King Saud University
  Help (new window)
Search


Guidelines_English_Final
تحميل الدليل التدريبي

أسئلة شائعة


 

نموذج توصيف المقرر 

المؤسسة التعليمية: جامعة الملك سعود

الكلية/القسم: الآداب اللغة العربية

أ ) تحديد المقرر والمعلومات العامة

1– اسم المقرر و رمزه:الشعر العربي القديم 2(238 عرب)

2–  الساعات المعتمدة: ثلاث ساعات

3– البرنامج أو البرامج التي يتم تقديم المقرر ضمنها:

4- اسم عضو هيئة التدريس المسئول عن تدريس  المقرر:نوره صالح الشملان

5- المستوى أو السنة التي سيتم تقديم هذه المقرر فيه:المستوى الخامس

6- المتطلبات المسبقة لهذه المقرر(إن وجدت):228 عرب(الشعر العربي القديم 1)

7- المتطلبات المصاحبة لهذه المقرر(إن وجدت): لا توجد

8- مكان تدريس المقرر إن لم يكن في المقر الرئيسي للمؤسسة التعليمية:

ب ) الأهداف

1- وصف موجز لنواتج التعلم الأساسية للطلبة المسجلين في هذا المقرر:

يهدف المقرر الى التعرف على ابرز الشعراء في العصر العباسي وتحليل بعض النصوص تحليلا يكشف عن خصائص الشاعر وتاثير العصر على شعره من ناحية المضمون والشكل.

2-  صف باختصار أية خطط  يتم تنفيذها في الوقت الراهن من أجل تطوير وتحسين المقرر  

 

 ج ) وصف المقرر: (ملاحظة: يرفق الوصف العام للمقرر الموجد في النشرة أو الدليل بالقسم)

1 – المواضيع المطلوب بحثها وشمولها:

 

الموضوع

عدد الأسابيع

ساعات الاتصال (الإعطاء الفعلية)

1.     مقدمة عن قيام الدولة العباسية

1

3

2.     التيارات الفكرية في العصر العباسي

1

3

3.     عوامل تطور الشعر وتجديده

1

3

4.     الاعراض التي ظهرت بفعل التطور الحضاري

1

3

5.     دراسة الشعراء(بشار بن برد

 

1

3

ابو نواس+ابو العتاهية+العباس بن الأحنف

2

6

ابو تمام+البحتري+ابن الرومي+المتنبي+أبو فراس +المعري

3

9

6.     دراسة النصوص الشعرية والانطلاق منها الى تحديد خصائص الشعر والتعرف على العوامل المؤثرة في شعره

4

12

 

2 – مكونات المقرر(مجموع ساعات الاتصال في الفصل الدراسي):

المحاضرة

 

الدروس الخاصة

العملي / الميداني / التدريب التعاوني أو الامتياز لطلبة التخصصات الصحية

أخرى

14

 

 

 

 

3 – ساعات دراسة إضافية خاصة/ ساعات تعلم متوقعة من الطلبة  في الأسبوع:4 ساعات

4 – تطوير نواتج التعلم في نطاقات أو مجالات التعلم

لكل مجال من مجالات التعلم الموضحة فيما يلي يجب توضيح :   

 (1) - ملخص موجز  للمعرفة أو المهارات  التي صمم المقرر من أجل تطويرها.

 (2)- وصف لاستراتيجيات التعلم المطلوب استخدامها لتطوير تلك المعرفة أو المهارات.

 (3)- طرق تقييم الطالب المستخدمة في المقرر لتقييم نتائج التعلم في المجال المعني.

 

أ- المعرفة:

1-    وصف المعرفة التي سيتم اكتسابها في المقرر:التعرف على فترة تعد من اخصب الفترات في الشعر العربي والتي امتدت خمسة قرون وظهر فيه ابرز شعراء العربية

 

2-    استراتيجيات التعليم (التدريس) المطلوب استخدامها لتطوير تلك المعرفة:

-محاضرات

-قراءة النصوص

-تحليل النصوص

-المناقشة والحوار

3-    طرق تقييم المعرفة المكتسبة:

       -الاسئله داخل الفصل

       -التكليف ببعض الاعمال

       -الاختبارات التحريرية والشفوية

 

 

ب- المهارات المعرفية - الإدراكية:

1-    المهارات المعرفية-الإدراكية المطلوب تطويرها:

·        مهارة القراءة للنصوص القديمة

·        مهارة التذوق الفني للشعر القديم

·        مهارة الربط بين الموضوعات

·        التدريب على محاورة النصوص واستنباطها

 

2-    استراتيجيات التعلم المستخدمة في تطوير المهارات المعرفية-الإدراكية:

·        قراءة النصوص الشعرية قراءة سليمه

·        ربط النصوص ببعض القضايا

·        استخراج خصائص الشاعر الفنية من خلال النص

3-    طرق تقييم المهارات المعرفية-الإدراكية المكتسبة:

       -تشجيع الطالبات على مواجهة النص القديم ومحاورته والتخلص من الطرق القديمه التي دابت عليها الطالبات والتي تتلخص في الحفظ ونقل اقوال الاخرين .ان مهمة الاستاذ هو جعل الطالبة تقرا بعيونها لا بعيون الاخرين.

ج- مهارات العلاقات مع الآخرين  والمسئولية:

1-    وصف لمهارات العلاقات الشخصية مع الآخرين، والقدرة على تحمل المسئولية المطلوب تطويرها :تطوير مهارات العلاقات الشخصية عن طريق:

·        تبادل اوراق الاجابه

·        تبادل اوراق البحوث

·        التكليف باعمال مشتركة

 

2-    استراتيجيات التعليم المستخدمة في تطوير هذه المهارات والقدرات :

-النقاش داخل الفصل

-القاء اسئله تحتمل عدة اجابات وحث الطالبات على الاسهام في حلها

 

3- طرق تقييم اكتساب الطلبة لمهارات العلاقات الشخصية وقدرتهم على تحمل المسئولية :

       -اسناد بعض الاعمال للطالبات مثل ضبط الحضور والغياب واعداد قاعات الدرس واعداد قاعات الامتحان وتصوير الاوراق وتوزيعها وغير ذلك من الاعمال التي تولد الالفه بين الطالبات

 

 

د- مهارات الاتصال ، وتقنية المعلومات، والمهارات الحسابية (العددية):

1-    وصف المهارات العددية ومهارات الاتصال المطلوب تطويرها:الاستعانه بالحاسوب في مجال التخصص.

 

2-    استراتيجيات التعليم المستخدمة في تطوير هذه المهارات :

-طرح دورات مجانية في الجامعه للتدريب على الحاسوب  واحتساب ذلك في تقويم الطالبات 

 

3-    طرق تقييم اكتساب الطلبة لمهارات الاتصال ، وتقنية المعلومات، والمهارات الحسابية (العددية) :

       -الملاحظه والمتابعه والتكليف باعمال تبين مهاراتهم في ذلك

هـ- المهارات الحركية  (إن كانت مطلوبة):

1-    وصف للمهارات الحركية (مهارات عضلية ذات منشأ نفسي) المطلوب تطويرها في هذا المجال:

 

2-    وصف للمهارات الحركية (مهارات عضلية ذات منشأ نفسي) المطلوب تطويرها في هذا المجال :

 

3-    استراتيجيات التعلم المستخدمة في تطوير المهارات الحركية :

  

5-تحديد الجدول الزمني لمهام التقويم التي يتم تقييم الطلبة وفقها خلال الفصل الدراسي:

 

 

رقم التقييم

طبيعة مهمة التقييم  (مثلا: مقالة، أو اختبار قصير، أو مشروع جماعي، أو اختبار فصلي... الخ)

الأسبوع المستحق

نسبة الدرجة إلى درجة  التقييم النهائي

1

الاسئله الشفويه

5

2

2

الاختبار التحريري

6

5

3

قراءة النصوص

7

3

4

الامتحان التحريري

10

15

5

الامتحان النهائي

14

60

6

 

 

 

7

 

 

 

د) الدعم المقدم للطلبة:

تواجد أعضاء هيئة التدريس لتقديم المشورة والنصح

حث الاساتذه بالتقيد بالساعات المكتبية

حث الطالبات على ارتياد النشاط اللاصفي

هـ ) مصادر التعلم:

1-    الكتاب (الكتب ) الرئيسة المطلوبة:

·        -ديوان ابي نواس

·        ديوان ابي العتاهيه

·        ديوان ابي تمام

·        ديوان البحتري

·        ديوان ابن الرومي

·        ديوان المتنبي

·        ديوان ابي فراس

·        ديوان الشريف الرضي

·        العصر العباسي الاول والعصر العباسي الثاني لشوقي ضيف

·        الشعر العربي من القرنين الثاني والثالث محمد مصطفى هداره

·        دراسات في النص الشعري العباسي لعبده بدوي

·        حديث الاربعاء لطه حسين

 وغير ذلك مما تحفل بة المكتبة العباسية وتعطى للطالبات في قوائم عديد

2- المراجع الأساسية (التي يجب اتاحتها للطلاب للرجوع إليها):

  -وفيات الاعيان لابن خلكان

  -الشعر في القرنين الثاني والثالث لمحمد هداره

  -العصر العباسي الاول والعصر العباسي الثاني لشوقي ضيف

  -حديث الاربعاء ج2 لطه حسين

3- الكتب والمراجع الموصى بها  ( الدوريات العلمية، التقارير... الخ) (يرفق قائمة بذلك):

   -جميع الدوريات التي تصدرها الجامعه ومراكز البحوث والتي تحتوي على بحوث تخدم الماده 

4- المواد الالكترونية  و مواقع الانترنت ... الخ:

   -موقع الوراق 

5-مواد تعلم أخرى مثل البرامج التي تعتمد على الكمبيوتر أو الأقراص المضغوطة أو المعايير المهنية أو الأنظمة:

الاقراص المضغوطه المعنيه بالشعر القديم

هـ ) مصادر التعلم:

1- الكتاب (الكتب ) الرئيسة المطلوبة:  

2- المراجع الأساسية (التي يجب اتاحتها للطلاب للرجوع إليها):

  

و ) المرافق المطلوبة

حدد متطلبات المقرر بما في ذلك حجم الفصول والمختبرات (أي عدد المقاعد في الفصول والمختبرات ومدى توافر أجهزة الكمبيوتر .. الخ).

1-المرافق التعليمية:

-فصل دراسي مريح يتسع لسبعين طالبة  

2- أجهزة الكمبيوتر:معمل حاسب الي

4-    مصادر أخرى (حددها – مثلا: إذا كان مطلوبا معدات مختبر معينة حدد المتطلبات أو أرفق قائمة):

سبورة ذكية

 

ز) تقييم المقرر وعمليات التحسين:

1-استراتيجيات الحصول على تغذية راجعة عن جودة التعليم

-  نتائج الاختبارات

 -راي الاستاذ المتطلب اللاحق

-استبانة راي الطالبات

-استبانة الاستاذ

2-    الاستراتيجيات الأخرى المتبعة في تقييم  عملية التعليم إما عن طريق الأستاذ أو عن طريق القسم:  

 -عرض نتائج الطالبات على استاذ اخر بنفس التخصص

 - استبانة راي الخريجين

3-عمليات تحسين التعليم:

·        برامج تدريبية لاعضاء هيئة التدريس

·        تبادل الزيارات الصفية بين الاساتذة

 

4-عمليات التحقق من مستويات إنجاز الطلبة: 

5-    صف  العمليات والخطط المعدة لمراجعة التغذية الراجعة لجودة المقرر والتخطيط للتحسين:

في نهاية كل فصل دراسي نقدم اقتراحات للقسم نشرح فيه بعض العقبات التي تواجهنا في تدريس المقرر.

 

King   Saud University. All rights reserved, 2007 | Disclaimer | CiteSeerx