King Saud University
  Help (new window)
Search


Guidelines_English_Final
تحميل الدليل التدريبي

أسئلة شائعة


 وصف المقررات

C 333 نهج.docC 333 نهجصالح سليمان عبدالعزيز المفدى
C 340 نهج.docC 340 نهجصالح سليمان عبدالعزيز المفدى
C 460 نهج.docC 460 نهجصالح سليمان عبدالعزيز المفدى

 

C 460 نهج

وصف مختصر للمقرر   

- يهدف هذا المقرر إلى تدريب الطلاب على تدريس مواد التربية الإسلامية من خلال الممارسة العملية في المدارس المتوسطة والثانوية .

- عدد وحدات المقرر : 12 وحدة (عملي)           - المتطلبات السابقة : يشترط إتمام دراسة  جميع المقررات ، بحيث يتم تسجيل هذا المقرر في الفصل الأخير.

- المقرر المعادل: لا يوجد    - المستفيد من المقرر: طلاب البكالوريوس 

 

تقويم أداء الطلاب المعلمين:

(1) الحضور والمشاركة (15 درجة)     

(الالتزام بالحضور للمدرسة وعدم التغيب أو التأخر عن طابور الصباح , الالتزام بحضور اللقاء الأسبوعي وعدم التغيب أو التأخر , تقبل النقد والتوجيه والمناقشة بأدب واحترام , الاهتمام بكتابة ملاحظات المشرف وتنفيذها , حيوية الطالب والمشاركة بفعالية في مناقشة المسائل والقضايا, عرض الخبرات ومناقشتها , تسليم تقرير الممارسات التعليمية قبل بداية كل لقاء)

(2)  الصفات الشخصية والتمكن العلمي (  15 درجة )

(القدوة الحسنة ، المظهر اللائق , استخدام لغة مفهومة , وضوح الصوت , احترام التلاميذ والرفق بهم , طلاقة الوجه والابتسام ,  إشاعة جو من المرح والألفة والإثارة في الفصل , الثقة في النفس والاتزان في السلوك , تحمل المسؤولية , الحماس والرغبة في العمل , التعاون مع المدير ومع المعلمين الآخرين , الإلمام الجيد بالمادة , إتقان المهارات المتصلة بالمادة , الإطلاع على الموضوعات ذات الصلة , استخدام المراجع والكتب المتعلقة بالمادة).

(3)  التخطيط للتدريس (  15  درجة ) 

(شمول التحضير لجميع الموضوعات , تحديد الأهداف لكل درس و صياغتها بشكل صحيح , وإمكانية تحقيقها خلال الحصة الدراسية , تنوع الأهداف (معرفية / وجدانية / مهارية ) , تضمن التحضير لتمهيد مشوق ومناسب ومتصل بالموضوع , إحتواء التحضير على وسيلة (أو وسائل) تعليمية مناسبة , وضوح خطوات عرض الدرس وتنظيمها , وجود تقويم للوقوف على مدى استيعاب الطلاب للدرس , الاستفادة من المراجع والمصادر العلمية في التحضير, الترتيب والتنظيم و وضوح الخط , إحتواء دفتر التحضير على الخطط  الفصلية (توزيع المقرر) , انسجام التحضير اليومي مع الخطة الفصلية).

(4) الأداء التدريسي (30 درجة )

(التمهيد للدرس بطريقة مشوقة , إثارة دافعية التلاميذ للمشاركة , الاهتمام بالجوانب العملية (التطبيقية ) للموضوع , استخدام وسيلة (أو وسائل) تعليمية مناسبة , التنويع في طرق وأساليب التدريس , التركيز على الأفكار الرئيسة للدرس , ضبط وإدارة الفصل بشكل جيد , طرح أسئلة صفية متنوعة ومثيرة , توزيع الاهتمام على جميع الطلاب واستخدام الاسم في التعامل , مستوى تفاعل الطلاب , تنظيم السبورة وحسن استخدامها , تشجيع الطلاب والثناء على المجيدين , ربط الموضوع  بخبرات الطلاب السابقة , ربط الموضوع بالأحداث الجارية , حسن التصرف في المواقف الطارئة , توزيع زمن الحصة على خطوات الدرس بشكل مناسب , إنهاء الدرس بصورة مناسبة).

(5)  استخدام الحاسب والشبكة العالمية في التدريس  (10 درجات )

(الإعداد للدروس باستخدام الحاسب ,عرض بعض الدروس بواسطة الحاسب , استخدام البريد الالكتروني للتواصل مع المشرف , استخدام الشبكة العالمية للإعداد للدروس والحصول على وسائل تعليمية , القيام بأنشطة صفية وغير صفية بواسطة الحاسب, استخدام الحاسب في تقويم الطلاب).  

(6)  تقويم التدريس  (7 درجات )

(مستوى ونوع الأسئلة التقويمية في نهاية الدروس , نوع الواجبات المنزلية ومدى توجيهها نحو أهداف الدرس , مستوى الاختبارات الفصلية والنهائية).  

(7)  المشاركة في الأنشطة غير الصفية  (8 درجات )

(مستوى الحماس والمشاركة , التجديد والابتكار , نوع الأنشطة غير الصفية , المشاركة في اجتماعات مجلس أولياء الأمور).  

      المجمـــــــــوع    100 درجة

 

 

 

King   Saud University. All rights reserved, 2007 | Disclaimer | CiteSeerx