King Saud University
  Help (new window)
Search


Guidelines_English_Final
تحميل الدليل التدريبي

أسئلة شائعة


 

مقرر (314) خاص تطبيقات نظريات التعلم في تدريس ذوي صعوبات التعلم.

الأهداف : يهدف المقرر إلى بيان كيفية تطبيق نظريات التعلم وما ينبثق منها من أساليب مختلفة في تدريس ذوي صعوبات التعلم ويشمل ذلك النظريات السلوكية والمعرفية ونظريات التعلم الاجتماعي وأسلايب تعديل السلوك المعرفي، وكذلك الاستراتيجات المعرفية وفوق ( وعي ) معرفية وأساليب تدريس التلاميذ عليها.

 

مفردات المقرر:

1-   الأسس التي تقوم عليها النظريات السلوكية وعلاقتها بتدريس ذوي صعوبات التعلم.

أ‌-       الأساليب المنبثقة عن النظريات السلوكية.

·       التدريس المباشر، مفهومه خصائصه ، خطواته.

·   التدريس التشخيصي ( الوصفي، التحليلي، العيادي) مفهومه، أهدافه ، أسس تطبيقاته في مجال صعوبات التعلم.

·       التدريس الدقيق، مفهومه، أهدافه ، أسس تطبيقاته في مجال صعوبات التعلم.

·       كيفية تطبيق التدريس التشخيصي والدقيق في قياس فاعلية التدريس وتغير سلوك التعلم لدى التلميذ.

·       النظريات المعرفية: مفهومها، الاسس التي تقوم عليها، وعلاقتها بتدريس ذوي صعوبات التعلم.

·       الأساليب المنبثقة من النظريات المعرفية.

·       أسلوب القدرات الخاصة، مفهومه، وتطبيقاته قديما وحديثا في تدريس ذوي صعوبات التعلم.

·   أسلوب معالجة المعلومات، مفهومه ، وتطبيقاته في تدريس ذوي صعوبات التعلم، مراحل معالجة المعلومات واستراتيجات الإدراك والذاكرة.

·   نظرية التعلم الاجتماعي : مفهومها ، الاسس التي تبنى عليها وعلاقتها بالنظريات السلوكية والمعرفية وتطبيقاتها في تدريس ذوي صعوبات التعلم.

استراتيجيات التعلم: مفهوم الاستراتيجيات وأهمية تدريسها لذوي صعوبات التعلم، الاستراتيجات المعرفية وفوق ( وعي) معرفية واستخداماتها في تدريس ذوي صعوبات التعلم، خصائص الاستراتيجيات الفاعلة، أنواعها من حيث الاستخدام، وأسس تدريس الاستراتيجيات وطرق تدريسها.

 (314) خاص تطبيقات نظريات التعلم في تدريس ذوي صعوبات التعلم

514خاص  اساليب قياس وتشخيص صعوبات التعلم.doc514خاص اساليب قياس وتشخيص صعوبات التعلمابراهيم سعد فواز ابونيان
King   Saud University. All rights reserved, 2007 | Disclaimer | CiteSeerx