King Saud University
  Help (new window)
Search


Guidelines_English_Final
تحميل الدليل التدريبي

أسئلة شائعة


 

اتجاهات معلمي الصم وطلابهم نحو المهن الخاصة بالصم وعلاقتها ببعض المتغيرات الديموغرافية

ملخص الدراسة:

تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على المهن الملائمة لتشغيل الصم حسب ما يراه الطلاب الصم ومعلموهم وأثر المتغيرات التالية (العمر، نوع المدرسة، المرحلة الدراسية، والخبرة) على اتجاهاتهم نحو تلك المهن. وفي ضوء أهداف الدراسة تم تحديد أسئلتها ومصطلحاتها وحدودها. وقد اتبع الباحث المنهج الوصفي التحليلي للإجابة عن أسئلة الدراسة وذلك عن طريق إعداد مقياس للمهن الملائمة اشتمل على (28) مهنة، وبعد التأكد من صدق وثبات المقياس تم تطبيقه على مجتمع الدراسة البالغ عدده (422) معلماً وطالباً حيث استجاب منهم (336) معلماً وطالباً. ولتحليل النتائج إحصائياً تم استخدام اختبار فريدمان لدلالة الفروق، والمتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية والنسب المئوية، ومعامل الارتباط بين البنود والدرجة الكلية. وقد توصلت الدراسة للنتائج التالية:

1)                  أعطى الطلاب والمعلمون أهمية كبيرة لجميع المهن الواردة بالمقياس.

2)                  عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين ترتيب المعلمين والطلاب للمهن الملائمة للصم.

3)                  وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.01 نحو المهن الملائمة للصم باختلاف متغير نوع المدرسة.

4)                  وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.05 بين اتجاهات المعلمين والطلاب نحو المهن الملائمة للصم باختلاف متغير المرحلة الدراسية.

5)                  وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.01 بين اتجاهات المعلمين نحو المهن الملائمة للصم باختلاف متغير الخبرة.

6)                  وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.01 بين اتجاهات الطلاب نحو المهن الملائمة باختلاف متغير العمر.

وقد استجاب المعلمون والطلاب لسؤال مفتوح عن الأسباب التي تمنع الصم من مزاولة المهن التي يرغبونها.

مصطلحات أساسية : ذوو الإعاقة السمعية ، الأصم ، ضعيف السمع، المهنة، المتغيرات الديموغرافية.

 

للحصول على كامل الدراسة  الرجاء الرجوع الى المرجع التالي :

العبدالجبار، عبدالعزيز(2004). اتجاهات معلمي الصم وطلابهم نحو المهن الخاصة بالصم وعلاقتها ببعض المتغيرات الديموغرافية. مجلة كلية التربية ،كلية التربية جامعة عين شمس،العدد28 ، الجزء الثاني.

 

الرضا الوظيفي لدى معلمي  التربية الخاصة ومعلمي التعليم العام

 

 

ملخص الدراسة: هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على أثر متغيرات العمر، والخبرة، والوظيفة، والدرجة العلمية على الرضا الوظيفي لمعلمي التربية الخاصة ومعلمي التعليم العام، ومتغير مجال التخصص على الرضا الوظيفي لمعلمي التربية الخاصة، وذلك من خلال عينة بلغت (251) معلماً ممن يعملون في المدارس الابتدائية التابعة لوزارة التربية والتعليم بمدينة الرياض. وكشفت نتائج التحليل العاملي باستخدام طريقة التدوير المتعامد عن العوامل التالية: عدم الرضا، والرضا، والرضا المؤقت.

 

            وتوصلت نتائج الدراسة إلى ما يلي:

 

1)             عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين استجابات معلمي التعليم العام واستجابات معلمي التربية الخاصة في كل أبعاد المقياس والدرجة الكلية للمقياس ترجع إلى متغيرات الدراسة التالية: العمر، والخبرة، والدرجة العلمية.

2)                                          وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين استجابات معلمي التعليم العام واستجابات معلمي التربية الخاصة في بعد عدم الرضا والدرجة الكلية للمقياس ترجع إلى المتغيرات التالية: الوظيفة والدخل الشهري.

3)                  عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين استجابات معلمي التربية الخاصة ترجع إلى مجال التخصص.

وقد توصلت الدراسة إلى معرفة أهم أسباب عدم الرضا الوظيفي، وقد جاءت مرتبة حسب     الأهمية.

 

للحصول على كامل الدراسة  الرجاء الرجوع الى المرجع التالي :

 العبدالجبار، عبدالعزيز(2004). الرضا الوظيفي لدى معلمي  التربية الخاصة ومعلمي

 التعليم العام.مجلة أكاديمية التربية الخاصة، أكاديمية التربية الخاصة ،الرياض.العدد 5.

 

                         البرامج التدريبية اللازمة لمعلمي التربية الخاصة

 

ملخص الدراسة:

هدفت الدراسة إلى التعرف على أهم البرامج التدريبية اللازمة لمعلمي التربية الخاصة، كما هدفت إلى التعرف على أثر متغيرات العمر، والخبرة، والمؤهل التعليمي، والتخصص، والدورات التدريبية على أهمية تلك البرامج من قبل معلمي التربية الخاصة. ولتحقيق ذلك تم استطلاع آراء معلمي التربية الخاصة التابعين لوزارة المعارف في المملكة العربية السعودية (783 معلم)، وتم استخدام المتوسط الحسابي، والنسب المئوية، ومعامل الارتباط، وتحليل التباين، واختبار "ت"، واختبار شيفيه لتحليل نتائج الدراسة.

وقد جاءت البرامج مرتبة حسب الأبعاد من قبل مجتمع الدراسة كما يلي : البرنامج التربوي الفردي، والبرنامج العام، والتدريس، والتقييم والتشخيص،  حيث اتفق المعلمون وبنسبة عالية على أهمية كل هذه البرامج. وقد بينت الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات أفراد مجتمع الدراسة بالنسبة لأهمية هذه البرامج ترجع إلى متغيرات العمر، والخبرة، والمؤهل التعليمي، والتخصص، والدورات التدريبية.

 

للحصول على كامل الدراسة  الرجاء الرجوع الى المرجع التالي :

 العبدالجبار، عبدالعزيز(2003 ). البرامج التدريبية اللازمة لمعلمي التربية الخاصة ،  رسالة التربية وعلم النفس، الجمعية السعودية للعلوم التربوية والنفسية : جامعة الملك سعود. 21،139-179.

 

                     المهارات الضرورية لمعلمي الأطفال ذوي صعوبات التعلم :

أهميتها ومدى امتلاكهم لها

 

ملخص الدراسة:

       هدفت الدراسة إلى التعرف على أهم الى التعرف على أهم المهارات اللازمة لمعلمي الأطفال ذوي صعوبات التعلم ومعرفة ما يتوافر منها لديهم. ولتحقيق ذلك تم استطلاع آراء معلمي الأطفال ذوي صعوبات التعلم بالمملكة العربية السعودية(ن=110)، وقد استخدم الباحث المتوسط الحسابي ،والنسب المئوية، ومعامل الارتباط ،وتحليل التباين، واختبار"شيفيه" لتحليل نتائج الدراسة.

      وقد جاءت مهارات الدراسة مرتبة من قبل مجتمع الدراسة حسب أهميتها على التوالي : المهارات الأكاديمية ، ومهارات الإستراتيجيات التعليمية ، ومهارات بيئة العمل. وجاء ترتيب المهارات من قبل مجتمع الدراسة حسب توافرها لديهم على التوالي : المهارات الأكاديمية، ومهارات بيئة العمل، ومهارات الإستراتيجيات التعليمية.

      وقد بينت نتائج الدراسة عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات مجتمع الدراسة بالنسبة لأهمية هذه المهارات بحيث يمكن ان تعزى لمتغيرات الخبرة،والتقدير الأكاديمي،وعدد الحالات المخدومة،وكانت هناك فروق دالة إحصائيا تعزى لمتغير العمر. ومن جانب آخر أوضحت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين درجات أفراد العينة بالنسبة لتوافر تلك المهارات لمتغير التقدير الأكاديمي.

 

 

للحصول على كامل الدراسة  الرجاء الرجوع الى المرجع التالي :

 العبدالجبار، عبدالعزيز(2003 ). البرامج التدريبية اللازمة لمعلمي التربية الخاصة ،  رسالة التربية وعلم النفس، الجمعية السعودية للعلوم التربوية والنفسية : جامعة الملك سعود. 21،139-179.

 

King   Saud University. All rights reserved, 2007 | Disclaimer | CiteSeerx