King Saud University
  Help (new window)
Search


Guidelines_English_Final
تحميل الدليل التدريبي

أسئلة شائعة


 

عادل المبارك، بنيان الرشيدي (يناير 2005م) "ممارسة المرشدين لمهامهم الإرشادية من وجهة نظر طلاب كلية المعلمين بحائل" مجلة العلوم التربوية، جامعة قطر، قطر: العددالسابع.

ملخص الدراسة

 

           هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على ممارسة المرشدين لمهامهم الإرشادية في كلية المعلمين بحائل من وجهة نظر الطلاب ولتحقيق هذا الهدف قام الباحثان بإعداد استبيانة لقياس مدى ممارسة المرشدين لمهامهم، تكونت من ثمانية مجالات، وقد تم التأكد من صدقها وثباتها وفق الطرق والإجراءات العلمية المتبعة في التحقق من خصائص الأدوات العلمية.

        تكونت عينة الدراسة من (424) طالبا تم اختيارهم بأسلوب عشوائي، وبعد توزيع أداة الدراسة وتجميعها  تم إجراء التحليلات  الإحصائية المناسبة لأسئلة الدراسة. وقد توصلت الدراسة إلى النتائج التالية:

1.     كانت المتوسطات الحسابية لممارسات المرشدين للمهام الإرشادية على معظم مجالات الدراسة وعلى معظم فقراتها عالية.

2.     توصلت هذه الدراسة إلى وجود فروق في ممارسات المرشدين للمهام الإرشادية في مجال العلاقات الاجتماعية لصالح ذوي المستوى الرابع فاكثر، في حين لم تظهر فروق على بقية المجالات الأخرى.

3.     توصلت الدراسة إلى وجود فروق في ممارسات المرشدين للمهام الإرشادية في مجالات البحوث والتقارير والعلاقات الاجتماعية، والأنشطة ومجلس الضبط ولصالح تخصص القرآنية، والإنجليزية دون باقي المجالات.

وقد أوصى الباحثان في ضوء ماتوصلت إليه الدراسة من نتائج بتوصيات منها:

1.     العمل على وضع خطة مناسبة للوصول إلى تحقيق رغبات المسترشد.

2.     العمل على عقد ندوات ولقاءات للمرشدين للتعريف بأهمية الإرشاد الطلابي وكيفية التعامل مع المسترشدين.

3.     الإيعاز إلى دائرة الإرشاد الطلابي بتزويد المرشدين بالمعلومات والتوجيهات التي تساعد على تنفيذ المهام والأنشطة والأعمال المتفق عليها.

(اتصل للحصول على المزيد من المعلومات)

 

 
King   Saud University. All rights reserved, 2007 | Disclaimer | CiteSeerx