Skip Ribbon Commands
Skip to main content
Navigate Up
Sign In

صفات حبوب لقاح أنواع الجنس فرباسكم Verbascum  

 في المملكة العربية السعودية

نجاة عبد الوهاب بخاري – أحمد حمد الفرحان

قسم النبات  والأحياء الدقيقة- كلية العلوم- جامعة الملك سعود

ص.ب: 2452 الرياض 11495

المملكة العربية السعودية

 

ملخص البحث

تتضمن فلورا المملكة العربية السعودية 12 نوعاً تتبع الجنس Verbascum من فصيلة حنك السبع Scrophulariaceae وهي  V.bottae، V. decaisneanum، V. deserticalo ، V. fruticulosum،   V.longibacteatum، V. melhanense،  V. nubicum  ، V.shiqricum، V.schimperianum، V.sinaiticum، V. transjordanicum ، V.yemense.

إلا أن العديد من الأنواع المسجلة ضمن فلورا المملكة لم تؤكد الدراسات السابقة تحديد وضعها التصنيفي كما أن العديد من العينات المعشبية المتواجدة في المعشبات المحلية والعالمية لم يتمكن الباحثين من تأكيد تعريفها (Migahid,1996) (collenette,1998)، (Chaudhary, 1999).

تهدف هذه الدراسة إلى إضافة دلائل تصنيفية أخرى بالإضافة إلى الصفات الظاهرية لعلها تساهم في تحديد الوضع التصنيفي للعديد من أنواع الجنس Verbascum في المملكة وفي العالم.

وقد اعتمدت هذه الدراسة على معرفة أطوال وأقطار حبوب لقاح الأنواع المسجلة ضمن فلورا المملكة والعينات المعشبية التي لم يتم تعريفها وذلك بفحصها تحت المجهر الضوئي (L.M) بالإضافة لوصف الأنماط المختلفة لأشكال جدرها الخارجية بفحصها تحت المجهور الإلكتروني (SEM).

وقد بينت الدراسة أهمية صفات حبوب لقاح أنواع الجنس (verbascum) في المملكة حيث ظهرت اختلافات في أحجام حبوب اللقاح وشكل سطح جدرها.

 

Palynological Studies of the Genus Verbascum in Saudi Arabia

Bokhari, N.A & Alfarhan, , A.H

Botany and Microbiology Department

College of Science

King Saud University

ABSTRACT

Flora of Saudi Arabia has determined 12 species of Genus Verbasucm of Scrophulariaceae as follows: V.bottae , V. decaisneanum, V. deserticalo,    V. fruticulosum. V.longibacteatum,V. melhanense, V. nubicum, V.shiqricum, V.sinaiticum,V schimperianum, V. transjordanicum, V.yemense.

Many of registered species of flora of Saudi Arabia have not been determined their taxonomical position by previous studies, and also researchers could not   confirm   and identify many of herbarium sheets of local and international Herbaria have. The variations revealed in this preliminary study show that pollen characters will be of value in solving the problems in segregating the species.