King Saud University
  Help (new window)
Search


Guidelines_English_Final
تحميل الدليل التدريبي

أسئلة شائعة


  
View: 
DescriptionFilterRollup ImageFilterTarget AudiencesFilterPage ImageFilterPage ContentFilterSummary LinksFilterImage CaptionFilterSummary Links 2Filter
عادل حسين احمد المباركNo

 

السيرة الذاتية

المعلومات الأساسية:

الاسم:

د. عادل بن حسين بن أحمد المبارك.

الجنسية:

سعودي.

الحالة الاجتماعية:

متزوج.

اللغات:

اللغة العربية    واللغة الإنجليزية.

التخصص:

التخصص العام:   علم النفس.

التخصص الدقيق:  علم النفس الإرشادي.

العمل:

عضو هيئة تدريس.

 

جامعة الملك سعود، كلية التربية، قسم علم النفس.

العنوان:

ص. ب. 2458 الرياض، الرمز البريدي 11451

المملكة العربية السعودية.

رقم الهاتف:

المكتب:    96614674769+

 

السكرتير: 96614674795+

 

الفاكس:  96614674797+

البريد الإلكتروني:

dradelm@yahoo.com

المؤهلات العلمية:

1.    دكتوراه الفلسفة في علم النفس الإرشادي من جامعة بتسبرج، بمدينة بتسبرج، ولاية بنسلفانيا، بالولايات المتحدة الأمريكية عام 11/9/1420هـ.

2.    ماجستير الآداب في علم النفس الإرشادي من جامعة ولاية ميتشجن، بمدينة شرق لانسنج، ولاية ميتشجن، بالولايات المتحدة الأمريكية، عام 20/4/1408هـ.

3.    بكالوريوس التربية في علم النفس من جامعة الملك سعود، بمدينة الرياض، بالمملكة العربية السعودية، عام 6/5/1403هـ.

المهام المهنية:

1.  أستاذ  مساعد - قسم علم النفس  18\3\1421هـ  إلى الآن.

2.  معيد  بكلية التربية - قسم علم نفس 5\6\1403هـ إلى 17/3/1421هـ

3.  شاركت في الإشراف على عدد من رسائل الماجستير.

4.  تدريس العديد من مقررات علم النفس.

5.  المشاركة في العديد من اللجان.

6.  مستشار بوحدة الخدمات النفسية.

7.  الإشراف على طلاب التدريب الميداني في مجالات التدريب المتاحة.

اللجــــان التي شاركت فيها:

 

نـوع العضوية

مـسـمـى اللـجـنـة

تاريخ الالتحاق

1

أمين

أمين مجلس قسم علم النفس

1426هـ إلى الآن

2

عـضـو

مجلس قسم علم النفس

1421هـ إلى الآن

3

عـضـو

لجنة مسار علم النفس الإرشادي والعيادي

1421هـ

4

عـضـو

لجنة الـتـدريب الـمـيـداني

1421هـ-إلى الآن

5

مـقـرر

اللجنة الاجتماعية وتطوير القسم

1421هـ- 1423 هـ

6

عـضـو

اللجنة الاجتماعية وتطوير القسم

1424هـ-1425هـ

7

عـضـو

لجنة البحوث والندوات والمؤتمرات

1421هـ- 1422هـ

8

عـضـو

لجنة استقبال الوفود الرسمية للاحتفاء بمرور عشرين عاما على تولي خادم الحرمين الشريفين المغفور الملك فهد بن عبدالعزيز آل سعود مقاليد الحكم

1422هـ

9

مـقـرر

لجنة الإرشاد الأكاديمي

1423هـ-1426هـ

10

عـضـو

لجنة الحاسب الآلي

1424-1425هـ

11

عـضـو

لجنة الإرشاد بالكلية

1423هـ- 1426هـ

الخبرات الاستشارية:

مستشار بوحدة الخدمات النفسية، قسم علم النفس، كلية التربية، جامعة الملك سعود من عام 1421هـ إلى الآن.

الجمعيات العلمية:

عضو في الجمعية  السعودية للعلوم التربوية والنفسية .

الإشراف على رسائل الماجستير التالية:

1.    "علاقة قلق الاختباربكل من مفهوم الذات والتحصيل الدراسي لدى طلاب المرحلة الثانوية" بنيان بن باني الرشيدي، 25-1426هـ (إشراف مشترك).

2.    "وجهة الضبط والإندفاعية لدى المتعاطين للكحول وغير المتعاطين" حمد بن سعدالزهراني، 1426هـ (إشراف مشترك).

3.    مقارنة بعض الأساليب المعرفية لدى الطلبة المتفوقين والمتاخرين دراسياً في المرحلة المتوسطة بمدينة الرياض" عبدالله بن عبدالعزيز الزعل، 1426هـ (إشراف مشترك).

4.    "وصمة (المرض النفسي) وعلاقتها بمفهوم الذات وبعض الجوانب الاجتماعية عند فئات من المرضى النفسيين" عزيزة بنت حمد المغيولي، 1427هـ (إشراف مشترك).

5.    "مفهوم الذات لدى المتخلفات عقلياً القابلات للتعلم المدمجات في المدارس العادية وغير المدمجات" سارة بنت سليمان السليم،27-1428-هـ (إشراف مشترك).

6.    "إساءة المعاملة في مرحلة الطفولة كما تدركها طالبات الجامعة وعلاقتها بأعراض الإكتئاب" ماجدة بنت أحمد المسحر، 1428هـ (إشراف مشترك ).   

البحوث المنشورة في دوريات علمية متخصصة ومحكمة:

1.    عادل المبارك، بنيان الرشيدي (ديسمبر، 2004) "مستوى التفكير اللاعقلاني لدى طلاب كليات المعلمين في المملكة العربية السعودية" مجلة التربية للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية، جامعة الأزهر: جمهورية مصر العربية: العدد (126)، الجزء (2).

2.    عادل المبارك، بنيان الرشيدي (يناير 2005م) "ممارسة المرشدين لمهامهم الإرشادية من وجهة نظر طلاب كلية المعلمين بحائل" مجلة العلوم التربوية، جامعة قطر، قطر: العددالسابع.

 

المقررات التي قمت بتدريسهاً:

رقم المقرر

رمز المقرر

اسم المقرر

102

نفس

المدخل إلى علم النفس (لغير المتخصصين في علم النفس).

104

نفس

المدخل إلى علم النفس.

113

نفس

مبادئ البحث التربوي

151

نفس

التقويم التربوي

171

نفس

الصحة النفسية.

371

نفس

التوجيه والإرشاد النفسي.

374

نفس

المقابلة في علم النفس الإرشادي والعيادي

440

نفس

التدريب الميداني

461

نفس

مناهج البحث في التربية وعلم النفس

471

نفس

علم النفس العيادي

477

نفس

العلاج السلوكي وتطبيقاته.

478

نفس

العلاج النفسي.

SummaryLinks content is not shown in this viewSummaryLinks content is not shown in this view
عادل حسين احمد المباركNo 

Dr. Adel Husain Almubarak.

 

Personal Data:

Name:

Adel Husain Almubarak, Ph.D.

Nationality:

Saudi

Marital Status:

Married

Languages:

Arabic and English

Work:

Faculty member, Department of Psychology, College of Education, King Saud University: Riyadh, Saudi Arabia.

 

Contact Information:

 

Address:

P. O. BOX 2458

 

Riyadh 11451

 

Saudi Arabia

E-Mail:

dradelm@yahoo.com

Telephone:

Office:         +96614674769

Secretary:   +96614674795

Fax:              +96614674797

Education:

Ph.D.

1999.

 

Counseling Psychology.

 

University of Pittsburgh

 

Pittsburgh, Pennsylvania

 

U. S. A.

M. A.

1987

 

Counseling Psychology.

 

Michigan State University.

 

East Lansing,  Michigan

 

U. S. A.

B. A.

1983

 

Psychology.

 

King Saud University.

 

Riyadh, Saudi Arabia.

 

Work Experiences:

   

2000-now

Assistant Professor, Department of Psychology, College of Education, King Saud University.

1983-2000

Teaching Assistant, Department of Psychology, College of Education, King Saud University.

2002-now

Participated in several thesis researches as co-research advisor.

2000-now

Consultant at Unite of Psychological Services, College of Education,  King Saud University.

2000-now

Participated in several professional committees.

2000- now

Supervised practicum students majoring in psychology.

SummaryLinks content is not shown in this viewSummaryLinks content is not shown in this view
عادل حسين احمد المباركNo 

بسم الله الرحمن الرحيم

478  نفس   العلاج النفسي 

الساعات  المقررة: (3 نظري)

 أستاذ المقرر/ د.عادل بن حسين المبارك

رقم الشعبة/ 3215

اليوم / الأثنين

الوقت/ 1:00م- 3:50م

الهدف من تدريس المقرر:

      تعريف الطالب بطرق وتدريبات العلاج النفسي المختلفة مع شرح لطريقة استخدام هذه الأساليب العلاجية طبقاً للأمراض النفسية التي يعاني منها الفرد.

وحدات المقرر:

1-     تعريف ونبذة تاريخية عن العلاج النفسي.

2-     مقابلة العلاج النفسي.

3-     أهداف العلاج النفسي.

4-     أهمية العلاقة بين المريض والمعالج.

5-     الأمراض العصابية واعراضها:

‌أ-        العصاب

‌ب-    القلق

‌ج-     الاكتئاب

‌د-       الهستيريا (أنواعها)

‌ه-       عدم القدم على التكيف الاجمالي

‌و-      المشاكل الاسرية

‌ز-     مشاكل الادمان على المخدرات والكحول

‌ح-     المشاكل النفسية عند الاطفال (الهروب من المدرسة، مشاكل الرفقاء، عدم القدرة على التركيز ...)

6-     بعض أهم أنواع العلاج النفسي:

‌أ-        التحليل النفسي (بعض المناهج الأساسية: التداعي الحر، المقاومة، الطرح، التفسير).

‌ب-    العلاج السلوكي (العلاج بالكف المتبادل، الاسترخاء).

‌ج-     العلاج الجشتالتي: المشاكل لنفسية التي يستخدم معها، دور المعالج الجشتالتي، حدود العلاج الجشتالتي)

‌د-       مدرسة العلاج المتمركز حول العميل (روجرز).

المراجع الأساسية:

1- المرشد في العلاج الأستعرافي                   أ. د. ناصر المحارب.

2- نظريات الإرشاد والعلاج النفسي.               د. محمد الشناوي.

 

الوسائل المعينة :

1-     التطبيقات العملية لأ نواع العلاج النفسي.

2-     عرض أفلام فيديو:

أ‌-        العلاج النفسي رقم الفيلم  أ- 126      

ب‌-    العلاج النفسي (ماذا تريدني أن أقول) رقم الفيلم  أ- 132

التقييم:

            1- واجبات                      10        درجات

            2- اختبار فصلي 1               15        درجة

            3- اختبار فصلي 2               15        درجة

            4- اختبار نهائي                 60        درجة

على جميع الطلاب الإلتزام:

1-     بتسليم الواجبات في مواعيدها المحددة.

2-     بالحضور وعدم تجاوز نسبة الغياب المسموح بها لتفادي الحرمان.

3-     التقيد بحضور الاختبارات في مواعيدها المححدة.

 

SummaryLinks content is not shown in this viewSummaryLinks content is not shown in this view
عادل حسين احمد المباركNo 

بسم الله الرحمن الرحيم

478  نفس   العلاج النفسي 

الساعات  المقررة: (3 نظري)

 

أستاذ المقرر/ د.عادل بن حسين المبارك

رقم الشعبة/ 02669

اليوم / الأثنين

الوقت/ 1:00م- 3:50م

الهدف من تدريس المقرر:

            تعريف الطالب بطرق وتدريبات العلاج النفسي المختلفة مع شرح لطريقة استخدام هذه الأساليب العلاجية طبقاً للأمراض النفسية التي يعاني منها الفرد.

وحدات المقرر:

1-     تعريف ونبذة تاريخية عن العلاج النفسي.

2-     مقابلة العلاج النفسي.

3-     أهداف العلاج النفسي.

4-     أهمية العلاقة بين المريض والمعالج.

5-     الأمراض العصابية واعراضها:

‌أ-        العصاب

‌ب-    القلق

‌ج-     الاكتئاب

‌د-       الهستيريا (أنواعها)

‌ه-       عدم القدم على التكيف الاجمالي

‌و-      المشاكل الاسرية

‌ز-     مشاكل الادمان على المخدرات والكحول

‌ح-     المشاكل النفسية عند الاطفال (الهروب من المدرسة، مشاكل الرفقاء، عدم القدرة على التركيز ...)

6-     بعض أهم أنواع العلاج النفسي:

‌أ-        التحليل النفسي (بعض المناهج الأساسية: التداعي الحر، المقاومة، الطرح، التفسير).

‌ب-    العلاج السلوكي (العلاج بالكف المتبادل، الاسترخاء).

‌ج-     العلاج الجشتالتي: المشاكل لنفسية التي يستخدم معها، دور المعالج الجشتالتي، حدود العلاج الجشتالتي)

‌د-       مدرسة العلاج المتمركز حول العميل (روجرز).

المراجع الأساسية:

1- المرشد في العلاج الأستعرافي         أ. د. ناصر المحارب.

2- نظريات الإرشاد والعلاج النفسي.      د. محمد الشناوي.

 

الوسائل المعينة :

1-     التطبيقات العملية لأ نواع العلاج النفسي.

2-     عرض أفلام فيديو:

أ‌-         العلاج النفسي رقم الفيلم  أ- 126     

ب‌-    العلاج النفسي (ماذا تريدني أن أقول) رقم الفيلم  أ- 132

التقييم:

            1- واجبات                     10        درجات

            2- اختبار فصلي 1            15        درجة

            3- اختبار فصلي 2            15        درجة

            4- اختبار نهائي                60        درجة

على جميع الطلاب الإلتزام:

1-     بتسليم الواجبات في مواعيدها المحددة.

2-     بالحضور وعدم تجاوز نسبة الغياب المسموح بها لتفادي الحرمان.

3-     التقيد بحضور الاختبارات في مواعيدها المحددة.

 

SummaryLinks content is not shown in this viewSummaryLinks content is not shown in this view
عادل حسين احمد المباركNo

 

                         بسم الله الرحمن الرحيم

 

  171 نفس   الصحة النفسية 

الساعات  المقررة: (2 نظري)

 

أستاذ المقرر/ د.عادل بن حسين المبارك

أرقام الشعب/       2812          9903              12960              7774

اليوم /                السبت           الأحد              الأحد               الأربعاء

الوقت/                6م-8م       8ص-10ص        4م-6م             10ص-12م

الهدف من تدريس المقرر:

1)     تعريف الطالب بمفاهيم الصحة النفسية و بيان ما في كل مفهوم من نواحي القوة والضعف .

2)     تمكين الطالب من تحديد السلوك السوي والسلوك اللاسوي .

3)    تنمية القدرة عند الطالب للافادة من مباديء الصحة النفسية في مجالات الاسرة والمدرسة والمجتمع .

وحدات المقرر :

 1-    معنى الصحة النفسية:

المفهوم السلبي والمفهوم الايجابي للصحة النفسية.  مقارنة بين معنى الصحة النفسية والصحة الجسمية, الاساليب الوقائية العلاجية والانشائية للصحة النفسية.

2-    الصحة النفسية والتكيف:

مفهوم التكيف، التكيف والحاجات الأولية والثانوية، والحاجة الى المحبة والإنتماء, العوامل الاساسية في احداث التكيف، التكيف عملية مستمرة، التكيف السليم شروطه ومظاهره.

3-    استعراض سريع لبعض النظريات في دراسة الشخصية:

التحليل النفسي والصحة النفسية, السلوكية والصحة النفسية، المدرسة الانسانية والصحة النفسية .

4-    الانسان بين العادية وغير العادية:

الاسلوب الاحصائي, المعايير الاجتماعية, السلوك التواؤمي.

5-    ديناميات السلوك الانساني:

الصراع, أنواعه, الاحباط, العوامل المؤدية إلى الاحباط، الاحباط والعدوان, القلق وأنواعه وموقف المدارس المختلفة من القلق .

6-    أساليب التكيف غير السوي:

الآليات الدفاعية (الكبت – التقمص – التكوين العكسي – التعويض – التبرير- الاسقاط – النكوص – الاعلاء- الهروب عن طريق أعراض مرضية جسمية .

     7- لمحة سريعة عن الاضطرابات العصابية والذهانية والصرع       والضعف العقلي.

     8- الصحة النفسية في الاسرة:

الأسرة والتنشئة الاجتماعية، الاتجاهات السوية واللاسوية في عملية التنشئة.

      9- الصحة النفسية في المدرسة:

           دور التربية في تحقيق الصحة النفسية، المنهج الدراسي والصحة النفسية، خدمات التوجيه

           والإرشاد النفسي والتربوي في المدرسة.

     10- الصحة النفسية في المجتمع:

الصحة النفسية واجبات الدولة، الخدمات النفسية في مجالات الصناعة والإنتاج، دور  الصحة النفسة في الإعداد للمهن المختلفة.

المراجع الأساسية:

            1- الصحة النفسية في ضوء الأسلام وعلم لنفس. 

                 د. عودة ومرسي.

            2- أسس الصحة النفسية.  

                د. عبدالعزيز القوصي.

            3- الصحةالنفسية والعلاج النفسي.  

                أ. د. حامد زهران.

 

الوسائل المعينة   ( أفلام , فيديو)

الكبت – التزمت – الشدة  22/A   مدته 11 دقيقة  باللغة

الانجليزيةالانهيار العصبي  27/A   مدته 35 دقيقة باللغة

الانجليزيةالصحة النفسية 28/A   مدته 20 دقيقة باللغة

الانجليزيةالصراع النفسي 46/A   مدته 18 دقيقة باللغة الانجليزية

التقييم:

            2- اختبار فصلي 1                        20        درجة

            2- اختبار فصلي 2                      20        درجة

            3- اختبار نهائي                          60        درجة

على جميع الطلاب الإلتزام:

1-     بالحضور وعدم تجاوز نسبة الغياب المسموح بها لتفادي الحرمان.

2-     التقيد بحضور الاختبارات في مواعيدها المححدة.

 

 

SummaryLinks content is not shown in this viewSummaryLinks content is not shown in this view
عادل حسين احمد المباركNo  

بسم الله الرحمن الرحيم

104  نفس   المدخل إلى علم النفس

الساعات  المقررة: (3 نظري)

 

أستاذ المقرر/ د.عادل بن حسين المبارك

أرقام الشعب/       18639                           19382

اليوم /                السبت                             الأثنين

الوقت/ 10:00ص- 1:50م                        5:00م-7:50م

 

أهداف المقرر:

يهدف هذا المقرر إلى إعطاء الطالب خلفية عامة عن علم النفس من حيث الظاهرة التي يدرسها, ونشأته وتاريخه وفروعه وعلاقته بالعلوم الأخرى ومنهجه البحثي وأهم موضوعاته .

 

وحدات المقرر:

1)    مقدمة (1) تعريف بعلم النفس:

الظاهرة النفسية، تاريخ علم النفس، أبرز مدارسه، أهم فروع علم النفس ومجالاته، وعلاقته بالعلوم الاخرى .

2)    مقدمة (2): المنهج العلمي لعلم النفس:

أهداف البحث، القوانين والنظريات، التعريفات، الأدوات، المعالجات، المناهج البحثية، أخلاقيات البحث النفسي.

3)    الجانب النمائي أو النمو:

الوراثة والبيئة ودراستها، الوراثة والسلوك، البيئة (البيئة في الرحم وأثناء الحمل، خبرات ما بعد الطفولة (خبرات الحرمان) الفترات الحرجة، النمو المعرفي، النمو الأخلاقي, النمو الاجتماعي.

4)    الجانب البيولوجي:

تركيب الجهاز العصبي تشريحيا ووظيفيا، أجزاء الدماغ ووظائفها، نصفا المخ تركيب، الخلية العصبية، النقل العصبي، النواقل أو الموصلات العصبية، الجهاز العصبي والسلوك (أمثلة : التعلم، الذاكرة، العدوانية، الاضطراب).

5)    الجانب المعرفي (الإحساس والإدراك):

دراسة الحس (التمييز والتقصي) الإدراك البصري(العمق والمسافة والألوان)، الإدراك السمعي، الإدراك الشمي والذوقي والحسي الجلدي، بعض المباديء في تنظيم ما ندركه.

6)    الجانب المعرفي (الوعي):

الانتباه، مستويات الوعي، النوم والأحلام، التنويم المغناطيسي، التأمل، كيف تؤثر العقاقير في الوعي .

7)    الجانب المعرفي (التعلم):

تعريف التعلم، التعلم والنضج، بعض نظريات التعلم (الإجرائي، البافلوفي، الاجتماعي، الجشطلت).

8)    الجانب المعرفي (الذاكرة):

تاريخ دراسة الذاكرة، تقسيم الذاكرة (العاملة: القصيرة والطويلة )، نظريات التذكر، التفكير وحل المشكلات .

9)    الجانب المعرفي (الذكاء):

تعريف الذكاء، نظرياته، الوراثة والبيئة، أنواعه، قياسه، التخلف العقلي وأنواعه وأسبابه، الذكاء والإبداع .

10)                       الجانب الاجتماعي (نظريات الشخصية:

التحليل النفسي، السلوكية، الإنسانية، النظريات العاملية .

11)                       الجانب الاجتماعي (علم النفس الاجتماعي):

المعرفة (الذهن) والتفكير الاجتماعي، المخطوطات والفئات، الاتجاهات وأقسامها، التأثير الاجتماعي (المسايرة، التقاعس الاجتماعي، الإذعان، الطاعة، الدافعية ، الانفعال).

12)                       علم النفس العيادي والصحي (الاضطرابات وتشخيصها) أدلة  التشخيص . الاضطرابات (مختصرة) : الذهانية _ القلق _ الشخصية _ اضطرابات تظهر في الطفولة .

13)                       علم النفس العيادي والصحي (العلاج النفسي):

تاريخ العلاج النفسي، العلاج النفسي والإرشاد، الفرق بين الأسلوب والمدرسة أو الاتجاه، بعض نظريات العلاج(التحليل النفسي, العلاج السلوكي, العلاج المعرفي السلوكي، العلاج الأسري والعلاج الجمعي، علم نفس الصحة (مجالاته ومواضيعه) .

14)                       تدريبات معملية في مختبر علم النفس .

الكتب المقررة والمراجع :

 

1- المدخل إلى علم النفس        د.  ليندا دافيدوف (مترجم) 1986

2- المدخل إلى علم النفس           د. عبدالرحمن عدس وتوق

 

التقييم:

            2- اختبار فصلي 1                    20        درجة

            3- اختبار فصلي 2                   20        درجة

            4- اختبار نهائي                       60        درجة

على جميع الطلاب الإلتزام:

1-     بتسليم الواجبات في مواعيدها المحددة.

2-     بالحضور وعدم تجاوز نسبة الغياب المسموح بها لتفادي الحرمان.

3-     التقيد بحضور الاختبارات في مواعيدها المححدة.

 

 

SummaryLinks content is not shown in this viewSummaryLinks content is not shown in this view
عادل حسين احمد المباركNo 

بسم الله الرحمن الرحيم

101  نفس   المدخل إلى علم النفس  (لغير التخصص)

الساعات  المقررة: (2نظري)

 

أستاذ المقرر/ د.عادل بن حسين المبارك

أرقام الشعب/       18639                                    

اليوم /                الأحد                                         

الوقت/ 10:00ص- 11:50م                                 

الهدف من تدريس مقرر:

الإلمام بالمبادئ والقوانين النفسية ( السيكولوجية ) العامة لسلوك الإنسان والتعرف على العوامل والمتغيرات التي تحكم السلوك وفهم السلــوك والتنبؤ به والحكم عليه من خلال تناول الموضوعات العامة الأساسية لعلم النفس.

 وحدات المقرر:

1ـ التعريف بعلم النفس:

أ‌-      موضوعاته.       ب- مجالاته.          ج- فروعه وميادينه.

2ـ الأسس النمائية للسلوك.

3ـ طبيعة التعلم ( الأسس النفسية للتعلم).

4ـ التذكر والنسيان.

5ـ الإحساس، الإنتباه، الإدراك.

6- الدافعية ( أصل السلوك الإنساني).

7ـ سيكولوجية الانفعالات.

8ـ الإبداع ظاهرة سيكولوجية.

9ـ التفكير واللغة ( التواصل بين الأفراد).

10ـ الذكاء الإنساني.

11ـ الشخصية 

    أ- أنماطها    ب- سماتها     ج- واتجاهاتها  المختلفة).

12ـ سيكولوجية فهم الذات.

13ـ الإحباط الصراع، وسائل الدفاع النفسي،

14- العلاج النفسي.

الكتب المقررة والمراجع :

 

1- المدخل إلى علم النفس       د.  ليندا دافيدوف (مترجم) 1986

2- المدخل إلى علم النفس       د. عبدالرحمن عدس وتوق

 

التقييم:

            2- اختبار فصلي 1                   20        درجة

            3- اختبار فصلي 2                20        درجة

            4- اختبار نهائي                   60        درجة

على جميع الطلاب الإلتزام:

1-     بتسليم الواجبات في مواعيدها المحددة.

2-     بالحضور وعدم تجاوز نسبة الغياب المسموح بها لتفادي الحرمان.

3-     التقيد بحضور الاختبارات في مواعيدها المححدة.

 

 

SummaryLinks content is not shown in this viewSummaryLinks content is not shown in this view
عادل حسين احمد المباركNo 

 

عادل المبارك، بنيان الرشيدي (ديسمبر، 2004) "مستوى التفكير اللاعقلاني لدى طلاب كليات المعلمين في المملكة العربية السعودية" مجلة التربية للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية، جامعة الأزهر: جمهورية مصر العربية: العدد (126)، الجزء (2).

ملخص البحث.

هدف البحث  إلى تحديد مستويات التفكير اللاعقلاني لدى طلاب كليات المعلمين في المملكة العربية السعودية  وكانت عينة البحث (565) طالبا وقد استخدم الباحثان  أداة  تم  أعدادها بناء على الأدب النظري  والبحوث السابقة المتخصصة في الموضوع . وسيحاول البحث الإجابة عن الأسئلة آلاتية:

1.    ما مستويات التفكير اللاعقلاني لدى طلاب كليات المعلمين في المملكة العربية السعودية؟

2.  ما مستويات التفكير اللاعقلاني لدى طلاب كليات المعلمين في المملكة العربية السعودية تبعا للكلية؟

3.  هل يوجد فروق ذات دلالة إحصائية عند طلاب كليات المعلمين في مستوى التفكير اللاعقلاني تعزى لمتغير الكلية؟

         وقد أسفرت النتائج , إلى وجود  فروق دالة إحصائيا بين أفراد عينة البحث تبعا لمتغير الكليات، حيث أشارت النتائج إلى أن الفروق كانت لصالح طلاب كلية المعلمين في المدينة المنورة، وكلية المعلمين في تبوك ، وكلية المعلمين في حائل مقارنة مع الكليات الأخرى.

         وقد توصل الباحثان في ضوء نتائج البحث إلى عدة توصيات من أهمها تفعيل دور الإرشاد الطلابي واعتماد  بعض البرامج الوقائية والعلاجية للحالات النفسية المتقدمة في كليات المعلمين.

(اتصل للحصول على المزيد من المعلومات)

 

SummaryLinks content is not shown in this viewSummaryLinks content is not shown in this view
عادل حسين احمد المباركNo 

عادل المبارك، بنيان الرشيدي (يناير 2005م) "ممارسة المرشدين لمهامهم الإرشادية من وجهة نظر طلاب كلية المعلمين بحائل" مجلة العلوم التربوية، جامعة قطر، قطر: العددالسابع.

ملخص الدراسة

 

           هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على ممارسة المرشدين لمهامهم الإرشادية في كلية المعلمين بحائل من وجهة نظر الطلاب ولتحقيق هذا الهدف قام الباحثان بإعداد استبيانة لقياس مدى ممارسة المرشدين لمهامهم، تكونت من ثمانية مجالات، وقد تم التأكد من صدقها وثباتها وفق الطرق والإجراءات العلمية المتبعة في التحقق من خصائص الأدوات العلمية.

 

       تكونت عينة الدراسة من (424) طالبا تم اختيارهم بأسلوب عشوائي، وبعد توزيع أداة الدراسة وتجميعها 

تم إجراء التحليلات الإحصائية المناسبة لأسئلة الدراسة، وقد توصلت الدراسة إلى أن المتوسطات الحسابية لممارسات المرشدين للمهام الإرشادية على معظم مجالات الدراسة وعلى معظم فقراتها عالية.

 

     وأشارت الدراسة إلى وجود فروق في ممارسات المرشدين للمهام الإرشادية في مجال العلاقات الاجتماعية لصالح ذوي المستوى الرابع فاكثر، في حين لم تظهر فروق على بقية المجالات الأخرى.

 

    كما توصلت الدراسة إلى وجود فروق في ممارسات المرشدين للمهام الإرشادية في مجالات البحوث والتقارير والعلاقات الاجتماعية، والأنشطة ومجلس الضبط ولصالح تخصص القرآنية، والإنجليزية دون باقي المجالات.

(اتصل للحصول على المزيد من المعلومات)

 

SummaryLinks content is not shown in this viewSummaryLinks content is not shown in this view
عادل حسين احمد المباركNo

 

 

                      كليات جامعة المللك سعود

http://www.ksu.edu.sa/sites/KSUArabic/Students/CurrentStds/Pages/Colleges.aspx         

http://www.gesten.org.sa/                                               الجمعية السعودية للعلوم التربوية والنفسية

http://www.apa.org                                                                                    الجمععية الأمركية النفسية                        

http://www.psychologymatters.org/glossary.html                  رابط للمصطلحات لعلم النفس

http://www.counseling.org/                                                                      جمعية الإرشاد الأمريكية   

http://www.apa.org/journals/cou/                                                  مجلة  علم النفس الإرشادي

http://www.eparanm.org/db_admin/index.asp                 رابطة الأخصائيين النفسيين المصرية

http://www.pcaeg.org/Whoweare.html                                 جمعية المرشدين النفسيين المصرية      

 

 

SummaryLinks content is not shown in this viewSummaryLinks content is not shown in this view
عادل حسين احمد المباركNo 

عادل المبارك، بنيان الرشيدي (يناير 2005م) "ممارسة المرشدين لمهامهم الإرشادية من وجهة نظر طلاب كلية المعلمين بحائل" مجلة العلوم التربوية، جامعة قطر، قطر: العددالسابع.

ملخص الدراسة

 

           هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على ممارسة المرشدين لمهامهم الإرشادية في كلية المعلمين بحائل من وجهة نظر الطلاب ولتحقيق هذا الهدف قام الباحثان بإعداد استبيانة لقياس مدى ممارسة المرشدين لمهامهم، تكونت من ثمانية مجالات، وقد تم التأكد من صدقها وثباتها وفق الطرق والإجراءات العلمية المتبعة في التحقق من خصائص الأدوات العلمية.

        تكونت عينة الدراسة من (424) طالبا تم اختيارهم بأسلوب عشوائي، وبعد توزيع أداة الدراسة وتجميعها  تم إجراء التحليلات  الإحصائية المناسبة لأسئلة الدراسة. وقد توصلت الدراسة إلى النتائج التالية:

1.     كانت المتوسطات الحسابية لممارسات المرشدين للمهام الإرشادية على معظم مجالات الدراسة وعلى معظم فقراتها عالية.

2.     توصلت هذه الدراسة إلى وجود فروق في ممارسات المرشدين للمهام الإرشادية في مجال العلاقات الاجتماعية لصالح ذوي المستوى الرابع فاكثر، في حين لم تظهر فروق على بقية المجالات الأخرى.

3.     توصلت الدراسة إلى وجود فروق في ممارسات المرشدين للمهام الإرشادية في مجالات البحوث والتقارير والعلاقات الاجتماعية، والأنشطة ومجلس الضبط ولصالح تخصص القرآنية، والإنجليزية دون باقي المجالات.

وقد أوصى الباحثان في ضوء ماتوصلت إليه الدراسة من نتائج بتوصيات منها:

1.     العمل على وضع خطة مناسبة للوصول إلى تحقيق رغبات المسترشد.

2.     العمل على عقد ندوات ولقاءات للمرشدين للتعريف بأهمية الإرشاد الطلابي وكيفية التعامل مع المسترشدين.

3.     الإيعاز إلى دائرة الإرشاد الطلابي بتزويد المرشدين بالمعلومات والتوجيهات التي تساعد على تنفيذ المهام والأنشطة والأعمال المتفق عليها.

(اتصل للحصول على المزيد من المعلومات)

 

SummaryLinks content is not shown in this viewSummaryLinks content is not shown in this view
عادل حسين احمد المباركNo 

عادل المبارك، بنيان الرشيدي (يناير 2005م) "ممارسة المرشدين لمهامهم الإرشادية من وجهة نظر طلاب كلية المعلمين بحائل" مجلة العلوم التربوية، جامعة قطر، قطر: العددالسابع.

ملخص الدراسة

 

           هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على ممارسة المرشدين لمهامهم الإرشادية في كلية المعلمين بحائل من وجهة نظر الطلاب ولتحقيق هذا الهدف قام الباحثان بإعداد استبيانة لقياس مدى ممارسة المرشدين لمهامهم، تكونت من ثمانية مجالات، وقد تم التأكد من صدقها وثباتها وفق الطرق والإجراءات العلمية المتبعة في التحقق من خصائص الأدوات العلمية.

        تكونت عينة الدراسة من (424) طالبا تم اختيارهم بأسلوب عشوائي، وبعد توزيع أداة الدراسة وتجميعها  تم إجراء التحليلات  الإحصائية المناسبة لأسئلة الدراسة. وقد توصلت الدراسة إلى النتائج التالية:

1.     كانت المتوسطات الحسابية لممارسات المرشدين للمهام الإرشادية على معظم مجالات الدراسة وعلى معظم فقراتها عالية.

2.     توصلت هذه الدراسة إلى وجود فروق في ممارسات المرشدين للمهام الإرشادية في مجال العلاقات الاجتماعية لصالح ذوي المستوى الرابع فاكثر، في حين لم تظهر فروق على بقية المجالات الأخرى.

3.     توصلت الدراسة إلى وجود فروق في ممارسات المرشدين للمهام الإرشادية في مجالات البحوث والتقارير والعلاقات الاجتماعية، والأنشطة ومجلس الضبط ولصالح تخصص القرآنية، والإنجليزية دون باقي المجالات.

وقد أوصى الباحثان في ضوء ماتوصلت إليه الدراسة من نتائج بتوصيات منها:

1.     العمل على وضع خطة مناسبة للوصول إلى تحقيق رغبات المسترشد.

2.     العمل على عقد ندوات ولقاءات للمرشدين للتعريف بأهمية الإرشاد الطلابي وكيفية التعامل مع المسترشدين.

3.     الإيعاز إلى دائرة الإرشاد الطلابي بتزويد المرشدين بالمعلومات والتوجيهات التي تساعد على تنفيذ المهام والأنشطة والأعمال المتفق عليها.

(اتصل للحصول على المزيد من المعلومات)

 

SummaryLinks content is not shown in this viewSummaryLinks content is not shown in this view
عادل حسين احمد المباركNo

 د. عادل بن حسين المبارك

الجنسية:

سعودي.

التخصص:

التخصص العام:   علم النفس.

التخصص الدقيق:  علم النفس الإرشادي.

العمل:

عضو هيئة تدريس.  أستاذ مساعد

 

جامعة الملك سعود، كلية التربية، قسم علم النفس.

العنوان:

ص. ب. 2458 الرياض، الرمز البريدي 11451

المملكة العربية السعودية.

رقم الهاتف:

المكتب:    96614674769+

 

السكرتير: 96614674795+

 

الفاكس:  96614674797+

البريد الإلكتروني:

dradelm@yahoo.com

Personal Data:

Name:

Adel Husain Almubarak, Ph.D.

Nationality:

Saudi

Work:

Faculty member, Department of Psychology, College of Education, King Saud University: Riyadh, Saud Arabia.

Contact Information:

Address:

P. O. BOX 2458

 

Riyadh 11451

 

Saudi Arabia

E-Mail:

dradelm@yahoo.com

Telephone:

Office:         +96614674769

Secretary:   +96614674795

Fax:              +96614674797

 

SummaryLinks content is not shown in this viewSummaryLinks content is not shown in this view
عادل حسين احمد المباركNo 

ABSTRACT


Counselors’ Practice of Their Tasks As Perceived By Students at
Teachers College in Hael

The purpose of the study was to determine the counselors’ practice of their tasks as perceived by students at teachers college in Hael. The researchers developed a questionnaire of 57 items (divided into eight areas) to collect the data. A random sample of 424 students was randomly selected. The study answered three research questions.

The results indicated the following:

1.     The computed means of Counselors’ practice of their tasks in most of the eight areas were high.

2.     Significant differences in social relationships area for students in level four and above.

3.     There were significant differences in four areas: researches and reports, social relationships, activities, and control committee for students specialize in Alqoraniah and English.

The researchers recommended the following based on the results of the study:

1.     The need to develop an appropriate plan to accomplish the counselees’ desires and goals.

2.      Offer seminars and meetings for counselors regarding the importance of counseling students and how to deal with them.

3.     Encourage the administration of students counseling centers to provide counselors with more information and instruction to help implementing the approved tasks and activities.  

SummaryLinks content is not shown in this viewSummaryLinks content is not shown in this view
عادل حسين احمد المباركNoد. عادل بن حسين المبارك

الجنسية:

سعودي.

التخصص:

التخصص العام:   علم النفس.

التخصص الدقيق:  علم النفس الإرشادي.

العمل:

عضو هيئة تدريس.  أستاذ مساعد

 

جامعة الملك سعود، كلية التربية، قسم علم النفس.

العنوان:

ص. ب. 2458 الرياض، الرمز البريدي 11451

المملكة العربية السعودية.

رقم الهاتف:

المكتب:    96614674769+

 

السكرتير: 96614674795+

 

الفاكس:  96614674797+

البريد الإلكتروني:

dradelm@yahoo.com

Personal Data:

Name:

Adel Husain Almubarak, Ph.D.

Nationality:

Saudi

Work:

Faculty member, Department of Psychology, College of Education, King Saud University: Riyadh, Saudi Arabia.

Contact Information:

Address:

P. O. BOX 2458

 

Riyadh 11451

 

Saudi Arabia

E-Mail:

dradelm@yahoo.com

Telephone:

Office:         +96614674769

Secretary:   +96614674795

Fax:              +96614674797

SummaryLinks content is not shown in this viewSummaryLinks content is not shown in this view
عادل حسين احمد المباركNo

 

بسم الله الرحمن الرحيم

جامعة الملك سعود                                  

كلية التربية/ قسم علم النفس                                        العلاج النفسي 478 نفس

أستاذ المقرر/ د. عادل بن حسين المبارك                     الفصل الدراسي الأول 23-1433هـ

المكتب/ أأ 166                هاتف المكتب/4674769               الفاكس/4674797

توصيف

 مقرر العلاج  (478 نفس)

أهداف المقرر:

1.     التعرف على ماهية العلاج النفسي

2.       الإطلاع على أساليب العلاج النفسي وآلياته

3.       أهم سمات المعالج النفسي الكفء.

4.       الدراسة النقدية للأسس النظرية التي تكمن خلف الممارسة العلاجية.

محتويات المقرر:

أولا: مقدمة عامة حول ماهية العلاج النفسي وتعريفاته.

ثانيا: النظرية في العلاج النفسي:

تعريفاتها، معايير تقييمها، وسمات النظرية الجيدة.

ثالثا: استعراض لبعض نظريات العلاج النفسي كما يلي:

1.       العلاج بالتحليل النفسي.

2.       العلاج المتمركز حول العميل.

3.       العلاج الجشتالتي.

4.       العلاج الأدلري.

5.       العلاج العقلاني الانفعالي.

6.       العلاج بتحليل التعاملات.

7.       العلاج الانتقائي (متعدد الوسائل).

8.       العلاج الواقعي.

9.       العلاج الإستعرافي السلوكي.

10.    العلاج المعرفي.

11.    العلاج النفسي للمريض العربي.

12.    العلاج النفسي من منظور إسلامي,

13.    بعض الجوامب الأخلاقية في ممارسة العلاج النفسي.

14.    سمات المعالج النفسي وطرق إعداده.

التقييم:

1. 20 درجة للاختبار الأول.

2. 20 درجة للاختبار الثاني.

3. 10 درجات للندوة والنقاش حول بحوثها.

4. 10 واجبات وتطبيقات.

5. 40 درجة للاختبار النهائي.

المراجع الأساسية:

1. الشناوي، محمد محروس (1994): نظريات الإرشاد والعلاج النفسي. دار الغريب، القاهرة.

2. المحارب، ناصر إبراهيم (2000): المرشد في العلاج الإستعرافي السلوكي. دار الزهراء، الرياض.

3. الجلبي، قتيبة و اليحيا، فهد (1416): العلاج النفسي وتطبيقاته في المجتمع العربي. الإعلامية للنشر، الرياض.

4. العويضة، سلطان بن موسى (2003): ادراكات العقل العربي: الإرشاد والعلاج النفسي_ أنموذج سعودي. مركز دراسات الوحدة العربية، بيروت.

المراجع المساندة:

1. الشناوي، محمد محروس (1996): العملية الإرشادية. دار الغريب، القاهرة.

2. أبو معطي، سهام (1417): مبادئ الإرشاد النفسي. دار الفكر، عمّان.

3. إبراهيم، عبدالستار (1988): علم النفس الإكلينيكي: مناهج التشخيص والعلاج النفسي. دار المريخ للنشر، الرياض.

4. الرفاعي، نعيم (1987): الصحة النفسية: دراسة في سيكولوجية التكيف. الطبعة السابعة. جامعة دمشق.

5. باترسون، س. (1401): نظريات الإرشاد والعلاج النفسي. ترجمة حامد الفقي، دار القلم بالكويت.

6. سوين، ريتشارد (1988): علم الأمراض النفسية والعقلية. ترجمة أحمد عبدالعزيز سلامة. مكتبة الفلاح للنشر والتوزيع. الكويت.

7. عبدالغفار، عبدالسلام (1996): مقدمة في الصحة النفسية. دار النهضة العربية. القاهرة.

8. عكاشة، أحمد (1989): الطب النفسي. الطبعة الثامنة.مكتبة الأنجلو المصرية. القاهرة.

9. فهمي، مصطفى (1417): الصحة النفسية:دراسات في سيكولوجية التكيف. مكتبة الخانجي. القاهرة.

10. زهران، حامد عبدالسلام (1426):الصحة النفسية والعلاج النفسي. عالم الكتب.

11. انجلر، باربرا، ترجمة فهد بن دليم (1990): مدخل إلى نظريات الشخصية. دار الحارثي للطباعة والنشر. الطائف.

12. ملحم، سامي محمد (1422): الإرشاد والعلاج النفسي-الأسس النظرية والتطبيقية. دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة.

13. سليمان، عبدالله (12-19مارس): تطور مفهوم الإرشاد النفسي. من مجلدات إصدارات ندوة علم النفس التربوي, مؤسسة الكويت للتقدم العلمي.

14. Nelson-Jonens, R. (1993): The Theory and Practice of

Counselling Psychology. Cassel Educational Limitid. Villiers House, 41-47 Street, London WC2N 5JE.

15. Corey, G. (1986): Theory and Practice of Counselling and Psychotherapy. (3rd ed) Books/Cole Publishing Company, Pacific grove, California.

 

SummaryLinks content is not shown in this viewSummaryLinks content is not shown in this view
عادل حسين احمد المباركNo

 

بسم الله الرحمن الرحيم

جامعة الملك سعود                                

كلية التربية/ قسم علم النفس                                        العلاج النفسي 478 نفس

أستاذ المقرر/ د. عادل بن حسين المبارك                  

المكتب/ أأ 166                هاتف المكتب/4674769               الفاكس/4674797

توصيف

 مقرر العلاج  (478 نفس)

أهداف المقرر:

1.     التعرف على ماهية العلاج النفسي

2.       الإطلاع على أساليب العلاج النفسي وآلياته

3.       أهم سمات المعالج النفسي الكفء.

4.       الدراسة النقدية للأسس النظرية التي تكمن خلف الممارسة العلاجية.

محتويات المقرر:

أولا: مقدمة عامة حول ماهية العلاج النفسي وتعريفاته.

ثانيا: النظرية في العلاج النفسي:

تعريفاتها، معايير تقييمها، وسمات النظرية الجيدة.

ثالثا: استعراض لبعض نظريات العلاج النفسي كما يلي:

1.       العلاج بالتحليل النفسي.

2.       العلاج المتمركز حول العميل.

3.       العلاج الجشتالتي.

4.       العلاج الأدلري.

5.       العلاج العقلاني الانفعالي.

6.       العلاج بتحليل التعاملات.

7.       العلاج الانتقائي (متعدد الوسائل).

8.       العلاج الواقعي.

9.       العلاج الإستعرافي السلوكي.

10.    العلاج المعرفي.

11.    العلاج النفسي للمريض العربي.

12.    العلاج النفسي من منظور إسلامي,

13.    بعض الجوامب الأخلاقية في ممارسة العلاج النفسي.

14.    سمات المعالج النفسي وطرق إعداده.

التقييم:

1. 20 درجة للاختبار الأول.

2. 20 درجة للاختبار الثاني.

3. 10 درجات للندوة والنقاش حول بحوثها.

4. 10 واجبات وتطبيقات.

5. 40 درجة للاختبار النهائي.

المراجع الأساسية:

1. الشناوي، محمد محروس (1994): نظريات الإرشاد والعلاج النفسي. دار الغريب، القاهرة.

2. المحارب، ناصر إبراهيم (2000): المرشد في العلاج الإستعرافي السلوكي. دار الزهراء، الرياض.

3. الجلبي، قتيبة و اليحيا، فهد (1416): العلاج النفسي وتطبيقاته في المجتمع العربي. الإعلامية للنشر، الرياض.

4. العويضة، سلطان بن موسى (2003): ادراكات العقل العربي: الإرشاد والعلاج النفسي_ أنموذج سعودي. مركز دراسات الوحدة العربية، بيروت.

المراجع المساندة:

1. الشناوي، محمد محروس (1996): العملية الإرشادية. دار الغريب، القاهرة.

2. أبو معطي، سهام (1417): مبادئ الإرشاد النفسي. دار الفكر، عمّان.

3. إبراهيم، عبدالستار (1988): علم النفس الإكلينيكي: مناهج التشخيص والعلاج النفسي. دار المريخ للنشر، الرياض.

4. الرفاعي، نعيم (1987): الصحة النفسية: دراسة في سيكولوجية التكيف. الطبعة السابعة. جامعة دمشق.

5. باترسون، س. (1401): نظريات الإرشاد والعلاج النفسي. ترجمة حامد الفقي، دار القلم بالكويت.

6. سوين، ريتشارد (1988): علم الأمراض النفسية والعقلية. ترجمة أحمد عبدالعزيز سلامة. مكتبة الفلاح للنشر والتوزيع. الكويت.

7. عبدالغفار، عبدالسلام (1996): مقدمة في الصحة النفسية. دار النهضة العربية. القاهرة.

8. عكاشة، أحمد (1989): الطب النفسي. الطبعة الثامنة.مكتبة الأنجلو المصرية. القاهرة.

9. فهمي، مصطفى (1417): الصحة النفسية:دراسات في سيكولوجية التكيف. مكتبة الخانجي. القاهرة.

10. زهران، حامد عبدالسلام (1426):الصحة النفسية والعلاج النفسي. عالم الكتب.

11. انجلر، باربرا، ترجمة فهد بن دليم (1990): مدخل إلى نظريات الشخصية. دار الحارثي للطباعة والنشر. الطائف.

12. ملحم، سامي محمد (1422): الإرشاد والعلاج النفسي-الأسس النظرية والتطبيقية. دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة.

13. سليمان، عبدالله (12-19مارس): تطور مفهوم الإرشاد النفسي. من مجلدات إصدارات ندوة علم النفس التربوي, مؤسسة الكويت للتقدم العلمي.

14. Nelson-Jonens, R. (1993): The Theory and Practice of

Counselling Psychology. Cassel Educational Limitid. Villiers House, 41-47 Street, London WC2N 5JE.

15. Corey, G. (1986): Theory and Practice of Counselling and Psychotherapy. (3rd ed) Books/Cole Publishing Company, Pacific grove, California.

 

SummaryLinks content is not shown in this viewSummaryLinks content is not shown in this view
King   Saud University. All rights reserved, 2007 | Disclaimer | CiteSeerx