Search
 |  Sign In
 

Guidelines_English_Final

  

بسم الله الرحمن الرحيم

السيرة الذاتية

 

أولاً : المعلومات الشخصية

الاسم :

عبدالله بن صالح بن مُحمّد العَمْري .

الرتبة العلمية  :

مد رّس لُغة .

الجهة  :

جامعة الملك سعود ، معهد اللغة العربية لغير الناطقين بها ، قسم اللغة والثقافة

التخصص العام :

علم اللغة التطبيقي 

التخصص الدقيق :

طرائق تدريس العربية بوصفها لغة أجنبية

العنوان

الرياض :    11321           ص ب   230811

بريد إلكتروني : asmamri@ksu.edu.sa      

 

الجوال :   0505229035

المكتب : 014681303

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

ثانيا : المؤ هلات العلمية

 

اسم المؤهل

جهته

تقديره العام

تاريخه

 

ماجستير علم اللغة التطبيقي

جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية   معهد تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها ‘    قسم علم اللغة التطبيقي

ممتازمرتفع

1424 – 1425 هـ

 

دبلوم عال في طرائق تدريس العربية بوصفها لغة أجنبية

 

جامعة الملك سعود ، معهد اللغة العربية ، قسم إعداد المعلمين

 

ممتازمرتفع

 

1408- 1409 هـ

 

بكالوريوس الآداب في اللغة العربية

 

جامعة الملك سعود ، كلية الآداب ، قسم اللغة العربية وآدابها

 

 جيد جدا

 

1406- 1407 هـ

 

دبلوم الاجتياز في تطبيقات الحاسب الآلي

 

جامعة الإمام ، كلية الحاسب والمعلومات

 

 ممتاز

 

1428– 1429 هـ

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

ثالثا : الدورات والاعتمادات التدريبية

اسم الدورة

جهتها

مدتها

تاريخها

استخدام التقنية في التدريس

جامعة الملك سعود ، عمادة تطوير المهارات

10ساعات

2009 م

استراتيجيات التعلم النشط

جامعة الملك سعود ، عمادة تطوير المهارات

10ساعات

2009م

تطوير المعرفة في مجال التخصص

جامعة الملك سعود ، عمادة تطوير المهارات

20ساعة

2008م

الاختبارات الإحصائيةpss    s

جامعة الملك سعود ، عمادة تطوير المهارات

20ساعة

2008م

بناء ملف المقرر الدراسي

جامعة الملك سعود ، عمادة تطوير المهارات

10ساعات

2008م

التقنيات الحديثة في التعلم الإلكتروني

وزارة التعليم العالي ، المركز الوطني للتعلم عن بعد

5ساعات

2009م

تطوير الاختبارات في التعليم العالي لتحسين جودةالمخرجات

جامعة الملك فهد للبترول والمعادن ، عمادة التطوير الأكاديمي

20ساعة

2009م

مقياس هيرمان للتفكير ( إدارة وتحليل )

مركز الأعمال الأوروبي

10ساعات

2008م

تحليل نفسيات البشر

مركز الأمير سلمان لبناء القادة

5ساعات

2009م

برمجة الحاسب الآلي بلغة البيسك

جامعة الملك سعود ، كلية الدراسات التطبيقية ( مركز خدمة المجتمع سابقا )

60 ساعة

1993م

إعداد الوسائل التعليمية

وزارة التربية والتعليم

12 ساعة

2005م

المدرب المعتمد في الخرائط الذهنية

مركز التعلم السريع للشرق الأوسط وشمال أفريقيا بالتعاون مع مركز الأمير سلمان لبناء القادة

20ساعة

2009م

المدرب المعتمد في القراءة السريعة

مركز التعلم السريع للشرق الأوسط وشمال أفريقيا بالتعاون مع مركز الأمير سلمان لبناء القادة

25ساعة

2009م

المدرب المعتمد في الذاكرة السريعة

مركز التعلم السريع للشرق الأوسط وشمال أفريقيا بالتعاون مع مركز الأمير سلمان لبناء القادة

25ساعة

2009م

المدرب المعتمد في التعلم السريع

مركز التعلم السريع للشرق الأوسط وشمال أفريقيا بالتعاون مع مركز الأمير سلمان لبناء القادة

50ساعة

2009م

الممارس المعتمد في برنامج تريز للتفكير الإبداعي

الكلية الأوربية للعلوم والتكنلوجيا  لند ن، بالتعاون مع جامعة الملك عبد العزيز 

25ساعة

2008م

المدرب المعتمد لبرنامج تريز للتفكير الإبداعي

الكلية الأوربية للعلوم والتكنلوجيا لند ن ، بالتعاون مع جامعة الملك عبد العزيز 

25ساعة

2008م

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

رابعا ً : الخبرات التعليمية :

1-    تدريس العربية وآدابها في مدارس وزارة التربية والتعليم لسنة دراسية واحدة ( 1408هـ ) .

2-    تدريس مهارات العربية ( محادثة – استماع – قراءة – كتابة ) بوصفها لغة أجنبية ، في البرنامج الصباحي المكثف ، في مستويات مختلفة ، ضمن البرامج المعدة لتعليم طلاب المنح الأجانب في معهد اللغة العربية بجامعة المملك سعود ( 1410-   1418 هـ ) .

3-    تدريس مهارات اللغة العربية ( الكتابة الآلية والوظيفية – القراءة الآلية والاستيعابية – المحادثة بالفصحى )  لطلاب وطالبات من مختلف الكليات في جامعة الملك سعود  لمدة تزيد عن أحد عشرا فصلا دراسيا ً .( 1419 – 1424 هـ ) .

4-    تدريس مهارات العربية بوصفها لغة أجنبية للمبتدئين من الصفر ( محادثة – استماع – قراءة – كتابة ) ، في البرنامج المسائي غير المكثف ، ضمن البرامج المعدة في معهد اللغة العربية في جامعة الملك سعود ؛ لتعليم المقيمين الأجانب في المملكة ( 1425-   1431 هـ ) .

5-    تنفيذ أكثر من مائة وخمسين ساعة تدريبية ، في مهارات التفكير الإبداعي والبحث العلمي والتعلّم السريع ، في السنة التحضيرية بجامعة الملك سعود ، بالتعاون مع شركة خبراء التربية للتطوير والتدريب ( 1429- 1430 هـ ) .

6-    تنفيذ دورة قصيرة في تعليم مهارتي القراءة والكتابة بالعربية  لخبراء عالميين ، بالتعاون مع قسم تطوير الموارد البشرية في شركة سابك ( 1430 هـ ) .

 

خامساً :إعداد المواد التعليمية :

1-    إعداد منهج خاص للدورات المسائية للمبتدئين من الصفر ، ضمن البرنامج المسائي في معهد اللغة العربية بجامعة الملك سعود .

2-    إعداد منهج في تعليم مهارة الكتابة الآلية ، لطلاب وطالبات جامعة الملك سعود .

3-    إعداد منهج مبتكر في تعليم النحو العربي ، لطلاب وطالبات جامعة الملك سعود ( هذا المنهج يعتمد على تنبية المتعلم على التعامل المنظم مع  الصوائت القصيرة  والطويلة ، إضافة إلى تمكينه من التعرف على التراكيب الأساسية في النص ، والعوامل اللغوية المحدَّدة المؤثرة في هذه التراكيب ... ) .

4-    توظيف الخرائط الذهنية في توضيح البناء المنطقي للتراكيب اللغوية حاسوبيا ‘ با ستخدام برنامج           ( Buzan`s imidmap  ) .

5-    عروض بوربوينت متعد دة في تعليم المفردات والتراكيب اللغوية .

 

 

سادساً؛ العضويات :

1-    عضو الجمعية العربية السعودية للعلوم التربوية والنفسية ( جستن ) .

2-    عضو مجلس قسم اللغة والثقافة بمعهد اللغة العربية في جامعة الملك سعود ‘وعضو لجنة الدراسات والبحوث بالمعهد .

3-    عضو مركز التعلم السريع في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا .

4-    عضو جمعية تريز للتفكير الإبداعي .

5-    عضو في عدد من مواقع ومنتديات اللغة العربية ومنتديات التربية والتعليم  ، على الشبكة العنكبوتية      ( ملتقى الجمعية العلمية السعودية للغة العربية – جمعية حماية اللغة العربية بالشارقة – ملتقى المقهى اللغوي في تعليم وتعلّم العربية .- ملتقى التربية والتعليم .... )

6-    عضو مركز التميز لأمن المعلومات بجامعة الملك سعود .

سابعا ؛ الأوسمة :

وسام التفوق الاجتماعي ‘ في جامعة الملك سعود ( 1417 هـ ) .

ثامنا ؛ الدروع :

1-    درع النشاط الاجتماعي ،جامعة الملك سعود ( 1418 هـ ) .

2-    درع النشاط الرياضي ‘ جامعة الملك سعود  ( 1428 هـ ) .

3-    درع النشاط الرياضي ‘ جامعة الملك سعود ( 1429هـ ) .

4-    درع  الجهود المتميزة في معهد اللغة العربية ( 1429 ) .

تاسعا : شهادات الشكر والتقدير :

1-    شكر وتقدير قسم البحوث التربوية ‘ إدارة التطوير التربوي في إدارة التربية والتعليم بمنطقة الرياض (1429 ) .

2-    شكر وتقدير مكتبة الأمير سلمان المركزية ‘ جامعة الملك سعود .( 1423 ) .

3-    شكر وعرفان شركة خبراء التربية ( 1430 ) .

4-    شكروتقدير إذاعة البرنامج العام ‘ وزارة الثقافة والإعلام ( 1424 هـ ) .

5-    شكر وتقدير جامعة الملك سعود ؛ للمشاركة في فعاليات أسبوع الجامعة والمجتمع ( 1417- 1418 ) .

6-    شكر وتقدير شركة براند العالمية للتدريب والتطوير ؛ للمشاركة في دورة تدريب المدربين العالميين في التعلم السريع ( 1430 هـ ) .

 

عاشرا :  الأبحاث العلميّة

الأبحاث التالية مقوّمة من قبل أساتذة مختصين في اللغة العربية وآدابها ومعدّة للنشر:

1.   دراسة نقدية تحليلية لكتاب نعوم تشومسكي "اللغة ومشكلات المعرفة"

2.   ظواهر صوتية في لهجة قبائل بن عمرو السراة (مقارنه مع الفصحي ) .

3.   السرقات الشعرية في القرن الرابع الهجري ( القضية والمصطلح ) .

4.   شخصية سيد قطب من خلال شعره( وفق المذهب النقدي السّكْيلوجي ) .

5.   الكلمة في العربية ( بحث في المعنى ) .

6.   الضمير العائد في اللغة العربية ( وفق النظريات الألسنية الحديثة ) .

7.   الأصوات الصائته في العربية وعلاقتها بالقواعد النّحويّة .

 

 
King Saud University. All rights reserved, 2007 | Disclaimer |   CiteSeerx