الأطعمة الصحية والتمارين الرياضية المعتدلة مفيدة للقلب والدماغ


فيينا: قال باحثون أميركيون إن تناول الأطعمة التي تحتوي على مكونات غذائية صحية وممارسة التمارين الرياضية باعتدال، مفيدان للقلب والدماغ. وأجرى الباحث هايدي وزملاؤه من جامعة يوتاه ستايت دراسة لمعرفة العلاقة بين التقيّد بالحمية الغذائية لوقف ارتفاع ضغط الدم (DASH) وخطر تراجع القدرات العقلية والإصابة بالخرف بين المسنين.


وملأ 3831 شخصاً في الـ65 من العمر وما فوق في عام 1995 استمارات بشأن عاداتهم الغذائية وأسلوب حياتهم بناء على طلب الباحثين الذين أرادوا معرفة العلاقة بين الأغذية والتمارين الرياضية المعتدلة من جهة، وبين الصحة العقلية والقلبية من جهة أخرى.


وتابع الباحثون لأكثر من 11 سنة القدرات العقلية للمشاركين في الدراسة لمعرفة مدى تقيدهم بالحمية الغذائية السليمة، ومنها تناول الفاكهة والخضار والفستق والقمح غير المقشور ومنتجات الحليب المنخفضة الدسم والصوديوم والاسماك واللحوم التي تحتوي على الدهون.


وتبيّن للباحثين أن المشاركين في الدراسة التي تناولوا هذه المأكولات، كانت قدراتهم العقلية أفضل من تلك التي لنظرائهم الذين لم يأكلونها.


وقال ونغرين "تشير دراستنا إلى أن تناول هذه المأكولات، ومن ضمن ذلك الحبوب والخضار ومنتجات الحليب المنخفضة الدسم والفستق، مفيد عند التقدم في العمر".


ونوقشت هذه الدراسة في المؤتمر الدولي لمرض الزهايمر الذي عقد مؤخرا في فيينا بولاية فيرجينيا الاميركية.