King Saud University
  Help (new window)
Search


Guidelines_English_Final
تحميل الدليل التدريبي

أسئلة شائعة


 

بسم الله الرحمن الرحيم

 

 

رقم و رمز المقرر : 333 نهج                          أستاذ المقرر: د. صالح بن سليمان  الحديثى

E-mail abuazam60@yahoo.com                                                      

اسم المقرر: المدخل إلى التدريس                                  رقم المكتب: 2 أ 91     

رقم الشعبة:  11738&11735                                       هاتف المكتب: 4674656       

وقت الدرس: السبت & الاثنين  (1- 3 )                     سكرتير القسم:4674611                 

                                 الساعات المكتبية: 12:30-3 الثلاثاء والأربعاء

v  وصف المقرر:

المدخل إلى التدريس من المقررات العامة التي يقدمها قسم المناهج وطرق التدريس لجميع طلاب الإعداد التربوي في كلية التربية، ليلقي الضوء على المطالب الشاملة لمهنة التدريس، حيث يهدف إلى تزويد الطالب بفكرة شاملة عن طبيعة مهنة التدريس وسبل الإعداد لها.

v  أهداف المقرر:

·       التعرف على عناية الإسلام بالتربية والتعليم

·       التعرف على سياسة وأهداف التعليم في المملكة

·       إدراك أهمية مهنة التدريس ودورها الريادي في المجتمع

·       التعرف على أبرز صفات المعلم وواجباته وأدواره

·       إدراك أهمية إعداد وتأهيل المعلم والتعرف على أهم جوانب إعداده

·       التعرف على كفايات التدريس الرئيسية

·       التعرف على مهارات الاتصال في التدريس وعناصرها

·       التعرف على مفهوم المنهج ومكوناته والعوامل المؤثرة فيه

v  مسؤوليات الطالب:

·   الحضور وتسجيل الملحوظات والنقاش أثناء الدرس عوامل مهمة في فهم المقرر       و استيعاب مفرداته ، لذا يجب على الطالب حضور جميع الدروس بشكل مستمر مع مراعاة عدم التأخر.

·        المشاركة الفعالة في النقاشات خلال المحاضرات جانب مهم ويدل على تفاعل الطالب مع المقرر واستيعابه لمفرداته.

·       الأمانة العلمية مطلب أساسي لذا لا بد من التزام الأمانة في الاختبارات والأعمال الفصلية والبحثية.

·       الاحترام المتبادل بين الطالب وأستاذ المادة وبين الطالب وزملائه واحترام آراء الآخرين والتزام أخلاقيات الحوار.

 

v  متطلبات المقرر :

أولا: الأعمال الفصلية:

1-الحضور (حسم درجتين عن كل غياب ونصف درجة عن كل خمس دقائق تأخر) ومن يغيب أكثر من ثلاثة أسابيع (منها الأسبوع الأول) يحرم حسب أنظمة الجامعة.

2-النقاش:

3- إلقاء موضوع:  يختار الطالب موضوعا من مفردات المقرر ويقوم بتحضيره وإلقائه في وقته المخصص حسب الجدول المرفق، ويتطلب ذلك القيام بالتالي:

·        اختيار الموضوع في موعد أقصاه 3 أو 5/رمضان/1428هـ

·        يقوم الطالب بالبحث في المراجع المناسبة للموضوع والاستعداد لتقديمه.

·        يعرض الطالب ما سيقدمه على أستاذ المقرر قبل أسبوع من إلقائه على الأقل

·        إلقاء الموضوع في الوقت المحدد.

4-تقديم بحث:

·        اختيار موضوع البحث على أن يكون مختلفا عن موضوع الإلقاء في موعد أقصاه:          17 أو 19/رمضان/1428هـ

·        مراعاة أسلوب البحث العلمي وتطبيق ما يدرس في مقرر "مبادئ البحث التربوي" ويجب الالتزام بالتالي:

·        الرجوع إلى أربعة مراجع (على الأقل) منها مجلات علمية و يكون البحث في حدود خمس صفحات.

§ في المتن, ا ثناء كتابة البحث, عند الاقتباس الحرفي يجب وضع المادة المقتبسة بين علامتي تنصيص " " و كتابة الاسم الأخير للمؤلف ثم تاريخ النشر ثم رقم الصفحة (قنديل، 1424هـ، ص 24)

§ عند اقتباس الفكرة مع إعادة صياغتها من قبل الباحث (أنت) يكتب الاسم الأخير للمؤلف وتاريخ نشر المرجع بدون رقم الصفحة مثال (قنديل، 1424هـ)

§  كتابة المراجع في نهاية البحث مرتبة هجائيا ومكتملة المعلومات.

·       يفضل طباعة البحث من قبلك شخصيا وإتباع الإرشادات التالية:

§  أن يكون تباعد الأسطر 2سم-مزدوج، بنط 16، ونوع الخط   Traditional Arabic

§  أن تكون الكتابة باللون الأسود فقط دون استخدام ألوان أخرى.

§  أن يكون للبحث ورقة غلاف يكتب عليها عنوان البحث واسم الطالب واسم المقرر وتاريخ تسليم البحث.

§  ألا يوضع البحث في أي نوع من الملفات، بل يكتفي بتقديمه في أوراق منتظمة.

·        آخر موعد لتسليم البحوث هو 28 أو 30/11/1428هـ.

ثانيا: الاختبارات:

·       الاختبار الفصلي

·       الاختبار النهائي

v  توزيع الدرجات

الحضور والمشاركة

إلقاء موضوع

البحث

الاختبار الفصلي

الاختبار النهائي

المجموع

15

10

10

15

50

100

 

wالمراجع:  بالإضافة لما يتم مناقشته في المحاضرات يمكن الرجوع إلى:                 أولا المراجع الرئيسة:

1-  الكثيري، راشد حمد , و صالح عبدالعزيز النصار. (1426هـ). المدخل للتدريس         الرياض

2-  قنديل، يس عبد الرحمن. (1421هـ). التدريس وإعداد المعلم (ط.3). دار النشر الدولي: الرياض.

 ثانيا مراجع أخرى:

3-  سرحان، الدمرداش عبدالمجيد. (1988م). المناهج المعاصرة. دار النهضة العربية: الكويت.

4-  جابر, جابر عبد الحميد, سليمان الخضري الشيخ, فوزي زاهر(1999)مهارات التدريس.   (ط؟؟) دارالنهضة العربية, القاهرة.

5- الإدارة العامة للإشراف التربوي(1418) دليل المعلم .وزارة المعارف,الرياض

6-  المجلات العلمية سوف تعرض لاحقا.


 

جدول الدروس للفصل الدراسي الأول للعام 1428-1429هـ

الأس

الموضوع

المرجع*

أرقام الصفحات#

1

استعراض مفردات المقرر ومتطلباته

-------

-------

2

مفاهيم التربية والتعليم والتدريس

الكثيري

107 - 110

3

مهنة التدريس وأخلاقياتها

الكثيري

111 - 123

4

مفهوم التدريس وأبعاده

قنديل

9 - 19

   5

من هدي المصطفى صلى الله عليه وسلم في التربية والتعليم

؟؟

؟؟؟

6

تاريخ وسياسة التعليم في المملكة العربية السعودية

الكثيري

47 - 102

7

صفات المعلم

الكثيري

123 - 136

8

واجبات المعلم

قنديل

220 - 223

9

الاختبار الفصلي

   جميع ماسبق

 

10

إعداد المعلم

قنديل

224 - 230

11

كفايات التدريس

قنديل

؟؟؟

  12

المعلم وتقنية المعلومات والاتصال

الكثيري

185 - 214

 13

مهارات الاتصال في التدريس

جابر        

؟؟؟

14

المناهج: مفهومها ومكوناته والعوامل المؤثرة فيها

سرحان

؟؟؟

15

الاختبار النهائي

--------

--------

* هذا المرجع بالإضافة لما يتم مناقشته في الدرس.       # يجب التأكد من طبعة الكتاب لتوافق  أرقام الصفحات          

توزيع موضوعات الإلقاء خلال الفصل الدراسي الأول للعام 1428-1429هـ

الأسبوع

الموضوع

الاسم

3

من هدي المصطفى صلى الله عليه وسلم

 في التربية والتعليم

 

 

4

تاريخ وسياسة التعليم في المملكة العربية السعودية

 

 

5

صفات المعلم

 

 

6

واجبات المعلم

 

 

7

إعداد المعلم

 

 

8

كفايات التدريس

 

 

10

المعلم وتقنية المعلومات والاتصال

 

 

       11    

مهارات الاتصال في التدريس

 

 

12

المناهج: مفهومها ومكوناته والعوامل المؤثرة فيها

 

 


 

توزيع موضوعات البحث خلال الفصل الدراسي الأول للعام 1428-1429هـ

رقم

الموضوع

الاسم

1.    

عناية الإسلام بالتربية والتعليم

 

 

2.    

تاريخ التعليم في المملكة العربية السعودية

 

 

3.    

مهنة التدريس وأخلاقياتها

 

 

4.    

صفات المعلم

 

 

5.    

واجبات المعلم

 

 

6.    

إعداد المعلم

 

 

7.    

كفايات التدريس

 

 

8.    

المعلم وتقنية المعلومات والاتصال

 

 

9.    

مهارات الاتصال في التدريس

 

 

10.                      

المناهج الدراسية وتطويرها

 

 

    

 

 

 مع التمنيات لكم بالتوفيق والسداد

صالح الحديثي      

 

 

 

 

 مكتبة الوثائق العامه

CV.docCVصالح سليمان محمد الحديثى
نموذج سيرة ذاتية لعضو هيئة التدريس.docنموذج سيرة ذاتية لعضو هيئة التدريسصالح سليمان محمد الحديثى
سيرة ذاتية رمضان 1428.docسيرة ذاتية رمضان 1428صالح سليمان محمد الحديثى
توصيف مقررات العلوم.docتوصيف مقررات العلومصالح سليمان محمد الحديثى
المقرر 333 نهج.docالمقرر 333 نهجصالح سليمان محمد الحديثى
الحديثي.jpgالحديثيصالح سليمان محمد الحديثى
التقويم الدراسى.docالتقويم الدراسىصالح سليمان محمد الحديثى
نمودج تقويم مقرر.docنمودج تقويم مقررصالح سليمان محمد الحديثى
King   Saud University. All rights reserved, 2007 | Disclaimer | CiteSeerx