faculty
Sign In

 

فيما يلي مراجع في مجال رياض الأطفال أوصى بالإطلاع عليها طالباتي وكل ذي عقل حصيف مسته حرارة الإبداع والموهبه

فمعآ لنتجاوز00

            الاحتذاء والمجاراة

            والتقليد والمحاكاة

بنا لنقفز 00

             من الاتباع والمسايرة

             إلى التجديد والمغايرة

إلينا لنعبر 00

            من النمطية والتكرار

            الى الكشف والابتكار

                        

 الابداع .. في مرحلة الطفولة المبكرة / تأليف: أنا كرافت.

الكتاب يلقي الضوء على أن جميع الاطفال قادرون على الإبداع وأن جميع المعلمين يجب أن يكونوا قادرين على تفريد أساليبهم التدريسية ، لكي يشركوا الاطفال في تعلم له معنى وخبرات فيها قدرات للاطفال. ومعظم الاطفال بحاجة إلى فرص لإستخدام الإبداع والمهارة والعمل واللعب مع المعلمين الذين يميزون بين تعليم الإبداع وتحفيز الطلاب إلى العمل والحياة والتعلم.

 

 النمو العقلي والمعرفي لطفل الروضة / تأليف:سيد صبحي.

يعرض الكتاب مجموعة المناشط التي من شانها أن ترتفع - بإذن الله – ثم بالجهود الخلصة من قبل المعلمة ، والأسرة بالجوانب المعرفية والعقلية لمرحلة الطفولة المبكرة ومطالبها النمائية ، وضرورة الإلتزام بها وفي هذه الحالة قد تنفع هذه المحاولات للبعض الفنيات المنوعة، التي نقدمها للطفل في رياض الأطفال.

 

تنشيط قدرات الطفل على التعلم/ تأليف: اسماعيل الملحم.

يتعلق هذا الكتاب بالطفل وتنشيط قدراته على التعلم ، فيدرس المرحلة الأولى من حياته بكل خصائصها وسماتها وأثر البيئة في تنشيط المتعلم ، كما يدرس من الإستجابات التعددية إلى التفكير، النمو اللغوي والحركي وأدب الطفل .

 

 

تأسيس عقلية الطفل /تأليف:عبد الكريم بكار

يتناول الكتاب الأفكار والأساليب والأدوات التي تساعد على تأسيس عقلية الطفل المسلم على نحو يمكنه من فهم زمانه ومواجهة تحدياته والإستفادة من الهدي الرباني الأقوم في شأنه كله

 

 

تنمية قدرات الإبتكار لدى الأطفال/تأليف:علي راشد

يعني الكتاب بتقديم برنامج عملي يستهدف تنمية قدرات الإبتكار لدى أطفال ماقبل المدرسة الإبتدائية.

 

 

حب الإستطلاع والإبتكار لدى الأطفال /تأليف:أحمدعبادة

ويتناول الكتاب برامج لتنمية حب الإستطلاع والتفكير الإبتكاري لدى الأطفال من جانب نظري وجانب ميداني،ثم يعرض نتائج الدراسة الميدانية وتوصياته

 

 

التربية الإبداعية في التصور الإسلامي/تأليف:عبد اللطيف عبد القادر

هذا الكتاب يحاول التأكيد لقضية الإبداع،والمؤاخاة بينها وبين بعض الجوانب الإجرائية المساعدة على تنمية الإبداع،كما يحاول وضع هذه القضية في مكانها الصحيح من التصور الاسلامي.

 

 

الإكتشاف المبكر لقدرات الذكاءات المتعددة بمرحلة الطفولة المبكرة/تأليف:محمد عبد الهادي حسين

هذا الكتاب يمثل مقدمة عملية لنظرية الذكاءات المتعددة وتطبيقاتها في مجال رعاية وحماية الطفولة المبكرة وطرق وأساليب الإكتشاف المبكر لقدرات الذكاءات المتعددة لدى الأطفال في مدارسنا العربية ودور الحضانه.

 

 

سيكولوجية الموهبة الادبية والطفولة /تأليف:محمد طه عصر

في هذا الكتاب محاولة للوقوف على عالم الطفل الموهوب أدبيا سماته ، ارهاصاته، والعلاقة بين عمريه الأدبي والزمني ، وما إذا كان هناك علاقة مطردة بين موهبته من ناحية وتفكيرة ، وقوة ذاكرته ومزاجه، وحجم دماغه من ناحية أخرى .