faculty
Sign In

 

بسم الله الرحمن الرحيم

 

الاختبار الفصلي لمقرر 316 ترف. التربية الفنية للفئات الخاصة.

 

الزمن: 50 دقيقة                   40 درجة        الفصل الدراسي الأول 1428-1429 هـ

______________________________________________

الاسم:                                الرقم الجامعي:                      رقم التسلسل:

 

دائما اختار الإجابة الأصح

السؤال الأول:

 

ضع المصطلحات المناسبة في الفراغ المناسب من الجمل التالية:

 

(مرحلة التخطيط), (1882م),(القرار), (الفطرية), (الرموز المسماة), (1895م), (مرحلة الشخبطة), ((Realism,(التعلم ببطء), (مهارة فنية), (النشاط الزائد), (المبالغة), (توافق ذاتي), (التكرار), (التشخيص), (The Critical Period).

 

1- أعلن في عام (                                    ) عن البحث الخاص بالباحث رتسي في رسوم الأطفال.

2- هناك صلة كبيرة بين رسوم الأطفال وبين قدراتهم (                ) العامة.

3- العام(                        ) يعتبر العام الذي جاء فيه أول تصنيف لرسوم الأطفال تبعا لأعمارهم.

4- (                  )هي أولى المراحل التي جاء بها العالم برت.

5- (                  )هي أولى المراحل التي جاء بها العالم لونفيلد.

6- (                  )هي إحدى استراتيجيات التربية الفنية للمتخلفين عقلياً.

7- (                  )هي إحدى الأهداف التربوية للفئة البسيطة التخلف.

8- (                  )هي إحدى المراحل التي تظهر في الرسم في العمر من(9-14سنة) لدى Lukens.

9- (                  )هي إحدى الخصائص الفنية التي تظهر في رسوم المتخلفين عقليا والأسوياء.

10-(                )هي إحدى الطرق السليمة في تعليم الرسم للمتخلفين عقلياً.

 

 

اختار الإجابة الأكثر صحة في الأسئلة التالية

ألسؤال الثاني:

 

يقصد بتنمية الناحية اللغوية عند أطفال التوحد التالي:

 

1.    اكساب الطفل بعض المفردات اللغوية.

2.    أن يتحدث الطفل بطلاقة.

3.    أن يعبر الطفل عن مشاعره وأحاسيسه بوضوح.

4.    أن يكون قادرا على سرد قصة من البداية حتى النهاية.

 

السؤال الثالث:

يعرّف التوحد كالتالي:

 

1.    أن يتوحد الطفل في سلوكياته.

2.    هو إعاقة واضحة في النمو.

3.    هو نوع من أنواع التخلف العقلي.

4.    هو أن يتوحد الأطغال من ذوي الإحتياجات الخاصة في تعبيراتهم الفنية.

 

السؤال الرابع:

 

يظهر التوحد لدى الأطفال المصابين به في العمر التالي:

1.    الأربع سنوات الأولى.

2.    الثلاث سنوات الأولى.

3.    في مرحلة ماقبل المدرسة.

4.    في الصف الثالث الابتدائي.

 

السؤال الخامس:

 

واحد مما يلي لايعتبر من الأهداف الفنية في تأهيل طفل التوحد:

 

1.    اكساب الطفل مهارات اجتماعية.

2.    اكساب الطفل مهارات ادراكية.

3.    اكساب الطفل مهارات فنية.

4.    اكساب الطفل مهارات أساسية في الأكل والشرب.

 

السؤال السادس:

 

واحد مما يلي لايعتبر من استراتيجيات برنامج التأهيل / العلاج بالفن التشكيلي والتربية الفنية للفئات الخاصة: 

 

1.    تطبيق اختبارات الذكاء.

2.    تشخيص القدرات الفنية لدى الطفل.

3.    تنسيق وتجهيز غرفة التربية الفنية لتتناسب مع الإعاقة.

4.    التنسيق المسبق للجلسة أو حصة التربية الفنية.

 

 

السؤال السابع:

 

الهدف الأساسي في التربية الفنية وتبعا للأهداف التربوية للفئة الشديدة التخلف هو:

 

1.    تأهيلهم للعمل الفني الذي يساعدهم على اكتساب موارد مادية تساعدهم على العيش باستقلال.

2.    توسعة مداركهم وحواسهم الخمس.

3.    توسعة مداركهم وحواسهم البصرية والحركية من خلال تعاملهم من خلال الأدوات والخامات الفنية..

4.    لايوجد لهم أهداف فنية لأنهم غير قادرين على التعلم أو التعبير أو التعامل مع الخامات الفنية.

 

 

 

 

 

السؤال الثامن:

 

التشخيص في استراتيجيات التربية الفنية للفئات الخاصة هو:

 

1.    تشخيص الإعاقة من الناحية الإكلينيكية.

2.    تشخيص الإضطرابات النفسية لدى المعاق.

3.    تشخيص القدرات والمهارات الفنية لدى المعاق.

4.    تشخيص لونفيلد الفني للقدرات الابداعية والعقلية.

 

 

السؤل التاسع:

 

بعد انتهاء برنامج التأهيل/ العلاج بالفن التشكيلي مع طفل التوحد الذي عرض عليكم في الفيديو أصبح الطفل يطلب من أمه أن تعطيه عصير برتقال. ماذا يطلق على هذا المفهوم في عمليات التعلم في التربية الفنية؟

من الممكن استنتاج الإجابة من مجريات الفلم.

 

1.    التمييز

2.    التعلم ببطء

3.    التعزيز

4.    انتقال أثر التدريب.

 

 

السؤال العاشر:

 

الهدف الأساسي في التربية الفنية وتبعا للأهداف التربوية للفئة البسيطة التخلف للعمر من 6-8 سنوات هو:

 

1-   تنمية الحواس من خلال الفن وتنمية الخبرات العضلية والمعالجات التشكيلية للخامات الرئيسة.

2-   توسعة مداركهم وحواسهم الخمس.

3-   توسعة مداركهم وحواسهم البصرية والحركية من خلال تعاملهم من خلال الأدوات والخامات الفنية..

4-   لايوجد لهم أهداف فنية لأنهم غير قادرين على التعلم أو التعبير أو التعامل مع الخامات الفنية.