King Saud University
  Help (new window)
Search


Guidelines_English_Final
تحميل الدليل التدريبي

أسئلة شائعة


 

أمثلة لبعض المقررات التي قمت بتدريسها وادرسها حاليا

 

 أولا: مقررات مسار مناهج وطرق تدريس العلوم لمرحلة الماجستير  

      مقرر: (540 نهج) اتجاهات حديثة في مناهج العلوم وتدريسها

رقم ورمز المقرر

540 نهج

اسم المقرر

اتجاهات حديثة في مناهج العلوم وتدريسها

عدد وحدات المقرر

وحدتان

المتطلب السابق

لا يوجد

المقرر المعادل

لا يوجد

المستفيد من المقرر

طلاب الدراسات العليا ماجستير، مسار مناهج وطرق تدريس العلوم

تعريف ووصف المقرر (محتويات مختصرة )

يهتم هذا المقرر بتقديم أهم المفاهيم العلمية الحديثة والتطبيقات العملية المرتبطة بمناهج العلوم والاتجاهات الحديثة في تدريسها.

أهداف المقرر

1.  التعرف على تطور مفهوم التربية العلمية خلال العقود الماضية.

2.  التعرف على تطور مناهج العلوم تاريخيا.

3.  التعرف على بعض مشروعات تطوير مناهج العلوم المحلية و الإقليمية و العالمية.

4.  التعرف على الاتجاهات الحديثة في مناهج العلوم.

5.  التعرف على سبل توظيف تقنية المعلومات و الاتصال في مناهج العلوم.

6.  التعرف على نظريات التعلم و التعليم و تطبيقاتها في مناهج العلوم.

7.  التعرف على أبرز طرائق التدريس الفعلة لدور المتعلم.

مفردات المقرر

 

يهدف المقرر إلى إكساب الدارسين المفاهيم و المهارات والقيم والأساليب والتطبيقات في المجالات التالية:

1.  مفهوم التربية العلمية ومكوناتها.

2.  تطور مناهج العلوم خلال العقود الماضية.

3.  أبرز مشروعات تطوير مناهج العلوم المحلية و الإقليمية و العالمية.

4. توظيف تقنية المعلومات و الاتصال في مناهج العلوم مثل مختبرات العلوم المحوسبة   ، تعليم العلوم بمساعدة الحاسوب باستخدام أسلوب النمذجة و المحاكاة و التدريب و الممارسة و التعليم الخصوصي.

5.  نظريات تعلم وتعليم العلوم.

6.  الفلسفة البنائية و تدريس العلوم.

7.  تدريس العلوم وتنمية التفكير.

8. طرائق تدريس العلوم المفعلة لدور المتعلم مثل خرائط المفاهيم؛ التعلم التعاوني؛ تدريس العلوم وفق دورة التعلم؛ تدريس العلوم من خلال أسلوب حل المشكلات؛ تدريس العلوم وفقا لشكل سبعة المعرفي ((V-Shape .

المراجع الرئيسة

مجموعة من الكتب و المقالات والبحوث الحديثة في مجال تعلم وتعليم العلوم منها:

1. تربريج، لسلي و آخرون (ترجمة: عبد الحميد، محمد جمال الدين و آخرون). تدريس العلوم في المدارس الثانوية: استراتيجيات تطوير الثقافة العلمية، دار الكتاب الجامعي: العين، الإمارات، 2004م .

2. الخليلي، خليل وآخرون، تدريس العلوم في مراحل التعليم العام، دار القلم: الإمارات العربية ،  1417هـ .

3. بايز، البري (ترجمة جواد نظام). التجديد في تعليم العلوم، معهد الإنماء العربي: بيروت،  1987م.

4. عبد السلام، مصطفى عبد السلام، الاتجاهات الحديثة في تدريس العلوم، دار الفكر العربي: القاهرة، 1422هـ.

5. النجدي، أحمد و آخرون. طرائق و أساليب و استراتيجيات حديثة في تدريس العلوم. دار الفكر العربي: القاهرة، 1423هـ.

6. سلامة، عادل أبو العز، طرائق تدريس العلوم ودورها في تنمية التفكير العلمي، دار الفكر للطباعة والنشر والتوزيع: عمان، الأردن، 1423هـ.

7. الكثيري، راشد حمد، التجديدات في مناهج العلوم والرياضيات ومدى الاستفادة منها في دول الخليج، مكتب التربية العربي لدول الخليج: الرياض، 1415 هـ.

8. زيتون، كمال، تدريس العلوم من منظور البنائية، المكتب العلمي للكمبيوتر والنشر والتوزيع: الإسكندرية، 2000م.

9. زيتون، كمال، تدريس العلوم للفهم رؤية بنائية، عالم الكتب: القاهرة، 1425هـ.

10.  مجموعة الدراسة اليابانية (ترجمة مكتب التربية العربي لدول الخليج)، الإصلاح التربوي في الولايات المتحدة الأمريكية، مكتب التربية العربي لدول الخليج، الرياض ، 1408هـ.

11.  National Research Council. (2001). National Science Education Standards. National Academy Press: Washington, D.C.

12.  Olson, Steve. (2001). Inquiry and the National Science Education Standards: A Guide for Teaching and Learning. National Academy Press: Washington, D.C.

13.  American Association for the Advancement of Science (AAAS). (1993). Benchmarks for Science Literacy. Oxford University Press:” New York.

14.  Trowbrighe, Leslie W. et al.  (2000). Teaching Secondary School Science: Strategies for developing scientific literacy. (7th Ed.).  Prentice Hall, Inc. /Pearson Education: Upper Saddle River, New Jersey.

15.  American Association for the Advancement of Science (AAAS). (1998). Blueprints for reform: Science, Mathematics, and Technology. Oxford University Press:” New York.

 

 

مقرر: (541 نهج) مناهج العلوم في المملكة العربية السعودية وطرق تدريسها

رقم ورمز المقرر

541 نهج

اسم المقرر

مناهج العلوم في المملكة وطرق تدريسها

عدد وحدات المقرر

وحدتان

المتطلب السابق

لا يوجد

المقرر المعادل

لا يوجد

المستفيد من المقرر

طلاب الدراسات العليا ماجستير, مسار مناهج وطرق تدريس العلوم

تعريف ووصف المقرر (محتويات مختصرة )

يهتم هذا المقرر بتقديم أهم المفاهيم العلمية والتطبيقات العملية المرتبطة بمناهج العلوم في المملكة العربية السعودية وطرائق تدريسها.

أهداف المقرر

1.  التعرف على التطور التاريخي لمناهج العلوم في المملكة العربية السعودية.

2.  التعرف على واقع تدريس العلوم في المملكة.

3.  التعرف على معوقات تدريس العلوم في المملكة و سبل علاجها.

4.  تحليل وثيقة منهج العلوم الطبيعية في المملكة.

5.  تقويم مناهج العلوم في المملكة.

6.  مقارنة مناهج العلوم في المملكة ببعض مناهج العلوم الإقليمية و العالمية.

مفردات المقرر

 

1.  تطور مناهج العلوم في المملكة العربية السعودية.

2.  تحليل و تقويم مناهج العلوم في المملكة.

3.  واقع تدريس العلوم في المملكة.

4.  معوقات تدريس العلوم في المملكة.

5.  سبل تطوير تدريس العلوم في المملكة.

6.  مقارنة مناهج العلوم في المملكة ببعض مناهج العلوم الإقليمية و العالمية.

المراجع الرئيسة

مجموع من الكتب و المقالات والبحوث الحديثة في مجال تعلم وتعليم العلوم منها:

1. وزارة المعارف. وثيقة منهج العلوم الطبيعية في التعليم العام، وزارة التربية و التعليم: الرياض، 1423هـ.

2. الكثيري، راشد حمد، التجديدات في مناهج العلوم والرياضيات ومدى الاستفادة منها في دول الخليج. مكتب التربية العربي لدول الخليج: الرياض، 1415 هـ.

3. بدران, عبد الحكيم، مناهج العلوم في التعليم العام بدول الخليج العربية ومواكبتها لمعطيات التطور العلمي والثقافي. مكتب التربية العربي، 1411هـ.

4. الخليلي، خليل وآخرون. تدريس العلوم في مراحل التعليم. دار القلم: الإمارات العربية، 1417هـ.

5. سلامة، عادل أبو العز، طرائق تدريس العلوم ودورها في تنمية التفكير العلمي. دار الفكر للطباعة والنشر والتوزيع: عمان، الأردن، 1423هـ.

6. Center for Science, Mathematics, and Engineering Education - National Research Council. (1996). Mathematics and Science Education Around the World: What Can We Learn From the Survey of Mathematics and Science Opportunities (SMSO) and the Third International Mathematics and Science Study (TIMSS)? National Academy Press: Washington, D.C.

 

 

مقرر: ) 542 نهج ( ندوة في تدريس العلوم

رقم ورمز المقرر

542 تهج

اسم المقرر

ندوة في تدريس العلوم

عدد وحدات المقرر

وحدتان

المتطلب السابق

لا يوجد

المقرر المعادل

لا يوجد

المستفيد من المقرر

طلاب الدراسات العليا ماجستير, مسار مناهج وطرق تدريس العلوم

تعريف ووصف المقرر (محتويات مختصرة )

يهتم هذا المقرر بتوسيع مدارك الدارسين بمناقشة موضوعات و أبحاث حديثة في مجال التربية العلمية.

أهداف المقرر

1.  توسيع مدارك الطلاب بمناقشة الموضوعات الجديدة و الحديثة في التربية العلمية.

2.  مناقشة بعض ما يستجد من أبحاث عربية و عالمية.

مفردات المقرر

 

تحليل و نقد و مناقشة عدد من الأبحاث و الرسائل العلمية و المقالات الحديثة في مجالات التربية العلمية المختلفة.

المراجع الرئيسة

كتب و بحوث و دراسات حديثة منتقاة من الدوريات التربوية المحلية و العربية والعالمية في مجال التربية العلمية

 

مقرر: (543 نهج) العلم عند المسلمين

رقم ورمز المقرر

543 نهج

اسم المقرر

العلم عند المسلمين

عدد وحدات المقرر

وحدتان

المتطلب السابق

لا يوجد

المقرر المعادل

لا يوجد

المستفيد من المقرر

طلاب الدراسات العليا ماجستير, مسار مناهج وطرق تدريس العلوم

تعريف ووصف المقرر (محتويات مختصرة )

يهتم هذا المقرر بالتعرف على تاريخ و تطور العلوم و خاصة إسهامات الحضارة الإسلامية في هذا الجانب، كما يهتم بإلقاء الضوء على إنجازات علماء المسلمين وإسهاماتهم في تطور العلوم الطبيعية.

أهداف المقرر

1.  التعرف على تاريخ العلوم.

2.  التعرف على تطور العلوم في الحضارة الإسلامية.

3.  التعرف على إنجازات علماء المسلمين و إسهاماتهم في تطور العلوم.

مفردات المقرر

 

1.  تاريخ العلم.

2.  مفهوم العلم عند المسلمين.

3.  نظرة العلماء المسلمين للعلوم الكونية.

4.  عوامل تقدم العلم عند المسلمين.

5.  إسهامات العلماء المسلمين و دورهم في تقدم الحضارة الإنسانية.

6.  دور الإسلام في تشجيع العلم و العلماء.

7.  العلم و الطريقة العلمية.

المراجع الرئيسة

مجموعة من المقالات والبحوث والكتب الحديثة في مجال تاريخ العلوم و العلم عند المسلمين و من أبرزها:

1. الكثيري، راشد، توظيف التراث الإسلامي في مناهج العلوم، مكتب التربية العربي: الرياض، 1415هـ.

2. عبد الحليم، إسلام الرافعي، طبيعة العلم: رؤية إسلامية تطبيقية في تعليم العلوم. عالم الكتب: القاهرة، 1422هـ.

3. باشا، أحمد فؤاد، التراث العلمي للحضارة الإسلامية و مكانته في تاريخ العلم و الحضارة. دار المعارف: القاهرة، 1403هـ.

4. طوقان، قدري حافظ. (ب.ت)، علماء العرب ما أعطوه للحضارة، دار الكتاب العربي.

5. حجازي، عبدا لله، لمحات في تاريخ العلوم الكونية عند المسلمين. مرامر للطباعة: الرياض، 1417هـ.

6. منتصر، عبد الحليم. (ب.ت). تاريخ العلم و دور العلماء العرب في تقدمه، دار المعارف: القاهرة.

7. الواعي، توفيق يوسف. الحضارة الإسلامية مقارنة بالحضارة الغربية. دار الوفاء للطباعة و النشر و التوزيع: المنصورة، 1408هـ.

8. الدفاع، علي عبد الله،  العلوم البحتة في الحضارة العربية والإسلامية، مؤسسة الرسالة: بيروت، 1403هـ.

9. مرحبا، محمد عبد الرحمن،   الجامع في تاريخ العلوم عند العرب. منشورات عويدات: بيروت – باريس.، 1988م. 

10. فروخ، عمر،  تاريخ العلوم عند العرب، دار العلم للملايين: بيروت، 1984م.

 

 

توصيف مقرر: (545 نهج) التقويم في تدريس العلوم

رقم ورمز المقرر

545 نهج

اسم المقرر

التقويم في تدريس العلوم

عدد وحدات المقرر

وحدتان

المتطلب السابق

لا يوجد

المقرر المعادل

لا يوجد

المستفيد من المقرر

طلاب الدراسات العليا ماجستير, مسار مناهج وطرق تدريس العلوم

تعريف ووصف المقرر (محتويات مختصرة )

يهتم هذا المقرر باكتساب الطلاب للمفاهيم و الحقائق و المهارات المتعلقة بتقويم مناهج العلوم. كما يهتم باكتساب الطلاب لأبرز المهارات الإحصائية الأساسية المتعلقة بالتقويم و تحليل الاختبارات.

أهداف المقرر

1.  التعرف على أهمية التقويم في التربية العلمية و خصائصه.

2.  التعرف على وسائل و أساليب تقويم مناهج العلوم.

3.  اكتساب المهارات الإحصائية الأساسية المتعلقة بالتقويم و تحليل الاختبارات.

مفردات المقرر

 

1.  المقصوم بالتقويم و الفرق بينه و بين القياس.

2.  أهمية التقويم و علاقته بالأهداف و دوره في العملية التعليمية.

3.  أسس و خصائص التقويم.

4.  تقويم المجال المعرفي في تعلم العلوم.

5.  تقويم المجال الانفعالي في تعلم العلوم.

6.  تقويم المجال المهاري في تعليم العلوم.

7.  طرق و أساليب تحليل و تقويم محتوى كتب العلوم.

8.  التقويم في مختبرات العلوم.

9.  بعض الجوانب الإحصائية الأساسية المتعلقة بالتقويم و تحليل الاختبارات.

المراجع الرئيسة

مجموع من الكتب و المقالات والبحوث الحديثة في مجال التقويم بشكل عام و تقويم مناهج العلوم بشكل خاص منها:

1. دوران، ردوني (ترجمة: صبار يني، محمد سعيد و آخرون)، أساسيات القياس والتقويم في تدريس العلوم، دار الأمل: أربد، الأردن، 1985م.

2. الظاهر، زكريا محمد؛ و آخرون، مبادئ القياس و التقويم في التربية، مكتبة دار الثقافة للنشر و التوزيع: عمان، الأردن، 1999م.

3. الدوسري، إبراهيم مبارك،  إطار مرجعي للتقويم التربوي، مكتب التربية العربي لدول الخليج: الرياض، 1422هـ.

4. National Research Council. (2001). Classroom Assessment and the National Science Education Standards. National Academy Press: Washington, D.C. (http://www.nap.edu)

 5. Nitko, Anthony J. (2001). Educational Assessment of Students (Third Edition). Prentice Hall/Merrill Education: Upper Saddle River, New Jersey.

6. Marzano, Robert J. & Others (1993). Assessing Student Outcomes: Performance Assessment using the Dimension of Learning Model. Alexandria, VA: Association for Supervision and Curriculum Development.

7. Doran, Rodney. (1980). Basic measurement and evaluation of science instruction. National Science Teachers Association: Washington, DC.

8. James W.Pellegrino, Naomi Chudowsky, and Robert Glaser, editors. (2001). Knowing What Students Know: The Science and Design of Educational Assessment. National Academy Press: Washington, D.C. (http://www.nap.edu)

9. Mark Driscoll and Deborah Bryant. (1998). Learning About Assessment, Learning Through Assessment. National Academy Press: Washington, D.C. (http://www.nap.edu)

 

 مكتبة الوثائق العامه

CV.docCVصالح سليمان محمد الحديثى
نموذج سيرة ذاتية لعضو هيئة التدريس.docنموذج سيرة ذاتية لعضو هيئة التدريسصالح سليمان محمد الحديثى
سيرة ذاتية رمضان 1428.docسيرة ذاتية رمضان 1428صالح سليمان محمد الحديثى
توصيف مقررات العلوم.docتوصيف مقررات العلومصالح سليمان محمد الحديثى
المقرر 333 نهج.docالمقرر 333 نهجصالح سليمان محمد الحديثى
الحديثي.jpgالحديثيصالح سليمان محمد الحديثى
التقويم الدراسى.docالتقويم الدراسىصالح سليمان محمد الحديثى
نمودج تقويم مقرر.docنمودج تقويم مقررصالح سليمان محمد الحديثى
King   Saud University. All rights reserved, 2007 | Disclaimer | CiteSeerx