King Saud University
  Help (new window)
Search


Guidelines_English_Final
تحميل الدليل التدريبي

أسئلة شائعة


 

560 خاص: إدارة وتنظيم برامج التربية الخاصة (وحدتان)

أ.د. عبدالعزيز بن محمد العبدالجبار

الساعات المكتبية:  يرجى الاتصال على سكرتير القسم للحصول على الساعات المكتبية

هاتف مكتب: 4674574 سكرتير القسم 4674591

ترسل التقارير والواجبات عن طريق البريد الإليكتروني أو تسلم لسكرتير القسم ( e-mail: azizjasa@yahoo.com)

وصف مختصر للمقرر:

يهدف هذا المقرر إلى إلمام الطلاب بدور الإدارة في تفعيل خدمات التربية الخاصة . ويشمل ذلك الأنظمة واللوائح والضوابط المتعلقة بتقديم خدمات التربية الخاصة والخدمات المساندة ، وكذلك المعلومات والمهارات الضرورية لإدارة برامج التربية الخاصة وطرق تطبيقها .

SPED 560:           ADMINISTRATION OF SPECIAL EDUCATION

This course is an overview of administration of special education including leadership skills, preparation and evaluation of special education programs, coordination of services, staff development, effective use of human and financial resources, and laws and regulations of special education in Saudi Arabia.

أهداف المقرر :

1.       دراسة نقدية  لبعض للدراسات والأبحاث التي تناولت البرامج الخاصة بتربية وتعليم التلاميذ ذوي الاحتياجات التربوية الخاصة مثل برامج الدمج.

2.                 تطوير خطة إدارية تطويريه  لدعم  تدريس التلاميذ ذوي الاحتياجات التربوية الخاصة في مدارس التعليم العام.

3.       التعرف على الأنظمة واللوائح الإدارية المطبقة في المملكة العربية السعودية فيما يتعلق بتربية وتعليم التلاميذ ذوي الاحتياجات التربوية الخاصة.

4.       التعرف على المهارات الأساسية التي يجب أن تتوفر في قادة العمل التربوي في مجال التربية الخاصة من المديرين والمشرفين التربويين.

5.                 التعرف على طبيعة خدمات التربية الخاصة والخدمات المساندة الموجودة في المملكة العربية السعودية .

6.                 التعرف على الهياكل التنظيمية في مجال التربية الخاصة، وتقديم بعض الاقتراحات لتعديلها.

المراجع:

v  الأمانة العامة للتربية الخاصة .(2002). القواعد التنظيمية لمعاهد وبرامج التربية الخاصة بوزارة المعارف.وزارة التربية والتعليم : الأمانة العامة للتربية الخاصة.

v    العبدالجبار، عبدالعزيز(2002). " المهارات الضرورية  لمعلمي الأطفال ذوي صعوبات التعلم  "  أهميتها

     ومدى امتلاكهم لها . مجلة جامعة الملك سعود ، العلوم التربوية والدراسات التربوية ، كلية التربية ،  

 رقم ( 14/1).

v  العبدالجبار، عبدالعزيز(2003). البرامج التدريبية اللازمة لمعلمي التربية الخاصة ،  رسالة التربية وعلم النفس، الجمعية السعودية للعلوم التربوية والنفسية : جامعة الملك سعود. 21،139-179.

v    العبدالجبار، عبدالعزيز(2002). التعرف على مدى ملاءمة المباني المدرسية للتلاميذ ذوي الإعاقة

     الحركية .دراسة مقدمة للمؤتمر القومي الثامن " معا ... على طريق الدمج الشامل لذوي الاحتياجات

     الخاصة في الوطن العربي" ، القاهرة 21/10 الى 24/10/2002.

v  العبدالجبار، عبدالعزيز ، ومسعود ، وائل (2002 ).استقصاء آراء المد راء والمعلمين في المدارس العادية نحو الدمج. مركز البحوث التربوية ، كلية التربية ، جامعة الملك سعود - رقم ( 180  ).

v    العبدالجبار، عبدالعزيز(2004). الرضا الوظيفي لدى معلمي  التربية الخاصة ومعلمي التعليم

     العام.المجلة العربية للتربية الخاصة:الرياض،رقم 5.

v  العبدالجبار، عبدالعزيز ,وآخرون .(2005). دليل المشرف التربوي في مجال التربية الخاصة. وزارة التربية والتعليم : الأمانة العامة للتربية  الخاصة0تحت الطبع).

v  العبدالجبار، عبدالعزيز(1998م). " الكفايات اللازمة لمعلمي الأطفال المعوقين سمعياً "  أهميتها ومدى توافرها لديهم  .  مجلة كلية التربية ،كلية التربية جامعة عين شمس،رقم3.

المراجع الأجنبية:

Bateman, D., Bennish, K., Bright, G& Scala, M. (2006) Special Education Administration. Allyn and Bacon: Boston.

Sage,D. & Burrello ,L. (1990). Policy and Management in Special Education.Printice-Hall inc.: New Jersey.

متطلبات المقرر :

1-                 المشاركة في المحاضرة بالنقاش، والإجابة على الأسئلة بطريقة علمية تنم عن إطلاع وخبرة بالقضايا ذات العلاقة بالمحاضرة.

2-                  تقديم تقرير  دراسة نقدية لأحد المواضيع المطلوبة  شاملا ذلك الإلقاء واستخدام المعينات التقنية التي تساعد في توضيح التقرير . 

3-                 اقتراح هيكل تنظيمي إداري لأحد المؤسسات أو الجمعيات ذات العلاقة بالتربية الخاصة أو الخدمات المساندة.

4-                 الحضور بشكل دائم وعدم التغيب عن المحاضرات .

5-                 اختبار فصلي, واختبار نهائي.

متطلبات المقرر :

    المشاركة                               10

    التقرير                                  20

    الهيكل التنظيمي                       10

    اختبار شهري                         20

    اختبار نهائي                          40

ملاحظة:  لن يحصل الطالب أو الطالبة على الدرجة الكاملة في حالة التأخر في تقديم المتطلبات.

King   Saud University. All rights reserved, 2007 | Disclaimer | CiteSeerx