King Saud University
  Help (new window)
Search


Guidelines_English_Final
تحميل الدليل التدريبي

أسئلة شائعة


 

مقرر تربية العاديين في المدارس العادية (385خاص)

عدد الوحدات : 3

أهداف المقرر :

     يهدف هذا المقرر إلى تعريف الطالب بالأسس التي تقوم عليها تربية وتعليم بعض فئات غير العاديين في المدارس العادية . والتعريف بمفهوم المدمج الشامل ومبادرة التربية العادية والمدمج وأساليبه المختلفة ، ومشكلات الدمج وبرامج تقديم خدمات التربية الخاصة في المدارس العادية

 

مفردات المقرر:

 

          برنامج غرفة المصادر – برنامج المعلم المتجول – وبرنامج المعلم المستشار ، الإيجابيات والسلبيات في كل برنامج – تحديد الدور الذي يقوم به كل من معلم التربية الخاصة ومعلم الفصل العادي في تربية غير العاديين والتغيرات التي يجب أن تتخذها المدارس العادية لتكون منفذ للدمج .

      الدمج – التعليم الشامل – مبادرة التربية العادية – مبررات تطوير مدارس الدمج خصائص مدارس الدمج – الأهلية لخدمات التربية الخاصة – عملية التغيير – الفريق المتعدد التخصصات – التدريس التعاوني – عملية التخطيط لاحتياجات الطالب الفردية ، الخطة التربوية الفردية .

 

المراجع :

 

برادلي ديان ، سيزر مارتريت ، وسوتلك ديان ( 2000) ، الدمج الشامل . ترجمة السرطاوي  ، زيدان ، الشخص ، عبدالعزيز ، العبدالجبار ، عبدالعزيز الأمارات العربية المتحدة ، العين : دار الكتاب الجامعي .

العبدالجبار (  1999) دراسة للصدق العاملي لمقياس الاتجاهات نحو دمج ذوي الاحتياجات الخاصة ، وبعض المتغيرات العلاقة بتلك الاتجاهات ، مجلة جامعة الملك سعود ، العلوم التربوية والدراسات الإسلامية ( 2) ص 73-99     .

الموسى –ناصر ( 1999) مسرة التربية الخاصة بوزارة المعارف ، وزارة المعارف الأمانة العامة للتربية الخاصة ، الرياض .

الموسى ، ناصر على ( 1992) ، دمج الأطفال المعوقين بصرياً في المدارس العادية ، طبيعته ، برامجه ، ومبرراته ، جامعة الملك سعود – مركز البحوث التربوية .

السرطاوي ، زيدان – أبونيان ، إبراهيم ( 1418هـ) : غرفة المصادر : دليل معلم التربية الخاصة ، مترجمه . جامعة الملك سعود .

 

 

King   Saud University. All rights reserved, 2007 | Disclaimer | CiteSeerx