Search
 |  Sign in

 



Guidelines_English_Final

المقرر : التحرير العربي ( 103 عرب )

الزمن : ساعتان في الأسبوع

الفصل : الثاني 1429 _ 1430 هـ

 

  توصيف المقرر

المقرر السابق :

مقرر المهارات اللغوية ( 101 عرب ) .

نوعية النصوص :

نصوص مختارة لكُتّاب من العصر الحديث ، ذات لغة رصينة ، وأسلوب سهل ، مصورة لثقافة كُتّابٍ مختلفين ، ولأساليب حديثة متنوعة .

التطبيقات وأهدافها :

تشمل أربعة أنواع :

الأول - الفهم والاستيعاب :

وتهدف إلى توسيع ثقافة الطالب ، ورفع قدرته التعبيرية ، وزيادة ثروته اللفظية ، ومساعدته على استخدام العبارة المناسبة بشكل دلالي صحيح .

الثاني - المحادثة والحوار :

وتهدف إلى تدريب الطالب على التحدث ، وعلى تنمية مهارة التفكير وبناء الأفكار بمنطقية ، وعلى تنمية مهارة الحوار وتداول الرأي ، مع الحرص على التمسك باللغة الفصحى .

الثالث - اللغة :

وتهدف إلى رفع الأداء اللغوي لدى الطالب ، بحيث يستطيع أداء عبارته سليمةً من الأخطاء النحوية والصرفية واللغوية بشكل عام .

الرابع - الكتابة الوظيفية :

وتهدف إلى الآتي :

1-              أن يتعلم الطالب أصول كتابة الفقرات والمقالات والتلخيصات والتقارير والرسائل والسير الذاتية وغير ذلك من الكتابات الوظيفية .

2-              أن يعبر عن أفكاره ومتطلبات حياته العلمية والعملية عن طريق الكتابة .

3-              أن يتدرب على صياغة العبارات سليمة لغةً ورسماً .

المنهجية العلمية :

1-  احتوت المذكرة على خمسة نصوص ، وبعد كل نص تطبيقات على مهارات الفهم والاستيعاب ، والمحادثة والحوار ، واللغة ، وموضوع تطبيقي في الكتابة الوظيفية .

2-  قسمت المذكرة إلى خمسة نصوص ، ويلي كل نص تطبيقات على مهارات الفهم والاستيعاب ، والمحادثة والحوار ، واللغة ، وموضوع تطبيقي في الكتابة الوظيفية .

3-  يشرح الأستاذ كل نصٍّ مع تطبيقاته فيما لا يزيد عن ثلاث محاضرات .

4-  يركز الأستاذ على الناحية التطبيقية ، محادثة وقراءة وكتابة ، فلا بد من اشتمال كل محاضرة على قراءة ، وحوار ، ونوع من أنواع الكتابة . ويقوم الأستاذ من خلال ذلك بتصحيح ما يقع به الطالب في جوانب اللغة كافّة .

5-  يركز كل نص على قضية لغوية واحدة ، أو على قضايا عدة مرتبطة ببعضها ارتباطاً وثيقاً ، بطريقة تهدف إلى تحفيز ذهن الطالب لاستنباط الأسس اللغوية والكتابية من تلك النصوص .

6-  رُكِّز على القواعد اللغوية الضرورية للمحادثة والقراءة ، وما يكثر خطأ الطلاب فيه ، وما له تأثير دلالي في السياق .

7-  لم يُتعرض للقواعد التي لا يخطئ المتحدث أو القارئ بها .

عناصر المقرر  :

احتوى المقرر على خمسة نصوص ، هي محور للآتي :

أولاً - اللغة :

1 - المنصوبات : ويشمل : المفعول فيه ( ظرفا الزمان والمكان ) ، المفعول المطلق ، المفعول لأجله الحال ، التمييز ، التوابع  .

2 - المجرورات : ويشمل : حروف الجر ، الإضافة ، التوابع .

3 - موضوعات صرفية : التصغير ، النسب ، الوقف .

ثانياً - الكتابة الوظيفية :

1 - علامات الترقيم .

2 - الكتابة بالحاسوب .

3 - المعجمات العربية .

4 - كتابة الفقرة والمقالة ، وتطوير الفقرة إلى مقالة .

5 - التلخيص والخلاصة .

6 - التقارير .

7 - السيرة الذاتية .

8 - كتابة الرسائل الإداريّة .

أهداف التطبيقات اللغوية ، والكتابة الوظيفية في المقرر :

تطبيقات عامة :

هي عبارة عن مراجعة لما سبق دراسته في مقرر المهارات اللغوية ، ( 101 عرب ) .

ويحاسب الطالب من خلال الإجابة على هذه التطبيقات ، ومن خلال دراسته للمقرر على جميع أخطاء الرسم الكتابي ، والأخطاء النحوية واللغوية عامة ، وذلك في مواضيع الكتابة الوظيفية .

النص الأول – الحياة هدف وإرادة :

اللغة : الموضوع العام ( ظرفا الزمان والمكان ، التمييز ، المفعول المطلق ) .

السؤال الأول : ظرفا الزمان والمكان ( دلالتهما وإعرابهما وأنواعهما ) .

السؤال الثاني : الفرق بين ظرفي الزمان ( قطُّ ، وأبداً ) .

السؤال الثالث : طريقة استخدام بعض ظروف المكان المبنية ( فوق ، عند ، لدن ، قبل ، بعد ) .

السؤال الرابع : خروج أسماء الزمان والمكان عن الظرفية ( التصرف ، وعدمه ) .

السؤال الخامس : التمييز ( تعريفه ودلالته ، أنواعه ، إعرابه ) .

السؤال السادس : المفعول المطلق ( تعريفه ودلالته ، أنواعه ، إعرابه ، حذف عامله ) .

الكتابة الوظيفية :

علامات الترقيم ، الكتابة بالحاسوب ، المعجمات العربية .

النص الثاني – إهمال المطالعة جناية على الثقافة :

اللغة : الموضوع العام ( المفعول لأجله ، الحال ) .

السؤال الأول : المفعول لأجله ( تعريفه ودلالته ، إعرابه ) .

السؤال الثاني : جواز جرّ المفعول لأجله بحرف الجر .

السؤال الثالث : الحال ( تعريفه ودلالته ، أنواعه ، إعرابه ) .

السؤال الرابع : التفريق بين الخبر والحال من حيث الدلالة والإعراب .

السؤال الخامس : مراجعة عامة على المنصوبات .

السؤال السادس : كلمات يُجهل فائدتها في الجملة ( التعريف بدلالتها ، وأثرها في الجملة ) .

الكتابة الوظيفية :

كتابة الفقرة والمقالة ، تطوير الفقرة إلى مقالة .

النص الثالث – كنوز مرصودة :

اللغة : الموضوع العام ( المجرورات ) .

السؤال الأول :  المجرورات بحرف الجر أو الإضافة أو التبعية ، وبيان علامة  الجر .

السؤال الثاني : معاني حروف الجر ، وطريقة استخدامها في السياق .

السؤال الثالث : استخدام المضاف إليه ، والتمييز ، والظروف مجرورة بحرف الجر . ودلالة ذلك .

السؤال الرابع : ما يتغير لأجل الإضافة .

السؤال الخامس : ما يحذف لأجل الإضافة .

السؤال السادس : أساليب خاطئة في باب الإضافة .

السؤال السابع : كلمات يُجهل فائدتها في الجملة ( التعريف بدلالتها ، وأثرها في الجملة ) .

الكتابة الوظيفية :

التلخيص والخلاصة .

النص الرابع : الترويح بشيء من التباريح :

اللغة : الموضوع العام ( التوابع - التصغير ) .

السؤال الأول : النعت ( تعريفه ، نوعاه ، أحكامه ، إعرابه ) .

السؤال الثاني : البدل ( تعريفه ، أنواعه ، أحكامه ، إعرابه ) .

السؤال الثالث : عطف النسق ( تعريفه ، حروف العطف ، معانيها ، إعرابه ) .

السؤال الرابع : التوكيد ( تعريفه ، نوعاه ، أدواته ، إعرابه ) .

السؤال الخامس : تطبيقات عامة على التوابع ، وإعرابها .

السؤال السادس : التصغير ( معناه ، فائدته ، طريقته ) .

الكتابة الوظيفية :

التقارير ، والسيرة الذاتية .

النص الخامس – حافظ على المسافة :

اللغة : الموضوع العام ( مراجعة عامة لما سبق دراسته الوقف النسب ) .

السؤال الأول : تطبيقات عامة ما سبق دراسته ( المنصوبات ، المجرورات ، التوابع ) .

السؤال الثاني : الوقف ( طريقته ، وأحكامه ) .

السؤال الثالث : النسب ( معناه ، فائدته ، طريقته ) .

الكتابة الوظيفية :

كتابة الرسائل الإداريّة .

مراجع مساعدة يستفيد منها الأستاذ والطالب :

1- النحو الأساسي . د. محمد حماسة عبد اللطيف .

2- التطبيق الصرفي . د. عبده الراجحي .

3- أساسيات التحرير العربي . د. حسين المناصرة ، ود. مسعد الشامان ، ود. عمر الأمين .

King Saud University. All rights reserved, 2007 | Disclaimer |   CiteSeerx

Skip to main content