبت مداخل الدوريات ألفيائيا حسب العنوان. 

كشاف الدوريات العربية في مكتبة معهد الإدارة العامة: كشاف موضوعي للدوريات المقتناة حتى نهاية 1404هـ/1984م. الرياض: معهد الإدارة العامة، 1408 هـ، 2مج (751 ، 599ص).

هذا كشاف راجع في مجلدين للمقالات (4110) والمراجعات (413) والمترجمات (18) التي تغطيها الدوريات المكشفة المقتناة في المكتبة المركزية المعهد الإدارة العامة بالرياض حتى نهاية سنة 1404هـ/ 1984م وبدأ المجلد الأول بمقدمة توضح جوانب العمل المهمة بما فيها أطر تغطية وحدودها الوعائية والزمنية والموضوعية وتنظيم مداخل الكشاف والأسس المأخوذة في الحسان في هذا التنظيم ونوضح أن الدوريات المكشفة في مجالات موضوعية شتى شملت العلوم الإدارية (الإدارة العامة، وإدارة الأعمال ، وإدارة المكاتب ، والمحاسبة ....) ، والقانون ، وعلم لمكتبات والمعلومات ، والسياسة ، والاتصالات ، والشريعة الإسلامية ، وعلم الاجتماع ، والتربية ، والثقافة ، وإدارة وهندسة المشاريع .
كما نوضح أن مدخل الكشاف قد رتبت ترتيباً هجائياً موضوعياً ، وتحت كل موضوع ، رتبت المواد المكشفة هجائياً حسب أسماء المؤلفين . ولتيسير البحث والاسترجاع والمؤلفين فقد أحلق في نهاية المجلد الثاني من الكشاف مسردان أو كشفان فربما هجائياً للمجلات المصدرية وللمؤلفين ، وقد تأكدت الحاجة لها بسبب حجم هذا العمل الذي يضم أكثر من عشرة آلاف مدخل (10281) مدخلاً) من (558) عدداً من إحدى وسبعين مجلة مصدرية صادرة في ثمانية عشر دولة ، ثلاث منها أوروبية ، وباقيها عربية، وتصدر سبع منها عن منظمات جامعة الدول العربية المتخصصة ، وواحدة عن مكتب اليونسكو في بيروت.
دليل الدوريات الأردنية. عمان: جمعية المكتبات الأردنية ، 1982 ، 88ص.
        أعد الباحث هذه القائمة للدوريات الأردنية خلال الستة الأخيرة من عمله مسئولاً عن وحده البحث الببليوغرافي مكتبة الجامعة الأردنية في عمان ، وسلم مادة الكتاب لجمعية المكتبات الأردنية لنشرة سنة 1980 بموجب عقد موقع الطرفين ، وكلفت الجمعية شخصية مراجعة هذه القائمة، فحذفا دون علم الباحث أو موافقته بعض العناوين ، وأضافا عناوين قليلة أخرى أخلت بالأسس العلمية للتغطية التي وضعت للقائمين ، كما خفا المعلومات الوثيقية التي وضعت لكل دورية ذاكرة المصادر والببليوغرافيات التي سجلت الدورية أو رصدتها ، وقد قاما بالاتفاق مع الجمعية سنة 1982 نشر القائمة باسميها مع تغيير عنوانها وأسقطا اسم المعد الحقيق للأصل الذي رفع تظلمه لعطوفة المدير العام الدائرة المطبوعات والنشر في وزارة الإعلام بتاريخ 24/11/1985م ، فقرر عقد مكانية رئيس الجمعية في خطابه رقم  13-2/275 بتاريخ 3/6-1405هـ ، لمعرفة مقررات جلسات هيئة الإدارة التي أقرت نسبة العمل إلى معده أن يعاد الحق إلى نصابه ، وأن يثبت اسم فؤاد فرسوني كمعد للكتاب ، تحت طائلة إحالة المسألة إلى القضاء إذا لم تلتزم الجمعية  باحترام حقوق المؤلف التي تنصف عليها التشريعات الأردنية ذات العلاقة ، وقد أقرت الجمعية بحقي في إعداد القائمة والعمل على " إضافة اسمي كجامع ومصنف لمحتويات الدليل" في خطاب رئيس الجمعية رقم 9/3327 بتاريخ 18/8/1985 ، وأبلغني عطوفة المدير العام للمطبوعات والنشر في خطابه رقم 2/12/1719 بتاريخ 21/3/1406 عن سعادته بتقديري لوقفته إلى جانب حق المؤلف الأردني .
وقد شمل الكتاب كما تدل صفحة محتوياته على الآتي : الدوريات الأردنية المتوقفة، الدوريات الأردنية الجارية ، التقارير والإحصاءات النشرات الرسمية ، الصحف ، الكتب السنوية والأدلة ، وورد فيها أن المواد رتبت هجائياً حسب العنوان ، وخصص رقم مسلسل لكل عنوان وأحلق كشاف موضعي للدوريات ، وأثبتت تسجيله نموذجية توضح عناصر الوصف الببليوغرافي المسجلة للدورية ، واشتمل الكتاب في صفحته الثالثة على "كلمة معالي وزير الثقافة والشباب " التي تثني على إصدار هذا الدليل  في " عام 1982 عام الثقافة الوطنية " ، وتعدد " أحد الأعمال الجادة  التي تشكل الأساسي والقاعدة للعمل الثقافي " ويشمل الدليل (404) دوريات العربية ، إضافة إلى ثمان وثلاثين دورية بالإنجليزية

رقم الوعاء : دراسة نظرية وميدانية لأنماط استخدامه في مكتبات مدينة الرياض بالمملكة العربية السعودية. الرياض: دار الفيصل الثقافية، 1421هـ , 2000م ، 61 ص.

دراسية وصفية ، وتطبيقية لرقم الوعاء واستخدامه في مكتبات مدينة الرياض بالمملكة العربية السعودية ، بالرجوع إلى جداول أرقام الأوعية ، المؤلفين ، والفهارس ، والكتب والمقالات ، والمواصفات القياسية المتصلة المنشورة حدياً بالعربية والإنجليزية. يتصدر الكتاب تعريف بالمختصرات والتسميات المنحوتة والواردة فيه ،ومقدمة توضح المصطلحات الرئيسية في الدارسة ومفاهيمها ،وبناء رقم الوعاء وعناصرها والمتغيرات المؤثرة فيه ،والمبادئ التي تراعى فيه ،وموقعه في  التسجيلة الببليوغرافية ، ثم تناول استخدام رقم الوعاء ، الأوعية المعلومات العربية باعتماد نظام الحروف الهجائية ، والنظام الألفباعددي ، ثم تناول استخدام رقم الوعاء الأوعية المعلومات غير العربية . باعتماد نظام الحروف الرومانية، والنظام الألفباعددي ، فتناول استخدام رقم الوعاء لأوعية المعلومات الحكومية ، وتطرقت المعالجة لحوسبة رقم الوعاء ومتطلباتها ، وانتهت بمريئات تعكس استشراق وضع رقم الوعاء واستخدامه في المستقبل ، أو ألحق بعد قائمة المظلمان (المرجع) كشاف هجائي مفصل للمباحث والكلمات الدالة الرئيسية في الكتاب.

مأزق المسلمين الفكري: الحالة الهندية / تأليف رشيد شاز ؛ أعدّ التلخيص باللغة العربية فؤاد فرسوني. الرياض: مركز الملك فيصل للبحوث والدراسات الإسلامية 1422هـ ،  112ص  بالإنجليزية ، 16 ص بالعربية.

دراسة اجتماعية وصفية للمجتمع الإسلامي في الهند المعاصرة أعدها مؤلفها بالإنجليزية ، وقد كلف سعادة المدير العام لمركز الملك فيصل للبحوث والدراسات الإسلامية الباحث بمراجعة النص الإنجليزي ، وإعداد لملخص يفي للتعريف بالموضوعات التي عالجها النص.
درس الباحث أوضاع المجتمع الإسلامي في الهند الذي يشكل جزء جوهرياً وحيواً من النواحي الديمغرافية والاجتماعية والاقتصادية والسياسية، الخ. وأوضح لذلك الخطأ الفادح في استخدام مصطلح الأقلية المسلمة له ، وناقش المشكلات والفرقة بين مسلمي الهند ، والتفرقة التي تمارس ضدهم من جانب الحكومات البوذية المتعاقبة المهيمنة على حكم البلاد ، وتناول علاقة مسلمي الهند التاريخية والمعاصرة بإخوانهم المسلمين في الدول العربية والإسلامية ، وأبرز إجمالاً الأهمية المكانة الحقيقية . والقوة التي يتمع بها المجتمع المسلم الذي يشكل جزء أساسياً من لحمة لمجتمع الهندي ،وليس أقلية فيه . وعرض المؤلف مرئياته حول معالجة المشكلات المحيقة بالمجتمع المسلم في الهند ، والنهوض به على كافة المستويات ليتبوا مكانته المستحقة في الحياة السياسية والإدارية والدستورية .. في الهند. 
مُعِد مادة (الكتاب في الحضارة العربية الإسلامية) في: موسوعة الحضارة الإسلامية (قيد الإعداد) . دمشق : دار الفكر.  "
دراسة وصفية وتاريخية للكتاب في الحضارة العربية الإسلامية بالرجوع إلى الكتب والمراجع والمقالات المتصلة ، عرفت الكتاب أوضحت أهمية كوعاء معلومات ما يزال يحتفظ بأهمية على الرغم من التطورات المعاصرة في تقنيات النشر الإلكتروني ووسائطه :  وتتبعت مراحل الكتاب بدءاً من مرحلة الكتاب المخطوط ، ومروراً بالكتاب المطبوع ، والكتاب بصوره وأشكاله اللامطبوعة المختلفة بما فيها  الكتب الناطقة الكتب النافرة الموجهة للمكفوفين ، والكتب الإلكترونية. 

مساهم في هيئة الإعداد والتحرير والمراجعة (مراجعة التكشيف) في : معجم أسبار للنساء السعوديات. الرياض: مؤسسة أسبار للدراسات والإعلام ، 1418 هـ ،2 مج.

معجم تراجم معاصر للنساء في المملكة العربية السعودية ، أعده مركز أسبار ، ويغطي سير النساء مقدماً اسم المرأة ، ومعلومات موجزة عن حياتها الاجتماعية والعلمية والعملية وعن منجزاتها ، ومؤلفاتها المنشورة إذا كانت مؤلفة أو أدبية أو قاصة ... تربت مراحل المعجم ترتيباً هجائياً ميسراً ، وألحق في نهاية المجلد الثاني من المعجم كشاف موضوعي .
وقد عهد إلى الباحث مراجعة المعجم وتنظيمه وترتيب مداخل التكشيف ، وكانت محتويات المعجم مصفوفة ومختزنة ، وقد قدم الباحث عدة مقترحات وتعديلات من شأنها إسباغ المنهجية والاضطراد على الترتيب في المعجم ، بما في ذلك ترتيب مداخل المعجم وترتيب مداخل التكشيف ، ولم يؤخذ بكافة المقترحات واختزانها ، فثرت إدارة المركز تجنب إجراء أية تعديلات جوهرية مقترح إذا استلزمت إعادة صف مادتها .

 

المشاركة مع الزملاء بالمكتبة المركزية في معهد الإدارة العامة في الرياض في إنجاز الأدوات المعيارية الأربع التالية الصادرة عن الإدارة العامة للمكتبات في المعهد المذكور،الموثقة في " شهادة خبرة عملية" الصادرة عن معهد الإدارة العامة في الرياض برقم ي 328 بتاريخ 26/1/1413هـ:
قائمة رؤوس الموضوعات العربية. الرياض: معهد الإدارة العامة، 1405هـ ، 448 ص.
أداة إستنادية مشتملة على صيغ رؤوس الموضوعات العربية وإحالاتها ، وهي مرتبة هجائياً ، وقد استهلت بمقدمة مفيدة حول أطر تغطيتها وبيانات مداخلها وصنع رؤوس الموضوعات فيها وتنوعها وعلاقاتها وإحالاتها وتنظيمها والأسس التي ارتكزت إليها بناؤها ، كما أشير إلى المصادر والأدوات التي استعين بها في إعداد القائمة، خاصة قوائم رؤوس الموضوعات العربية المعروفة كقائمة الخازندار ، ومعاجم مصطلحات العلوم الإدارية . ومن مميزات هذه القائمة ثراء تغطيتها لرؤوس العامة البحوث والإشارات والتدريب في مجالاتها .

تصنيف ديوي العشري، طبعة عربية معدلة. الرياض: معهد الإدارة العامة، 1405هـ ، 389 ، (1)ص.

الكتاب عبارة عن جداول نظام تصنيف دوي العشري ، بطبعته السادسة عشر التي ترجمها محمود الشنيطي وأحمد كايش ، ولم يحدثا هذه الطبعة ، لذلك انتاج قسم الهرسة والتصنيف في لامكتبة المركزية لمعهد الإدارة العامة بالرياض إلى إجراء التعديلات والإضافات والتحديثات لتواكب الطبعات الأحدث من تصنيف ديوي بالإنجليزية ، وإلى الطبعة العربية الموجزة الأولى للطبعة الحادية عشر المختصرة التي أشرفت على إعدادها المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم ، وشارك فيها عدة مكتبات عربية وخبراء عرب من دول عربية عديدة .
وقد كانت التعديلات والإضافات قد طالبت رموز التصنيف في المعارف العامة ( علم الحاسوب ، وعلم المكتبات والمعلومات )، وعلوم الدين الإسلامي ، والفلسفة الإسلامية ، والإدارة العامة ، والقانون ، واللغة العربية ، والأدب العربي ، وتاريخ وجغرافية البلاد العربية والإسلامية .
ويؤخذ على هذه ما انتهت إليه من تمايز عن الطبعة الإنجليزية من تصنيف ديوي في رمز تصنيف الكثير من الموضوعات .
 قواعد التصفيف الببليوجرافي. الرياض: معهد الإدارة العامة,1405هـ، 6 ص.
كتيب أو كراسة طبع منها وصور نسخ محدودة للتوزيع على الموظفين في المكتبة المركزية لمعهد الإدارة العامة بالرياض ، والمكتبات الفرعية للمعهد في جدة ، والدمام ، إضافة إلى مكتبة الفرع النسائي ، كذلك المتدربين .
وتغطي مادة الكتيب قواعد التصنيف الهجائي للمداخل في الفهارس الهجائية خاصة فهارس المؤلفين والعناوين ، واعتمدت أيضاً في ترتيب الأدوات الببليوغرافية المتعددة التي صدرت إدارة المكتبات في المعهد بما فيها الكشوفات ، وببليوغرافيات وفهارس الكتب  والمطبوعات الحكومية والأطروحات . والغاية من هذه القواعد تقنين الترتيب الهجائي واضطراده .
دليل تصنيف وفهرسة المطبوعات الرسمية. الرياض: معهد الإدارة العامة، 1405هـ ، 77ص بالعربية، 49ص بالإنجليزية.
يشتمل هذا الكتاب على تصنيف محلي للمطبوعات الحكومية ، اعتمد في الأصل على جداول أرقام تصنيف المطبوعات الحكومية ( المنشورة) التي استخدمت لفترة زمنية قصيرة في تصنيف المطبوعات الحكومية في المكتبة المركزية في معد الإدارة العامة بالرياض ، ذاك التصنيف الذي اعتمد فلسفة بناء رقم التصنيف للمطبوع الحكومي أو الخاص فيه على أساس تخصيص الرموز الذي تكون ذلك الرقم للقطر المعني، فالهيئة الناشرة والهيئة الفرعية ، فشكل الوعاء ، فرقمه المتسلسل ، ويكون الرمز الأول للمنطقة الدولية في حال صدر المطبوع الحكمي عن منظمة حكومية دولية كمنظمات هيئة الأمم المتحدة . ثم تحولت المكتبة إلى استخدام نظام ديوي التصنيف كافة مقتنياتها من أوعية المعلومات سواء كانت تجارية أم حكومية أم خاصة ، وفي هذا الكتاب النظام المعدل المتبع في تصنيف المطبوعات الحكمية بالمكتبة الذي احتفظ فقط بالرموز الحرفية الممثلة للعناصر الجغرافية والمؤسساتية والشكلية والتسلسلية المتصلة بوعاء المعلومات ، وتوضع هذه الرموز الحرفية تحت رقم تصنيف دوي المطبوع ، فعملت بذلك عمل ما يسمى ( بالمميز ) أو حروف التصنيف التي تساعد في ترتيب الأوعية وتسجيلاتها ترتيباً مصنفاً دقيقاً.

مستخلصات بحوث الدارة/ إعداد فؤاد حمد رزق فرسوني ؛ مراجعة عبد الرحمن بن حمد العكرش. الرياض: دارة الملك عبد العزيز، (تحت الطبع)، نحو 900ص.

تقع في مجلدين ، استهل أولهما بمقدمة أوضحت نطق التغطية الوعائية والزمنية والموضوعية للبحوث المستخلصية ، وطبيعة المستخلصات لمعرفة التي استخدمت ، وعناصرها وطولها ، إضافة إلى ترتيب المستخلصات والأسس التي ارتكزت إليها .
رتبت المستخلصات ترتيباً هجائياً ميسرا حسب أسماء المؤلفين ، وقد ألحق في نهاية المجلد الثاني كشافات للموضوعات والعناوين .
وتجدر الإشارة إلى أن الاستخلاص قد شمل المقالات المنهجية الرصينة ، وغطى في المرحلة الأولى قبل طباعة الكتاب المقالات في الأعداد الصادرة من محلية  (الدارة) في سنواتها الخمس والعشرين الأولى لصدورها ، ثم أضيف إليها المقابلات المنشورة فيما بعد في السنوات الثلاث العقيبة .   

"دراسة معلوماتية قياسية (ببليومترية) لأعمال حمد الجاسر" في كتاب : السجل العلمي لندوة الشيخ حمد الجاسر وجهوده العلمية 4-5/8/1424هـ.الرياض: جامعة الملك سعود, كلية الآداب,1425هـ، ص 181-224.

دراسة معلوماتية قياسية ( ببليومترية ) لمؤلفات الجاسر مقدمة ( لندوة الشيخ حمد الجاسر جهوده العلمية ) التي نظمتها كلية الآداب في جامعة الملك سعود بالرياض في 4-5/8/1424هـ الموافق 29-30/10-2003م .
وقعت هذه الدراسة في الجزء الأول ( ص181-224) من " السجل العلمي لندوة الشيخ حمد الجاسر ..." ، واشتملت على النص المقدم للندوة والذي جرت مراجعه لاحقاً وإثرؤاه وتحديث معلوماته ونشر في (مجلة المكتبات والمعلومات العربية ).  استهلت الدراسة بالتعريف بحياة حمد الجاسر وأعماله ، فتوضيح مجال الدراسة وتغطيتها ومنهجيتها وموقعها في الدراسات المعلوماتية القياسية، وأهداف الدراسة ، وأقسامها ترتيباً عليها ثم تطرق الباحث لأدوات الضبط الببليوغرافي لمؤلفات حمد الجاسر ، وأتبع ذلك بالنظر أو المراجعة لأهم الأدبيات التي عالجت موضوع الدراسة. واشتملت المعالجة بعد ذلك على دراسة  للخصائص الببليوغرافية المختلفة لأعمال حمد الجاسر بما فيها خصائص التأليف ، والخصائص التاريخية ، والخصائص الشكلية ، والخصائص اللغوية ، والخصائص الموضوعية ، وذكرت الاعتبارات المأخوذة في الحسبان في التحليل والدراسة لهذه الخصائص ، وانتهت الدراسة إلى نتاج مهمة في دراستها منها هيمنة حصة التأليف الأصيل أو الإبداعي على التأليف التبعي عند حماس الجاسر ، وحضوية انتاجيته الفكرية في الفترة (1402-1411هـ) وغلبة كتابه للمقالات ، وتركز نشرة لمؤلفاته بالعربية، ارتفاع أعداد مؤلفاته في الجغرافيا والتاريخ والأنساب مقارنة بالموضوعات الأخرى . 
 تقنية المعلومات والتقنية التربوية: اتصال لا انفصال. في: بحوث ندوة تكنولوجيا التعليم والمعلومات : حلول لمشكلات تعليمية وتدريبية ملحة ،
 3-5 المحرم 1420هـ . الرياض : جامعة الملك سعود كلية التربية، قسم وسائل وتكنولوجيا التعليم 1420هـ، ص1-40.
دراسة وصفية لتقنية المعلومات والتقنية التربوية،  مقدمة إلى ( ندوة تكنولوجيا التعليم المعلوماتي التي نظمها كلية التربية الدراسات الإسلامية في جامعة الملك سعود بالرياض في 3-5 محرم 1420هـ .
وتقع بحوث الندوة في أربعة مجلدات مقرونة ومصدرة أو مستنسخة ، والدراسات الحالية في نصها المقدم للندوة ، ولكن جرت مراجعتها وتحديث معلومات مرتين ، ونشرت التحديثة الأولى منها في مجلة ( عالم الكتب) المصادرة في الرياض ، ونشرت التحديثة الثانية منها في مجلة ( العربية 3000) الصادرة في دمشق.
وقد أوضحت مصطلحاها ومفاهيمها والعلاقات بينهما ، ونطاق معالجتها لتقنية المعلومات والتقنية التربوية، وأبرزت الدراسة الإشكالات التي تواجه في تناول  الموضوع بما فيها إشكالية المصطلحات المتعددة المترجمة والمنتسخة (المنقحرة) ، والحاجة إلى توحيد استخدامها واضطراده ، كما أبرزت العلاقة الوثيقة بين التقنيين المدروستين ، وما تتطلبه مخرجاتها من تعاون وتنسيق ما بين المعنيين والمشتغلين فيها في المجالات المتعلقة بتوفيرها واقتنائها وتنظيمها وخدماتها.
King   Saud University. All rights reserved, 2007 | Disclaimer | CiteSeerx