Search
 |  Sign in

 



Guidelines_English_Final

KSU Faculty Member websites > سهيل ياسين توفيق ياسين > الخطة الدراسية الأسبوعية

 

بسم الله الرحمن الرحيم

 

الجدول الفصلي لتوزيع مفردات

مقرري 101 عرب و103 عرب  

على الأسابيع الدراسية

الفصل الدراسي الثاني 1428/1429

الأسبوع

التاريخ

مقرر 101 عرب

مقرر 103 عرب

1

9/2

مقدمة عامة

مقدمة عامة

2

16/2

ذكريات لا مذكرات

تطبيقات عامة

3

23/2

تابع ذكريات لا مذكرات

تطبيقات عامة

4

30/2

الشعر الجاهلي واللهجات

تطبيقات عامة+الحياة هدف وإرادة

5

7/3

عندما يكون الغضب انتحارياً

علامات الترقيم

6

14/3

شوقي

المعاجم العربية

7

21/3

حياتي الزوجية

إهمال المطالعة جناية على الثقافة

8

28/3

الاختبار الشهري الأول

9

6/4

إجــــــــــــــــــــــــازة نصف الفصل

10

13/4

3 نوفمبر

كتابة الفقرة والمقالة

11

20/4

الإدريسي وابن خلدون

كنوز مرصودة

12

27/4

سنوات التحول

التلخيص+ الخلاصة + الترويح  بشيء من التباريح

13

5/5

الاختبار الشهري الثاني

14

12/5

قبل أن تتحول الأرض إلى إيستر جديدة

التقارير+ السيرة الذاتية +  حافظ على المسافة

15

19/5

الشرف

الرسالة الإدارية+ الأخطاء الشائعة

16

26/5

مراجعـــــــــــــــــــــــة عامــــــــــــــــــــــــــــــــــة

17

الاختبــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــار النهائـــــــــــــــــــــــي

 

                                            مع أمنياتي لكم بالتوفيق

 

 

خطة مقرر المهارات اللغوية ( 101 عرب )

 

نوعية النصوص :

نصوص مختارة لكُتّاب من العصر الحديث ، ذات لغة رصينة ، وأسلوب سهل ، مصورة لثقافة كُتّابٍ مختلفين ، ولأساليب حديثة متنوعة .

التطبيقات وأهدافها :

تشمل ثلاثة أنواع :

الأول - الفهم والاستيعاب .

وتهدف إلى توسيع ثقافة الطالب ، ورفع قدرته التعبيرية ، وزيادة ثروته اللفظية ، ومساعدته على استخدام العبارة المناسبة بشكل دلالي صحيح .

الثاني - اللغة .

وتهدف إلى رفع الأداء اللغوي لدى الطالب ، بحيث يستطيع أداء عبارته سليمةً من الأخطاء النحوية والصرفية واللغوية بشكل عام .

الثالث - الرسم الكتابي .

تهدف إلى تمكين الطالب من أداء أفكاره كتابيًّا ، بلغة سليمة من الأخطاء الكتابية .

المنهجية العلمية :

1-              يركز كل نص على قضية لغوية واحدة ، أو على قضايا عدة مرتبطة ببعضها ارتباطًا وثيقًا ، بطريقة تهدف إلى تحفيز ذهن الطالب لاستنباط الأسس اللغوية والكتابية من تلك النصوص .

2-              رُكِّز على القواعد اللغوية الضرورية للمحادثة والقراءة ، وما يكثر خطأ الطلاب فيه ، وما له تأثير دلالي في السياق .

3-              لم يُتعرض للقواعد التي لا يخطئ المتحدث أو القارئ بها .

 

عناصر المقرر  :

احتوى المقرر على عشرة نصوص ، هي محور للآتي :

أولاً - اللغة :

1-              حركات الإعراب الأصلية ، وحركات الإعراب الفرعية : ( إعراب الأسماء الستة ، المثنى ، جمع المذكر السالم ، جمع المؤنث السالم ، الممنوع من الصرف ، الأفعال الخمسة ، إعراب المقصور
والمنقوص ، الفعل المضارع المعتل الآخر ) .

2-              الجملة الفعلية وتركيبها : ( الفعل ، الفاعل ، نائب الفاعل ، المفعول به . نواصب الفعل المضارع وجوازمه ) .

3-              الجملة الاسمية وتركيبها : ( المبتدأ والخبر ، كان وأخواتها ، أفعال المقاربة ، إن وأخواتها، ظنَّ وأخواتها ) .

4-              الروابط اللغوية ، ويُعنى بمعرفة استخدام الروابط الآتية : الضمير ، اسم الإشارة ، الاسم
الموصول ، وغير ذلك .

5-              المصادر ودلالاتها : ( المصدر العام ، اسم الهيئة ، المصدر الصناعي ) .

6-              المشتقات ودلالاتها : ( اسم الفاعل ، اسم المفعول ، اسم التفضيل ) .

7-              الفعل المبني للمجهول .

ثانيًا - الرسم الكتابي :

1-              همزتا الوصل والقطع .

2-              التاءان المفتوحة والمربوطة .

3-              الألف اللينة .

4-              تنوين النصب .

5-              زيادة الحروف وحذفها من الكلمات .

 

 

**************************************

 

 

خطة مقرر التحرير العربي ( 103 عرب)

 

أهداف المقرر :

يهدف المقرر إلى رفع الكفاءة الكتابية لدى الطالب في العربية ؛ وذلك بتدريسه القواعد الكتابية المتفق عليها في اللغة العربية .

 

المنهجية العلمية :

يبدأ المقرر بأصغر الأجزاء التي تدخل في القواعد الكتابية ، فيبدأ المقرر بالقواعد الإملائية ، ثم يتناول اللفظة واضعًا إياها في باب يختمه يدرَّب فيه الطالب على التعامل مع المعاجم اللغوية ، ثم يتناول كلاّ من الفقرة والمقالة مبيِّنًا أجزاء كلّ منهما وأنواعه .

 

عناصر المقرر  :

يحتوى المقرر على ثمانية دروس  ، هي محور للآتي :

1-  القواعد الإملائية : وينقسم هذا الدرس إلى شقّين : قواعد كتابة الهمزة ، والقواعد الإملائية الأخرى . وقواعد كتابة الهمزة يتفرَّع إلى : الهمزة الابتدائية والهمزة المتوسطة والهمزة المتطرِّفة . والقواعد الإملائية الأخرى هي : التاء المربوطة والألف اللينة وتنوين النصب وزيادة الحروف وحذفها في الكلمات والوصل والفصل في الكلمات .

2-      اللفظة : تنحصر الأهمية العملية في هذا الفصل في الاشتغال على المعجم وإكساب الطالب كفاءة في استخراج المفردات منه .

3-      الجملة ( درس بلاغي ) : هذا الدرس يريد أن يؤسس لدى الطالب الروابط المعنوية التي على أساسها يقوم الطالب ببناء الجملة وبالتأليف بين الجمل ؛ لذا يفصِّل الدرس في أجزاء الجملة ( انطلاقًا من المسند والمسند إليه ) وفي أنواع الجمل.

4-      علامات الترقيم : هذا الدرس الأصل أنه جزء من الدرس التالي ( من الفقرة إلى المقالة ) ، باعتبار أن علامات الترقيم نوع من العلاقات بين الجمل في الفقرة ، لكنه أعطي درسًا مستقلاّ بسبب اتساعه .

5-      من الفقرة إلى المقالة : وضع هذا الدرس على أنه باب مستقل في المقرر ، وطرح هذا الدرس العلاقات التي تربط الجمل في الفقرة ، وعناصر الفقرة وعيوبها وعناصر المقالة وعيوبها .

6-      الكتابة الوظيفية : يطبِّق هذا الدرس على بعض أشكال المقالة ، مع ذكر أجزائها : التلخيص ، والرسالة الإدارية

 

 

King Saud University. All rights reserved, 2007 | Disclaimer |   CiteSeerx

Skip to main content
 

  
 
 

الخطة الدراسية الأسبوعية