King Saud University
  Help (new window)
Search


Guidelines_English_Final
تحميل الدليل التدريبي

أسئلة شائعة


 

تطبيق منهجية التحليل المكاني بإستخدام تقنيات نظم المعلومات الجغرافية فى تقييم ملائمة الأرض للتنمية العمرانية "دراسة تحليلية لمنطقة الملقا – الرياض"

Applying spatial analysis concept in site suitability for urban development "Analytical case study for Almolqa Area – Riyadh"

 

ملخص البحث:

يهتم البحث بتطبيق منهجية التحليل المكاني في عمليات تحليل المواقع لتحديد درجة الملائمة للموقع لأعمال التنمية العمرانية من خلال التأكيد على استخدام أدوات تحليل الملائمة Suitability Analysis المتوفر داخل بيئة برمجيات مثل ArcGIS Spatial Analyst، و هو يتميز بقدرته على تحليل البيانات وخاصة المكانية والمرتبطة بقاعدة البيانات الوصفية التى تبين خصائص موقع محدد والتعرف على درجة الملائمة للتنمية العمرانية. هذا الأسلوب او التقنية يعمل على صياغة فرصه فريدة لاستكشاف وتحليل الموقع بأسلوب تراكمي من خلال تحليل مجموعة الطبقات الرئيسية المشكلة لبيانات عن الموقع سواء كانت بيانات مكانية أو وصفية والتي تعمل على تحديد مدى ملائمة الموقع والإمكانيات ومعوقات تطويره للتنمية العمرانية. وبالتالي فالدور الأساسي الذي يلعبه هذا الأسلوب "التحليل المكانى" هو مساعدة المخططين في تحديد المشاكل والمقومات والإمكانات المكانية  Spatial Constrains & Potentialities لموقع محدد. وسوف يسعى البحث إلى أثبات ذلك من خلال دراسة تطبيقية باستخدام هذه المنهجية بإجراء دراسة تحليلية لمنطقة الملقا في مدينة الرياض وتحديد أولويات التنمية العمرانية ومدي ملائمة الأراضي الواقعة بها لهذه التنمية.

  

فرضية البحث: Research Hypothesis

تعتبر منهجية التحليل المكاني أسلوب يساعد على صياغة وتحديد مدى ملائمة الأراضي للتنمية العمرانية وذلك باستخدام تقنيات البرمجيات الحديثة والخرائط الرقمية.

منهجية البحث: Research Methodology

يتبع البحث المنهج الاستقرائي التحليلي من خلال مراجعة الأدبيات لأهم مفاهيم التحليل المكاني وأهمية الخرائط الرقمية ودورها في تحليل المواقع للتعرف على ملاءمتها للتنمية العمرانية. كذلك سوف يقدم البحث دراسة تطبيقية من خلال دراسة موقع منطقة الملقا بمدينة الرياض للتعرف على كيفية أتباع هذا المنهج.

King   Saud University. All rights reserved, 2007 | Disclaimer | CiteSeerx