King Saud University
  Help (new window)
Search


Guidelines_English_Final
تحميل الدليل التدريبي

أسئلة شائعة


 

مقرر: (541 نهج) مناهج العلوم في المملكة العربية السعودية

وطرق تدريسها

 

رقم ورمز المقرر

541 نهج

اسم المقرر

مناهج العلوم في المملكة وطرق تدريسها

عدد وحدات المقرر

وحدتان

المتطلب السابق

لا يوجد

المقرر المعادل

لا يوجد

المستفيد من المقرر

طلاب الدراسات العليا ماجستير, مسار مناهج وطرق تدريس العلوم

تعريف ووصف المقرر (محتويات مختصرة )

يهتم هذا المقرر بتقديم أهم المفاهيم العلمية والتطبيقات العملية المرتبطة بمناهج العلوم في المملكة العربية السعودية وطرائق تدريسها.

أهداف المقرر

1.   التعرف على التطور التاريخي لمناهج العلوم في المملكة العربية السعودية.

2.   التعرف على واقع تدريس العلوم في المملكة.

3.   التعرف على معوقات تدريس العلوم في المملكة و سبل علاجها.

4.   تحليل وثيقة منهج العلوم الطبيعية في المملكة.

5.   تقويم مناهج العلوم في المملكة.

6.   مقارنة مناهج العلوم في المملكة ببعض مناهج العلوم الإقليمية و العالمية.

مفردات المقرر

 

1.   تطور مناهج العلوم في المملكة العربية السعودية.

2.   تحليل و تقويم مناهج العلوم في المملكة.

3.   واقع تدريس العلوم في المملكة.

4.   معوقات تدريس العلوم في المملكة.

5.   سبل تطوير تدريس العلوم في المملكة.

6.   مقارنة مناهج العلوم في المملكة ببعض مناهج العلوم الإقليمية و العالمية.

المراجع الرئيسة

مجموع من الكتب و المقالات والبحوث الحديثة في مجال تعلم وتعليم العلوم منها:

1.  وزارة المعارف. وثيقة منهج العلوم الطبيعية في التعليم العام، وزارة التربية و التعليم: الرياض، 1423هـ.

2.  الكثيري، راشد حمد، التجديدات في مناهج العلوم والرياضيات ومدى الاستفادة منها في دول الخليج. مكتب التربية العربي لدول الخليج: الرياض، 1415 هـ.

3.  بدران, عبد الحكيم، مناهج العلوم في التعليم العام بدول الخليج العربية ومواكبتها لمعطيات التطور العلمي والثقافي. مكتب التربية العربي، 1411هـ.

4.  الخليلي، خليل وآخرون. تدريس العلوم في مراحل التعليم. دار القلم: الإمارات العربية، 1417هـ.

5.  سلامة، عادل أبو العز، طرائق تدريس العلوم ودورها في تنمية التفكير العلمي. دار الفكر للطباعة والنشر والتوزيع: عمان، الأردن، 1423هـ.

6. Center for Science, Mathematics, and Engineering Education - National Research Council. (1996). Mathematics and Science Education Around the World: What Can We Learn From the Survey of Mathematics and Science Opportunities (SMSO) and the Third International Mathematics and Science Study (TIMSS)? National Academy Press: Washington, D.C.

 

King   Saud University. All rights reserved, 2007 | Disclaimer | CiteSeerx