King Saud University
  Help (new window)
Search


Guidelines_English_Final
تحميل الدليل التدريبي

أسئلة شائعة


  

  Interaction of Type-I Collagen with Phospholipid  Monolayer.

      Biophysical Chemistry, UK (1999), Vol. 80: pp 31-40.                         

 في هذا البحث تمت دراسة تفاعل بروتين الكولاجين المكون الرئيس للأنسجة الحية مع نوعين من الدهون المساهمة في تركيب غشاء الخلية الحية. 

أظهرت قياسات الضغط والتوتر السطحي أن زيادة تركيز البروتين تؤدي إلى نقص قيمة التوتر السطحي بين جزيئات الدهون والبروتين نتيجة لاندماج جزيئات البروتين داخل غشاء الليبوزومات.

وقد دللت هذه الدراسة على أن بروتين الكولاجين يعطي نسبة عالية من الاستقرار لجزيئات الدهون المكونة لغشاء الخلية وهذا يؤدي إلى إمكانية استخدامه في مجال العلوم الصيدلية ومستحضرات التجميل.

 

                                           --------------------------------------

 Phase Behaviour and Packing Properties of Dipalmatoylphosphatidylcholin Bilayer Incorporated Polyethyline Glychol-PE.  

      Egyptian J. Biophysics, Egypt (2000), Vol. 6(1): pp 25-38. 

  في هذا البحث تمت دراسة تأثير مادة البولي اثيلين جليكول بتركيزات مختلفة على الخواص الترابطية والتركيبية لمادة الفوسفاتيديل كولين المحضر منها الليبوزومات الكروية المشابهة للخلايا الحية.

أوضحت نتائج قياسات التشتت الضوئي مدعمة بنتائج جهاز المسح الحراري التفاضلي زيادة ملحوظة في درجة حرارة الإنتقال الطوري لليبوزمات الممزوجة بمادة  البولي اثيلين جليكول، كما أظهرت القياسات الكهربية  مادة البولي اثيلين جليكول تؤدي الى نقص زمن الاسترخاء لجزيئات  الليبوزمات كما اختلفت حجم الليبوزمات مع اختلاف تركيز مادة البولي اثيلين جليكول. وهذه النتائج تساهم مساهمة فعالة في مجال حمل تلك الليبوزومات للدواء  وتفاعلها داخل جسم الإنسان.

 

--------------------------------------

Effect of ELF Magnetic Field on the Biophysical Properties of Blood. 

       Egyptian J. Biophys. & Biomed. Eng., Egypt (2000), Vol. 1: pp 1-16.

             يهدف هذا البحث الى دراسة تأثير الترددات المنخفضة (50 Hz)  للمجال المغناطيسي (2 mT)  على بعض الخواص البيوفيزيائية لدم فئران التجارب المعرضة لتلك المجالات المغناطيسية مثل الخواص الكهربية والاسموزية وعملية إذابة غشاء كرات الدم الحمراء  قبل وبعد التعرض للمجالات.

وقد أوضحت التجارب تأثيرات مباشرة في شكل جزئ الهيموجلوبين علاوة على نقص مرونة غشاء الخلية . كما أظهرت متابعة التأثيرات المتأخرة احتمالية تدمير جزئي في نظام إنتاج الدم مم يعطي إنذارا نحو تأثير تلك المجالات.

 

--------------------------------------

      Inhibition of Ehrlish Tumor Growth in Mice by Electric Interference

      Therapy (In- Vivo Studies).

      Electromagnetic Biology and Medicine, USA (2002), Vol. 21(3): pp 267-280.

             فى هذا البحث تم تتبع نمو ورم سرطانى تم زرعه فى فئران التجارب تحت تأثير مجال كهربى ذو تردد صغير جدا. وقد تم تصميم وتنفيذ مولد لموجات كهربية متداخله عالية التردد وذلك للحصول على موجة كهربية صافية ذات تردد صغير (oscillator beat) داخل أنسجة الورم.

أظهرت النتائج تأخر واضح في معدل نمو الورم في الفئران المعرضة لمجال كهربي ذو تردد  5 Hz مدة ساعة يوميا أفضل من تلك المعالجة لمدة ساعة أسبوعيا مما يوضح جليا أن مدة المعالجة لها اثر مهم فى تأخر نمو الورم. كما أوضحت نتائج القياسات الكهربية زيادة فى السماحية والتوصيلية الكهربية للعينات المحتوية على الأورام عن العينات القياسية.   علاوة على ما سبق، أظهرت النتائج التشريحية لأنسجة الفئران المختلفة والمحتوية على الأورام نقص واضح في عدد الخلايا السرطانية و اضمحلال كبير في تجمعات الخلايا السرطانية المعالجة بمجال كهربي ذو تردد 5 Hz لمدة ساعة يوميا. وعليه فأن تطبيق واستخدام هذه التقنية  تفتح آمالا كبيرة نحو محاصرة الأورام السرطانية.

 

--------------------------------------

      Effect of Dialysis on Erythrocyte Membrane of Chronically Hemodialyzed

       Patients.

       Renal Failure, USA (2002), Vol.  24(6): pp 779-790.

 فى هذا البحث تم دراسة دور كل من زيادة نسبة اليوريا وعملية الغسيل الكلوي على خواص أغشية كرات الدم الحمراء لمرضى الفشل الكلوي والذين تجرى لهم عمليات الغسيل الدموي دوريا .

أظهرت النتائج أن خلايا الدم الحمراء للمرضى لها قابلية اقل للتشكل وقابلية اكبر للتكسر عن تلك الخلايا لكرات الدم للعينات القياسية. و قد تغيرت هذه النسب إلى الأفضل بعد إجراء عملية الغسيل الكلوي. كما أظهرت نتائج إذابة غشاء الخلية باستخدام المذيبات غير الأيونية إن عملية الإذابة تحتاج كمية اكبر من المذيب لتلك الخلايا لمرضى الفشل الكلوي. وقد عزيت تلك النتائج الغير طبيعية في خواص غشاء خلية الدم الحمراء لمرضى الفشل الكلوي إلى نقصان سيولة غشاء الخلية والتي تحسنت مع عملية الغسيل الكلوي. كما أوضحت نتائج التحاليل البيوكيميائية المختلفة تغيرات واضحة قبل وبعد عملية الغسيل الكلوي.

 

--------------------------------------

      Study of the Physical Properties of Laser Exposed Liposomes.

      Egyptian J. Biophysics, Egypt (2003), Vol. 9(1): pp 9-29.

تهدف هذه الدراسة إلى تحضير ليبوزومات حساسة للضوء و دراسة مدى التأثير الذي تحدثه أشعة الليزر على خواصها الفيزيائية الحرارية و الكهربية. أظهرت النتائج انخفاض درجة حرارة الانتقال الطوري الرئيسي ويزداد مقدار هذا الانخفاض مع زيادة الجرعة الإشعاعية. كما أوضحت القياسات الكهربية زيادة ملحوظة في معامل كول الكهربي ونقصان في زمن الاسترخاء ويكون التغير أكثر وضوحا في تلك المعرضة لأشعة الليزر عند درجة حرارة الانتقال الطوري.

أبرزت النتائج أهمية كل من تقنية المسح الحراري والقياسات الكهربية في إيضاح مدى التغير الذي يحدث في الأنظمة البيولوجية بعد التعرض للمؤثرات الخارجية مثل الإشعاعات المختلفة.

 

--------------------------------------

      Repairing Role of Melanin to Injries Induced by 50 Hz mT Magnetic Field

       in Red Blood Cells of Guinea Pigs: Pharmacokinetics and Biophysical 

       Studies ( In-Vivo).

       Bull. Fac. Pharm. Cairo Univ., Egypt (2003), Vol. 41(3):pp 251-259.

             هذا البحث يهدف إلى دراسة دور الميلانين على كرات الدم الحمراء للخنزير الغيني المتعرض لمجال مغناطيسي بتردد 50 Hz وكثافة 50 mT .  و قد تمت دراسة  طيف امتصاص الميلانين خارج وداخل بلازما الدم ونسبة تركيزيه داخل الدم  ودراسة خاصية ذوبان غشاء خلية الدم الحمراء و الخاصية الأسموزية  لغشاء خلية الم الحمراء . كما تمت دراسة حركية الدواء داخل جسم الحيوان أثناء فترة التعرض.

وقد بينت  نتائج حركة الميلانين أن  زمن نصف العمر البيولوجي داخل جسم الحيوان يبلغ 1.04 h  كما بينت النتائج أن الميلانين له دور معالج للأضرار التي يسببها  التعرض للمجالات المغناطيسية مم يؤدي إلى إمكانية استخدامه كمواد واقية ومقوية للجهاز المناعي للجسم.

 

--------------------------------------

      Effects of Gamma Irradiation on Some Biophysical Properties of Melanin. 

       Egyptian J. Biophysics, Egypt (2003), Vol. 9(3): pp 255-267.

 

يهدف هذا البحث إلى دراسة التغير الذي يحدث للميلانين نتيجة تعرضه لأشعة جاما وبالتالي إمكانية استخدامه كمادة واقية من الإشعاع. تم استخدام تقنيات الفصل الكروماتوجرافي والامتصاص الضوئي وقابلية الاسترخاء الكهربي للميلانين قبل و بعد التشعيع بأشعة جاما في مدى الجرعات 5-50 Gy .

أظهرت النتائج أن جزيء الميلانين يتركب من مجموعتين مترابطتين, الأولى ذات وزن جزيئي يبلغ حوالي 28  kD  والأخرى ذات وزن جزيئي كبير يبلغ حوالي  1000 kD  وبزيادة الجرعة الإشعاعية أزداد الوزن الجزيئي للمجموعة الأكبر. كما أوضحت النتائج زيادة ملحوظة في كل من معامل الامتصاص الضوئي   والسماحية والتوصيلية الكهربية للميلانين مع زيادة الجرعة الإشعاعية. و قد عزى هذه الزيادة الى تكون تجمعات من جزيئات الميلانين كرد فعل لمجابهة والحد من مخاطر الإشعاع نتيجة لزيادة عدد الشوارد الحرة المتكونة.

وأعطت النتائج أفاق واسعة نحو استخدام مادة الميلانين في الحماية الإشعاعية و الوقاية من الإشعاع.

 

--------------------------------------

 

      Efficient Gene Delivery With Serum Into Human Cancer Cells Using

       Targeted Anionic Liposomes.

       Journal of  Drug Targeting, USA (2004), Vol. 12(1): pp 11-18.

 فى هذا البحث تم تحضير ليبوزومات أيونية سالبة الشحنة و دراسة خواصها البيوفيزيائية     ومركباتها مع الحامض الأميني من خلال قياس حجمها و شحنة السطح الخارجي بواسطة الميكروسكوب الإلكتروني. وقد تم توصيل الحامض الأميني بنجاح باستخدام هذه الليبوزومات الى احد أنواع الجلد المتسرطنة و في وجود مصل الدم. و كذلك تم بنجاح توجيه هذه الليبوزومات إلى خلايا الكبد المتسرطنة عن طريق اتحاد بعض السكريات (الموجهة لخلايا الكبد) مع هذه الليبوزومات مما يعطي أمالا واسعة نحو توجيه الأدوية نحو الأماكن المصابة مباشرة و بالتالي التعامل معها بأكبر كمية من الدواء و الذي يؤدي بدوره الى العلاج الفعال وفي نفس الوقت الإقلال من الآثار الجانبية الخطيرة والتي تصيب أعضاء الجسم غير المصابة.

 

--------------------------------------

        Effect of Low Power Microwave Irradiation on the Properties of Liposomes.

        Arab Journal of Nuclear Sciences and Applications, Egypt (2004), Vol.  

         37(1): pp 137-185.

 في هذا البحث تم دراسة تأثير الموجات الدقيقة ذات القدرة المنخفضة ( 0.5 W/m2) وتردد        10 GHz على بعض خواص الليبوزومات و ذلك بقياس مدى نفاذيتها و صلادتها عن طريق إذابة غشاء الليبوزومات باستخدام أحد مذيبات الدهون وأيضا قياس و تحليل الخواص الكهربية لها قبل وبعد التعرض لتلك الموجات.   كما تم تشعيع الليبوزومات بجرعات منخفضة من الأشعة المؤينة ممثلة في أشعة جاما.            وقد خلصت النتائج إلى أن الموجات الدقيقة ذات القدرات المنخفضة أحدثت تغيرات واضحة في خواص الليبوزومات والتي تعتبر نموذج مبسط لغشاء الخلية الحية. وعليه لابد من الأخذ في الاعتبار تأثير تلك الموجات عند التعامل معها و خصوصا مع التزايد المتنامي في استخدامها. 

 

--------------------------------------

          Effect of Eggshell Region and its Pigment Intensity on the Physical, Optical        

         and Electrical Properties of Chickens Eggshell.

         Egyptian J.  Biophysics, Egypt (2004), Vol. 10(2): pp 159-172.

 في هذا البحث تم دراسة تأثير منطقة قشرة البيضة و شدة اللون على وزن وسمك القشرة و أيضا على نسبة مرور الضوء خلال القشرة. كما تمت دراسة الخواص الكهربية للمنطقة الوسطى لقشرة البيض.

أظهرت النتائج أن تغير لون القشرة لا يؤثر على سمكها ولكن يؤثر بدرجة واضحة على نسبة مرور الضوء من القشرة فتزداد هذه النسبة مع انخفاض درجة اللون وتزداد أيضا في المنطقة الوسطى العريضة من البيضة  مم يؤثر على كفاءة الفقس والجنين وعلية من الممكن استخدامها في تحسين الكفائة  الإنتاجية و الاقتصادية.

 

--------------------------------------

         Effect of g-Irradiation On the Biophysical and Morphological Properties

          of Corn.

         Nahrung/ Food, Germany (2004), Vol.  48(2): pp 95-98. 

فى هذا البحث تم دراسة تأثير أشعة جاما على الخواص البيوفيزيائية والتركيبية لنبات الذرة . تم تعريض بذور الذرة  إلى جرعات مختلفة من أشعة جاما تتراوح ما بين krad 1   إلى     10 krad وعليه تم زراعتها ومتابعة عملية الإنبات والنمو.

أظهرت النتائج زيادة واضحة فى معاملات الإنبات والنمو في الحبوب المعرضه الى جرعات and 2.5 krad 1.5. كما أوضحت القياسات الضوئية (الامتصاص الضوئى و الفلورة)  زيادة في نسبة الامتصاص و الانبعاث الضوئي لتلك المعرضة  krad 1.5 . و قد عزى هذا إلى زيادة نسبة مادة الكلوروفيل الخضراء و المسئولة عن العمليات الحيوية بالنبات.    كما عضدت القياسات الكهربية النتائج التي تم الحصول عليها من عمليات المتابعة للنمو وكذلك القياسات الضوئية من حيث أفضلية الجرعة  krad 1.5 نحو تحسين خواص وعملية نمو النبات و التي تؤدي بدورها إلى الزيادة الإنتاجية للنبات وبالتالي القيمة الاقتصادية.

 

--------------------------------------

        Radioactivities of 226Ra, 228Ra and 40K in the Groundwater Around  

         Buraydah  Treatment Plant in the Northwest of Riyadh, Saudi Arabia.

         Egyptian J of Biophys., Egypt (2005), Vol. 11(1): pp 45-53.

في هذا البحث تم تحديد المحتوى الإشعاعي للمياه الخام والمعالجة بمحطة معالجة المياه بمدينة بريده باستخدام المطياف الخاص بأشعة جاما وهو كاشف الجرمانيوم فائق النقاوة ذو حجم 156.6 cm3

أوضحت النتائج أن العناصر المشعة المقاسة تتبع المشعة طبيعيا لسلسلتي اليورانيوم والثوريوم بجانب نويات البوتاسيوم 40 وكانت قيم النشاط الإشعاعي النوعي تمثل Bq/l   1.1± 0.3 لعنصر 226Ra  و    0.8 ± 0.3 Bq/l لعنصر  228Ra  و  1.5 ± 0.1 Bq/l لعنصر  40K  وتغيرت تلك القيم إلى  Bq/l   0.25± 0.3 لعنصر 226Ra  و    0.2 ± 0.3 Bq/l لعنصر  228Ra و  1.45 ± 0.12  Bq/l لعنصر  40K للمياه المعالجة بالمحطة ونلاحظ هنا انخفاض المستوى الإشعاعي للمياه بعد المعالجة لعنصري  226Ra و 228Ra

خلصت النتائج أن تقنية معالجة المياه آمنة تماما وصالحة للاستخدام و لا توجد خطورة إشعاعية من استخدامها بعد المعالجة.

 

--------------------------------------

        Effect of Intensity of Eggshell Pigment and Lighted incubation on 

         Hatchability Performance of brown Eggs.

         British Poultry Science, UK (2005), Vol. 46(2): pp 190-198.

في هذا البحث تمت دراسة تأثير درجة لون قشرة البيضة البنية (خفيف- متوسط- داكن) وشدة الاستضائة المختلفة خلال فترة الحضن على خواص القشرة ونمو الجنين ونسبة وزمن الفقس ووزن دجاج الفقس. أظهرت النتائج تأثيرات واضحة لكل من درجة لون قشرة البيضة وشدة الاستضائة على الخواص المدروسة مم يؤدي إلى إمكانية أخذها في الاعتبار لتحسين كفاءة الفقس وتلافي العيوب والخسائر أثناء عملية الحضن. 

 

                               --------------------------------------

        Incubation temperature and hemoglobin dielectric of chicken embryos 

         incubated under the influence of electric field.  

         Electromagnetic Biology and Medicine, USA (2006), Vol. 25(2): pp87-96.

 في هذا البحث تمت دراسة تأثير المجال الكهربي ذو تردد50 Hz    وشدة 30kV/m اثناء فترة الحضن على درجة حرارة الوسط المحيط بالأجنة داخل البيضة وعلى الخواص الكهربية لجزئ الهيموجلوبين لدجاج الفقس بعد فترة تعرض لمدة 18 يوما.     

أوضحت الدراسة أن المجال الكهربي أدى إلى زيادة ملموسة في درجة الحرارة الوسط المحيط بالجنين داخل البيضة وكذلك إلى زيادة السماحية والتوصيلية الكهربية وزمن الاسترخاء لجزئ الهيموجلوبين.

مم أدى الى استنتاج أن المجال الكهربي له تأثير على الأجنة والتي من الممكن أن تكون بسبب تأثيره المباشر على نشاط الخلايا أثناء فترة النقسام.

 

=========================================================

 

 

 

 
King   Saud University. All rights reserved, 2007 | Disclaimer | CiteSeerx