King Saud University
  Help (new window)
Search


Guidelines_English_Final
تحميل الدليل التدريبي

أسئلة شائعة


 

                                                بسم الله الرحمن الرحيم

السيرة الذاتية

الاسم : عهود بنت عبد اللطيف الشايجي

الدرجة العلمية : ماجستير

الوظيفة : محاضرة بقسم التربية ورياض الأطفال

جهة العمل : جامعة الملك سعود كلية التربية قسم رياض

العنوان البريدي : ص ب 56856  رمز البريدي 11584

البريد الالكتروني : ohood60@ hotmail.com

الهاتف : 2285726

 

المؤهلات الدراسية :

1-    بكالوريوس جامعة الملك سعود قسم الاجتماع

2-    ماجستير تربية  أدارة تربوية  جامعة الملوك سعود

3-    مسجلة ( حاليا ) في برنامج الدكتوراه كلية التربية قسم أصول التربية

 

المشاركات العلمية :

تمت المشاركة في ندوة بناء المناهج: الأسس والمنطلقات ؛ التي أقامتها كلية التربية خلال الفترة 19-20/3/1424هـ الموافق 20- 21/ 2003م .  كان البحث بعنوان  :

  تحليل محتوى كتاب الدراسات الاجتماعية لتلاميذ المرحلة الثانوية لدولة باكستان

 

الخبرات السابقة :

= العمل بوكالة العمادة لشئون الطالبات ( مسؤلة شؤون الطالبات)

=  تقديم وأعداد وتنفيذ عدة دورات تدريبية  لمعلمات الروضة

=  المساهمة في العديد من الندوات داخل الجامعة وخارجها

= المشاركة في العديد من ورش العمل في مجال الطفولة

= إعداد برامج تربوية ترفيهية للأطفال ذو الإمراض المستعصية المنومين فيفي المستشفيات – مثل مستشفى الشمسي ومستشفى والأمير سلمان

= التواصل مع دور الرعاية الاجتماعية وتقديم المساندة التربوية كالبرامج والأنشطة

 

 

C.V

 Name    Ohoud abdlatif alshaiji …………………

Current Job  : Lecturer in the Department of Education

Work:   King Saud University

Qualifications:

·        BA in sociology   from    king Saud University

·        Degree of Master of Education in “Educational administration and supervision”

·        Current Ph.D student in Education    “Educational Fundamentals” at College of Education, King  Saud University

Work Experience:     

       Deanship of Female Students’ Affairs

المواد التي سبق أن درستها في قسم التربية ورياض الأطفال:

 

101ترب أصول التربية الإسلامية

100 روض مدخل في رياض الأطفال

120روض اتجاهات حديثة في تربية الطفل

151روض تنمية المهارات الفنية والحركية ( عملي)

241روض منظمات الطفولة الدولية المحلية

260 روض تغذية طفل                                                                     

352 آدت الإدارة المدرسية

222 ترب علم اجتماع التربوي

223 ترب الصحة المدرسية

236  روض علم نفس اللعب

352 روض تنمية المفاهيم والمهارات العلمية

356 روض تنمية المفاهيم والمهارات اللغوية

459 روض تربية ميدانية في رياض الأطفال

461 روض ميداني في مجال رياض الأطفال      الإشراف على التدريب

---------------------------------------------------------------------------------

المواد التي أدرسها ألان هي تنمية المفاهيم العلمية (352 روض)

توصيف المقرر

هدف المقرر:

يهدف المقرر إلى تعريف الطالبة بكيفية تنمية المفاهيم والمهارات العلمية لدى طفل مقابل المدرسة من خلال الأنشطة المختلفة التي تعدها الطالبة للطفل في مختلف الأركان التعليمية والموجودة داخل البيئة الصفية ,كذلك يجب إن تكون الطالبة قد تعلمت من خلال تحديد الأهداف وتنفيذ الأنشطة في هذه المادة العلمية.

·        استخدام المصطلحات العلمية

·        استخدام الأدوات بطريقة صحيحة والتعامل معها وترتيبها وتنظيفها

·        تحقيق هدف كل تجربة علمية

·        كيفية إيصال المفهوم العلمي للطفل

 

مفردات المقرر:

يحتوي كل نشاط أسبوعي على:

الساعات النظرية:

·        تكوين المفاهيم , تنمية المفاهيم

·         تعريف مصطلح العلوم على انه يرتبط  بالطفولة المبكرة

·        ماهية برامج العلوم  وشرح الطرق العلمية للأطفال الصغار

·        المهارات الأساسية  المستخدمة في العملية العلمية (الملاحظة،المقارنة،التصنيف، القياس،الاتصال،التجريب،الربط، الاستنتاج،والتطبيق0000)

·        تنمية التفكير العلمي (والخبرات العلمية ) لدى الطفل

·        ألأهداف المعرفية لبرامج العلوم لطفل الروضة

·        الأهداف الوجدانية لبرامج العلوم لطفل الروضة

·        الأهداف النهارية لبرنامج العلوم لطفل الروضة

·        تصميم  وحده تعليمية تقوم فيها الطالبة بتنفيذ مفهوم علمي على الأركان التعليمية

 

الانشطة عملية  مقترحة:

 

1-    أنشطة علمية لوحدة الحواس

2-    أنشطة علمية لوحدة النبات

3-    أنشطة علمية لوحدة الحيوان

4-    أنشطة علمية لوحدة الهواء

5-    أنشطة علمية لوحدة الصوت

6-    أنشطة علمية لوحدة الضوء

7-    أنشطة علمية لوحدة الفضاء

8-    أنشطة علمية لوحدة الحرارة

9-    أنشطة علمية لوحدة فصول السنة

10-أنشطة علمية لوحدة المغناطيس

11-أنشطة علمية لوحدة المواصلات

12-أنشطة علمية لوحدة الملابس

13-أنشطة علمية لوحدة الحشرات

14-أنشطة علمية لوحدة الطيور

15-أنشطة علمية لوحدة الاتصالات

16-أنشطة علمية لوحدة التقنية والتكنولوجيا

 

المراجع الرئيسية

 

1-    عزه خليل : تنمية المفاهيم العلمية والرياضية للاطفال، دار قباء للطباعة والنشر والتوزيع , القاهره

2-     رضا محمد نصر و آخرين: تعليم العلوم  والرياضيات للاطفال، دار الفكر للنشر   والتوزيع, عمان ، 1996 م.

3-    عزه خليل: الانشطة في رياض الاطفال ، دار الفكر العربي ، القاهره، 1997

4-    ثناء الضبع: تعلم المفاهيم العلمية والرياضية لدى الاطفال

5-    اديث هـ 0جروتبرج : دليل لمعلمي الاطفال الصغار, نشر مكتب التربية لدول الخليج.    

1998  م

6- ثناء الضبع وفادية يوسف عبد المجيد: أطفالنا نموهم تغذيتهم مشكلاتهم ،مطبعة أسكندرية.

7- جوأن برور: ترجمة سهى أحمد أمين, مقدمة في تربية وتعليم الطفولة المبكره ، دار الفكر للنشر والتوزيع  ، عمان 2005 م.

 

 متطلبات المقرر  وتوزيع الدرجات

 

1-    النشاط العملي الأسبوعي ( كل أسبوع )

2-    تقيم ونقد كل نشاط (كل أسبوع)

3-    النشاط فردي وجماعي

4-    مشروع عملي لفكره أو لأداة أو جهاز..... أبداع جديد

5-     اختبار نهائي

 

تقييم المقرر

 

1-   حضور المحاضرة وعدم الغياب أو التأخير

2-   المشاركة بفكره والنقاش إثناء المحاضرة

3-   الإبداع في الفكرة المقترحة النشاط المقدم

4-    ضبط  الوقت و إدارته عند عرض النشاط

5-   الأدوات   والخامات التي تستخدم في النشاط

6-   انسجام المجموعة إذا كان العمل جماعي

7-   طريقة  تقديم  وعرض النشاط

8-   تحقيق الأهداف المرجوة من النشاط

9-   تقديم المشروع  في الوقت المحدد

10-تطبيق المهارات الأساسية العلمية

 

 

King   Saud University. All rights reserved, 2007 | Disclaimer | CiteSeerx