faculty
Sign In

 

P

قال تعالى:] -- ونكتب ما قدموا وأثارهم وكل شي أحصيناه في إمام مبين [

                                                                                   (يس:12)

             الخطة الدراسية لمقرر 251 نفس/ علم النفس الاحصائي1Statistics for psychology

                  

أهداف المقرر:

1.      التعرف على مفهوم الإحصاء ودوره في تقدم العلوم الإنسانية.

2.      اكتساب مهارة تطبيق قوانين الإحصاء الوصفي.

3.      اكتساب مهارة التعرف على الأسلوب الإحصائي المناسب لمعالجة البيانات البحثية وتفسير النتائج.

الخطة الدراسية:

التــاريخ

الموضـــوع

 

الأسبوع الأول 13/2/1429هـ                  (بدء الفصل الدراسي الثاني)     

التهيئة واستكمال التسجيل للطالبات

 

الأسبوع الثاني 20/2/1429هـ 

مقدمة عن مفهوم الإحصاء وأنواعه:الوصفي والاستدلالي، وأهميته في البحث العلمي أنواع المتغيرات ، أنواع القياس ومستوياته  

 

الأسبوع الثالث 27/2/1429هـ 

التوزيعات التكرارية ، والرسوم البيانية

 

الأسبوع الرابع 4/3/1429هـ 

مقاييس النزعة المركزية :المتوسط الحسابي للبيانات (الخام، التكرارية، الفئات)

 

الأسبوع الخامس 11/3/1429هـ 

تابع مقاييس النزعة المركزية: الوسيط, المنوال للبيانات (الخام، التكرارية، الفئات)

 

الأسبوع السادس 18/3/1429هـ 

تطبيقات على مقاييس النزعة المركزية - عملي+ اختبار ذاتي

 

الأسبوع السابع 25/3/1429هـ 

الاختبار الفصلي الأول

 

الأسبوع الثامن 3/4/1429هـ 

العلاقة بين مقاييس النزعة المركزية، واستخدامه في البحث العلمي

 

 

إجــــــــــــــــــــــازة منتصف الفصل الدراسي الثاني  

الأسبوع التاسع17/4/1429هـ 

مقاييس التشتت( المدى، الانحراف الربيعي،الانحراف المعياري والتباين)

 

الأسبوع العاشر 24/4/1429هـ 

تابع مقاييس التشتت: استخداماتها، خصائصها- تطبيقات عملية + اختبار ذاتي

 

الأسبوع الحادي عشر 2/5/1429هـ

معامل الالتواء والتفرطح.المئينيات, الدرجة المعيارية، الدرجة المعيارية المعدلة
(استخداماتها في الاختبارات النفسية)

 

الأسبوع الثاني عشر 9/5/1429هـ 

الاختبار الفصلي الثاني

 

الأسبوع الثالث عشر 16/5/1429هـ 

مفهوم الارتباط ، معامل ارتباط بيرسون ودلالته الإحصائية

 

الأسبوع الرابع عشر 23/5/1429هـ 

معامل ارتباط  سبيرمان ودلالته الإحصائية

 

الأسبوع الخامس عشر 30/5/1429هـ 

تطبيقات على ما تم دراسته + اختبار ذاتي

 

 

تقييم المقرر:

-             30 درجة: اختبارات (الفصلي الأول والفصلي الثاني)

-             20 درجات: أنشطة وتدريبات واختبارات ذاتية  داخل المحاضرة.

-             50 درجة: اختبار نهائي.      

المراجع:

1-     مبادئ الإحصاء في التربية وعلم النفس-الجزء الأول: د. عبدالرحمن عدس

2-     مبادئ الإحصاء في العلوم النفسية والتربوية: د.عبد اللطيف الحشاش(رحمه الله)

3-     الإحصاء في التربية: د.ماهر الدرابيع، د.محمد رشيد

                                                                                                      وفقنا الله وإياكم لما يحبه ويرضاه،،،

                                                                أستاذة المقرر: د. جواهر الزيد  مكتب 155/ مبنى 15

للتواصل مع طالباتي على البريد الالكتروني: joharh.z@live.com

 

P

قال تعالى:] ويقولون ياويلتنا مال هذا الكتاب لا يُغَادِرُ صَغِيرَةً وَلا كَبِيرَةً إِلا أَحْصَاهَا ووجدوا ما عملوا حاضرا

                ولا يظلم ربك أحداً [                                                     (الكهف:49)

                                                     

             الخطة الدراسية لمقرر 252 نفس/ علم النفس الاحصائي2Statistics for psychology

 

أهداف المقرر:

1.      إكساب الطالبة مهارة تطبيق قوانين الإحصاء الاستدلالي.

2.      التعرف على الفرق بين الأساليب البارامترية واللا بارامترية في الإحصاء

3.      اكتساب مهارة التعرف على الأسلوب الإحصائي المناسب لمعالجة البيانات البحثية وتفسير النتائج.

الخطة الدراسية:

التــاريخ

الموضـــوع

 

الأسبوع الأول 9/2/1429هـ                  (بدء الفصل الدراسي الثاني)    

التهيئة واستكمال التسجيل للطالبات

 

الأسبوع الثاني 16/2/1429هـ 

مراجعة لبعض المبادئ الإحصائية وما تم دراسته في مقرر احصائي1(الاحصاءالوصفي)

 

الأسبوع الثالث 23/2/1429هـ 

معاملات الارتباط  البسيط( بيرسون، سبيرمان) ودلالاتهم الإحصائية, معامل الاختلاف 

 

الأسبوع الرابع 30/2/1429هـ 

تطبيقات على معاملات الارتباط + اختبار ذاتي

 

الأسبوع الخامس 7/3/1429هـ 

الانحدار والتنبؤ وتطبيقاته

 

الأسبوع السادس 14/3/1429هـ 

تحليل بيانات عينة واحدة : النسبة الحرجة ، النسبة التائية ، مربع كاى

 

الأسبوع السابع 21/3/1429هـ 

تطبيقات على التحليلات السابقة لعبنة واحدة

 

الأسبوع الثامن 27/3/1429هـ 

الاختبار الفصلي الأول

 

 

إجــــــــــــــــــــــازة منتصف الفصل الدراسي الثاني  

الأسبوع التاسع12/4/1429هـ 

تحليل بيانات عينتين مستقلتين أو مرتبطتين: اختبار "ت"،مان وتني، ويلكوكسن

 

الأسبوع العاشر 19/4/1429هـ 

تابع تحليل بيانات عينتين: اختبار كمولموجورف- سميرنوف, مربع كاي

 

الأسبوع الحادي عشر 27/4/1429هـ

تطبيقات على التحليلات السابقة لعبنة واحدة+ اختبار ذاتي

 

الأسبوع الثاني عشر 5/5/1429هـ 

تحليل التباين الأحادي الاتجاه، اختبار  شيفيه وتوكي

 

الأسبوع الثالث عشر 12/5/1429هـ 

الاختبار الفصلي الثاني

 

الأسبوع الرابع عشر 19/5/1429هـ 

اختبار كروسكال واليس، واختبار فريدمان، تحليل عدة عينات مستقلة أو مرتبطة

 

الأسبوع الخامس عشر 26/5/1429هـ 

تطبيقات على التحليلات السابقة+ اختبار ذاتي

 

 

تقييم المقرر:

-             30 درجة اختبارات (الفصلي الأول والفصلي الثاني)

-             20درجات: أنشطة وتدريبات واختبارات ذاتية  داخل المحاضرة.

-             50 درجة اختبار نهائي.        

المراجع:

1-     مبادئ الإحصاء في التربية وعلم النفس-الجزء الثاني: د. عبدالرحمن عدس

2-     مبادئ الإحصاء في العلوم النفسية والتربوية: د.عبد اللطيف الحشاش(رحمه الله)

3-     الإحصاء اللابارامتري في العلوم النفسية والتربوية والاجتماعية: د.زكريا الشربيني

                                                                                   

                                                                         وفقنا الله وإياكم لما يحبه ويرضاه،،،

                                                     أستاذة المقرر: د. جواهر الزيد  مكتب 155/ مبنى 15

للتواصل مع طالباتي على البريد الالكتروني: joharh.z@live.com

 

 

P

قال تعالى:] -- وانزل الله عليك الكتاب والحكمة وعلمك ما لم تكن تعلم وكان فضل الله عليك عظيما[

                                                                                                          (النساء:113)

                 الخطة الدراسية لمقرر 151 نفس/ التقويم التربوي Evaluation  Educational

أهداف المقرر:

1.      التعرف على طبيعة عملية القياس والتقويم والاتجاهات الحديثة في هذا المجال.

2.      التعرف على الشروط اللازمة في أداة التقويم ( شروط الاختبار الجيد ).

3.      التعرف على أنواع الاختبارات وطرق إعدادها ومميزاتها وعيوبها.

4.      التدريب  على كيفية  بناء اختبار تحصيلي في مجال تخصص الطالبة .

5.      استخدام بعض المعالجات الإحصائية المناسبة في عملية التقويم.

الخطة الدراسية:

التــاريخ

الموضـــوع

 

الأسبوع الأول 10/2/1429هـ                (بدء الفصل الدراسي الثاني)     

مقدمة عن القياس والتقويم التربوي وأهميته في وقتنا المعاصر

 

الأسبوع الثاني 17/2/1429هـ 

مفهوم التقويم، وأنواعه: المبدئي، التكويني، التجميعي

 

الأسبوع الثالث 24/2/1429هـ 

مفهوم القياس ومستوياته، العلاقة بين القياس والتقويم

 

الأسبوع الرابع والخامس1/3/1429هـ 

شروط الاختبار الجيد: الموضوعية، الثبات، الصدق

 

الأسبوع السادس 15/3/1429هـ 

تطبيقات عملية على شروط الاختبار(حساب الثبات والصدق)

 

الأسبوع السابع 22/3/1429هـ 

تفسير الدرجات( المعايير): باستخدام الأساليب الإحصائية

 

الأسبوع الثامن 29/3/1429هـ 

الاختبار الفصلي الأول

 

 

إجــــــــــــــــــــــازة منتصف الفصل الدراسي الثاني  

الأسبوع العاشر 14/4/1429هـ 

البرنامج التقويمي: بنائه، خصائصه

 

الأسبوع الحادي عشر21/4/1429هـ 

المقاييس التربوية: أنواعها (نماذج تطبيقية)

 

الأسبوع الثاني عشر 28/4/1429هـ

خطوات بناء الاختبار التحصيلي

 

الأسبوع الثالث عشر 6/5/1429هـ 

الاختبارات (المقالية و الموضوعية): أنواعها، بناءها، مميزاتها وعيوبها

 

الأسبوع الرابع عشر 13/5/1429هـ 

الاختبارالفصلي الثاني

 

الأسبوع الخامس عشر 20/5/1429هـ 

التحليل الإحصائي ودوره في عملية التقويم: بعض الأساليب الإحصائية المستخدمة في مجال التقويم

 

الأسبوع السادس عشر27/5/1429هـ 

تطبيقات على ما تم دراسته

 

 

تقييم المقرر:

-             30 درجة اختبارات (الفصلي الأول والفصلي الثاني)

-             10 درجات: أنشطة وتدريبات واختبارات ذاتية  داخل المحاضرة.

-             60 درجة اختبار نهائي.        

المراجع:

4-     التقويم التربوي (الأسس، والتطبيقات): د. عبد المجيد منصور،د.زكريا الشربيني، د.عبد اللطيف الحشاش(رحمه الله)

5-     القياس والتقويم التربوي واستخدامه في مجال التدريس الصفي: د. نبيل عبد الهادي

6-     مبادئ القياس النفسي والتقويم التربوي: د. سبع أبو لبدة

                                                                                                      وفقنا الله وإياكم لما يحبه ويرضاه،،،

                                                                أستاذة المقرر: د. جواهر الزيد  مكتب 155/ مبنى 15

للتواصل مع طالباتي على البريد الالكتروني: